ردي علــــى الشاعــــــــر القديــــــــر عمــــر اليـــافـــعــــي

الكاتب : حسين العامري   المشاهدات : 1,022   الردود : 19    ‏2006-03-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-16
  1. حسين العامري

    حسين العامري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-11
    المشاركات:
    482
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر عمر اليافعي​


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="coral" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="double,9,limegreen" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يا سلامي عدد ما تسكب المـزن بمطـار =واقبل السيل يتدافـر علـى كـل حـاره
    وكتست كل ارض الله خضرات الاشجـار =بعد ما كان يضنيها الضمـاء والقفـاره
    جل سبحانه الرحمـن مبـدع بالاسـرار =عالم الغيب مولـج ليلهـا فـي نهـاره
    قال بن صالح الهاجس يحوم على الـدار =رغم بعد المولع ما طلـع عـن مسـاره
    مغترب جيت متعني مـع هـم الاسفـار =جيت اناقش قضيـه مهملـه بالسفـاره
    يا رسولي الى ابن العامري ود الاخبـار =ابن الاجواد ما وقت انطفت ليـل نـاره
    للرجوله مثل والصدق معنـاه لـو شـار =وراث المرجله فارس وساس الحضـاره
    ابغي الشرح يا وافي عهودك بما صـار =بعدما الجيد شوك الوقـت فسـد اطـاره
    وابتدت قصة الاحزان بمـواج واعصـار =عاتي الموج خبـط فيـه يمنـه يسـاره
    يا موادع عسى الواقع تضمده الاعـذار =سائله كيف ودعهم وهـو فـي مطـاره
    ورتكى الحزن وسط الطايره معه ماطـار =بعد ما الطايره طـاره وطـاره وطـاره
    آه يالعامري ما كان لـك شـور تختـار =بعد ما الوقت اعلنهـا صريـح العبـاره
    وانطرح خد ابو صالح على اليد محتـار =ويش عوض سنين العمر مكسب خساره
    سارح البـال يتسائـل اذا كانـت اقـدار =ليش افارق وعـز الآدمـي فـي ديـاره
    دامني من بلد بالعـز يمـدح والاحـرار =ويش به موطني ليش اعتبرنـا تجـاره
    هل يناقش هموم المغترب خلف الاسـوار =وليش خلا عزيز النفس يخضـع لجـاره
    كيف ببدا وش اناقش وهو الوضع منهار =من تجاره الى استثمـار لاعلـى وزاره
    والملـف الـذي جبتـه موقـف ولا دار =ما تحاور على مجلس ولا جـاء قـراره
    من زمان الثمانينـات موقـوف بصـدار= لجنة الحكم يمشي المغترب فـي مـداره
    ورتمى بين طيات الزمن ضمن الاسـرار= صار يشكي لحكـام البلـد مـن غبـاره
    وين بس نشتكي تيه السفينـه بالابحـار =والسؤال البسيط احتـار فـي لاستمـاره
    من سبب غربتي نفسي او ان الزمن جار =او بلد مقفـره او حكـم دون استشـاره
    من احاسب من استهدف وهي تلهب النار= لان ساس البلا والمعضلـه فـي الاداره
    جيت لك جبت وضع المغترب هم ووزار= وانت جب كل ما عندك مـع الاستخـاره
    والسموحه اذا طوليت او كان في اقصار= خالص الود لك من قلـب وفـا اختيـاره
    .

    الجــــــــواب منـــــــي​


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,firebrick,bold,normal" bkcolor="coral" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="double,9,limegreen" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]مرحباء قال ابو صالح بمن شرف الدار= من وصل ضيف عندي يحسب الدار داره
    الكرم شيمتي والجود ما منه اعذار= والوفاء بالوفاء مهما تكون الخساره
    احضروا لي قطيع اغنام والفين جزار= واكرموا ضيفي القادم ومن في جواره
    واجعلوا موقع الزائر مصابيح وانوار= والمعاطر يمينه والمزاهر يساره
    وانثروا قاعة الديوان ريحان وازهار= والطرق شكلوها قبل تبداء الزياره
    ضيفنا من بني يافع صناديد وانمار= تشهد الموسطه والعر تشهد حجاره
    ضيفنا اليوم بن صالح فاهلاً بمن زار= ارضنا مؤطنه والكل رهن الاشاره
    صاحب القدر والجودات له الف مقدار= في ثنايا ربوع القلب باقي اثاره
    بترك الامر بين ايديه يختار مختار= مثل ما قال والموضوع حسب اختياره
    جاء يناقش قضيه عالقه سعف الاجوار=قال شعب اليمن مغلوب فارق دياره
    يشتكي لي وانا مسكين من ضمن من سار= والسبب تعرفه واسئل ثمر عن نماره
    شعبنا بالعراء تلقاه في كل الاقطار=والمثل قال ما للجوع غير الشطاره
    حد توطن وحد سا لا الاف خمسه اصفار= من يساره وحرف العين رد اعتباره
    وضعنا يعجز الشاعر بوصفه بالاشعار=وضعنا مر عالق بالكبد والمراره
    ما تذوق العسل الامتى ذقت صبار= مثل غيرك وتفطر دون رغبه فطاره
    كلها ادروبنا وعره ومن دون معيار= بين رايح وراجع كالكره يادواره
    ليس هذا فحسب المشكله دمع موار= ينكثب من عيون المغترب في غزاره
    تغمره دهشة الفرقه وتظنيه الافكار=يحمل الصمت عنوانه وهمه شعاره
    موقفه صعب كالراحل بتشخيص الانظار= ترك داره وفرق الاهل قيد انتظاره
    واقترب موعد الرحله مع صوت لنذار=والتفت خلف يترقب وزاد انهياره
    وابتدت صفحة الاحزان تنذر بالاخطار= في صراع الزمن والعمر نال اختباره
    من سبب كل هذا غير مجموعة اشرار= يلعبوا باليمن كالقط يلعب بفاره
    اليمن طيبه واثمارها عز لثمار= لاكن المشكله تُسلب وتُنهب ثماره
    من بداره خلل لو يمتلك الف قنطار= لن ينال العلا في حكمته واقتداره
    الخلل سد مأرب(هد) واسبابه الفأر=وانتهت مملكلة بلقيس بعد انهياره
    يارموز البلد لاترهقوا شعب جبار= شعب يحلم ويتمنى بيوم ازدهاره
    لا تعيدو لنا حلقات وافلام غوار= حاسبوا راقبوا كلن يوضب قطاره
    لاهنا نكتفي والعقل والبال محتار= بين غربه وعوده نارهن مستعاره
    اتكالي على من سا الكواكب ولقمار= واعقب الشمس نور البدر يطوي مداره
    واخر القول صلوا ع النبي نسل الاخيار=ما لمى البرق والراعد زجم من مثاره
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-16
  3. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    بدع ... ماذا أقول بدع رائع وقضية هامه وتفصيل في القـــول الله الله
    جواب ... في غاية الروعه جواب من شاعر متمكن شرح وتوضـــيح الله الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-16
  5. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    لله دره من بدع واجاد لله درك ياعمر اليافعي
    بدع غاية وروعه وابداع

    واما الجواب من حسين العامري فكان بمثابت

    غطأ محكم من كل الجهات ويعجبني نضمك حسين العامري

    شاعر ملم وعملاق اشكركم وتقبلو تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-16
  7. ابوهمام المحسني

    ابوهمام المحسني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    2,628
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم.... اخواني.. عمر اليافعي.. وحسين العامري

    احسنت ايما احسان اخي عمر ،، وكانت كلماتك غايه في الروعه.

    اما انت اخي حسين، فكما قلت لك من قبل .. مرات.. ليس مره واحده.. انت ممن انا معجب ، واعجاب شديد بتنسيق ابياتك وترتيبها.... انا اعتبرك استاذ لي في هذا المجال، وهذا فخر لي... لا .. لا.. تظن هذا مني تواضع، بل هذا حقيقه. لكن الغريب،،،، انني قد حاورتك بابيات ،، هي عندي.... كان هذا قبل اسبوعين تقريبا،،،،، لكن وقتي ضيق جدا، فلم استطع انزالها،،،،، ثم اتيت البارحه، انزل قصيدتي للشاعر،،،،، الذي اذا سالني سائل، من يعجبك شعره... اول ما يتبادر ذهني اليك... اخي انا لا اعرفك وجها لوجه، وانت يمكن كذالك.. لكن اخي سنلتقي باذنه تعالى... فاذا الاخ عمر وفقه الله قد سبقني... فقلت في نفسي.... لماذا يا اخي عمر سبقتني..... فقلت .. يا ابا همام لعل الاخ حسين مشغول..... ونحن لا نريد ان نثقل عليه.... معا انني متاكد.... انه لو تاتيه في كل يوم قصيده، او اكثر فهو لها.... انه الشاعر المتالق....حسين العامري... اسودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه....

    ملاحظه: كنت اشرح لاحد الاصدقاء، عن المجلس، فقال لي من من الشعراء موجود، فقلت له ولا اعلم انه يعرفك، قلت له هناك اخ لله دره من شاعر،،، اسمه حسين العامري... فقال لي هذا معروف وقريب ونسيب..... وهو يسلم عليك سلاما كثيرا.....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-17
  9. حسين العامري

    حسين العامري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-11
    المشاركات:
    482
    الإعجاب :
    0
    .
    .
    عميد الشعراء مدرم اشكرك واشكر مرورك الكريم وتعقيبك الرائع
    حفظك الله ولاعدمناك يارمز الوفاء لاعدمناك-تلميذك ابو صالح
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-17
  11. حسين العامري

    حسين العامري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-11
    المشاركات:
    482
    الإعجاب :
    0
    .
    .
    استاذي ابومالك رسام سيبقى احترامك داخل القلب الى الابد
    اشكرك واشكر مرورك الرائع ولو اتت كلمه واحده من لدنك لكفت
    تحياتي ولاعدمناك يارمز الوفاء لاعدمناك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-03-17
  13. حسين العامري

    حسين العامري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-11
    المشاركات:
    482
    الإعجاب :
    0
    .
    .
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    اخي واستاذي ابو همام المحسني رعاك الله
    تعبيرك مهما رديت عليك من ثنا وشكر لن اوصل
    الى ما اتيت به ولاكن اقول لك القلوب عند بعضها
    ونسئل الله ان يمدك بالصحه والعافيه والمعرفه
    لابد بأذن الله ان نتعارف ومثل شخصك الكريم
    يكسب من خلال مشاركاتك السابقه والشخص
    الذي قال انه يعرفني سلم عليه كثير واذا كان
    عنده رقم تلفوني بامكانك اخذه منه
    اذا حبيت التوضيح اكثر مني واما من خلال
    المجلس اذا عرفت عني شيً الرجاء الاحتفاض به
    واذ كان عندك قصيده يشرفني ان اتساجل مع
    شخص بحجمك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخوك ابو صالح
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-17
  15. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0
    تسجيل حضور ولي عودة انشاء الله

    الاخوان الكريمان عمر اليافعي وحسين العامري السلام عليكما

    لله دركما من شاعرين
    ابداع في سرد المعاناة والالام
    سباكة ترتيب وتناسق
    لقد تطرقتما الى امراض المجتمع والالام الفرد المغترب
    هذه الاالام والمشاكل كلنا نعاني منها سواءا ابناء اليمن في الداخل او الخارج
    واذا كان الفرد اليمني في الداخل يعاني الفقر والفساد المالي والاداري
    فان المغترب الذي يظن البعض انه احسن حالا يعاني الاما والاما
    البعد والفراق والسفر قطعة من عذاب قالها المصطفى
    نعم ان عز القبيلي بلاده ولكن نصبر على المراتقاء الامر
    كنت اريد اقتباس بعض الابيات من القصيدتين
    ولكن ما استطعت لان الكل جميل قيم
    سلمتما ايها الافذاذ من كل شر
    تقبلا خالص ودي
    ابو محمد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-03-17
  17. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0
    تسجيل حضور ولي عودة انشاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-17
  19. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0
    تسجيل حضور ولي عودة انشاء الله
     

مشاركة هذه الصفحة