صـورة للسهـروردي فـي شبـابـه

الكاتب : بروميثيوس   المشاهدات : 1,070   الردود : 11    ‏2002-05-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-03
  1. بروميثيوس

    بروميثيوس عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-17
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    ( 1 )

    لو كان البحر مدادًا للكلمات لصاح الشاعرُ:
    يا ربي، نفدَ البحرُ وما زلت على شاطئه أحبو
    الشيب علا رأسي وأنا ما زلت صبيا لم أبدأ بعد
    طوافي ورحيلي!
    فإذا احترق الخيَّام بنار الحب
    وأصبح في حان الأقدار حجابًا فأنا حول النار
    فراش ما زلت أحوم وأُفني ليلى سُكرًا، أتأمل
    وجه القمر الفضي الأزرق في صحراء الحب
    يغيب، ليترك في أقداح العشاق رمادًا.
    كنت أحبك حتى الموت فأين مضى حبك! واعجبًا!
    قلبي مرتعد كالورَقة يسألني: أين مضى؟!
    ما أوحش هذي الصحراء ولدنا فيها، أحببناها
    ورحلنا، عانينا فيها موت الروح، حملناها كبريق
    ذهبي يتغلب هذا الليل عليه يموتْ.
    كنت أريدك لي وحدي لكنك كنتِ لكل العشاق
    كنتِ تخونين الواحد باسم الآخر
    يا مشروع امرأة ألقيتُ بها في سلّ الإِهمال.
    أتأمل وجه القمر الفضي الأزرق
    في مرآة الحان
    أتأمل وجه العشاق
    الشيب علا رأسي وأنا ما زلت صبيًّا
    لم أبدأ بعد طوافي ورحيلي في الكلماتْ.
    فإذا نُحر الحلاج وأصبح في تاريخ العشق
    شهيدًا فأنا لم أبدأ عرس دمي حتى الآن

    ( 2 )

    كنت أُحبك حتى الموت فأين مضى حبك?
    واعجبًا!
    قلبي مرتعدًا كالورقةِ
    يسألني: أين مضى؟ ما أوحش هذي الصحراء
    أتوغل فيها مجنونًا بالكلمات
    أتأمل وجهي في المرآة
    وأقول له: هانحن معًا فاكتم أمر رحيلي
    حتى لا تُنهَب يا حادي الأظعان.

    ( 3 )

    بدم القلب كتبت وأشعلت النار
    بهشيم الكلمات
    لكني لم أبدأ في إشعال النار بقلبي حتى الآن.

    ( 4 )

    يسري سم بعروقي قطرات دمي تصرخ ظامئة وتقول
    أحبك أو كنت أحبك لا أدري الآنْ
    فأنا أخبط في ليل وأموت على قدحي ظمآن
    حانات العالم تعرفني
    ومقاهي أرصفة الفجر الأسيانْ.

    ( 5 )

    يا من أوقفني ما بين الجسد المشدود كقوس والمُطلَقْ
    يا من أوقعني في هذا المأزق
    حطّم هذا الزورق
    بصخور شواطئ يمّ الليل الأزرق.

    ( 6 )

    أعرفها تلك الشطآن فمنها أبحر أجدادي
    للصين وعادوا مبهورين بأنياب التنين ومنها
    أقلع عمال البحر لصيد اللؤلؤ في بحر الهند
    وعادوا أكثر مما كانوا فقراءْ
    أعرفها تلك الصحراء المائية ذات الأثداء
    وهي تعرّي سرّتها للشمس الحمراء
    أعرفها وأراها كل مساء في حان الأقدار
    بجواهر زائفة وعيون من خزف تلك الشمطاء
    تغوي الساقي فيخون
    ويبوح بسر شهيد العشق المقتول.

    ( 7 )

    ممنوع: أفلاطون
    وأرسطو والمتنبي وجلال الدين
    في هذا الجحر الملعون.

    (8)

    يسقط رأسي مقطوعًا في طبق السلطان
    وأنا لم أبدأ رحلة عمري حتى الآن!
    ______________
    عبد الوهاب البياتي

    http://www.farshchian.org/images/bestow.jpg
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-03
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    إختيار حسن ..

    ممنوع: أفلاطون
    وأرسطو والمتنبي وجلال الدين
    في هذا الجحر الملعون.

    (8)

    يسقط رأسي مقطوعًا في طبق السلطان
    وأنا لم أبدأ رحلة عمري حتى الآن!
    ______________

    أحسنت الإختيار برومثيوس شكرا لك ..

    لك الود .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-03
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    الشاعر عبدالوهاب البياتي شاعر عراقي مبدع وهذه لوحة من لوحاته التي يرسمها بالكلمات ..
    وأما السهروردي (نسبة الى منطقة سهر ورد) في بلاد فارس فهو شهاب الدين السهروردي ويعرف بالسهروردي المقتول لقتله سنة632هـ في بلاد الشام بعد اتهامه بالزندقة وهو القائل بأن النبوة مكتسبة وله اراء فلسفية صوفية متطرفة ومن دعاة الإشراق أي بتجوهر النفس وتألق النور الإلهي في اشراقات العقل الفعال ..!!! ويقول بعض المتصوفة ان السهروردي استحق القتل لأنه باح بالسر المؤتمن عليه ومن باح بالسر الذي كاشفه الله به استحق القتل وللسهروردي قصيدة داعت شهرتها يقول في مطلعها :

    أبدًا تــحـــن إليــكم الأرواح
    00000000000000 ووصـالكم ريحــانه والراح

    وقلوب أهل ودادكم تشتاقكم
    00000000000000 والىلقاءجمــالكم ترتاح

    وارحمتا للعاشقين تحملوا
    0000000000000 ثقل المحبة والهوى فضاح

    بالسر إن باحوا تباح دماؤهم
    00000000000000 وكذا دماء البائحين تباح




    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-03
  7. بروميثيوس

    بروميثيوس عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-17
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    الشكر الجزيل للأخوين الكريمين درهم وابي عوض على اضاءتيهما الجميلتين. وشكر مضاعف لابي عوض على تقديمه الممتاز للسهروردي الذي اختلف الناس في شأنه وتعددت اراؤهم حول مواقفه الفكرية والفلسفية. وابو عوض خير من يعرف ميل الشعراء، كالبياتي وسواه، إلى استحضار الرموز الصوفية والأسطورية في أشعارهم، تماما كما فعل صلاح عبد الصبور مع الحلاج عندما حوله إلى شهيد للفكر والثبات على المبدأ.
    خالص التحايا لشخصيكما العزيزين.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-03
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    فعلا لقد استلهم صلاح عبدالصبور مأساة الحلاج من واقع ما كتبه المستشرق الفرنسي لويس ماسنيون عنه ..
    والحلاج من رموز التصوف الاسلامي ومن اهل الحلول والأتحاد أو ممن يؤمنون بحلول اللاهوت في الناسوت وهو القائل يصف نفسه(مافي الجبه الا الله )وهذه الدعوة كانت عليه بينه وسببت في محاكمته وقتله تعزيرا بالبصرة في سنة 306 هـ



    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-04
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    دمتم نجوماً مبدعة ..
    وحروفاً مضيئة في سماء مجلسنا الأدبي ...

    باقلامكم المتميزة أضفتم ألقاً دافقاً
    وجواً ادبياً متميزاً ...

    للسهروردي
    والحلاج
    والبياتي
    وعبد الصبور ..

    حوادث ومواقف شيقة اختلف الناس حولها كثيراً
    واطلالة قرائنا
    عبر اقلامكم ستثري هذا الجانب ...


    فلا تحرمونا هذا الاشراق والتميز ...

    [​IMG]

    خالص التحية والمحبة والتقدير ...:)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-04
  13. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    نصيحه للصراري خليك في هذا المجلس وابتعد من سيئات السياسه واهلها ونحن معك في هذا المجلس الأدبي


    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-05-04
  15. بروميثيوس

    بروميثيوس عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-17
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    الأخوان العزيزان الصراري وابو عوض:
    الشكر والتقدير لكما على إضافتيكما المتميزتين واتفق مع ابي عوض على ما قاله للعزيز الصراري، فالسياسة لا تجلب سوى الصداع ووجع الرأس خاصة عندما تكون القضية موضوع النقاش مثار جدل وخلاف. والمشكلة أننا في غمرة نقاشاتنا الحادة كثيرا ما ننسى أن الحقيقة نسبية ولها اكثر من وجه وان ليس بوسع أحد ادعاء احتكار الحقيقة لنفسه ونفيها عمن سواه.
    تحياتي لكما مرة أخرى.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-05-04
  17. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    مرحباً بالأديبين العزيزين
    أبو عوض الشبامي و بروميثيوس ...

    في الأدبي ..انتما أصحاب المجلس والكتابة الأدبية
    لها رابطتها وذائقتها
    اما السياسة :) احبائي ..

    فهي مبنية عن تجربة ومشاركة رأي ..
    والصراري إخواني الأحبة
    جعل له مبدا لايحيد عنه (( باحث عن الحقيقة )) ...
    لو طبقت النصيحة واحتكمنا لها لصرخت حروفها بان الأولى بها
    أبو عوض وبروميثيوس

    هل تودان ان تعرفا لماذا ..:)
    ليكن ذلك في السياسة :)

    ((والمشكلة أننا في غمرة نقاشاتنا الحادة كثيرا ما ننسى أن الحقيقة نسبية ولها اكثر من وجه وان ليس بوسع أحد ادعاء احتكار الحقيقة لنفسه ونفيها عمن سواه.
    ))

    خالص التحية والتقدير .....:)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-04
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    انقطعت كثيرا عن المنتدى الرائع لاسباب خاصه ولكنه شدني وجود هذه المشاركة الجميله لبروميثيوس
    جعت بين اعلام من اعلام الفلسقه العربية الاسلامية والتي كانت نهايتهم رمزا لانتصار الجمود الفكري والهبوط الحضاري انذاك فقد حوكم السهرودي نتيجه لرؤيته الفلسفيه التي لم يستوعبها المجتمع فكانت النتيجه معروفه
    وكذلك الصوفي الفلسفي الحلاج فبرغم كراهيتي للتصوف والمتصوفيين الا ان رؤيته تشدني كثيرا فكانت فلسفيه متعمقه اكثر من انها متصوفه وكانت اكبر من الادراك حينها فكانت نهايتة القتل كرد فعل لعجز المحيط
    هناك ايضا المعتزلة وكثيرا منكم يعرف مدى عمق وسعه نظرتهم وفظلهم الكبير في تنقيه الدين من روح الاساطير والروحانيه المعتقه وعقلنة المفهوم الديني لدى العامة وكان نتجيه ذلك محاربتهم على انهم خارجين عن الاطار وكذلك اخوان الصفا

    منوع: أفلاطون
    وأرسطو والمتنبي وجلال الدين
    في هذا الجحر الملعون.

    نعم انها الحرب على الابداع ومحاصرتة بالاطر والمفاهيم بقوة الفعل
    موجودة كعنوان لعجز فهم المجتمع عن سبر هذا الابداع فكانت النتيجه معروفه وقصيدة البياتي قد تناولت احداهما
    وماساه الحلاج لصلاح عبد الصبور تناولت اخرى من قصص محاربه الفكر العقلاني قديما وحديثا

    اشكرك كثير ولموضوعك الفضل في اعادتي للمنتدى بعد طول انقطاع
    فتقبل مني كل التحيه والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة