تحليل لرسالة بوش ** سعيد ثابت سعيد

الكاتب : الشنيني   المشاهدات : 417   الردود : 1    ‏2006-03-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-09
  1. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    تحليل لرسالة بوش -- يمن نيوز
    يشير أغلب المراقبين في اليمن إلى أنّ رسالة الرئيس جورج بوش، تضمّنت قسمين، ينتهي كل قسم بطلب.
    فالقسم الأول من الرسالة المثيرة للجدل؛ تضمّن عتاباً للرئيس صالح، بسبب مرافقة الشيخ الزنداني له في مؤتمر مكة المكرمة. فقد جاء فيه "شعرت بخيبة أمل كبيرة عند معرفتي بأنكم ضممتم الشيخ الزنداني، وهو الشخص الذي حدّدته الأمم المتحدة، بوجود صلات له بمنظمة القاعدة، وذلك في وفد اليمن الرسمي، في قمة منظمة المؤتمر الإسلامي في مكة، في مطلع الشهر، إذ خُصِّص هذا الاجتماع لشجب الإرهاب ومكافحة التطرف وتعزيز التسامح، ولا يمكنني فهم قراركم بدعوة الزنداني لمرافقتكم إلى القمة"، طبقاً للنصّ.
    واختُتم هذا القسم بطلب تنفيذ القرار الأممي، بقول بوش "الطريقة التي يمكنكم من خلالها إثبات أنكم شريك ملتزم؛ هي قيامكم بتنفيذ، وبدون المزيد من التأجيل، التزامات اليمن الدولية، بتجميد ممتلكات الشيخ الزنداني ومنعه من القيام بالسفر مستقبلاً".
    أما القسم الثاني؛ فيتضمن انتقاداً مبطّناً للرئيس صالح، لاستقباله خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أثناء حضور الأخير أعمال المؤتمر الرابع لمؤسسة القدس الدولية، في الخامس من (ديسمبر) الماضي في صنعاء.
    وقد جاء لقاء الرئيس لمشعل في سياق التقائه بقيادة مؤسسة "القدس"، وعلى رأسهم الشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ علي أكبر محتشمي، مستشار الرئيس الإيراني، والشيخ حارث الضاري، رئيس هيئة علماء المسلمين بالعراق. وفي هذا يقول بوش لصالح؛ "لقد تعاظم قلقي أكثر عندما علمت بأنكم قد استقبلتم بحرارة زعيم حماس، خالد مشعل، في مطلع هذا الشهر، ومن وجهة نظري الأكيدة، بأنّ لقاء هؤلاء الذين يدعمون أو الذين يرتبطون بالإرهاب؛ يقلِّل من قدر الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب، وعلاوة على ذلك فإن الالتقاء بمشعل يضرّ بالرئيس الفلسطيني عباس، في إطار جهوده لإقامة الأمن والاستقرار والديمقراطية في السلطة الفلسطينية، وأنّ الارتباط الوثيق بالأفراد الذين ورد ذكرهم أعلاه يشكك بالتزامكم في الحرب على الإرهاب"، على حد تعبير الرئيس الأمريكي.
    وانتهى القسم الثاني بقول بوش "فإني أحثكم على قطع علاقتكم مع حماس وزعمائها. إنّ تعاونكم في الحرب ضد الإرهاب مهمّ، آملاً أنه يمكن الاعتماد على قيادتكم للمساعدة في إحراز النصر ضد الإرهاب"، حسب وصفه. وعند تفكيك رسالة بوش، كما يرى محللون؛ فإنه تولد مجموعة أسئلة، لا جواب يقيني لها حتى الآن.

    - انتهى التحليل

    - ما هذا الاستخفاف بأمة لها كرامتها وعزتها
    صدق رسول الله غثاء كغثاء السيل --- ولينزعن الله المهابة منكم من قلوب اعدائكم !!!!!!!!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-09
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الرئيس ربما شعر بالحرج واضطره ذلك لجمع السفير مع الشيخ لكي يدلل على ما ورد بالرسالة الأمريكية التي تنصلت منها وزارة الخارجية الأمريكية ولربما كان اللقاء الثلاثي محاولة ولكنها كانت مكشوفة 000

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة