شائعات الإنترنت تقض مضاجع البعض وتسبب الهذيان لآخرين

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 378   الردود : 2    ‏2006-03-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-03
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    الرياض - باب

    (الشائعة) من الظواهر المجتمعية المألوفة في كل زمان ومكان ، لكن بما أن للثورة الرقمية والتكنولوجية آثارا شتى في كثير من مناحي الحياة .. فإننا نحاول في هذه العجالة تسليط الضوء على ما قدمته تقنية الإنترنت للشائعات - سلبا أو إيجابا - .

    ما أثار الموضوع في هذا الوقت بالذات .. هو قضية إحدى الصور التي يتم تداولها على نطاق واسع في الإنترنت ، وأكاد أجزم أنه ما من أحد له صولات وجولات في فضاءات الإنترنت إلا وقد مرت به تلك الصورة التي افتعلت لها العديد من الرويات .
    ومنها ما يدعي أنها الصورة الوحيدة المعروفة لكائن من الجن .
    وتقول الرواية المفتعلة : إن ملتقطها لم يتمكن من العيش ومات مباشرة بعد التقاطها بكاميراته !
    بعد سنوات نشر ما دحض هذه الخرافة ، واتضح مدى التلاعب والتشويه الذي ألحق بالصورة حتى يتم إقناع السذج بالشائعة .

    في السعودية الجو المشحون بالشائعات .. ليس جديدا على المجتمع المحلي ، لكنه أصبح ظاهرة تتشكل مع مختلف الأنماط الاجتماعية والسلوكية والاقتصادية ، وترافق معظم الأحداث المحلية التي تكون عادة في دائرة أكبر شريحة من الناس .

    وهذه الذائقة - التي بدا أنها تستطيب نكهة الشائعات منذ زمن طويل - غير أن ضعف وسائل التقنية في الماضي كان العامل الأكبر في ضعف انتشار الشائعات، فيما هو اليوم أهم الأسباب في ذيوعها وبمختلف الأشكال .. سواء كانت بالاتصالات الهاتفية أو الرسائل الإلكترونية ، أو من خلال المنتديات وبعض وسائل الإعلام التي تنساق خلف تلك الشائعات دون التثبت المهني من حقيقتها .

    وفي الإنترنت ، تعتبر المنتديات مرتعا خصبا لهواة الشائعات مع اختلاف أهدافهم ؛ إذ ظلت أحلام المتعلقين بالرياضة والفن واقفة عند ترويج الشائعات القائمة على التعصب الرياضي أو الفني .

    بينما تعدت المسألة في منتديات أخرى - محسوبة على بعض التيارات الفكرية أو الدينية لترويج الشائعات المسيئة للأفراد أو العقائد أو المذاهب الدينية وسط - بيئة خصبة لتذكية تلك الأكاذيب ، وتكريسها على أنها حقائق مطلقة .

    وفي السياق نفسه ، خطت هيئة سوق المال السعودية إلى انتهاج إغلاق بعض منتديات الأسهم التي قالت إنها تروج للشائعات المضرة بالسوق ، وحجبتها عبر الدوائر الرسمية في ظل حملة واسعة أطلقتها الهيئة لمحاربة الشائعات ، وخلق وعي استثماري جيد لاستيعاب الطفرة الاقتصادية التي يمر بها سوق الأسهم السعودي .



    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-03
  3. alhugafi66

    alhugafi66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-09
    المشاركات:
    1,804
    الإعجاب :
    0
    لمجتمع السعودي فيه الكثير من هذه الخزعبلات التي أكل الدهر عليها وشرب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-04
  5. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    للاسف الشديد يا اخي المجتمع العربي كله وليس السعودي فقط
     

مشاركة هذه الصفحة