)( الفحص الطبي للزوجين قبل الزواج )(

الكاتب : بنت اليمن   المشاهدات : 1,961   الردود : 10    ‏2002-05-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-03
  1. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    الســلام عليكم ..

    نرى أحيــاناً في وسائل الإعلام برامج إسرية إرشادية من أجل حيــاة أفضل .. احدى الفقرات الارشادية كانت عن الفحص الطبي قبل الزواج .. من أجل الوصول لحيــاة أسرية معافة من الأمراض وايجــاد أطفال ينعمون ويرفلون بثوب الصحة والعافية .. إلا أننـا نجد أن هذه الفكرة غير مقبولة في كثير من المجتمعات .. حيث تلقى رفضاً باتاً .



    في رأيكم ..


    - كيف يمكن معالجة مثل هذا الأمــر .. بحيث يقبل كل زوجين على القيام بالفحص المبكر قبل الزواج .. وكيفية اقناع الأهل بضرورة اتخاذ هذه الخطوة قبل الاقدام على تزوجين أبنائهم وبناتهم ؟

    - هل من وجهه نظرك تجد أن الفحص هذا ذو أهمية وإن كان كذلك فهل قمت به قبل الزواج إن كنت متزوج .. أم هل تنوي القيام به حين تقدم على الزواج ؟ .


    - هل أنت معه أو ضده .. ولمــاذا ؟ .. وماذا ستخسر لو قمت به ؟

    - هل في نظرك يقتصر هذا الفحص على زواج الأقارب فقط ؟


    كن صريح وناقش معي هذا الأمر ... والشكر لك مسبقاً .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-04
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لن يصبح الفحص الطبي نافذا ان لم يقنن

    في رأيي أن التطبيق الذاتي للفحص الطبي قبل الزواج دون دوافع ملزمة لن يتم بالصورة الشاملة المرجوة منه وبذلك تفرض الضرورة لإيجاد أجيال خالية من الأمراض الوراثية تضمين القوانين السارية في المجتمع بندا يشير الى أهمية الفحص الطبي كشرط أساسي لا يكتمل عقد الزواج دونه .

    الفحص مهم جدا وتعميمه كجزء من ثقافة المجتمع لن يتأتى بالتلقائية أو التصرف الفردي إن لم يربط اجتيازه ربطا مباشرا في مقابل ما تقدمه الدولة من امتيازات للأفراد في شتى المجالات وحرمان المتزوجين حديثا منهم من تلك الامتيازات إن لم يخضعوا لشرط الفحص الطبي قبل الزواج .

    في كل الحالات تظل التساؤلات المطروحة من قبل الأخت صنعاء صعبة ولا يعطي الرد عليها بواسطة أفراد معينين كعينة عشوائية رأيا يعتد به ولا يمثل استشعارا لموقف الرأي العام من قضية الفحص الطبي قبل الزواج والدولة بمؤسساتها الاجتماعية والخدمية هي المعنية بصورة مباشرة بوضع اللوائح والأحكام لفرضه كأمر لابد منه وبخلافه لن يصبح الفحص الطبي قبل الزواج نافذا وشائعا .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-04
  5. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    الســلام عليكم ..

    أخي المتشرد .. كما توقعت أن تكون أول من يعقب .. ليس بعد طرحي للموضوع وإنمـا حين بدأت الفكرة في ذهني لمثل هذا الموضوع .


    ربمــا نحن بحاجة إلى لوائح تجبر كل زوجين على المباردة بالفحص .. لأنه لو ترك الأمــر على الأفراد فهناك الكثير لن يقبل ذلك .. بحيث تكون مثلاً الشهادة الطبية الخاصة بالفحص من ضمن الإجراءات المطلوبة لعقد القرآن هذا على سبيل المثال .

    كنت أود معرفة إجاباتك على الأسئلة كوجهة نظرك .. ولكن لا بأس .. يكفيني منك ردك العام .


    لك أجمل التحية .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-04
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ضحكتيني يا صنعاء

    أحد الأخوة المغتربين بالخليج قال :
    إن الشيء الوحيد الذي استفدت منه في غربتي هي إجباري أنا وأسرتي على فحص الأيدز بشكل سنوي وبذلك فانا مطمئن على الرغم من تكلفة هذا الفحص 0

    قال له شخص آخر مازحا أسكت 000 اسكت لوسمعوك إخوانا بالخليج فسوف يعتبرونها ميزة استحوذ عليها وافد ويحرمونك منها 000 فقال له كيف يحرموني ؟
    قال با يأخذون فلوسك ويعطوك شهادة مزورة ههههههه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-04
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    - كيف يمكن معالجة مثل هذا الأمــر .. بحيث يقبل كل زوجين على القيام بالفحص المبكر قبل الزواج .. وكيفية اقناع الأهل بضرورة اتخاذ هذه الخطوة قبل الاقدام على تزوجين أبنائهم وبناتهم ؟
    ====================

    معالجة الأمر تتم عبر المنافذ العملية التالية :
    - توعية إعلامية عبر ( التلفاز - اذاعة - صحف ) .
    - التعليم واقراره في المناهج الدراسية .
    - خطباء المساجد .
    - تقنين الأمر بقانون ملزم ( يبعد كل حرج ) ..

    فلا يتم العقد إلا بعد تسليم شهادات طبية ..

    فلو انتشر الوعي بفوائد الفحص ...من كل الجوانب تجنب امراض او معاناة في اطفال مشوهين او مايحدث من حالات فقد للحمل بسبب فصائل الدم والعديد من الأمور ... لتيسر الحال الى ان يصل الى (( عادة ثابته )) و تقليد راسخ متبع ...

    يبدا بصعوبات ثم يترسخ ويصبح اعتيادي ...

    وقد يكون عامل (( التعليم )) من العوامل المشجعة او الأساسية
    في قبول المبدأ وترسيخه .

    =============
    - هل من وجهه نظرك تجد أن الفحص هذا ذو أهمية وإن كان كذلك فهل قمت به قبل الزواج إن كنت متزوج .. أم هل تنوي القيام به حين تقدم على الزواج ؟ .
    ==========

    أهميته واضحة ..
    نعم آباءنا تزوجوا بغير فحص وكانت حياتهم موفقة
    لكن توجد العديد من الحالات الغير مقيدة
    من فقد أجنة نتيجة لاختلاف فصائل الدم
    (( من الاسر من فقت من 6:4))
    أو أحد الزوجين لديه قصور مما يتسبب في حياة معتمة
    ومشاكل وظلم اجتماعي .
    وهذه موجودة في كل البيئات والمناطق المختلفة في بلادنا ..

    ...من حيث اقدامي او احجامي :-

    اذا لم يتوفر الجو المهيأ لمثل هذه الخطوة
    فبالتاكيد سيواجه الراي بالعديد من المشاكل والمنغصات
    اتهامات وظهور نتوءات في الاراء وامتعاض في الأفهام
    وقد تفشل الزيجة من اساسها :( :)

    الخلاصة نحن مع الأمر بل ندعو اليه ونشجعه
    ولدينا دلائل الاقناع به ....

    والفحص شامل للأقارب وغير الأقارب ..

    والموضوع مهم وشكراً للأخت الكريمة صنعاء لاثارة كل مايهم الأسرة اليمنية
    ويعبر عن طموحاتها ومعاناتها ...

    تقدير وتحية ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-05
  11. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    أخي ســرحان ..

    بشكل عام نحن لا نهتم كثيراً بصحتنــا .. إن كان هناك مثلاً ما يجبرنا على ذلك .. وإلا لن نقوم به .. لذا نجد بعض الدول تجبر مواطنيها والمقيمين بعمل فحوصات دورية أو سنوية أياً كانت .. مشكلتنــا أننـا لا ندرك خطأ اهمالنا إلا بعد حدوث ما لا يحمد عقبــاه .. فمثلاً ما أن نصاب أو يصاب شخص نعرفه بمرض معين سارعنــا لتثقيف أنفسنا والتحصين وعمل اللازم .. لما لا تكون من البداية فالمسأله برمتها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت .



    شكراً لك على هذه المداخلة :) .


    ---------------

    أخي الصراري ..

    بارك الله فيك على هذا الرد ..
    قد يحتاج الأمر إلى توعية مستمرة وصبــر .. لأن ليس من السهل تغيير مفهوم معين لدى مجموعة من البشر بمنتهى السهولة .. خاصة بالنسبة للفحوصات قبل الزواج .. تخيل مثلاً حين يتم الاتفاق على كل شئ وبقيت شهادة الفحص هذه .. وتأتي نتائجها سلبية .. وعندها كيف سيكون المردود على كل من الطرفين .. لذا نجد البعض يقول ها هم أجدادنا واباؤنا تزوجوا بدون فحص ولا غيره .. ولا توجد أي مشاكل .. مثل هؤلاء يحتاجون إلى وسائل اقناع .. فمن يسلم قد لا يسلم غيره .

    عمومـاً أخي قد تناولت كل شئ .. فشكراً لك .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-07
  13. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    الأخت صنعاء شكرا لطرح هذا الموضوع ولكن قبل ان تكون لي مداخله بهذا اود ان اعاتب على مشرفين هذا المجلس لعدم القيام بدورهم كما ينبغي فلو لاحظتي ان بعض المواضيع تجمد الى اكثر من اسبوع دون ان يعقب عليها احد وان وجد بعض التعقيب فلم تكن متابعه للمناقشه لامن المشرفين ولا من الذي طرح الموضوع حتى ...
    على كل حال انا ارى ان تهمو اكثر بهذ المجلس الهام والذي يعتبر من اهم المجالس على الأطلاق لأنه عن طريقه يمكننا مناقشة بعض مشاكل الأسر التي تحدث دائما ومنا قشتها وطرح الحلول لها وانتم كمشرفين يجب ان تكون لكم استراتيجيه لتشجيع الأ عضاء على المشاركه وذلك من خلال طرح مواضيع وتبادل المناقشه مع من له مداخلات حتى يتفاعل معنا ويحاول ان يقدم مواضيع اخرى اما ان نتركه يكلم روحه فمن المؤ كد انه سوف ينتقل الى مجلس اخر يمكنه من خلاله المشاركه ....
    على كل حال بالنسبه لموضوع صنعاء بشان الفحوصات قبل الزواج انا ارى ان لايمكن لدوله اسلاميه ان تسن قانون بهذا الخصوص لأسباب كثيره منها اولا اظن ان الشرع له موقف من ذلك بدليل قول الله تعالى ولا تسألو عن اشياء ان تبدو لكم تسوئكم وانا لاعلم لي عن تفسير الآيه ولكنها قد تدل على مثل ذلك ايضا الثاني هو انه لايمكن لشخص بحال من الأ حوال ان تكون ابنته او ابنه غير واضح انهم يعانون من امراض وراثيه ونحو ذلك ويذهب الى الفحص ليكتشف انه عنده مرض فعلا فان كان ولد يقلع عن الزواج او ان كانت بنت لاترضى بالزواج ايضا هذا مستحيل ولكن اقول ان من عنده مثل هذه الأمراض الوراثيه وهو يعلمهامسبقا ان يشعر الآخر حتى لايكون في الموضوع خداع وغش واما ما لانعلمه فترك امره لله افضل من الخوض فيه فهكذا نشانا ..
    اما من يقول انه من الضروريات الفحص وان يكون هناك قانون لألزام الناس على ذلك فللعلم انه من يظهر عنده أي امراض فسوف يضطر اسفا ان يدفع الرشوه ليزور هذا التقرير خصوصا وان كان امر الخطوبه قد شاع واعلن ومن هنا فتحنا باب جديد للرشاوي والله يا جماعة الخير يكفينا من التعقيدات القانونيه ما يطبق علينا ومن القوانين التعسفيه التى تجعلنا نلجاء الى الرشاوي لتفاديها علما بانهم وضعوها لمثل ذلك وليس لخدمت الشعوب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-05-09
  15. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    الســلام عليكم ..

    اخي الكريم نعمان ..
    أشكر لك عتابك علينـا كمشرفين .. ودائمــاً أرددها أن اليد الواحده لا تصفق .. فنحن كمشرفتان لن نستطيع تقديم ما يمكن تقديمه في ظل عزوف الكثير عن الكتــابة أو النقاش .. ولكن سنقدم ما نستطيع .. وقدر ما يستطيع وقتي تجدني أتابع كل ما يطرح .. أتمنى فعلاً الارتقاء بســاحة الأسرة .. واستغرب عزوف البعض عنــا .. رغم أمتلاكهم لأفكار نيرة ومواضيع نحن نحتاجها في الأســرة .. هكذا دائمــاً هي الأسرة بابها مفتوح للجميع .. وهكذا هي تعاني من الوقوف طويلاً إلى جانب المجالس لعل أحد يفكر في الدخول إليها وكتابة حرف واحد ! .


    نعود لموضوعنــا .. فقد تطرقت يا أخي .. لمسألة في غاية الأهمية ولكن قل لي .. أيهما أفضل أن أقوم بالفحص قبل الزواج للمقبلين عليه أم أرزق بأطفال لهم اعاقات مختلفة قد تكون جسدية أو عقلية إلخ .. أيهما سيكون له تأثير ومعاناة طوال الحياة ؟؟ خاصة إن كان الزوج يحمل مرض معين هو نفسه تحمله الزوجة .. معظم حالات الكشف المبكر تكون سليمة فلما التخوف منها .. ربما بالكشف نجد أمراض من السهل علاجها وتلافي أخطارها المستقبلية فما المشكلة حينها .. بدل من الزواج والدخول في بحر متلاطم من الأمراض لنبدأ برحلة العلاج .. وبدل من هذا وذاك بإمكاننا أن نؤمن لأنفسنــا حياة صحية بعيد عن الأمراض .

    من المفترض أن لا يسن لذلك قوانين .. المفترض أن كل شخص يقوم بهذا الشئ ويعتبره من الضروريات .. نحن ننتظر حتى نصل إلى مرحلة نجبر فيها على فعل شئ والشئ الغريب أن ما نكون مجبرين على فعله وهو أساساً في مصلحتنا أليس منطق غريب ؟


    أخيراً شكراً لك أخي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-05-09
  17. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    قرأت تعليق للدكتور إبراهيم السماري من موقف الإسلام من الكشف الطبي :


    يقول الأستاذ إبراهيم السماري: أثبتت الكشوف العلمية والدراسات المبرأة من رذيلة التعصب الأعمى أن الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان، والإسلام عالج موضوع الزواج كما عالج كل موضوعات الحياة بوضع الأسس العامة لها وترك التفصيلات بحسب ظروف كل زمان ومكان وهذا سر من أسرار صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان.
    عالج الإسلام موضوع الزواج عموماً بوضع أركانه وواجباته وشروط صحته، كما أعطى كل طرف من أطراف الزواج الحق في حياته وحقوقه.

    والذين تكلفوا شططاً اشتراط الكشف الطبي قبل الزواج وجعلوه شرطاً لصحته لم يحالفهم التوفيق، لأن الزواج عبادة من العبادات لا يجوز الزيادة فيها بدون دليل شرعي، والذين استخفوا به من الطرف الآخر من معادلة الخطأ.

    والوسط والحق هو أن ذلك من المباحات التي يحسن أن يتفق عليها الزوجان، لأهمية صيانة حقوق الزوجين، وأكبر دليل على ذلك ظروف الحياة اليوم والسوابق والحوادث الحاصلة في الواقع وما أفرزته من مشكلات صحية واجتماعية ربما تجعل اتفاق الزوجين على الكشف قبل الزواج ضرورة لمصلحتهما معاً.

    وللكشف الطبي قبل الزواج فوائد منها توفير الحماية للزوجين ولذريتهما من الأمراض ومراعاة متطلبات المجتمع السوي صحياً وذهنياً، وهذه الأمور من المقاصد العامة في الإسلام.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-11
  19. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    ليس اعتراض

    نعم ا نا لم ولن اعترض على الفحص بل هي ظاهره حضاريه بحته ولكن انا انظر الى الجانب النفسي للفرد مهما بلغة به الحضاره هناك مشاعر واحاسيس لايمكن بـأي حال من الأحوال ان نضرب بها عرض الحائط شى مش بكيفنا المشاعر والأحاسيس مالها علاقه بالتحضر دعيني اول لك اذا كنت متزوجه وتحبين زوجك ومن ذو البدايه اكتشف ان عنده مرض وراثي فهل من السهل عليكي التخلي عنه وتركه لمرضه مع العلم ان الأمراض الوراثيه ليس لها علاج وخصوصا حامله والا لما كانت مشكله اذا وجد علاج ولكن انا قلت في تعقيبي الأول انه ان علم المرض مسبقا فعلى من عنده المرض ان يبلغ الآخر حتى لايكون في الأمر خدعه وهنا الموضوع يرجع الى الضمير كوني اتزوج امرأه واهلها يعلمون بهذا ويجعلوني اعاني واعالج شى هم مسؤ لين عنه فهذا مالايرضيه العقل ولا الدين طبعا والعكس كذلك بالنسبه للمراءه ززاما كون الشخص يذهب للكشه قبل الزواج على ان يكون مستعدا لتحمل النتائج فهذا هو النبل والتضحيه . وعلى كل حال على الأقل نحن نتمنى ان يا تي اليوم الذي يكون فيه الفحص اجباري من تلقاء نفسه دون قوانين متى؟؟؟؟؟؟؟؟
    كثرة الأمراض بما في ذلك الوراثيه التي ليس للأنسان دخل فيها هناك امراض خطيره مثل الأيدز والزهري وغيرها وعلى المدى ليس ببعيد حتكثر اكثر واكثر حتى يكون عند الأفراد عدم الثقه في الآخر مما يضطرو ان يحد د و انه يجب على كل منهم ان يفحص وذلك لأطمئنان القلوب وهذا سوف يوصلنا الى مبتغانا وهو الفحص التلقائي وهذا ليس تشائم ولكن الواقع بيقول كذا نسأل الله الستر والسلامه
     

مشاركة هذه الصفحة