مـــن(( الصحّاف)) إلى ((شيــــخـان اليافعي)) !!!

الكاتب : عرب برس   المشاهدات : 624   الردود : 5    ‏2006-03-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-14
  1. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902


    أخي الحبيب / شيخان اليافعي
    دعني أبحر معك في عالم لايعرف قاطنيه والأرض التي يعيشون عليها إلا من زاره حتى توجس خيفة ً مما رأى فيه من غرائب وعجائب رأى فيه بشر غير الذي أعتاد رو يتهم رأى فيه طبيعة غير التي أعتاد عليها ...عادات لأتطابق ماتعايش معه عقود من عمره رأى ذلك يقينا ً وبأم عينيه ،

    كان يحلم بروية ذلك العالم من خلال من نقل له ممن زار ذلك العالم الغريب وأبى أن يراه بأم عينه ليطلع مما يحدثه ألآخرين لتكون الروية يقينا ً ويعود بالفائدة لقومه لتصديق الخبر والنقل ،

    حدثهم لم يصدقوه شرح لهم لم يعيره حديثا ً حاجوه بغير ما كان يتوقع لأنه يشرح طبيعة وعالم رآه بأم عينه فشرح لهم ما رأى فكذبوه لأنهم لم يروا مثل تلك ألأوصاف قط ،

    حاول أن يحاجج بالحجة والبرهان طلب منهم أن يكونوا أصحاب رحلة لينظروا ما شرح لهم ليكون الخبر يقينا ً وحقا ً وصحيحا ً ويقابلوه بالتصديق فأبوا أن يبقوا كما هم عليه وردوا هذا ماورثناه عن أبائنا ألأولين ، اتخذوا عذراً ( عادات إباءهم) لماججته دون أن ينظرون أين هم قاطنين في أرض ذات أثل وشجر لاتثمر ولا تغني من جوع ،

    أراد أن يغير ما هم فيه قابعين في وأدي ذات أثل ٍ وشجر لاتثمر ولايستـُاف منها ويثقون بما وصف لهم أو ليطلعوا على العالم الغريب لعل وعسى أن يكون لهم وطن (جنتين ) لأنهم يستحقون ذلك لوجوب التغيير والرحيل مما هم فيه من أرض قاحلة حلاوتها العذاب طعمها الصبر رائحتها العفن هوائها سم وبرغم من ذلك أبوا أن لايكون هناك تصديقا لفرد يشرح مالا عين رأيت وألآ أذن سمعت فكيف نصدق الخبر وهذا غريب لم نعتاد عليه ،

    تنصلوا منه تبرئوا منه حاربوه في عيشته حتى ترك الوطن ورحل إلى عالم آخر تصديقا ً لما رأت عينه من ملذات الحياة وعبودية الخالق شكرا ً على ما رزق من ألأرض وثمارها الطيبة وناسها المجاورين له الخالين من الحسد والبغض والكراهية ،

    وتبدل الحال بعد أن أصابهم القحط وقلة الماء وقطرات المطر وأحرق ألأرض.... مات ما تبقى لهم من رؤوس ألأنعام الكل مات عطشا ً وجوعا ً فما كان عليهم إلا أن يستنجدوا به ليخرجهم مما هم فيه حتى يصلح الحال...و بعد أن ظهر فيه حب العشيرة والأهل وتناسى ما جرى له في الماضي ،

    أخي شيخان مثلك يجب أن يكون فوق الرأس يشتد به الزند ويباهي به العدو إلا أنني مخالف لما جئت به في بعض الكلمات بالفظ العام ووانا ليس أهل للانتقاد أو الحوار ولا رجل سياسة أو رجل دولة أو رجال قيادة ولكن دعني أعبر بما يجول في نفسي ويحز عليها إلا أن تتحدث به ليس مجادلة ولا مهاترة ولكن لتكون الشفافية وطلب الحق هو الهدف ،

    ماجاء في محتوى كلامك وحوارك ليس بالضرورة أن يؤمن به البشرية كآفة وليس بالضرورة أن يكون فرض رأي أو تقليد أعمى أو جعل ألآخرين إمعة تتحكم بهم العواطف ، نحن في وقت غير الذي كان فيه أبائنا وله رجل مختلفين بغير ماكان عليه سلفنا الصالح تحكموهم المصالح الذاتية والمال والهرورة خلف لقمة العيش عذرا ً لهم،

    ونكد الحال حياة لهم يتذوقوا مرها يوما ً بعد يوما لآيستطيوا أن يغيروا لسوء حالهم ولم يتمكنوا من ( وأعدد لهم ما استطعت من قوة و من رباط الخيل ترهبون به ) هذا عذرا ً يجب أن نضعه في الحسبان لانقيس علينا حيث أن رغد العيش نتمتع به بجميع جزئية الحياة بعكس ما هم عليه وما يرون حسب فهمهم ورؤيتهم للحاضر المعاصر والمستقبل المظلم حيث أن الحاضر والماضي لم يدع لهم حرية ألاختيار لحياة هم غير راضون عنها ،

    أخي شيخان تنويه ليس من الحكمة القذف بالعموم حتى وأن كان عدو.... وليس من السياسة أيضا ً ... فابني إسرائيل كان يسوسهم ألأنبياء ونحن (أمة ألإسلام) يسوسنا العلماء إن وجدوا

    أخذت منك موقفا ً بلفظ العموم وحكما ً من خلف الستار لاتدري من تخاطب كمن يمسك الماء المصبوب من أعلى إلى أسفل وكا الذي يرمي السكر في نهر ٍ ،

    وليس من السياسية الشدة وإلا ألإفراط (فمن أستخدم شعرة معاوية فقد فلح ) ولنا عبرة في معركة صفين من المنتصر
    أصحاب( معاوية رضي الله عنه ) كانوا يقاتلون من أجل فكر ة ورؤية وسياسية ودهاء

    وأصحاب(علي رضي الله عنه ( كانوا يقاتلون لإيمانهم برجل دون أن يلتفوا حول فكرة ورؤية وسياسة ودهاء

    (الحرب خدعة ) وكان مصيرهم الفشل (حتى أنه من ضمن أخطأهم قدسوه وأحرقهم بالنار فقالوا فذلك الله لأنه لايحرق بالنار إلا ألله البعض منهم كفر والبعض تمزق إلى سبل وطرق وطوائف شيعة وخوارج وأصحاب خلص وعقائد متفرقة ،)

    هذا حول و ما أسلفنا من سوء التقدير ( والتخطيط لكيفية التعامل مع ألأوضاع كما يجب وغفر الله لمن مات بتلك الطريقة ونسأل الله أن يرحمهم ويتجاوز عنهم خطاياهم وأصبح معاوية هو القوي ألأمين في عصره وزمانه وضرب به المثل لدهائه ،
    وبسط على المعمورة وجعلها مملكة تتداول وشيدوا في زمانهم وعصرهم أجمل وأرقى تاريخ عرفه البشرية من الشرق إلى الغرب وكانت النهاية ماتركوه من موروث تاريخي في ألأندلس وغيره من ألأقطار ألأمصار ،

    وبعدها جا (هارون الرشيد ) وكما هو معروف كان (يقول للسحاب أذهبي أنى شئت فإن خرجك يأتيني ) وهكذا العظماء ، وهكذا حتى وصل إلينا ما وصل ، بتوتر ،

    أخي شيخان أن الحياة في الوقت المعاصر لاتدار بالشدة ولا بالإفراط ولكن تدر بالدهاء والحنكة وتخطيط الملوك والقيادات والزعامات وليس من أقحم نفسه في طريقهم وأثبت لهم (الولاء والبراء ) أصبح هو من يخطط وينفذ ومطلع على كل إستراتيجية ورؤية قيادية توسعية أو مقامة أو تخطيط حرب بل هو جندي يتعامل حسب المتغيرات الزمنية والمصالح الذاتية والمكاسب العينية وياحبذ لو تكون دولة تتناسب مع حلمه ليستمر تحت مظلة حياة سعيدة ورغد عيش بعد أن تذوق العذاب وتذوق لذت الحياة الجميلة ،

    أخي شيحان أن ماجاي في لفظ العموم سواء وصفك تعداد يمني (16 مليون ) أو وصفك عشيرتك وغيريها مما أحتوى مشاركتك تدل على أن السيل وصل الزبى من وضع أنت تعيشه وتريد التغيير الفردي دون أن تظل أولئك بمظلة الصدق ولينظروا لصدق الدعوة عيانا ً وجهارا ً تلامس أحلامهم ،

    وأيضا ً معركتكم ليس مع شعب تعداده (16) مليون ألأغلبية غير راضون بالوضع ، إن من الخطأ إقحام الشعوب بالصراع سياسي أو حرب ... لأن الكثرة غلبت الشجاعة وألأمكانيات تغلب المعزول من سلاحه

    (وأعدوا لهم استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو.....) هنا يجب أن نعرف حدودنا ( ولا نستخدم لغة الخطاب بلون ٍ وأحد ٍ أو بأسلوب ٍ وأحد ٍ لنفرضه على ألآخرين دون وجه حق ودون أن يتحقق له صدق ما تؤمن به عيانا ًبعلامته وتبيانه ، ولكل نبيّن علامة وبرهان ، ولكن صدق البرهان ،

    كيف تتعامل بهذه اللغة دون أن تشعرهم بالأمان وألإطمئنان ودون أن توصل إليهم لينصروك ،
    وأنت خلف شاشة وكاتب جيد ونحن معك نصارع ونقارع بغض النظر عن وجهات النظر وألإختلاف والأهم من ذلك هو الهدف والنهاية ،

    ألآن نرأ أننا نكتب بالغة خطاب ممتازة وترتقي إلى درجات العلا قولا ً بكلام جميل التناسق دون أن يشعر ألإنسان البسيط بما يدور في أزقة السياسة والوطن لأنه معذورا ً بوضع لايدعه يقحم نفسه بما أقحمت نفسك به وعوامل ألاتجاه المعاكس كثيرة ،

    أخي شيخان من أجحف ألآخرين حقهم ظلم ...ومن عامل الناس على أنهم (هو بذاته ) فقد وصل إلى درجات عدم قبول ألآخر ويتجه نحو عوامل الفشل وألإنهيار لأن فقدان الحكمة والحنكة هي الفشل بذاته ،

    منذ سنوات وأنا أتابع لإخوتنا من عشيرتنا من الجنوب لم أجد الحكمة والحنكة ودهاء السياسة بل نرأ التلويح بالقوة والشتم والسبب واللعن وغيرها من سوء (الفكر الذين يجعلك تحبط أنك أمام غطرسة تدعك تعتزل القوم ومن ولآه وأقول هذا من خبـــــرة سنوات حوارية في منتديات الحوار لم أرأى جنوبيا ً إلا من رحم ربي يحاور بالعقل والحجة والدهاء والحنكة والعلم والثقافة والمعلومة وجميل ألأسلوب وكيفية يقذف عدوه وكيف يتعامل مع المد والجزر والشدة واللين (قط ) إلا من رحم ربي ، وتظهر عليه علامات (القيادة إلى بر ألأمان ) قط

    خرج إبليس من (الجنة ) بسبب غروره .. وخرج (آدم عليه السلام ) بسبب امرأة أرادت أن تتذوق من تلك الشجرة التي نهى عنها رب العزة والجلال (لاتقربا هذه الشجرة ) وكان العقاب من جنس العمل هو الخروج من الجنة إلى أرض ألاختبار ليصارعوا (الخير والشر ) والجزاء من جنس العمل (وفي النهاية (الرحمة هي النجاة ) ولا يدخل الجنة بعمله ولكن (بالرحمة شرط أن يكون العمل صالحا ً ) ،


    أخي شيخان جعلتني أثرثر كثيرا ً وأعلم جيدا ً أن ما أحتوى كلامي هو تمزق أفكار وتجميع كلمات لامعنى لها ولا هدف ولكن هذا ما نملك فأرجو أن تقبلها بعيوبها وسقيمها وصحتها ،

    أخي شيخان دعنا معا ً نبحر حتى نرأ النور يقينا ً لا حلم أو خيال أو تحدث فيما بيننا لما هو مبهم دون أن نراه يقينا ً
    فالقد شربت من بحر مالح حيث أن النهر لم أستطيع الوصول إليه فحاولت أن أبحث عن برزخ ٍ يفصل بين الحالي والمر حتى أروي عطشي أو أتجرع المر لعدم الوصول إلى الحالي ، وها نحن منتظرون أن نوصل إلى النهر العذب لنستقي منه ماء ً نقيا ً منقحاً من الملح والعلقم


    تحياتي لك
    الصحّاف
    14/3/2006م

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-14
  3. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم الصحاف من هو هذا شيخان وصدقني هو مريض نفسيا وسبق وان قلت له ذلك في احد المنتديات فهو يشكك في كل شي حتى في انتمائنا وانتمائه الوطني
    والسؤال ماسر كتابتك هذا الكلام هنا مع انه ليس عضو هنا

    تحياتي لك اخي الصحاف
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-14
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي ياسر اليافعي
    انا ليس ممن يتعامل بهذه الطريقة وألأدبيات التي تتعامل بها ، وخاصة ً حين ترمي في كلام ليس من شيم المحاور الجاد وأظنك لو قرأت سطوري سوف تجد تلك السطور التي أشرت بها تجاه عشيرتنا ... دقق سوف تجد أن هذا ألإسلوب الذي تعاملت به هنا ( لاتخرج مما قلت أعلاه في ذكري للمحاورون في منتديات الحوار ، مثل هذا الوصف بأمكانك أن تستبدله بأسلوب آخر والمعاملة بالمثل كما تزعم ليس من شيمنا وخاصة ً في إستخدام الكلمات البذيئة ،

    أخي ياسر أنت رجل يتحلى في جميل الكلام ولكن بعض الوقت تفقد السيطرة وترمي بكلام ليس بالضرورة أن تستخدمه ،

    ولا أرضى مثلك أن يستخدمه ،
    بالنسبة للأستاذ (شيخان اليافعي ) رجل صاحب فكر ومحاور يملك من الحوار ما يفحم به خصمه فلا داعي أن تتجاهلــــــــــــه أو تقلل من حقه أو تجحف في حقه فاكلنا يعرفه ،

    وردي هذا هو بداية حوار معه ليأتي إلى هنا لنستقي منه فائدة وحوار بناء ،
    تحياتي لك ​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-14
  7. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    لب صحبه وصداقه مع اخي شيخان اتمنى له من كل قلبي ان يراجع افكاره ويعود للوطن
    سيخان محوار مشاغب
    لا بد لك ان تحترمه
    شيخان سياتي يوم يعود فيه لاصله اليمن
    شيخان يافعي اصيل
    يمني عريق
    اسد ضرغام سيعود سيعود سيععععععععععععععععععععععععععععععود لاصله ذات يوم تقديري للصحاف وشيخان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-14
  9. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902


    أخي الكريم
    حتى لاتخرجوا عن مسار الموضوع أتمنى منكم أن تقرأوا السطور جيدا ً لتستوعبوا محتواها أما أنك تطالبه بالرجوع فهذه خارج الموضوع وليس موضوعي وهدفي ، وهذا رأيك ومن حقك أن تبدي رأيك وتحاوره بهذا الخصوص ... بالنسبة لي ما أقصده شئ آخر ،
    وذهبتوا بعيدا ً عن محتوى الموضوع ،
    وبأمكانك أن تفصل الموضوع إلى نقاط فهو يحتوي على نقاط كثيرة
    تحياتي وتقديري لمرورك العطر الذي أسعدني جدا ً
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-25
  11. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم الصحاف ان ابدا ما اغلط علي انسان لكن هذا شيخان غلط عليا بكلام كبير جدا في احد المنتديات وكرر غلطه عدة مرات مما جعلني انسحب من هذا المنتدى وتركه له مع انني الى الان لم اغلط عليه بمثل ما غلط عليا واذا تعرفه اسئلة وسوف يقول لك في اي منتدى غلط عليا ولماذا غلط واتمنى ان اراه هنا حتى نتحاور ويكون عضو من اعضاء المجلس يمكن كثر الحوار والسخونه تعرفنا ببعض اكثر وتقربنا الى بعض اكثر

    تحياتي لك اخي الصحاف
     

مشاركة هذه الصفحة