العالم العربي يعاني من "أمية إلكترونية"

الكاتب : safeer   المشاهدات : 575   الردود : 1    ‏2006-03-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-13
  1. safeer

    safeer عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-20
    المشاركات:
    1,144
    الإعجاب :
    0
    العالم العربي يعاني من "أمية إلكترونية"

    الدوحة- أ ف ب- إسلام أون لاين.نت/ 13-3-2006


    لا تزيد نسبة مستخدمي الإنترنت في العالم العربي على 7.3%

    لا يزال العالم العربي من بين المناطق الأقل حظا في الثورة الرقمية العالمية، والأكثر معاناة من "الأمية الإلكترونية" لأسباب تقنية وتشريعية؛ حيث لا تزيد نسبة مستخدمي الإنترنت فيه عن 7.3% رغم إمكاناته المادية الهائلة، وذلك ما أكده مشاركون في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات 2006 المنعقد حاليا في العاصمة القطرية الدوحة.

    وفي تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، قال وزير الاتصالات والتكنولوجيا السوري عمرو سالم المشارك في المؤتمر: إن "الحضور العربي على الشبكة العنكبوتية يكاد يكون معدوما... الأمر لا يتجاوز بعض المواقع الإخبارية أو الشخصية".

    وأضاف الوزير السوري: "ليس هناك حركة اتصالات داخلية بين الدول العربية بالنسبة للإنترنت؛ وهو ما يضطرها إلى المرور عبر أوربا أو الولايات المتحدة للانتقال من مخدم (خادم إنترنت) إلى آخر؛ الأمر الذي يرفع التكلفة".

    كما أشار إلى أن "غياب الإطار التشريعي في الدول العربية لا يشجع المستثمرين على خوض هذا الميدان"، مشددا على "ضرورة سد الفراغات التشريعية حتى يقبل المستثمرون بثقة على إنشاء مادة عربية على شبكة الإنترنت".

    واعتبر سالم أن "العرب قادة وشعوبا يجمعون على ضرورة الانطلاق بقوة في مضمار تكنولوجيا الاتصالات"، معربا عن تفاؤله "بمستقبل العرب في تكنولوجيا الاتصالات، فليس هناك بينهم من يرفض التجارة الإلكترونية أو الخدمات الرقمية".

    وتضم دول العالم العربي -بحسب إحصاءات عام 2004- نحو 316 مليون نسمة، يبلغ إجمالي ناتجها القومي 813 مليار دولار بمتوسط دخل فردي 2571 دولارا سنويا.

    وأشار مشاركون في المؤتمر إلى أنه رغم هذا العدد الضخم وتلك الإمكانيات الهائلة، فإن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي لا يتجاوزون 11 مليونا و755 ألف شخص، بحسب إحصاءات الاتحاد الدولي للاتصالات الذي ينظم المؤتمر في العاصمة القطرية. ولا تتجاوز نسبة من يحصلون على الخدمة 7.3%.

    وقالت وكالة الأنباء الفرنسية: إنه في المقابل فإن انتشار الهاتف المحمول بالدول العربية يزداد باطراد؛ حيث بلغ عدد المشتركين فيه عام 2004 نحو 9.45 ملايين مشترك مع نسبة حصول على الخدمة تبلغ 51.14%.

    وتضم مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى 429 مليون مستخدم للإنترنت في حين أن عدد المستخدمين لهذه التقنية في بقية أنحاء العالم يقدر بـ 444 مليون مستخدم.

    "الأمية الإلكترونية"

    غير أن مشاركين بالمؤتمر أشاروا إلى أن تطور استخدام شبكة الإنترنت يختلف من منطقة إلى أخرى في العالم العربي.

    وأكد إبراهيم حداد، ممثل الاتحاد الدولي للاتصالات في المنطقة العربية، أن "التطور يختلف من بلد إلى آخر".
    وأضاف: أنه لوحظ أن "الدول الخليجية تتقدم بشكل سريع جدا في هذا المضمار"، غير أن الدول العربية تعاني إجمالا من "ضعف البنية التحتية، إضافة إلى الأمية العادية والأمية الإلكترونية".

    تفاؤل


    وبدا حداد أكثر تفاؤلا بقوله: إن "العرب في طريقهم نحو تجسير الهوة الرقمية". وقال: "حتى الآن، نصف الدول العربية تملك هيئات أو أجهزة اتصالات مستقلة؛ وهو ما يساعد على تجاوز المشاكل التشريعية، ويشجع المستثمرين على الدفع بأموالهم في هذا الاتجاه".

    وتابع قائلا: إن "الدول العربية حررت 43% من شركاتها الكبرى في مجال الاتصالات، وفتحت قطاع الإنترنت بنسبة 76% للقطاع الخاص، في حين فتحت قطاع الهاتف النقال بنسبة 87%".

    وعلى المستوى الإقليمي أشار حداد إلى أن "الاتحاد الدولي وافق على مساندة تطبيق ستة مشاريع عربية إقليمية، منها مشروع الذاكرة العربية الذي سيحتضنه المغرب".

    كما لفت إلى "مشروع نقاط النفاذ العربية الذي سيربط شبكات الإنترنت إقليميا، بحيث تنتفي الحاجة إلى المرور بأوربا أو بالولايات المتحدة بما سيخفض التكلفة"، موضحا أن التكلفة الإجمالية لإنجاز هذا المشروع تقدر بمائتي مليون دولار.

    وكان البنك الدولي حث الدول النامية على تعزيز دور القطاع الخاص في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي سيستقطب سنويا استثمارات بقيمة مائة مليار دولار، وفق بيان نشر الخميس على هامش مؤتمر الدوحة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-17
  3. google

    google عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    381
    الإعجاب :
    0
    I think that you can't measure the level of education of any nation in the field of computer, or whether they know how to use the technology around them. The knowledge is not measured by the computers.
    Best regards
     

مشاركة هذه الصفحة