احتفالية تونسية بمئوية ابن خلدون السادسة

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 493   الردود : 0    ‏2006-03-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-14
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    تونس العاصمة - تونس – وكالات

    [​IMG]

    افتتح وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسي / محمد العزيز بن عاشور أمس - الإثنين - ملتقى دولي حول العلامة ابن خلدون .. بمشاركة عدد من الأدباء والمؤرخين وعلماء الاجتماع من سبع عشرة دولة عربية وأوروبية .

    ويهدف الملتقى - الذي يستمر ستة أيام - إلى إحياء ذكرى العلامة عبد الرحمن ابن خلدون وإسهاماته في مجال تأليف الكتب العربية .

    وتم على هامش الملتقى تدشين معرض الاحتفال بالمئوية السادسة لابن خلدون .. من خلال عرض 30 لوحة تمثل مقولات ابن خلدون من إنجاز مجموعة من التشكيلين العرب ، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية .
    وتعتزم تونس تنظيم فعاليات مختلفة على مدار العام الحالي ؛ حيث سيتم عرض بعضها في باريس بفرنسا وإشبيلية بإسبانيا .

    وتتضمن الفعاليات إصدار عدد من الكتب وتنظيم مؤتمرات ومعارض متنقلة وثابتة ، بالإضافة إلى إقامة عدد من المحاضرات .. إلى جانب ملتقى علمي ضخم تشارك فيه 17 دولة عربية وأجنبية ، كما تتضمن تنظيم 540 نشاط ثقافي في مختلف المدن والبلدات التونسية .

    وكان الوزير بن عاشور قد قال في وقت سابق : " إنه يحق لتونس الافتخار بهذا العلامة ، الذي ولد ونشأ فيها وتعلم في (الزيتونة) قبل أن يجوب الأمصار حتى صارت البلدان تتنافس في نسبته إليها .
    يذكر ، أن تونس تنظم هذه الفعاليات بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إلكسو) والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) ، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) .

    ويعتبر ابن خلدون رمزاً من رموز الفكر العربي المستنير ومؤسس (علم العمران وعلم الاجتماع) ، كما أسس (فلسفة تأريخ الحضارات) .
    وسبق للسلطات التونسية أن خلّدت ذكرى ابن خلدون بتمثال يتوسط أبرز جادة في العاصمة التونسية ، يقابله تمثال اخر للرئيس الراحل / الحبيب بورقيبة .

    وقالت جريدة (الصباح) التونسية في عددها الصادر أمس - الإثنين - : " إنّ نخبة من المبدعين في شتى الميادين يستعدون لإنجاز أعمال تطرح فيها بزوايا مختلفة الرؤية الشمولية لمنهج وفكر ابن خلدون " .​

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة