إن منكم من يقاتل على تأويل القران كما قاتلت على تنزيله.

الكاتب : الكلمة الصادقة   المشاهدات : 1,861   الردود : 33    ‏2006-03-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-09
  1. الكلمة الصادقة

    الكلمة الصادقة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-25
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    أخرج أحمد بن حنبل في مسنده في {باقي مسند المكثرين} برقم (10828) قال:

    ((حدثنا أبو أسامة، قال: حدثني فطر، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، قال: كنا عند رسول الله صلى الله علية [واله] وسلم فقال: فيكم من يقاتل على تأويل القران كما قاتل على تنزيله))

    وأخرجه أحمد ين حنبل ثانية برقم(10859) عن وكيع، عن فطر، به... ولفظه:

    ((قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله. قال فقام أبو بكر وعمر، فقال: لا ولكن خاصف النعل وعلي يخصف تعله)).

    وأخرجه أحمد بن حنبل ثالثة برقم (11348) عن حسين ابن محمد، عن فطر، به... ولفظه:

    ((حدثنا حسين بن محمد، حدثنا فطر، عن إسماعيل ابن رجاء الزبيدي، عن أبيه قال: سمعت أبا سعيد الخدري يقول: كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه [واله] وسلم، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه. قال:فقمنا معه فانقطعت تعله، فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله صلى الله عليه [واله] وسلم ومضينا معه، ثم قام ينتظره وقمنا معه، فقال: إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القران كما قاتلت على تنزيله. فاسنشرفنا وفينا أبو بكر وعمر، فقال: لا ولكنه خاصف النعل. قال: فجئنا نبشره، قال: وكأنه قد سمعه)).

    وهذا الحديث صحيح من وجوهه كلها في مسند أحمد بن حنبل، رجاله جميعا ثقات.

    ورواه أبو يعلى في مسنده: (2/341)، قال: ((حدثنا عثمان،حدثنا جرير، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن سعيد الخدري...)).

    وقال الحافظ الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) [5/186]: ((رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح))

    وقال الهيثمي في (6/244): ((رواه أحمد وإسناده حسن)).

    وقال الهيثمي في (9/133): ((رواه أحمد ورجاله الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة)).

    والحديث أخرجه ابن حبان في ((صحيح ابن حبان)): (15/385).

    والحاكم في ((المستدرك على الصحيحين)): (3/123) وقال: ((هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه)).

    وأورده في ((كنز العمال)): (11/613) من حديث ((الأخضر الأنصاري))، ومن حديث ((أبي ذر)).

    وللحديث طريق رابعة تنتهي إلى أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام، وذلك في ((تاريخ دمشق)) لابن عساكر: (42/451).

    وللحديث طريق خامسة تنتهي إلى ((عبد الرحمن بن بشير))، وذلك في ((تاريخ دمشق)): (42/455).

    وبهذا يكون الحديث صحيحا ومتعدد الطرق أيضا.

    وللحديث مصادر كثيرة في كتب أهل السنة والجماعة لا داعي للتطويل بذكرها، فإن ما ذكر أعلاه كفاية إن شاء الله تعالى.

    دلالة الحديث:

    هذا الحديث الشريف يدل على مسائل منها:

    1. عصمة الإمام علي عليه السلام: وذلك لأن هذا الحديث يدل على أن حرب الأمام علي عليه السلام هي حرب دعوة إلى القران وذلك من جهة الدعوة إلى الفهم الصحيح للقران. وواضح أن المقصود من فهم القران ليس الفهم الذي ينطلق من الاجتهاد والرأي الشخصي لإمام علي عليه السلام، فهذا لا مزية فيه؛ لأن كل واحد من الصحابة يمكن أن يدعي أن لديه فهما للقران ينطلق من خلاله في جهاده في سبيل الله تعالى.فيكون المعنى المراد هو أن حرب علي عليه السلام هي حرب دفاع عن فهم القران الكريم بمعنى الفهم المطابق لحقائق معاني القران الكريم التي تنطبق مع علم الله تبارك وتعالى.وليس هناك مسلم يحمل ثقافة سليمة يمكنه أن يحتمل أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يريد أن يمدح عليا عليه السلام لكونه سوف يقطع رقاب الناس في سبيل حملهم على فهم القران الكريم في ضوء اجتهاده وآرائه الشخصية في التفسير.فلزم القول بأن الفهم الذي يحمله علي عليه السلام هو فهم غير قابل للتخطئة. ولا بد من ملاحظة أن المقصود ليس هو فهم بعض القران ، لأن "البعضية" لو كانت مقصودة لبينها النبي صلى الله عليه واله وسلم. مضافا إلى أن فهم بعض القران بما يتطابق مع حقائق معانية أمر مبيسر لصغار الصحابة بل لعامة الناس فضلا عن علماء الصحابة وأهل التفسير منهم؛ فلزم القول بأن المقصود هو أن عليا عليه السلام يتوفر على تفسير وفهم القران كله مما يتطابق مع حقائق معانية. وهذا التطابق التام هو ما يعبر عنه مصطلح "العصمة". وبثبوت العصمة يثبت وجوب الطاعة له عليه السلام وعدم جواز مخالفته.

    2. يدل الحديث على أن عليا عليه السلام هو خليفة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بلا فصل. وذلك من جهتين: الجهة الأولى أن الحديث يثبت فضيلة عظيمة لإمام علي عليه السلام يجعله بها أفضل الصحابة على الإطلاق، ومن يكون الأفضل فقبيح عند العقلاء أن يقدموا من هو دونه.

    والجهة الثانية هي أن الحديث يدل على أن صاحب الخلافة الشرعية هو علي عليه السلام لأن القتال للدفاع عن الإسلام من أهم شؤون خليفة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، فرسول الله صلى الله عليه واله وسلم حارب من أنكروا التنزيل، وبقي أن يحارب منكرو التأويل (التفسير)، فدل ذلك على أن عليا عليه السلام هو الذي يجب أن يلي الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ليباشر هذه المهمة الخطيرة، ونفي رسول الله صلى الله علية واله وسلم هذا المقام عن غير علي عليه السلام يدل على أن من نفي عنهم ذلك ليسوا خلفاء شرعيين.

    وبعبارة ثانية: إن الدفاع عن الإسلام هو أهم وظائف خليفة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، والدفاع عن القران يعبر عن هذه الوظيفة العظيمة، وبتثبيتها لأحد تثبت الدلالة على كونه هو الخليفة، وبنفيها عي أحد تثبت الدلالة على كونه ليس خليفة، وقد أثبتها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعلي عليه السلام، ونفاها عن غيره، فتأمل.

    وبالنظر إلى أن هذا الحديث يثبت العصمة ووجوب الطاعة والخلافة لأمير المؤمنين عليه السلام_وهي من أهم العناصر التي تشكل خط التشيع لإمام علي عليه السلام_ فإن هذا الحديث الشريف يكون مؤيدا لصحة منظومة الأحاديث التي سقناها والتي امتدح فيها النبي الأكرم صلى الله عليه واله وسلم التشيع والشيعة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-11
  3. الكلمة الصادقة

    الكلمة الصادقة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-25
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    اللهم صلي على محمد وال محمد


    الكلمة الصادقة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-14
  5. الكلمة الصادقة

    الكلمة الصادقة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-25
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0

    الكلمة الصادقة..........

    اللهم صلي على محمد وال محمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-17
  7. الكلمة الصادقة

    الكلمة الصادقة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-25
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    غريـــــــــــــــــب!!!

    لم يرد أحد حتى الان

    أين محاوري قسم الحوار الإسلامي

    هل ذهبوا كلهم

    أرجو منهم العودة


    الكلمة الصادقة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-17
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    لماذا لم يقاتل المعصوم علي على الخلافة ورضي بالسكوت ؟؟

    وكيف لم يقاتل على تأويل القرآن ان كان القرآن يقول انه امام وخليفة معصوم ؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-17
  11. غريب ابن الغريب

    غريب ابن الغريب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-15
    المشاركات:
    1,257
    الإعجاب :
    0
    هداك الله اخي ابو خطاب,
    الكلمه الصادقه كان مغلوب على امره ما وجد احد يعي موضوعه اي اهتمام, تمنيت لو انك لم ترد عليه لذهب موضوعه مع مهب الريح واغلقنا باب الجدال والشر, وانت تعلم اخي ابو خطاب انهم يبحتون عن جدال وليسوا اهلا" له. وكما قال السلف رحمهم الله "قتل المبتدع تركه, يذهب وتذهب بدعته معه" او كما قالوا. وهذا لا يمنع التبيين عند الحاجه. فقد فتحت باب للجدال معهم, والله يعينك.
    وانا لا اقصد انك لست اهلا" بالرد, لا والله فقد استفدنا من ردودك السابقه انت والاخ سيف الاسلام, ولكن ما قصدته هو من باب سد المفاسد.

    والسلام عليكم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-19
  13. الكلمة الصادقة

    الكلمة الصادقة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-25
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0

    الإمام لم يقاتل لأن الناس كانوا جديدين في الإسلام.........



    الكلمة الصادقة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-20
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الاخ غريب

    لابأس دعنا نأخذه حسب عقله

    فلماذا رضي بالسكوت ؟؟؟

    وكيف ينطبق الحديث الذي اوردت ان منكم من يقاتل على تأويل القرآن....الخ؟؟


    فحسب كلامك وفهمك ان الامام علي لم يقاتل بسبب ان الناس كانو جدد على الاسلام ...فهل طبق الحديث هذا ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-22
  17. الكلمة الصادقة

    الكلمة الصادقة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-25
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    أخي القتال قد يكون بعدة أنواع

    اسألك هل يكون القتال مثلا في بعض الاحيان بالكلام؟

    النبي قال إن منكم من يقاتل....وليس من يحارب...

    هناك فرق بين القتال والحرب
    الحرب نوع من أنواع القتال.....

    فبعض الاحيان يكون القتال باكلام أيضا......
    والإمام علي عليه السلام فعل هذا الشيء

    تحياتي

    الكلمة الصادقة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-22
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ههههههههههههه

    يعني الامام علي لم يقاتله الخلفاء الراشدين من قبله وهذا يرد على زعمكم بأن كان يتلقى تهديات منهم وان بيت فاطمة احرق كسر ضلعها ووووالخ

    مع ذلك ان الامام علي لم يكن جديرا بتحمل الامامة الملاقاه عليه لانه لم يقاتل لاجلها مع ان ابابكر رضي الله عنه قاتل المرتدين لانهم فقط لم يعطوا الزكاة ...فتأمل في الاثنين

    ثم انا نعرف ان الامام عل ايضا لم يقاتل بالكلام بل كان وزيرا ومعينا لهم في كل شئ الم تقولوا ان سيدنا عمر يقول ((لولا علي لهلك عمر ))



    الخميني يقول أن علي يحتل المرتبة الأولى فعبادته وزهده وشجاعته تفوق الجميع .

    فأين شجاعته ؟؟؟





    فسر لي اكثر كيف الامام لايقاتل على حق اوكل اليه بل وكان يثني في الخلفاء الذي من قبله بل وانه دفع بأبنيه الحسن والحسين للدفاع عن عثمان رضي الله عنه عندما كان محاصرا من قبل الخوارج ....

    انتظرك
     

مشاركة هذه الصفحة