زيت الزيتون .. و شرايين القلب والدماغ

الكاتب : معين الصباري   المشاهدات : 511   الردود : 1    ‏2006-03-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-06
  1. معين الصباري

    معين الصباري عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    92
    الإعجاب :
    0
    فوائد زيت الزيتون لشرايين القلب والدماغ تشمل باختصار شديد:
    ـ خفض نسبة الكوليسترول الخفيف الضار على الجسم، والذي يؤدي ارتفاعه إلي نشوء تصلب الشرايين وخصوصاً أحد جوانبه وهو ترسب كتل من الكوليسترول داخل جدران الشرايين، وترسيخ ترسيبها عبر أكسدتها.
    ـ رفع نسبة الكوليسترول الثقيل الحميد والمفيد للجسم.

    ـ خفض عمليات الالتهاب المثيرة والمزعزعة لاستقرار ترسبات الكوليسترول داخل جدران الشرايين، وهو أحد أسباب وصف الأطباء لحبوب الأسبرين لمرضى الشرايين.

    ـ العمل على خفض مقدار ضغط الدم بنسبة متوسطة، وهو فائدة ثانوية.

    ـ مساهمة مركبات الفينول علي توسيع الشرايين المصابة بالضيق عبر زيادة فاعلية مركب نايترك أوكسايد، وهو ما دلت عليه دراسة حديثة صدرت في نوفمبر الماضي من اسبانيا ونشرته حينها مجلة الكلية الأميركية للقلب.

    ـ منع أكسدة الكوليسترول وترسيخ ترسيبه داخل جدران الشرايين عبر المواد الطبيعية المضادة للأكسدة وخاصة مركبات الفينول.

    ـ منع مركبات الفينول لترسب الصفائح الدموية والحيلولة دون سدها لمجرى الشريان.

    هذه أهم النقاط حتى اليوم وعليها كانت نصيحة رابطة القلب الأميركية والكلية الأميركية للقلب والمؤسسة القومية للقلب والدم والرئة والبرنامج القومي الأميركي للكوليسترول بالنصيحة بتناول زيت الزيتون على وجه الخصوص مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى أو الدهون الحيوانية. وهو ما حدا بإدارة الغذاء والدواء الأميركية على وجه الخصوص أن تسمح لمنتجي زيت الزيتون وضع ملصق يحتوي عبارة تقول انه مفيد للقلب، وهو قرار ذو أهمية طبية عالية في النصائح للمستهلكين.

    وسأتحدث في المستقبل عن استخدام زيت الزيتون في الطهي ضمن مقال عن الجوانب الصحية المهمة في قلي الأطعمة، وخاصة تأثير تركيبات الزيت المستخدم فيه، وتأثير القلي على تركيب المواد داخل الطعام المقلي. مع التركيز على أنواع درجات زيت الزيتون من بكر وغيره في كل هذا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-06
  3. dr.heart

    dr.heart عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخ الصباري على الموضوع المفيد وخصوصا عن زيت الزيتون وفعلا مقالتك وفت وكفت لكن في بعض الجوانب في استخدام الزيوت الطبيعيه تكون ذات تاثير محصور في مجال لكن زيت الزيتون فعلا يمكن استخدامه معظم الحالات
    تحياتي لك ونامل المزيد..

    dr.heart
     

مشاركة هذه الصفحة