الوطن العربي يشهد خسوفا للقمر الثلاثاء المقبل

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 365   الردود : 1    ‏2006-03-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-13
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    دبي - الإمارات العربية المتحدة - وكالات

    أعلنت (جمعية الإمارات للفلك) ، أن دولة الإمارات والدول العربية ستشهد فجر الأربعاء المقبل خسوفا شبه ظل كلي للقمر .

    وقال المهندس / محمد شوكت عودة - مقرر الأنشطة في الجمعية .. رئيس (المشروع الإسلامي لرصد الأهلة) - : " إن ظاهرة فلكية نادرة تتمثل في خسوف شبه ظل كلي للقمر ستشهده الإمارات ، ويبدأ في الساعة الواحدة و22 دقيقة فجر الأربعاء بالتوقيت المحلي ، وتكون ذروته في الساعة الثالثة و48 دقيقة ليلا ، وينتهي في دولة الإمارات في الساعة السادسة و14 دقيقة فجرا".

    ويكون الخسوف مشاهدا بشكل كامل في الوطن العربي وأفريقيا وأوروبا وغرب آسيا .

    ويبدأ الخسوف الثلاثاء في الساعة التاسعة و21 دقيقة و 32 ثانية مساء بتوقيت جرينتش ، ويبلغ ذروته في الساعة 11 و 47 دقيقة و 32 ثانية ليلا بالتوقيت ذاته ، وينتهي الأربعاء في الساعة الثانية و 13 دقيقة و 32 ثانية فجرا ، وهذه المواعيد توافق فجر الأربعاء في شرق الوطن العربي أو آخر ليلة الثلاثاء في غربه ، ومن المنتظر أن يحدث في القرن الحادي والعشرين خمسة خسوفات شبه ظل كلية للقمر فقط ، وفق ما نقلته (وكالة الأنباء الإماراتية) .

    وكان آخر خسوف شبه ظل كلي قد حدث يوم 31 يناير / كانون الثاني عام 1999 ، وسيكون الخسوف القادم – بإذن الله - في 11 فبراير / شباط 2017.

    ويحدث الخسوف بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر ؛ فتحجب الأرض وقتئذ أشعة الشمس عن القمر .

    وللخسوف أربعة أنواع :
    النوع الأول : الخسوف الكلي ، وفيه تحجب الأرض جميع أشعة الشمس عن جميع قرص القمر.
    والنوع الثاني هو : الخسوف الجزئي ، وحينها تحجب الأرض جميع أشعة الشمس عن أجزاء من قرص القمر .
    والنوع الثالث هو : خسوف شبه الظل الكلي ، وعندها تحجب الأرض جزءا من أشعة الشمس عن جميع قرص القمر .
    وأخيرا : خسوف شبه الظل الجزئي ، وعندها تحجب الأرض جزءا من أشعة الشمس عن أجزاء من قرص القمر .
    وأكثر هذه الأنواع ندرة هو خسوف شبه الظل الكلي ، وهو ما ستشهده المنطقة في هذا الخسوف .

    وعلى الرغم من أن خسوفات شبه الظل غير ممتعة وغير ملاحظة بالعين المجردة عادة ، إلا أن هذا الخسوف يختلف تماما لأنه خسوف شبه ظل كلي .. فسيدخل جميع قرص القمر في منطقة شبه الظل .

    ومن المعروف أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر بدرا ، وعندها يشرق القمر من الشرق عند غروب الشمس .. ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب عند شروق الشمس في اليوم التالي .
    وعادة لا يمكن ملاحظة بداية خسوف شبه الظل بالعين المجردة في أول وآخر 30 دقيقة ، وبالتالي لا تتوقع ملاحظة أي اختلاف ملحوظ على إضاءة القمر قبل حوالي الساعة العاشرة مساء بتوقيت جرينيتش ؛ حيث يبدأ بعدها ملاحظة اختلاف في إضاءة سطح القمر بين منطقة وأخرى.

    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-13
  3. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مصر تشهد كسوفا كليا للشمس أواخر الشهر الجاري

    تشهد عدة مناطق بمصر كسوفا كليا للشمس يوم 29 مارس / آذار ، في حدث لا يتكرر سوى مرة كل 200 عام بهذه المنطقة .
    وسيكون الكسوف كليا بمدينة (مطروح - 750 كلم شمال غرب القاهرة) قرب الحدود الليبية في الساعة 12.40 بالتوقيت المحلي (10.40 بتوقيت جرينتش) ، فيما سيكون جزئيا بمدن أخرى . وكان مسلم شلتوت - أستاذ بحوث الشمس والفضاء .. نائب (الاتحاد العربي لعلوم الفضاء) - قد صرح يوم 20 فبراير / شباط الماضي : " إن الكسوف سيستغرق أربع دقائق تقريبا " . " ويستطيع العلماء والمشاهدون - حسب شلتوت - رصد النجوم القريبة من الشمس ، كما أنهم سيرون الإكليل الشمسي في حال كانت السماء صافية " .
    وأضاف الباحث المصري : " إن عددا كبيرا من السياح والعلماء سيتوجهون إلى منطقة (السلوم) لمتابعة هذه الظاهرة " . وأوضح : " إن مسار الكسوف الكلي سيبدأ مع شروق الشمس على شاطئ البرازيل ، ثم يعبر المحيط الأطلسي إلى خليج غينيا ، ثم دول غرب ووسط أفريقيا ونيجيريا والنيجر وتشاد وجنوب ليبيا .
    بعد هذا المسار يصل الكسوف إلى منطقة (السلوم) ، وينتظر أن يصل إلى تركيا وجورجيا بعد أن يعبر بحر قزوين ويمر بكزاخستان .. حيث ينتهي مع غروب الشمس فوق سيبيريا " . وأشار مسلم شلتوت ، إلى : " إن شرق تركيا سيشهد ظاهرة الكسوف الكلي للمرة الثانية خلال أقل من سبع سنوات "

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة