مسح المواقع الأثرية في 11 مديرية بعمران

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 992   الردود : 0    ‏2006-03-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-04
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    تستعد الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات لتنفيذ الموسم السادس من عملية المسح الأثرى السنوي بمحافظة عمران.
    وأوضح الأخ طه عبدالله هاجر محافظ المحافظة لوكالة الأنباء اليمنية / سبأ / أن عمليات المسح خلال العام الجاري والمراحل القادمة تشمل مسح الآثار في إحدى عشرة مديرية من مديريات المحافظة بهدف حصرها وتوثيقها وحفظ جميع المواقع الأثرية في المحافظة وفقا لخطط وبرامج قيادة المحافظة والهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات .. مشيرا إلى ان الهيئة وبالتعاون مع قيادة المحافظة والسلطة المحلية نفذت خلال السنوات الخمس الماضية خمسة مواسم بحثية من قبل فريق ميداني فني ومتخصص في مجال التنقيب عن الآثار شملت تسع مديريات من مديريات المحافظة تم خلالها اكتشاف وحصر ومسح أكثر من150موقعا أثرى.
    وأضاف الأخ المحافظ أن معظم الآثار في المحافظة منها ما يعود للعصور الأولى من التاريخ والعصر الحجري إلى جانب الآثار القديمة والتاريخية الاسلامية التي تعكس في مجملها أصالة وعراقة الحضارة الانسانية في اليمن .. مبيناً أن مدينة خمر وبني صريم تحويان آثاراً هامه كالبئر المعطلة والقصر المشيـد اللذين ذكرهما الله عز وجل في محكم التنزيل.
    إلى جانب قصر ريدان المشهور وآثار كانط وناعط اللذين يعود تاريخهما إلى العصور الحميرية والسبئية المشهورين ، بالإضافة إلى آثار مدينتي عمران وثلا القديمتين والتاريخيتين وما تحويهما من نقوش قديمة تشير إلى مسمى عمران وثلا.

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة