أحدهم يقول .. القران محرف .. ردوا عليه ...؟؟

الكاتب : الأحرار   المشاهدات : 776   الردود : 3    ‏2006-03-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-06
  1. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    احدم ارسل لي هذا الملف .. وبه كلام غريب ليقول لي ان القران محرف ..

    وطبعا انا الان ليست لدي ردود جاهزة لأقدمها له ..

    فرجائا من يمتلك ردود او تصحيح لها موافاتي بها ..

    وجزاكم الله الف خير ..

    ------------------------------------

    ســـــــــــــــور وآيات نسيت
    أخرج البخاري في كتاب فضائل القران باب نسيان القرآن وكذلك باب من لايرى بأساً أن يقول سورة كذا وكذا وأخرج مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب الأمر بتعهد القرآن وكراهة قول نسيت آية كذا .. عن عائشة قالت : سمع رسول الله (ص) رجلاً يقرأ في سورة بالليل' فقال : يرحمه الله لقد أذكرني آية كذا وكذا كنت أُنسيتها من سورة كذا وكذا .

    ---------------------------------------------------------------------------

    تغييـــــر فى كلمــــــــــــــــــــات أو أسقطت كلمـــــــات القرآن
    عن عمران قال : قلت لعبد الرحمن بن اسود : انك تقرأ : (صــراط مـن انـعمت عـليهم غيـر المغضوب عليهم وغير الضالين ) (المصاحف للسجستاني ص 60+61) وفي قرآننا{صِراطَ الّذينَ أنعَمتَ عَلَيهِم غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِم وَلا الضّالينَ} .
    عن حماد قال : قرأت في مصحف أبي (للذين يُقسمون) (المصاحف ص 63 )وفي قرآننا {لِلَذينَ يَؤلون مِن نِسائِهم} عن الحكم قال: في قراءة ابن مسعود (بل يداه بسطان) (المصاحف ص64 و 65) وفي قرآننا {مَبسُوطَتان} وعن سفيان قال : قراءة ابن مسعود (وتزودوا وخير الزاد التقوى)(المصاحف ص 65) وفي قرآننا{وتَزودوا فانّ خَير الزَاد التَقوى }. وكذا نقل عن عمر انه قرأ (ألم الله لا إله إلا هو الحي القيّام)(المصاحف ص 61) وفي قرأننا {القيّوم}.
    عن سفيان كان اصحاب ابن مسعود يقرؤونها (اولئك لهم نصيب مااكتسبوا) المصاحف ص66 وفي قرآننا {اولئك لهم نصيبٌ مما كسبوا} عن ابن الزبير انه يقرأ (في جنات يتساءلون يافلان ماسلكك في سقر) المصاحف ص92 ولا توجد في قرآننا (يافلان) . ومن أراد التعرف على المزيد من تحريفهم للقرآن فليراجع كتاب المصاحف للسجستاني .
    ..عن ميمون بن مهران وتلا هذه السورة : (والعصر ان الانسان لفي خسر* وانه فيه الى آخر الدهر* الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالصبر) ! ذكرها في قراءة ابن مسعود . (المصاحف للسجستاني ص 65) t">

    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    الآيات المحـــــرفة فى القرآن في كتاب المصاحف للسجستاني
    عن عوف بن أبي جميلة أن الحجاج بن يوسف غيّر في مصحف عثمان أحد عشر حرفاً. قال :كانت في البقرة :259(لم يتسن وانظر) بغير هاء' فغيرها {لَم يَتَسَنه}. وكانت في المائدة: 48 (شريعة ومنهاجاً) فغيّرها {شِرعَةً وَمِنهاجَاً}. وكانت في يونس :22 (هو الذي ينشركم) فغيره {يُسَيّرُكُم}. وكانت في يوسف :45 (أنا آتيكم بتأويله)' فغيرها{أنا أُنَبِئُكُم بِتَأوِيلِهِ}. وكانت في الزخرف :32 (نحن قسمنا بينهم معايشهم) فغيّرها {مَعِيشَتَهُم}. وكانت في التكوير :24 (وما هو على الغيب بظنين) فغيّرها {بِضَنينٍ}.الخ .. راجع كتاب (المصاحف للسجستاني صفحة 59 ).

    --------------------------------------------------------------------------------------------------


    إسقاط سورتى الحفـــــد والخلع ولم يكتبا فى القرآن اخرج أحد كبار علماء أهل السنة ومفسريهم وهو الامام السيوطي في كتابه الاتقان ما يُثبت زيادة سور القرآن على ما بين الدفتين كسورتي القنوت ( الحفد والخلع ) وان مصحف أبيِّ كان عدد سوره مئـة وست عشرة لأنه كتب في آخــره سورتي الحـفد والخلع . راجع (كتاب الاتقان ج1 ص 47) كما أورد كثير من المحدثين والمفسرين أن فى مصحف أبيٌ سورتان زائدتان عن سور المصحف أحداهما سورة الحفد والثانية سورة الخلع ( القرآن المجيد لدروزه ص 56) وقد كانت هاتين السورتين فى مصحف ابى أبن كعب ومصحف أبن عباس هذا نصهما : -
    { سورة الحفد }
    سورة الحفد بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إياك نعبد , ولك مصلى ونسجد , وإليك نسعى ونحفد , نخشى عذابك , ونرجو رحمتك إن عذابك بالكفار ملحق
    { سورة الخلع }
    سورة الخلع بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثنى عليك الخير ولا نكفرك 0 ونخلع ونكفر من يفجرك

    -------------------------------------------------------------------------------------------

    بين إن الشــــــــــــرطية وجوابها أسقطوا حمـــــــــــــــــل بعيــــــــر من القرآن عن عبد الله بن عمر' قال : لايقولَنّ احدكم' قد اخذت القرآن كلّه ' ما يدريه ما كلّه' قد ذهب منه قرآن كثير' ولكن ليقل : قد اخذت منه ما ظهر ! راجع الاتقان للسيوطي العالم والمفسر الجليل لدى اهل السنة ج3 ص639. 24- عن الخليفة عمربن الخطاب انه قال : القرآن الف الف حرف وسبعة وعشرون الف حرف. فمن قرأه محتسباً' كان له بكل حرف زوجة من الحور العين .(الاتقان ج1 ص 198+مجمع الزوائدج7ص163+ كنز العمال ج 1 ص460) . بينما حروف القرآن لايتجاوز عددها ثلث هذا المقدار . عن ابن أبي داود عن ابن شهاب'قال :بلغنا انه كان انزل قرآن كثير' فقتل علماؤه يوم اليمامة' الذين كانوا قد وعوه ' ولم يعلم بعدهم ولم يكتب ..! (كنز العمال بهامش المسند الجزء 2 الصفحة 50 ).

    عن سفيان عن الاعمش..عن عبد الله بن سلمة قال : قال حذيفة : ماتقرؤون ربعها !! يعني البراءة . رواه الهيثمي في (مجمع الزوائد ج7ص28و29 + الدر المنثور ج3 ص258 + الاتقان ج2 ص126)

    عن الثوري : بلغنا ان اصحاب النبي (ص) (الذين ) كانوا يقرؤون القرآن اصيبوا يوم مسيلمة فذهبت حروف من القران ) ! (الدر المنثور ج5ص179 المصنف لعبد الرزاق ج7 ص330) ورد في الصحاح عن عمر أنه سمع هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة الرسول (ص) وقال :(فاستمعت لقراءته 'فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله (ص) ).البخاري ج6ص239باب من لم ير بأساً أن يقول: سورة البقرة كذاوكذا

    عن ابن مسعود قال : (أقرأني رسول الله (ص) : إني أنا الرزاق ذو القوة المتين) وفي القرآننا :{ إنَّ اللهَ هُوَ الرَّزاقُ ذُو القُوَّةِ المَتين} (مسند احمد ج1ص394 وسنن الترمذي ج4ص262/4010) قال : هذا حديث حسن صحيح !!

    في صحيح مسلم (..فنزلت هذه السورة :{ تَبَت يدا أبي لَهَبٍ و (قد) تَبّ } ثم قال : كذا قرأ الأعمش الى آخر السورة . (صحيح مسلم ج1ص194/355 )كتاب الايمان باب في قوله تعالى : {وانذر عشيرتك الأقربين } .

    عن ابن عباس : لما نزلت : وانذر عشيرتك الأقربين (ورهطك منهم المخلصين). ليس في القرآننا (ورهطك منهم المخلصين ). (الدر المنثور الجزء 5 الصفحة 96)


    ----------------------------------------------------------------------------------------

    وجــــــــــــــــود شك فى المعوذتيـــــن نقل عن ابن مسعود انه حذف المعوذتين من مصحفه وقال انهما ليستا من كتاب الله . قال كاتب النشرة معلقاً على هذه الرواية بأنها لم تصح عن ابن مسعود' أما الإستشهاد بقول ابن حزم فهو بلا دليل ومستند مدعوم' فيجب ذكر المصدر والدليل من الكتاب . هذه الرواية صححها ابن حجر في شرح البخاري وقـال :(وقـد صـح عن إبن مسعود إنـكار ذلك (يعني :إنــكـار كــون المعوذتـين مـــن القرآن) وذكر هذه الرواية أيضاً كبار علماء أهل السنة كـ: (السيوطي في تفسيره الدر المنثور ج6ص416) ' احمد بن حنبل في مسنده وقال :رجاله صحيح وكذا عن (الطبراني في الكبير والاوسط' والهيثمي في المجمع ج7ص149 و150 وروح المعاني ج1ص24 وفتح الباري ج8ص571 وج6ص416 والاتقان ج1ص251 والجامع لأحكام القران ج20 ص251 الخ ..)ب

    --------------------------------------------------------------------------------------


    ما مدى صحة صحيحا البخاري ومسلم ؟

    قال بعضهم في سنن الترمذي(وهو من الصحاح) (من كان في بيته هذا الكتاب كأن في بيته نبي يتكلم ) (1)
    قال محمد بن يوسف الشافعي :(إن أول من صنف في الصحيح' البخاري..وتلاه ابو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري..وكتابهما أصح الكتب بعد كتاب الله العزيز) (2)
    وقال الحافظ النيسابوري :( ما تحت أديم السماء ' أصح من كتاب مسلم ) (3)
    ويقول النووي : ( أول مصنف في الصحيح المجرّد : صحيح البخاري' ثم صحيح مسلم' وهما أصح الكتب بعد القرآن : والبخاري أصحهما' ,اكثرهما فائدة ' وقيل : مسلم أصح ' والصواب الاول ) (4)
    وفي مقدمة شرح صحيح مسلم : ( اتفق العلماء-رحمهم الله- على أن أصح الكتب بعد القران العزيز الصحيحان' البخاري ومسلم' وتلقتهما الأمة بالقبول) (5)
    ويقول ابن حجر الهيثمي :(روى الشيخان' البخاري ومسلم ' في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب بعد القرآن بإجماع من يعتد به ..) (6) ويقول كاتب شلبي :( والكتب المصنفة في علم الحديث أكثر من أن تحصى' إلاّ أن السلف والخلف قد أطبقوا على أن أصح الكتب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى' صحيح البخاري' ثم صحيح مسلم ) (7)

    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    (1)- تذكرة الخواص ج 2 ص 634 (2)- مقدمة فتح الباري ص 8 (3)- وفيات الاعيان ج 4 ص 208 (4)- التقريب للنووي ص 5 (5)- شرح صحيح مسلم ص 15 (6)- الصواعق المحرقة ص 5 (7)- كشف الظنون ج1 ص641 .

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    عن حميدة بنت أبي يونس ، قالت : «قرأ عليّ أبي ، وهو ابن ثمانين سنة ، في مصحف عائشة : إنّ الله وملائكته يصلّون على النبيّ يا أيُّها الذين آمنوا صلوا عليه وسلّموا تسليماً وعلى الذين يصلون في الصفوف الاَُولى». قالت : «قبل أن يغيّر عثمان المصاحف» الاتقان في علوم القرآن لليسوطي3 : 82
    - وروي عن عائشة أنّها قالت : «قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إنّ الله وملائكته يصلّون على الذين يَصِلُون الصفوف» المستدرك 1
    رُوي عن عائشة أنَّها قالت : «نزلت آية الرجم ورضاع الكبير عشراً ، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري ، فلمّا مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها» مسند أحمد 6 : 269 ، المحلّى 11 : 235 ، سنن ابن ماجة 1 : 625 ، الجامع لاَحكام القرآن 14
    وتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهذا الحكم باقٍ لم ينسخ ، فأمّا كونه منزلاً موحى به فذلك لاَنّه صلى الله عليه وآله وسلم لاينطق عن الهوى ، وأمّا كوننا مأمورين باتّباع ما جاء به الرسول من الاَحكام فلاَن الله تعالى قال : ( وَمَا آتاكُم الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَانَهاكُم عَنْهُ فَانْتَهُوا ) ( الحشر59:
    رُوي أنّ عمر قال لعبد الرحمن بن عوف : «ألم تجد فيما أُنزل علينا : أن جاهدوا كما جاهدتم أوّل مرّة ، فأنا لا أجدها ؟ قال : أُسقطت فيما أسقط من القرآن» الاتقان 3 : 84 ، كنز العمال 2 : 567حديث |
    روي عن عبد الرحمن بن يزيد أنّه قال: "كان عبدالله بن مسعود يحكّ المعوذتين من مصحفه، ويقول: إنّهما ليستا من كتاب الله" مسند أحمد 5: 129، الآثار 1: 33، التفسير الكبير 1: 213، مناهل العرفان 1: 268، الفقه على المذاهب الاَربعة 4: 258، مجمع الزوائد 7: 149.
    روي أنّ سورتي الخلع والحفد كانتا في مصحف ابن عباس وأُبي بن كعب وابن مسعود ، وأنّ عمر بن الخطاب قنت بهما في الصلاة ، وأنّ أبا موسى الاَشعري كان يقرأهما.. وهما : «اللّهم إنا نستعينك ونستغفرك ، ونثني عليك ولا نكفرك ، ونخلع ونترك من يفجرك

    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    إختفــــــــــاء آية الرجـــــم من القرآن أخرج البخاري ومسلم باسنادهما عن ابن عباس' قال : خطب عمر بن الخطاب خطبته بعد مرجعه من آخر حجة حجها' قال فيها: ان الله بعث محمداً (ص) بالحق وانزل عليه الكتاب فكان مما انزل عليه الله آية الرجم. فقرأناها وعقلناها ووعيناها فلذا رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده . فأخشى إن طال بالناس الزمان ان يقول قائل : والله مانجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة انزلها الله.( البخاري ج 8ص208 و211باب رجم الحبلى ومسلم ج4ص167 وج5ص116) ابن حزم الاندلسي - وهو الفقيه الناقد - يرى شريعة الرجم مستندة الى كتاب الله' لما رواه باسناده عن أُبي بن كعب' قال : كم تعدون سورة الاحزاب ؟ قيل له :ثلاثاً أو اربعاً وسبعين آية' قال :ان كانت لتقارن سورة البقرة أو لهي أطول منها' وان كان فيها لآية الرجم' وهي :(اذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البتّه نكالاً من الله والله عزيز حكيم).
    قال ابن حزم : هذه اسناد صحيح كالشمس لامغمز فيه . ثم قال : ولكنها مما نسخ لفظاً وبقي حكماً. (المحلى 11/23 )

    الامام المحقق محمد بن احمد السرخسي في اصوله + والشيخ المصري علي العريض في كتابه فتح المنان رفضا مسألة نسخ التلاوة المزعومة' دون الحكم لمنافاتها للحكمة' اذ ماهي الحكمة في نسخ آية بلفظها مع بقاء حكمها ؟ وهلا كانت سنداً للحكم الباقي مع الأبد ؟

    2- عن عمر قال :( لولا ان يقول الناس ان عمر زاد في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي) (البخاري ج4 ص152و135 باب الشهادة عند الحاكم في ولاية القضاء..) هذا يعني ان الخليفة عمر أكد بالنقص ' لأن آية الرجم ليست في القرآن (القرآن نقص آية الرجم ) وهو لم يقل بنسخ التلاوة لأنه يريد ان يكتبها ولكن يخاف من كلام الناس' ولذا نقل السيوطي عن صاحب البرهان للزركشي انه قال :(ظاهره ان كتابتها جائزة وانما منعه قول الناس والجائز في نفسه قد يقوم من خارج مايمنعه فاذا كانت جائزة لزم ان تكون ثابتة لأن هذا شأن المكتوب ) ( الاتقان الجزء 2 الصفحة 26 ).

    _________________________________________________________________________________________________________________________
    آيــــــــآت أسقطت ولم تكتب فى القرآن جاء في البخاري ج8ص208 ومسلم ج4ص167وج5ص116 ان هناك آية زعمها اسقطت فيما اسقط من القرآن . قال :انا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله :(ان لاترغبوا عن آبائكم فانه كفربكم ان ترغبوا عن آبائكم. أو ان كفراً بكم ان ترغبوا عـن آبائكم..) جاء في البخاري مع حاشية السندي ج3ص139+ ج2ص197 عن ابراهيم بن علقمة قال : دخلت في نــفـر مـن اصحاب عبد الله الشام فسمع بنا ابو الدرداء فاتانا فقال فقال : أفيكم من يقرأ ؟ فقلنا: نعم. قال : فأيكم ؟ فأشاروا إليّ' فقال : إقرأ' فقرأت : (والليل اذا يغشى والنهار اذا تجلى والذكر والانثى) قال :انت سمعتها من في صاحبك قلت نعم' قال: وانا سمعتها من في النبي (ص) وهؤلاء يأبون علينا) .(الترمذي ج5 ص191 ومسلم ج1ص565) .
    ___________________________________________________________________________________________________________
    أيآت بئـــــــــــــر المعونــــــــــــة والبـــــــــراءة
    عن انس بن مالك ان رعلا وذكوان وعصية وبني كيان استمدوا رسول الله (ص) على عدوهم فامدهم بسبعين من الانصار كنا نسميهم القراء في زمانهم كانوا يحتطبون بالنهار ويصلون بالليل حتى اذا كانوا ببئر معونة قتلوهم وغدروا بهم فبلغ النبي (ص) ذلك فقنت شهراً يدعو في الصبح على احياء من احياء العرب على رعل وذكوان وعصية وبني كيان. قال انس : فقرأنا فيهم قرآناً ثم ان ذلك رفع .(بلغوا قومنا أنا قد لقينا ربنا فرضي عنا وارضانا).( البخاري ج3ص30 الاتقان ج2ص26 عن المستدرك على الصحيحين' الطبقات الكبرى ج2 ص 54) .6- روى الحاكم بسند صحيح بشرط الشيخين عن عائشة ' عن رسول الله (ص)' قال :إن الله وملائكته يصلون على اللذين يصلون الصفوف ) (المستدرك على الصحيحين الجزء 1 الصفحة 214).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-06
  3. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    اخرج مسلم في صحيحه عن أبي الاسود عن أبي موسى الأشعري قال :..وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة بـ:(براءة) فأنسيتها' غير اني حفظت منها :( لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياً ثالثاً' ولايملأ ابن آدم إلاّ التراب ) (صحيح مسلم الجزء 2 صفحة 726 ح1050 والدر المنثور والاتقان 30/ 83 ). ..عن أبي موسى الاشعري' انه قال لقراء اهل البصرة :(وإنا كنّا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فنسيتها غير أني حفظت منها: لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياً ثالثاً' ولايملأ جوفه إلاّ التراب ) (صحيح مسلم ج2ص726 ح1050 المستدرك للحاكم ج2ص224 ).
    ________________________________________________________________________________________________
    آيـــــــــــــــــــة الرجـــــــــــــم ورضاعــــــــــــة الكبيــــــر واخرج ابن ماجة عن عائشة' قالت :(نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشراً' ولقد كان في صحيفة تحت سريري' فلما مات رسول الله (ص) وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها).( السنن ج1ص625ح1944 مسلم ج4ص118 والدارمي ..) ورد في المستدرك على الصحيحين عن بعض الصحابة انه كان يقرأ (فما استمتعتم به منهن (الى أجل )..) وعن ابن عباس قوله:( والله لأنزلها كذلك) وقد صحح الحاكم هذا الحديث من طرق عديدة . (راجع الجزء 2 الصفحة 35 من مستدركه) . فو الذي يحلف به أُبيّ به كعب إن كانت لتعدل سورة البقرة ، أو أطول ، ولقد قرأنا منها آية الرجم « الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم » . ( تفسير الكشاف : 3/248 طبعة مصر ، الدر المنثور : 5/179 ) . اقرء سورة الاحذاب 1 وكيف تحرف القرآن وكانت تعادل سورة البقره وكان بها اية الرجم ورضاعة الكبير قَالَ لِي أُبَيّ بْن كَعْب كَأَيِّنْ تَقْرَأ سُورَة الْأَحْزَاب أَوْ كَأَيِّنْ تَعُدّهَا ؟ قَالَ قُلْت ثَلَاثًا وَسَبْعِينَ آيَة فَقَالَ قَطُّ لَقَدْ رَأَيْتهَا وَإِنَّهَا لَتُعَادِل سُورَة الْبَقَرَة وَلَقَدْ قَرَأْنَا فِيهَا الشَّيْخ وَالشَّيْخَة إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّة نَكَالًا مِنْ اللَّه وَاَللَّه عَزِيز حَكِيم وَرَوَاهُ
    ____________________________________________________________________________________________________________________
    لم تكتب سورة المسبحــــــــــــات فى القرآن وعن أبي موسى الاشعري انه قال :-في الحديث المتقدم' فيما ذكرناه حول سورة كانوا يشبهونها بإحدى المسبحات-: (وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فنسيتها غير اني حفظت منها: يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون - فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة . (صحيح مسلم الجزء 2 الصفحة 726)
    _______________________________________________________________________________________________________________
    آية أسقطت ولم تكتب من مصحف عائشة فى قرآن عثمان بن عفان وذكر ابن حجر العسقلاني انه روى مسلم عن عائشة انها أملت في مصحفها ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى-وصلاة العصر- قالت : سمعتها من رسول الله (ص) ).(فتح الباري في شرح البخاري ج 8 ص 158) .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-07
  5. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    أولاً كلام الله أكبر من أن تحصره كتب وكلمات معدودة والقرآن فيه كلام الله وليس كله
    وكذلك في الكتب السابقة

    ثانياً: يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن بالقراءة واللهجة التي يستطيعها (الأحرف السبعة) فكان هناك اختلاف بين القراءات والكلمات بدون ان تختلف المعاني بينما التحريف يتم اذا تبدل المعنى أو اذا تبدل تفسير وتأويل المعنى الحقيقي للكلمة

    أخيراً ... الموضوع هام ويستحق التأمل
    وقد وجدت في الرابط التالي توضيحات وتفنيدات لبعض ما جاء في الموضوع الذي كتبته

    http://www.ebnmaryam.com/ta7reefalquran.htm
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-07
  7. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    هناك واحد يمني يدعي انه مسيحي ويستدرج الاخوه في حوارات ثم

    يرسل لهم هذا الملف لكي يشككهم بالدين ..

    وحبيت ان يكون هنالك رد تفصيلي ليكون مرادف للذي معه

    وهذا الموقع افادني كثير..

    وجزاك الله الف خير...
     

مشاركة هذه الصفحة