شركة الراجحي السعودية تأسس شراكة أستثمارية مع رجال أعمال في حضـرموت

الكاتب : احمد سعيد   المشاهدات : 473   الردود : 3    ‏2006-03-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-04
  1. احمد سعيد

    احمد سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    1,386
    الإعجاب :
    248


    تأسيس شركة قابضة يتصدر لقاء وفد اقتصادي سعودي مع رجال أعمال في حضرموت

    «الأيام» سند با يعشوت:


    لقاء الوفد السعودي مع وكيل المحافظة
    فرص استثمارية جادة ..أجندة اللقاء الاقتصادي في المكلا محافظة حضرموت الذي جرى يوم 28/2 بين الأستاذ عمير مبارك عمير، وكيل محافظة حضرموت، وغرفة تجارة وصناعة حضرموت ممثلة بالأستاذ عمر عبدالرحمن باجرش، رئيس مجلس الإدارة من جهة والوفد الاقتصادي الاستثماري السعودي برئاسة الأستاذ عبدالرحمن فهد العصيمي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي وشركاه المحدودة من جهة أخرى.. أثمر فرصاً استثمارية جادة، حيث طرح الجانب اليمني في ذلك اللقاء إمكانية الاستثمار في محافظة حضرموت من قبل شركة الراجحي، في ظل الشراكة والجيرة بين البلدين الجارين اليمن والسعودية بضمنها الاستثمار مستقبلاً بالكهرباء ومشروع المكلا الاستراتيجي الجديد الواقع بشحير، إلى جانب مد أنبوب الغاز من بلحاف بمحافظة شبوة إلى محافظة حضرموت بطول 130 كيلو مترا على الشريط الساحلي بهدف إقامة مناطق صناعية إلى جانب فرص استثمارية أخرى يمكن الاستثمار والشراكة فيها مع شركة الراجحي المحدودة منها إقامة شركة قابضة.

    باجرش: الاتفاق على إنشاء شركة قابضة تتولى تقديم تسهيلات ائتمانية للمشاريع الاستراتيجية

    تأسيس شركة قابضة
    وفي غرفة تجارة وصناعة حضرموت جرى بحث عدد من فرص الاستثمار المتاحة في مجالات الغاز والتجارة والسياحة والأسماك.

    الجانب السعودي، ممثلاً بشركة الراجحي المحدودة، أبدى من جانبه رغبة الشركة في الشراكة في بعض المشاريع الاستراتيجية بضمنها مشروع المكلا الجديد البالغ كلفة مرحلته الأولى 200 مليون دولار، حيث تم الاتفاق من حيث المبدأ على إقامة شركة قابضة استثمارية لرعاية المشاريع الاستراتيجية التي تشهدها البلاد وتمويلها من خلال تقديم القروض لتكون نواة للانطلاق نحو إقامة العديد من المشاريع الاستثمارية المختلفة.

    موضوع الشركة القابضة كان قد احتل الأسطر الأولى في ذلك اللقاء، إذ لا يوجد مثل هذا النمط من الشركات في اليمن قياساً بحجم الاستثمارات المتزايدة التي تشهدها .. وإذن فإن وجود شركة كهذه سيساعد على زيادة الفوائض المالية من خلال تقديم التسهيلات الائتمانية للمشاريع الاستثمارية وقدرتها على خلق نوع من التوازن والادخار من خلال مجالات عدة تتركز على المشاريع التي لا تستطيع البنوك تنفيذها والتي تتطلب رساميل ضخمة.. ذلك أن البنوك الموجودة حالياً في حضرموت تقدم تسهيلات للمشاريع الاستثمارية الصغيرة.

    الجانب اليمني طرح فرص الاستثمار في تخديم المناطق الصناعية في مناطق الصلب وبروم وكذلك ميناء المكلا الجديد.. وكانت شركات ماليزية وأخرى عربية قد تقدمت بشأن الاستثمار في ميناء بروم على أن تقوم هذه الشركات بإعداد الجدوى الاقتصادية فيما تقوم الدولة بإعداد الدراسة الإنشائية للميناء.

    زيارة الوفد الاقتصادي السعودي من شركة الراجحي المحدودة كانت ناجحة حيث عبر رئيس الوفد عن ارتياحه لما لمسه من حقائق ومجالات طيبة يمكن للشركة القيام بالدراسة والاستثمار فيها ومنها إنشاء شركة قابضة والمساهمة في المجال السياحي لما تمتاز به محافظة حضرموت من سواحل جميلة وجذابة.

    شركة الراجحي، يتركز نشاطها في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وعدد من البلدان الأخرى في مختلف المجالات المصرفية والخدمية والعقارية وكذا في مجال التعليم وإنشاء المعاهد والكليات الصحية والمستشفيات.

    هذا وقد غادر الوفد الاقتصادي السعودي من شركة الراجحى المحدودة مطار المكلا الدولي ظهر الأربعاء الماضي وكان في وداعهم على أرض المطار عبدالله عبدربه عمر، المدير العام للهيئة العامة للاستثمار وعمر عبدالرحمن باجرش، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت وعدد من رجال الأعمال.

    تصريحات صحفية
    وقبل مغادرة الوفد أدلى الأخ عادل تركي العتيبي، مدير الاستثمار بشركة الراجحي لصحيفة «الأيام» بتصريح قال فيه: «إننا وجدنا فرصاً استثمارية متعددة وجيدة في حضرموت وسيتم دراسة المشاريع التي يمكن للشركة تنفيذها أو الشراكة فيها مع رجال الأعمال اليمنيين». مشيراً إلى أن هناك خطوات أولية ستتم قريباً بشأن إنشاء الشركة القابضة بعد أن لمس الوفد الرغبة الشديدة من الجانب اليمني بشأن إنشاء هذه الشركة لرعاية وتمويل وتسهيل عمليات الاستثمار للمشاريع الكبيرة والصغيرة في اليمن، وأشار إلى أن لدى الشركة النية للتواصل من خلال إرسال العديد من الوفود المتخصصة في عدد من المجالات لهدف الاستثمار، معرباً عن ارتياحه لحسن الاستقبال وكرم الضيافة التي لقيها الوفد من قبل المسؤولين ورجال الأعمال في محافظة حضرموت.

    وقد أدلى رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت عمر عبدالرحمن باجرش بتصريح قال فيه: «تم في زيارة وفد شركة الراجحي استعراض جملة من الرؤى والأفكار واصفاً الزيارة بأنها ناجحة وطيبة حيث تم التعرف على النظم الاستثمارية في اليمن وتزويدهم ببعض المعلومات والإحصائيات لبعض المشاريع التي سيتم فتحها وتهيئتها وتم الاتفاق من ناحية المبدأ على إنشاء شركة قابضة تتولى دراسة هذه المشاريع لتكون هذه الشركة هي الأولى في حضرموت.. ووعد الوفدن بدراسة الاستثمار في ميناء المكلا الجديد إن شاء الله». متمنياً أن تحقق هذه الزيارة النتائج المرجوة منها، مشيراً الى أن الشركة القابضة ستتولى تمويل عدد من المشاريع المدرجة في ذلك اللقاء وخاصة تلك المشاريع الاستراتيجية والضخمة، مؤكداً في هذا السياق بأن دور البنوك في اليمن ضعيف، إضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة وهو ما يقف عائقاً أمام جدوى المشاريع الاقتصادية، في حين أن الشركة القابضة ستمنح الفائدة وفقاً للمعايير الدولية والفوائد معقولة ومقبولة فيما يتعلق بالمستثمرين مقارنة بالبنوك.

    وختاما فإن أهم ما تصدر اللقاء الاقتصادي اليمني هو الشركة القابضة التي ستسهم إذا ما تم إنشاؤها في إنعاش العديد من المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية الضخمة على مستوى اليمن عموماً بعد أن أثبتت الفترة الماضية عدم قدرة البنوك على تمويل المشاريع الاستثمارية، سيما وأن بعضها تعاني من الركود فالمستقبل الآن للشركات القابضة في اليمن.​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-04
  3. العاديات

    العاديات عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الحبيب في الله أحمد سعيد :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كم اسعدني هذا الخبر وإذ نتمنى وجود مثل تلك الزيارات والمناقشات الإستثمارية من رجال الأعمال العرب والمسلمين وخاصة إخواننا السعوديين، ولكن للأسف الشديد بإنهم يعودو بنظرة متشائمة بعد كل زيارة لهم لوجود الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة، ووجود العقبات التى تؤدي دوماً إلى نزوحهم عن الإستثمار في وطننا الحبيب لوجود فرص اخرى في بلدان مجاورة لنا.

    أخوك ومحبك في الله

    العاديات​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-04
  5. الشانني

    الشانني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    1,360
    الإعجاب :
    0
    مبروك على حضرموت و كل بلادنا هذه الاستثمارات
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-04
  7. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    بشرى خير
    فالاقتصاد والاستثمار هو عصب الحاة ومفتاح المستقبل
    شكرا لك اخي الكريم احمد سعيد لهذة البشرى فقد سئمنا
    من اخبار النكد

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة