هام جداً -- من أجل المجلس ..

الكاتب : عبد الرحمن حزام   المشاهدات : 476   الردود : 3    ‏2006-03-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-06
  1. عبد الرحمن حزام

    عبد الرحمن حزام كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    820
    الإعجاب :
    0
    إن تجربة المجلس اليمني هي تجربة فريدة و رائدة و لابد أن تكون في مستوى يليق بها في مجال الصحافة الإليكترونية الملتزمة بصفة خاصة
    وحجب المجلس اليمني في المملكة العربية السعودية وحجبة لفترات متقطعة في الجمهورية اليمنية يجعلنا أعضاء ومشرفين نقف لحظة نعيد النظر في حواراتنا وردودنا ونحاول أن نتسم بشيء من أدب الحوار وأن تكون نظرتنا للأوضاع الراهنة واقعية بغية التنوير الفكري و السياسي بعيداً عن الشتائم وتبادل الاتهامات والخروج عن النص إلى قضايا وخلافات قد تكون شخصية أحياناً وطائفية غالباً ..​


    لقد أصبح المجلس اليمني اليوم محل أنظار العديد من القيادات الحزبية والسياسية في اليمن وأصبح المجلس اليمني يؤخذ عليه مسؤولية ما يتم نشره ..
    وحتى يصير تأثيرها واسعا على الساحة الإعلامية سواء في اليمن أو في غير اليمن ..
    ومن أجل استمرار المجلس اليمني منبر لكل الغيورين على الوطن الحبيب ؛ يفرض علينا الواقع أن نبتعد عن شخصنة المشاركات والابتعاد عن التعصب الطائفي المذهبي والجدل العقيم بين أطراف من هذه الطائفة وتلك ..
    ويقتضي الوضع الحالي أن يصبح المجلس اليمني معبر عن الشعب اليمني وتطلعاته وطموحه وأن يلبي جميع متطلبات الطبقة الكادحة من غالبية الشعب اليمني وأن يبتعد كذلك عن الاساءة الشخصية فالذي أعتقده أن المجلس اليمني ليس مكان لتصفية الخصومات ..
    وهذا لا يعني بالضرورة أن هناك قيد لحرية الرأي في هذا المجلس ولكن للحرية حدود معينة ينبغي عدم تجاوزها .. والمجلس اليمني قد أفسح المجال أمام الرؤى المختلفة وليس المخالفة ويترك للمتتبعين و ولجمهور الموقع أن يرجح الرأي الذي يراه مناسبا وحتى يساهم في إعداد الجماهير الشعبية الواعية لا بد أن نتعلم - ضرورةً - طريقة طرح الرؤى وفن الإقناع بعيداً عن الشتم والسب والتعدي على أشخاص أو جماعات بعينها بطريقة همجية غوغائية لا تمت بأي شكل من الأشكال إلى الحوار الملتزم والموضوعية , وتعبر عن شخصية مفلسة فكرياً لا تستطيع توجيه كلماتها إلى الهدف بطريقة سليمة ..

    وحتى نتمكن من تحويل مفهوم الإعلام من مفهوم همجي متخلف إلى مفهوم موضوعي متقدم بحيث يساهم بشكل كبير في تقديم أفكار نوعية متقدمة و متطورة تحمل أشكال الوعي الإيجابي الذي يجب أن يصير سلاحا شريفاً نقارع به أعداء الوطن وأعداء الإنسانية ..
    وبذلك نستطيع أن نجعل من المجلس منبراً متخللا لكافة شرائح المجتمع اليمني رغما عن المتربصين به والذين سيسلمون بالامر الواقع و سيعترفون هم أنفسهم بأهمية وجود هذا المجلس وضرورته ولن يجرؤ أحدهم على حجب هذا المنبر وإسكات الأصوات الحرة وإن لم يكن ذلك فقد فقد جن جنونهم وذبحوا شعاراتهم من الزريد إلى الوريد ..
    ويفرض علينا الواقع أن نتحدث بصورة مستقلة حتى و إن كانت رؤانا وأفكارنا توصف بأنها حزبية لأن المهم هنا هو إيجاد مساحة اتفاق بين أعضاء المجلس اليمني الذي أتمنى أن أجده في يوم من الأيام يضم في طياته أفكار ورؤى إيجابية غير متعصبة تثبت استقلاليتها عن الأحزاب وعن الطوائف والمذاهب و عن الدولة أيضاً و أن لا يحضر في اهتمامها إلا مصلحة الوطن حتى يصبح المجلس اليمني هو اللسان المعبر عن هذه الشعوب المهضومة و من أجل أن يصير وسيلة لكشف ما ترتكبه الأنظمة الحاكمة ..
    كما يجب علينا أن نحمي هذا المجلس من الأبواق المخربة وأن لا نجاريهم تراهاتهم وغثائيتهم وأن نبتعد قدر الاستطاعة من الانخراط في الجدل معهم ..

    و معلوم أن موقع ألكتروني من هذا النمط سيصبح المنبر المعبر عن إرادة هذا الشعب وحتى يصبح كذلك لا يد لنا أن نبدأ بالتصحيح والإصلاح .. وبذلك سيظهر المجلس اليمني بصورة أكثر رقي ومحل احترام الكثير من الشرائح الفكرية والسياسية المختلفة ..
    أخيراً ..

    هل سيثبت أعضاء المجلس اليمني حبهم لهذا الصرح الذي جمعنا والذي أحببناه وبتنا ننتظر الجديد مما يكتبه الأخوة في هذا المجلس ..

    هل سيتابع المشرفين على الأقسام كل ما ينشر ويكتب في هذا المجلس ويلتزموا بما أوكل إليهم العمل به ..

    هل سيلجأ القائمون على هذا المجلس إلى تنبيه وطرد وتوقيف من ينتهك دستور هذا المنبر اليماني ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-06
  3. نمشة

    نمشة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    الموقع غير محجوب
    وارى انك تبالغ قليلا فالاعضاء نعرفهم جيدا لايخرجون عن النص وان خرجوا فقد خرج الرئيس عن النص بقولة((انا قبيلى من سنحان)) والادب والمرونة واحترام الاخر مطلوب حتى تتحق الغاية من النقاش الذى نشارك فية
    ولاتتفائل كثيرا اخى الفاضل فلادور للمجلس يذكر او تحقق على الواقع سوى زادت العصبية بحكم الحزبية التى تسيطر على المجلس وتراهم يتشدقون ان النظام شمولى وهم بانفسهم كذلك اذ ان هناك مواضيع يتم حذفها ومواضيع اخرى تحول دون مناقشتها ازعاجها لااذواق ومعتقدات المشرفين
    فهذا المشرف اصلاحى اذا ذكر الزندانى حذف الموضوع او حولة الى شات وغيرها من الاساليب
    وهذا المشرف من الحزب الحاكم يحاول بقدر الاستطاعة الحفاظ على ماء الوجة حتى ولو كان لدية الليل الا انة للاسف لم يحصل على الوقت الكافى للاستماع الية اقرب لك المسئل قضية الرجل الذى اعتصم امام بيت وزير الداخلية وبدئت الصحف تنهال على القوات المسلحة والداخلية وتحمل المسؤلية من بينما لم تقم اى من تلك الصحف بالاستفسار من وزارة الداخلية نفسها عن القضية برغم وجود غرفة استعلام فى الداخلية على مدى 24 ساعة للاجابة على الاستفسارات ؟!!!
    كلماتك الاخيرة الموجودة اسفل مقالتك من تهديد وطرد وتوقيف قل وقتل وتشريد وحوادث مرورية وارهاب فكرى لكل من يكتب مقالة لاتروق المشرفين او سياسة المجلس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-06
  5. كاتب رأي

    كاتب رأي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-10-06
    المشاركات:
    643
    الإعجاب :
    0
    مـــع المادة كمــا وردت أعلاه ...
    ما جاء في كلام عبدالرحمن حزام كلام ممتاز
    ولكن لابد أن نأخذ بالحسبان أن المنتديات الحوارية
    لابد من المهاترات والاختلافات وليس بالضرورة تعبر
    عن رأي الموقع وإنما تعبر عن صاحبها ...
    ما يجعلها طيبة الطعم هي تلك المهاترات بالحجة
    والكلمة الصادقة الجميلة ;) التي لاتخرج عن حدود
    ألأدب ....
    وكفانا شر المكفــرة والمتشددون
    والسلام عليكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-06
  7. سامي عبد الملك

    سامي عبد الملك عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    62
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي عبد الرحمن
    وجهة نظر مهمة جدا
    اتمنى أن يتفهمك أعضاء المجلس
     

مشاركة هذه الصفحة