نص اللقاء مع محمد قحطان في اسلام اون لاين

الكاتب : ابن الوادي   المشاهدات : 541   الردود : 3    ‏2006-03-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-15
  1. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    محمد قحطان : رئيس الهيئة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك الذي يمثل تكتل المعارضة اليمنية اسم الضيف
    انتخابات رئاسية نزيهة باليمن.. كيف؟ موضوع الحوار
    2006/3/15 الأربعاء اليوم والتاريخ
    مكة من... 19:30...إلى... 21:00
    غرينتش من... 16:30...إلى...18:00
    الوقت

    محرر الحوارات - الاسم
    الوظيفة


    الإخوة والإخوات.. لقد بدأ الحوار، وستتوالى الإجابات تباعاً إن شاء الله.

    وننبه الإخوة والأخوات الزوار إلى أن إدخال الأسئلة للضيف يتم من خلال العلامة الوامضة "إدخال الأسئلة" في أعلى الصفحة أثناء التوقـــيت المحـــدد للحوار فقط.

    وبعد انتهاء الحوار، يمكنكم بالضغط (هنا) موافاتنا بالاقتراحات أو التحفظات.

    الإجابة

    ابو حازم - السعودية الاسم
    تاجر الوظيفة


    المتابع للانتخابات الرئاسية والمحلية وما يسبقها من حمى انتخابية كما يقال يتذكر ما سبقها من حمى وانها نفس سابقتها وعلى هذا الأساس اعتقد ان النتائج ستكون نفس النتائج ؟
    السؤال الثاني : لماذا لم يعلن التجمع اليمني للاصلاح اليمني عن مرشحه للرئاسة وان يبدأ بحشد الشعبية له والدعم والتعريف به لأنه لا يوجد شخص في اليمن يعرفه كل اليمنيين ؟
    سؤالي الثالث : كما يتوقع البعض ان حزب الاصلاح اليمني سوف يبقى وحيداً في مواجهة الحزب الحاكم ؟
    وشكرا


    السؤال


    احب ان اطمئن الأخ الكريم ان التجمع اليمني للاصلاح لن يكون له موقف منفرداً في الانتحابات الرئاسية دون سائر زملائه وشركائه في اللقاء المشترك وسيرى الشارع اليمني موقفاً واحداً لاحزاب اللقاء المتشرك في هذه العملية .
    مسألة تحديد المرشح اعتقد انها تخضع لإعتبارات متعددة مرتبطة بمراحل العملية الانتخابية وبإعتبارات أخرى ، ونحن في اللقاء المشترك الأولوية لدينا ضمان انتخابات حرة ونزيهةوآمنة ولو بحدها الأدنى وهذه هي معركتنا النضالية السلمية الحالية .


    الإجابة

    محمد البيل - الاسم
    الوظيفة

    الأستاذ محمد قحطان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبداية أحب أن أنقل لك شخصياً وعبرك لكل أحرار اليمن … خالص التحيه والتقدير وأتمنى من الله تعالى أن يوفق الجميع لما فيه خير هذه الأمه
    الأستاذ العزيز
    قد يكون ما أطرحه ليس سؤالاً ولكن إن أردت أن تعلق عليه فهو ما أحب وأتمنى
    ما أريد أن أقوله هو أنني أحببت أن أنقل لحضرتك بعض ما نشعر به نحن المواطنون العاديون في هذه الأيام وما نأمله منكم كقاده لهذا الشعب ورموز نعلق عليها آمالاً قد تكون الأخيره قبل الغرق.
    الأستاذ محمد قحطان
    الوضع الذي نراه نحن في الشارع اليمني والذي أعتقد أنكم لستم بعيدين عن الشارع … هو أن الوضع اليمني لا يحتمل القسمة على اثنين والأمر لا يحتمل المحاباة ولا المجامله ولا سياسة ( ليس في الإمكان أبدع مما كان)
    وكما ذكرت حضرتك في حواراتٍٍ سابقةٍ أن اليوم غير ذلك اليوم عام 99 والذي تصدرت أنت الإعلان بأن علي عبد الله صالح هو مرشح الإصلاح فاليوم مختلف … ونحن نراه أيضاً مختلف تماماً .
    الشعب اليمني ليس ساذجاً كما يظن البعض وليس غبياً ولكنه نعم شعب صبور يتحمل الظيم رجاء أن يجد أملاً ومنفذاً للخير لكنه حين يياس ينفجر
    الشعب اليمني اليوم يضع أملاً بأحزاب اللقاء المشترك أتمنى أن لا تخونه هذه الأحزاب وأتمنى أن تتحرر من اسر أن الأمر محسوم وأن تنظر قليلاً باتجاه الشمال هنالك في فلسطين لعلها أن تأخذ عبرةً وعظه
    كم أتمنى أن تدخل أحزاب اللقاء المشترك المنافسه وعينها على الفوز وليس على ترسيخ مبدأ فإن تحقق الفوز فهذا ما نتمنى وإن لم فعند ئذٍ سيكون المبدأ قد تحقق وترسخ
    أمر آخر وهو سؤال أتمنى الإجابة عليه
    نلاحظ أن أحزاب اللقاء المشترك في اشكاليتها مع اللجنة العليا للإنتخابات وكأنها تمشي على حياء … فهل سيكون الأمر عباره عن ( أوسعتهم سباً وأودوا بالإبل ) ؟
    هل سنشهد انتخابات ليس لأحزاب اللقاء المشترك وجود في اللجان الانتخابية ؟
    وإن كان فهل تقدرون أن تضعون ضمانات بحيث تدخلوا منافسين لا مجملين للعمليه وشهود زور؟
    بقي ملاحظه أحب أن أقولها فلعلي لا أجد فرصةً أقولها في ما بعد وهو أن نظام الدائرة الواحده في انتخابات 99 جعل الواحد يمكنه أن يصوت عشرات المرات حيث أنه كان يشترط البطاقه الشخصية وطبعاً من المستحيل توفير سجل لكل ناخبي الجمهوريه وتوفيرها في مراكز الدوائر كلها من أجل أن يأتي أحدنا ويصوت حيثما شاء وأينما كان وهذا يسهل التزوير وبشكل غاية في السهوله وهذا ما حدث عام 99 وقد كنت أنا ممن رأى ذلك وكيف كان يحصل
    وأخيراً هل تعدوننا أن تكونوا معنا حتى النهاية حتى نلزم أنفسنا أن نكون معكم حتى النهاية
    وأرجو المعذرة على الإطاله


    السؤال

    اشكرك كثيرا على مداخلتك القيمة وأكد لك ان احزاب اللقاء المشترك مصممة وعقدت العزم على ان تكون هذه الانتخابات القادمة ليست كسابقاتها وسنكون معكم حتى النهاية .

    الإجابة

    محمد درهم - الهند الاسم
    أستاذ الوظيفة

    هل انتم جادون على مقاطعة الانتخابات في حالة رفض المؤتمر لتغيير اللجنه؟ وماذا سيكون تاثير المقاطعه على مستقبل احزاب المعارضه من جهه ومستقبل الديمقراطيه في اليمن من جهه اخرى.
    السؤال الثاني. هل انتم جادون في انزال مرشح للرئاسه باسم اللقاء المشترك ومن سيكون؟
    شكرا جزيلا


    السؤال


    نحن جادون بمطالبتنا بإنتخابات حرة ونزيهة وأن نحقق شيئا لصالح التحول الديمقراطي في البلاد . اما الحديث عن المقاطعة اعتقد انه غير مناسب ... واعتقد ان الاخ السائل يريد ان يجعلنا في وضع كما يقول الجندي المهزوم " سأقاتل حتى أهرب " وهذا غير سليم .

    الإجابة

    أبو عبدالله - اليمن الاسم
    موظف الوظيفة

    تابعنا باهتمام ندوة التداول السلمي للسلطة وكل ما طرحته أحزاب اللقاء المشترك في غاية الأهمية سؤالي هل فعلا اللقاء المشترك أدرك بأهمية ترشيح مرشح للرئاسة باسمه أو باسم حزب الاصلاح

    السؤال


    نحن ندرك اهمية الانتخابات الرئاسية وقد عقدنا العزم ان نجعل هذه الانتخابات نقطة تحول ايجابي مهما كانت محدودة لصالح المواطن اليمني ولصالح التحول الديمقراطي .

    الإجابة

    أحمد الاكوع - الاسم
    موظف الوظيفة

    أولا نحيي موقع إسلام أون لاين على هذا الحوار الحي والمهم ونحييك أخ عبد السلام ونحيي ضيفك الكريم الذي عرفنها رجل شجاع ولا يخاف في الله لومة لائم ويضحي من اجل دينه ووطنه وأمته ويقدم مصلحة الشعب والوطن على مصلحته الشخصية .
    هل بتقدير اللقاء المشترك بان الحزب الحكم تغيرت ثقافته وطريقة تفكيره وذلك بإمكان انتقال السلطة إلى الأخر و تقبل ذلك الأخر وإقامة دولة النظام والقانون والمؤسسات ..الدولة العصرية ؟
    أم ما زال يفكر بطريقة تخوين وطنية المعارض وعدم التقبل بالأخر و روح الاستعداء وثقافة الكراهية واتهام غير المؤتمري بالعمالة للخارج لكونه ميش مؤتمري كما تحدث قبل فترة احد أعضاء اللجنة الدائمة أمامي وأمام الناس انه لا يمكن أن يحكم غير المؤتمر وكما تعبر الرسالة التي وجهة لك أستاذ محمد وكما تمارس الضغط على النقابات والهيئات والاتحاديات ولا تعترف بهن ( نقابة المعلمين – الصحفيين – المحامين – اتحاد الطلاب – هيئة التدريس بجامعة صنعاء ) وجميع مؤسسات المجتمع المدني فمتى يكون المؤتمر لديه الروح الديمقراطية ومتى يومن بتغيير الحكم وانتقال الحكم إلى الشعب؟



    السؤال

    اشكرك كثيرا فقد اطريتني اكثر مما استحق واقول اللهم اجعني كما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون .
    بالنسبة لرؤيتنا للمؤتمر الشعبي ... اعتقد ان هناك بوادر تدعوا الى الأمل لكن من خلال النضال ومن خلال استخدام المعارضة لمختلف وسائل الاحتجاج والضغط السلمي ... يعني اننا نراهن على اننا سنتمكن من تحقيق خطوات الى الأمام نحو التحول الديمقراطي والسير الجاد نحو تحقيق مبدأ التداول السلمي للسلطة .
    المهم ان تكونوا انتم وكل الشرفاء من امثالكم مساندين لمواقفنا .

    الإجابة

    12 - الاسم
    12 الوظيفة

    من تتوقع ان يكون مرشح الاصلاح للرئاسة ؟
    وهل انتم داخلون الانتخابات وكما يقال " يا قاتل يا مقتول "

    وشكرا

    السؤال

    ان شاء الله لا يكون هناك لا قاتل ولا مقتول ونحن نتحدث عن نضال سلمي وعمل ديمقراطي ولا ينبغي ان نستخدم هذه المفردات السيئة .
    وكما سبق وان اسلفت انه ليس مطلوب منا الآن الحديث عن المرشح ومن هو ؟ نحن الآن نتحدث عن توفير شروط لإنتخابات حرة ونزيهة وآمنة .

    الإجابة

    علاء - اليمن الاسم
    طالب الوظيفة

    هل هناك ضمانات إجراء انتخابات حرة ونزيهة مع العلم ان الحزب الحاكم مسيطر على كل مقدرات البلاد ابتداء باللجنة العليا والمال العام

    السؤال

    هذا موضوع نضالنا الراهن (واجب الوقت) ـ كما يقال ـ نحن نأمل ان نصل الى ولو حدود دنيا من ضمانات حقيقية لانتخابات حرة ونزيهة
    الإجابة

    شهاب - السعودية الاسم
    مبرمج الوظيفة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعد لي مساكم جميعا ومساء خاص للاستاذ محمد قحطان قائد المشترك الصقر الشجاع الذي لايخاف في الله لومة لائم
    استاذي العزيز هل ترى بان اللجنه العليا للانتخابات قد تمر بطريق مسدود وهل ترى بان ما اقدمة عليه من تهور ووئد للديمقراطيه وموت والطريق بها نحو القبر ستنفع المؤتمر ام ستضره
    راينا بان الاخوة بالمؤتمر ينزعجون من تغير اللجنه العليا للنتخابا فاذا كان المؤتمر واثق من نفسه ومن شعبيته فلماذا كله هذا الخوف من تغيير اللجنه ولماذا لاتوجد قنوات فضائيه
    اليمن تتشدق بالديمقراطيه والدول المجاوره الملكيه فيها ولكن القنوات الفضائيه سبقت اليمن بها

    السؤال

    انا اوافقك القول فيما يتعلق بالتشدق في حكومتنا ونظامنا الذي حول ديمقراطيتنا التي كانت مثار اعجاب الى صورة في غاية السوء وتثير الاشمئزاز فأعتقد ان اليوم كثير من المواطنين البسطاء في دول الجوار يمكن ان يقولون " مثل ديمقراطية اليمن فما نشتيش " وبالتالي نحن نقول انه لا بد ان تكون هذه الانتخابات الرئاسية تحقق خطوة في مشور الألف ميل وخطوة نحو ديمقراطية حقيقية وتداول سلمي فعل للسلطة .


    الإجابة

    فؤاد العلوي - اليمن الاسم
    صحفي الوظيفة

    س 1 أمين عام التجمع اليمني للإصلاح قال في ندوة حول التداول السلمي للسلطة أن الإصلاح بدأ ينتقل نحو المعارضة الجادة هل يعني هذا أ ن الإصلاح كان غير معارض في الفترة الماضية؟
    س2 أنا أطرح أسألتي على أساس أنك رئيس الدائرة السياسية للتجمع اليمني للإصلاح وليس الناطق الرسمي بإسم اللقاء المشترك , والتجمع اليمني للإصلاح باعتباره الحزب الأقوى في الساحة وينظر إليه الشعب أنه الفارس المنتظر الذي يمكن أن ينهي حالة الفوضى التي تعيشها البلاد.
    السؤال لماذا لم يقدم التجمع اليمني للإصلاح مرشحه للرئاسة إلى حد الأن بأعتبار المشاركة بمرشح إحدى وسائل التغيير التي يدعو إليها الإصلاح ؟
    أتمنا أن تكون الإجابة عن التجمع اليمني الإصلاح وليس عن اللقاء المشترك.

    السؤال

    اعتقد انه ليس هناك اي فرق بين الاجابة عن الاصلاح وعن المشترك لانه كما ذكرت لن يكون هناك اي موقف منفرد لاي طرف من اطراف اللقاء المشترك وكما قلت لكم اننا الآن لسنا بمرحلة الترشيح نحن لا زلنا في مرحلة القيد والتسجيل وبالتالي نحن نتكلم عن توفير حد أدنى لضمانات انتخابات حرة ونزيهة واولى هذه الضمانات تشكيل اللجنة العليا وفقا للدستور اما الاصرار على القوام الحالي والتشكيل الحالي فهو تحدي صارخ للدستور .


    الإجابة

    د.محمد المنصوب - الصين الاسم
    طبيب - كاتب صحفي الوظيفة

    سئل مجنون الضالع الشهير مؤخرا عن رأيه باللقاء المشترك والإنتخابات الرئاسيه فقال: أهم شيئ لا يبادر الإسلاح بترشيح علي عبدالله صالح قبل المؤتمر ، الحكمه ولو من أفواه المجانين كما يقولون ،ما رأيكم ؟
    السؤال الثاني" نلاحظ حدوث شرخ كبير بين مواقفكم ومواقف الشيخ عبدالمجيد الزنداني والتي منها دخول وسائل إعلام محسوبه على الإصلاحي في خط الصراع وعدم تدخلكم لمحاولة التهدئه ، كيف تفسرون التنافر أو التباعد بينكم وبين الشيخ الزنداني مع العلم أن أكثر من ثلاثه أرباع الإصلاحيين يؤيدون الزنداني أو يوالونه بشكل قوي؟

    السؤال


    انا اؤكد ان الظروف التي كانت قائمة في عام 99م قد تغيرت وكما قلت سابقا ان اللقاء المشترك اتخذ قرار استراتيجي ان تكون هذه الانتخابات نقطة تحول ايجابي لصالح الممارسة الديمقراطية الصحيحة لصالح تحسن الاحوال والاوضاع بالنسبة للمواطن .
    ما ذكرت بالنسبة لوجود تباعد بيني وبين الشيخ عبدالمجيد ليس صحيح ولكن بالتأكيد نحن في التجمع اليمني للاصلاح نحن نعتبر التنوع في الآراء التي لا تفسد للود قضية علامة صحية ومؤشر ايجابي وانا قلت في اكثر من مناسبة اننا تجمع من البشر الفاعلين والمتفاعلين مع واقعهم وليس تجمع من العلب الخارجة من مصنع تعليب .

    الإجابة

    Muhammad - الاسم
    الوظيفة

    الانتخابات القادمة هل ستغير من مجرى العمل الحكومي الحالي، خاصة و أن لن تغير من مجلس النواب؟
    حتى لو فاز الإصلاح بكل الدوائر ما الذي يمكن أن يغيره خاصة و أن المجالس المحلية ليس لها صلاحيات أكبر؟

    السؤال


    انا معك ان عمليا المجالس المحلية وضعت كشكل وافرغت من محتواها من خلال الصلاحيات المالية ومن خلال وضع شخص معين على رأس مجلس منتخب وما اعطاه القانون من صلاحيات جيدة للمجالس باليمين استرده منها باليسار على سبيل المثال : للمجلس المحلي في المحافظة حق سحب الثقة من المحافظ وللمجلس المحلي في المديرية حق سحب الثقة من مدير المديرية او مدير اي من المكاتب الحكومية فيها هذا الحق الجميل الذي اعطاه قانون الأغلبية بياليمن استرده باليسار من خلال اشتراطه انه لا تنعقد جلسة سحب الثقة من المحافظة الا برئاسة وزير الإدارة المحلية ..
    2- جلسة سحب الثقة من مدير المديرية لا بد ان يرأسها المحافظ وهذا مجرد مثال للضحك على الذقون وتلاعب الاغلبية بالقضايا الوطنية .

    الإجابة

    د0 النعماني - اليمن الاسم
    طبيب الوظيفة

    هل يقر حزب الاصلاح بان هناك قضيه جنوبيه وان المشروع الوحدوي قد تعطل من جراء الحرب الظالمه الذي شنها النظام على الجنوب خاصه وان الاصلاح كان
    شريك للمؤتمر وهل راجع الحزب نفسه من موقفه ذاك خاصه وانه يشرب من ذات الكاس الذي شرب منه الاشتراكي والجنوب ومتى يعتذر الاصلاح عن الفتوى الشهيره باباحة دم الجنوبيين من قبل اطراف نافذه في الاصلاح واعذرني على القسوه لان محنة الجنوب تمنعني ان اجاملك ولك ولهذا الموقع فائق التقدير

    السؤال

    اولا اسمح لي ان اقول لك لم يكن هناك اي فتوى صادرة عن الاصلاح تسيء الى ابناء المحافظات الجنوبية فضلا عن ان تقتلهم او تحل دمائهم .
    لاننا حزب سياسي وطني ولا اعتقد انه مثل تلك الفتوى التي تكفر ابناء الجنوب او تبيح دمائهم يمكن ان يصدرها اي انسان عاقل .
    وبالتالي انا استطيع ان اجزم وبلغة التحدي بأن الاصلاح لم تصدر عنه ولا عن اي مؤسساته المركزية ولا المحلية اي من هذه الفتوى .
    وانما هناك لغط بين فلان وفلان وطبعا ان هؤلاء الاشخاص الذين ينتمون الى الاصلاح ويدور حولهم اللغط سألناهم وسألهم وسائل الاعلان فأكدوا انه لم يصدر منهم تلك الفتوى .
    ولذلك اقول للاخ الكريم ولغيره ان يقدموا بدعوى للقضاء وسأكون من المناصرين والمؤازرين والمرافعين معهم ضد اي شخص اصدر فتوى ضد الشعب اليمني .. لان اي فتوى تنطبق على ابن عدن تنطبق على ابن صنعاء وابن صعدة وابن الحديدة وابن المهرة اما المعاناة فأنا اقول لك ان هناك حالة من المعاناة التي يعاني منها ابناء المحافظات الجنوبية والشرقية والشمالية والغربية وان كان ما جرى في بعض مدن المحافظات الجنوبية والشمالية يمكن ان يكون اشد وانكى لاسباب عديدة خاصة ان الناس هناك غير متعودين على ممارسة الفساد المخيف .
    وانا اضم صوتي الى كل الاصوات المنادية ان الفساد اليوم يهدد وحدتنا الوطنية وان الانفصال الحقيقي هو المفسد قال تعالى " فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم" .

    الإجابة

    محمد الوتاري - ألمانيا الاسم
    طالب الوظيفة

    السلام علبكم ورحمة الله أحب أن أسأل الأستاذ محمد قحطان "سؤال" هل الوضع الراهن في اليمن مهيأ لإجراء انتخابات رئاسية وكم تتوقعون نسبة فوز المشترك؟

    السؤال

    نحن نعتقد أن الشعب اليمني من أوائل الشعوب في المنطقة الذين قدموا تضحيات من خلال حياة ديمقراطية وحياة دستورية حرة وكريمة وأول ثورة يعرفها العالم قامت من أجل حكم دستوري في منتصف القرن الماضي.

    وبالتالي أن نتهم المجتمع بأنه ليس مهيئا نقولها بكل صراحة بكل أسف هنا المؤسسات الدستورية جرى هناك تعمد سابق لبقائها هشة وضعيفة ولذلك نحن طرحنا في برنامجنا للإصلاح ما من شأنه أن يصحح الاختلالات الحاصلة في المؤسسات الدستورية وفي توازن سلطات الدولة.

    الإجابة

    محرر الحوارات - الاسم
    الوظيفة

    الأخوة والاخوات.. نشكركم على مداخلاتكم الثرية فى موضوع حوار اليوم كما نشكر ضيفنا السيد محمد القحطان على وقته الثمين وآرائه الهامة.. ونعتذر فى ذات الوقت عن عدم تمكننا من الرد على كافة الاسئلة وذلك لضيق وقت الضيف الكريم مع وعد بحوارات اخرى حول القضايا الانتخابية فى اليمن خلال فترة انتخابات الرئاسة المقبلة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-15
  3. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-16
  5. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    لي عوده للمطالعة والتعليق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-16
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    وانا كذلك لي حق المطالعة والعودة بأذن الله
     

مشاركة هذه الصفحة