ثورة على نقاب المرأة في قطر

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,343   الردود : 11    ‏2002-04-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-27
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الكاتب القطري في صحيفة الراية القطرية خالد سليمان الخاطر يبدو بأنه تأثر بالعولمة اكثر من اللازم حين كتب :
    (( لماذا تقلل المرأة من مكانتها ؟))
    دخلت على غرفة طبية قطرية ومعها ممرضتان استدارت مرتاعة وكأنها رأت مارد أو شيطان وكادت إن تتكسر وهي تبحث عن نقابها ومن حسن الحظ أنها لم تكن تعبث في فم احد المرضى بحفارة الأسنان والا لكانت لسانه 000 كل هذا لمجرد إني أدخلت رأسي من وراء الباب وبرز عقالي وبانت غترتي 0
    ثم تسائل الكاتب :
    لماذا تعتبر امرأة متعلمة محترفة مهنيا نفسها مجرد رمز للجنس ؟
    لما تقلل امرأة كهذه بإرادتها من شخصيتها ومكانتها المهنية والاجتماعية ؟
    لماذا تريد المرأة القطرية التراجع بمحض إرادتها إلى الوراء ؟
    وتتخذ من ظاهرة غريبة ودخيلة (النقاب) على مجتمعنا رمزا لها ؟
    ثم يتابع
    النقاب وغيره من ذات اللون الأسود التي تستخدمها أغلب النساء هي في حقيقة الأمر أداة للإغراء أكثر منها للتستر 00 وإذ كان ذلك النقاب دينيا لماذا لا ترتدي النساء نقابا أفغانيا مثل ما فرضته طالبان المتطرفة دينيا ؟
    الحجاب بجميع أشكاله أصبح يستخدم للتستر على الخراب والا أخلاقيات 00فكل شيء جائز تحت ستار النقاب 0 من النظرات الجريئة للرجال 000 إلى الميوعة ولبس العبايات الضيقة0

    هذا المقال
    عمل ضجة كبيرة في قطر وقد ردت عليه سيدة تحت مسمى ام محمد :
    تساءلت في بداية مقالها وقالت كيف يكون الطهر عيبا ؟
    والعفاف عارا والخير شرا والنور ظلاما ؟
    واتهمت الكاتب بانه رجل لا يحمل الرجولة بدليل انه لا يعرف مبادئ الاستئذان 0
    تساءلت 000 متى كان الحجاب تقليلا من شان المرأة ؟ 000 وأشارت إلى أن ذلك يعد تطاولا على الله وتشكيكا في أوامره 0
    ورفضت ام محمد مقولة الخاطر بان الحجاب دخيل على المجتمع القطري فقالت :
    أنت من هو دخيل على الإسلام 0
    ثم كتبت مريم السليطي وهي كاتبة بصحيفة الراية أيضا:
    لماذا تشمئز من النقاب؟ ولا تشمئز من السفور المتبرج ؟ لماذا غضبت عندما غطت الدكتورة وجهها بالنقاب ؟ لماذا ركزت على عيون المنقبات ولم تركز على الأكتاف والسيقان العارية 0
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-28
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    النقـــــــــــاب

    الرجل انتقد ظاهرة النقاب ولم يتطرق للحجاب الاسلامي المحتشم الذي يزيد المرأة عفة فوق عفتها .

    مقاله حمل كثيرا من التفسير لظاهرة النقاب ويأتي في مقدمته البرقع الذي غدا فعلا أداة للاغراء أكثر منها رمزا للتستر .

    العبارات التاليه التي جاءت على لسان الكاتب تحمل تساؤلات عن سبب الترويج للمرأة كأداة للجنس فقط كما يكرس له رجال الكهنوت الديني المتشددين واغفالهم لجوانب أخرى في حياتها


    (( لماذا تعتبر امرأة متعلمة محترفة مهنيا نفسها مجرد رمز للجنس ؟
    لما تقلل امرأة كهذه بإرادتها من شخصيتها ومكانتها المهنية والاجتماعية ؟ ))

    كثير من موروثاتنا المتوارثة التي ليست من الدين بمكان في أغلبها بحاجة لمراجعة عامة بعيدا عن سطوة رجال الدين .

    سلام .
    :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-28
  5. وضـاح اليمن

    وضـاح اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-25
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    (كما يكرس له رجال الكهنوت الديني المتشددين )

    ياه يا متشرد لسه فاكر .... الكهنوت ... يبدو انك لم تصحوا على اجراس الشرعية التي اطاحت باحلام اليقضة ويقضة الحلم .. لم اسمع كلمة الكهنوت منذ اكثر من 15 سنة ... كان نفسي اسرد لك اغاني ام كلثوم في زمان وايام زمان لكن يبدو انك لن تطرب الا لاحمد قاسم وامل كعدل ... رغم اني اكيد انك لن تطرب لاغنيتهم المشتركة والتي يتغنيان بالوحدة ويعتبرانها من معالم العز و الانتصار ( هل سمعتها ام انك كنت نائماً في ذاك اليوم )

    بلاش عبط ... واياكم تفتكروا انه ممكن يعود اليوم الذي تنزعوا الحجاب او النقاب من الفتيات ( يا حرمة حلي شيذرك واشكري سالمين ذي حررك ) .

    عيب بعض الناس انهم ينادوا بالحرية والعدالة ولا يطبقونها ..

    اذا تبرجت المرأة و خرجت شبة عارية فهي حرة والحرية الاجتماعية تكفل لها ذلك وهي امرأة متحررة وناضجة ومثقفة ( كأن الثقافة تكمن في الثياب )
    بينما اذا لبست الحجاب والنقاب باقتناعها ورضاها اعتبروه تخلف ورجعية ونسوا الحرية التي تكفل لها لبسه ... ام انه التباس في المفاهيم وغباء في المعايير تحاولون تلبيسه على الناس ...

    احياناً اصاب بالاشمئزاز من امثال ذاك الكاتب الدعي والداعمين له مثل المتشرد ... عدم النضج من اناس يفترض بهم ان يكونا قمة في النضج مشكلة عويصة وموقف مقزز ...

    تنادوا بالحرية والديمقراطية الغربية وما يحصل في امريكا وبريطانيا ولكنكم لا تؤمنون بالحرية ...

    اعتقد انكم فقط مجموعة من البشر افقدتكم الشهوة صوابكم وصار الممنوع المرغوب مثل الهاجس في اعماقكم ..

    نصيحتي لكم بان تنظروا لزوجاتكم وكفى .. ولا هي فراغة عين ..

    دمتم مع محبتي

    وضاح اليمن ..
    ALABBADI2000@HOTMAIL.COM
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-29
  7. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    هذه الجملة التي بين قوسين للمتشرد :

    ((العبارات التاليه التي جاءت على لسان الكاتب تحمل تساؤلات عن سبب الترويج للمرأة كأداة للجنس فقط كما يكرس له رجال الكهنوت الديني المتشددين واغفالهم لجوانب أخرى في حياتها ))

    هل ترون ماذا يقول المتشرد :

    1- تساؤلات عن سبب الترويج للمرأة كأداة للجنس .

    2- كما يكرسله رجال الدين المتشددين .


    اذا الأحتشام ترويج للمرأة -في فهم المتشرد - كأدة للجنس . ياسبحان الله ، اذا كان الأمر كذلك فماذا تسمي ما تروج له قنوات الفضاء كال...m.b.c وال l .b .c في استوديو الفن وليل ياعين وغيرها من المحطات التي يشرف عليها والعلمانيون ويديرونها وبتوجيه من أسيادهم .


    سؤال أيها المتشر: بأي عين ترى بعين العربي المسلم أم بعين الصليبيين وأبناء صهيون ، وبأي عقل تفكر بعقل العربي المسلم أم بعقل
    حاقد مشتشرق .

    والله يامتشرد لا أدري ان كنت تكتب انطلاقا من مبدأ خالف تعرف ، أم انك تعتقد كل ما تقوله .... فرغم الدخن الذي نلمسه فيما تكتب الا أن احساسي يقول انك على خلاف ذلك ولهذا نحرص على عدم قطع شعرة معاوية معك .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-29
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    بادر فورا بقطع شعرة معاوية ان كانت لك وجهة نظر مغايرة

    أخي الشهاب

    يتفق معظم علماء الدين أو رجال الدين سمهم ما شئت على أن المرأة كلها عورة الا وجهها وكفيها ويخالفهم في ذلك المتزمتين من أتباع الوهابية لغايات في نفس يعقوب ويلوون ذراع الكتاب والسنة ليا لاستنباط الدليل منهما على صحة مايقولون من ضرورة اكساب المرأة قتامة سوداء اسمها النقاب بل ورأيت منهم من يحرمون التخاطب مع المرأة مباشرة بواسطة سلك التليفون للرد على استفساراتها الفقهية ويتلقونها بواسطة المذيع ( متجاهلين أنه هو الآخر رجل ) ادعاء بأنهم يترفعون عن الوقوع في حبائل الشيطان التي لا أعتقد أن لها وجودا بين شخصين جمعمهما سؤآل وجواب لا غيرهما ومن على بعد .

    بعد هذه المقدمة أنا لا أدعي الى الانحلال كما نشاهده في المحطات سالفة الذكر وأنظر للمرأة بالعين التي طلب منا الاسلام أن ننظر بها اليها والمتمثلة في أن نحفظ لها كرامتها ولا نحرمها من حقها في الحياة ان هي حافظت على شرفها وعفتها انطلاقا من الوازع الاخلاقي والديني النابعين من داخلها لا مما يفرض عليها بواسطة رجال الكهنوت الديني لغايات التسييس .

    المرأة التي أشار اليها الكاتب القطري طبيبة ولم يكن هناك مبرر الى أن تغطي وجهها عند مواجهتها لرجل طالما أنها لزمت الحشمة في هندامها وطبيعة عملها لا بد أن تفرض عليها احتكاكا مباشرا مع رجال ونساء كما فرض عليها أثناء سنين الدراسة حتى وان اقتصرت مهمتها في علاج النساء بعد التخرج .


    أنا أنظر الى المسألة بعين العربي المسلم المتنور الذي لا يرفض الحداثة ويدعو الى مواكبتها بأخذ ايجابياتها والتخلي عن سلبياتها ولا ينسلخ عن تقاليده وارثه الديني والثقافي ، وديننا الاسلامي لم يرفض أبدا أن نساير ركب التقدم العلمي والا لما كانت طبيبتنا المصونة تمارس عملها بحرية مطلقة بعد أن غدت عضوا فعالا في المجتمع ولأصبح مكانها الطبيعي في نظر المتزمتين داخل أسوار البيت .

    عليك المبادرة بقطع شعرة معاوية معي ان كنت ترى في المرأة خلاف ما أراه فيها وكفاك شدا وارخاء لها .

    سلام .:)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-30
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    مشكلة أيها المتشرد انك تحاول أن تفتفل معرك وهميه مع من تسميهم برجال الكهنوت ومع انك تقر أن جمهور الفقهاء يقولون أن الوجه والكفين ليسا بعورة ، ومع أنك تنادي بحرية الفكر وحق الآخر في الأجتهاد مادام قد امتلك أدواته ، فلماذا هذه الهجمة غير المبرره على من يقول بخلاف رأي الجمهور ، وخصوصا اذا كان هذا الرأي غير مبني على الهوى ،

    ياسيدي أود أن تعلم أن أعداء هذه الأمة لا يمكن أن يهاجموا الأسلام مباشرة ، لأن ذلك يثير المسلمين ويجعلهم أكثر استمساكا به ، ولكنهم يوجهون سهامهم الى علمائه للنيل منهم ، وهو هجوم غير مباشر يستهدف الأسلام نفسه ، اذ اننا نتلقاءالأسلام عن طريق هؤلا العلماء ، ، وبالتالي فأي تشويه للعلماء انما هو في الحقيقة تشويه للأسلام ،

    فهل فهمت الدور الذي تقوم به ، وهل ادركت من هو المستفيد الأول من هذا الهجوم .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-04-30
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    استنفاذ ما في الجعبة

    أخي الشهاب

    ردك الأخير يدل على أنك استنفذت ما في جعبتك ولم يعد لديك ما تحاجج به .

    لا أتفق مع من يمثلون الرأي النشاز في الأمة الاسلامية (أتباع الوهابية ) الذين يسمون أنفسهم السلفيين وهم في حقيقة الأمر متخلفين ويحاولون جاهدين تعميمه في الوسط الاسلامي .


    لنسدل الستار على الموضوع فقد أتى أكله بعد أن تبين الغي من الرشد .

    سلام

    :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-04-30
  15. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    رأي فتاة عربية

    بصراحة استغربت ان يكون النقاش حكرا على الرجال بينما هو يخصنا نحن النساء اولا وقبل كل شيء واحببت ان اطرح وجهة نظري التي قد تتفق معكم في جزء وتختلف في الاخر..
    اولا بالنسبة للنقاب كلنا يعلم ان هناك من علماء الدين من يؤكد على انه هو الاساس وهناك من يرى بأن الوجة والكفين ليسا بعورة ولكل من علمائنا الاجلاء ادلته الفقهية ولسنا نحن بأعلم منهم في الدين..
    اما الكاتب فلست ادري ما الذي كان يرمي اليه لكني سأعتمد حسن النية واعتقد بأنه كان ينتقد النقاب الذي لا يلتزم بالشروط الشرعية حيث ان في هذا الزمن تغطي بعض النساء الوجة وترسم العين وتضع العطور وتلبس العبايات على اخر موضه وهي بهذا لم تلتزم بالشرع في شيء وان غطت وجهها ..
    لكن هذا لا يؤدي بنا للادعاء بأن النقاب دخيل علينا..
    بل النقاب الصحيح الذي تلبسه المرأة المسلمه اطاعة لله وليس لولي امرها..
    النقاب الذي لا تتخلله رسمات للعيون ولا عطور فواحة ولا عبايات ضيقه او مفتوحه تظهر الكثير..
    هذا هو النقاب الصحيح..
    وبالنسبة لي كفتاة مسلمة اجد الراحة في لبس النقاب حيث انه يؤدي لغض بصر الرجل فإذا ما مرت فتاة متبرجة سافرة الوجه ومرت فتاة ملتزمة بالزي الشرعي الصحيح ومنقبة انا متأكدة مائه بالمائة بأن الرجل سيسلط نظرة على المتبرجة ولن يعبأ بالمحتشمه والملتزمة..
    وهذا هو المطلوب في النقاب والزي الاسلامي ان لا يكون ملفتا للنظر

    **
    واريد هنا ان اشرككم بقصيدة كنت كتبتها منذ زمن عن الحرية التي تتحدثون عنها وكانت بعنوان(حرية فتاة شرقية) اعتقد اني من خلالها شرحت وجهة نظري كفتاة شرقية في مسألة الحرية
    **




    انا لي احلام قمرية
    حتى احلامي قمرية
    انا ابحث لي بين الاكواخ
    عن بيت يحفظ لي الالواح
    الواح كتبت فيها فتاة
    تاريخا مرسوما لحياة
    انا ان ناديت بحرية
    ارجم بالتهم المخزية
    هذا سيقول العلمانية
    وذاك يقو العصرية
    هذا يطلب مني التوبة
    والاخر تأخذه النوبة
    هاآنت تريدني جارية
    وانت تريدني عارية
    وكأن العصر بلا ازمان
    وتوقف في بيت السلطان
    انا لست عروسا للسلطان
    او جارية لابن السلطان
    انا لا ارضى بحياة هوان
    او ارضى بعري الحيوان
    انا لست فتاة غربيه
    لابيع العرض باغنية
    فبوصفك لي علمانية
    تحرمني تلك الحرية
    انا بنت لي بيت في الشرق
    احلامي صدر عليها الشنق
    لكني لا اهفو للغرب
    فطباعي لا تهوى الغرب
    انا لي اهل في وطن العرب
    وانا لي دين في القلب
    وانادي يا قومي العرب
    لم كان الحب حكاية ذنب
    واحبك يا وطني العربي
    واذوب بعشقك يا شرقي
    لم تطلب مني الامية؟؟
    لم تقتل فيني الحرية
    تعطيني فتات الحرية
    وتقول اليك الحرية
    افضالك دعها بخيالك
    لن اقبل يوما بفتاتك
    انا طلبي كان الحرية
    وتضل بقلبي الاغنية
    فبفكري سوف اناديها
    وبقلبي سوف احابيها
    وستأتي رغم الاسوار
    وستعبر فوق الاسوار
    حرية (فكر) عربية
    ولها في الدين منادية
    وانا اؤمن بالحرية
    وبرب خلق الحرية

    **
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-04-30
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    النقاب والحجاب

    الأخت زهرة الصحراء

    أنت لم تتطرقي للب القضية المطروحة وتركز طرحك على النقاب والسفور والاحتشام أثناء سير المرأة في الشارع العام وهو أمر لا نخالفك وجهة نظرك فيه وتقره المراجع الفقهية مجتمعة ولا تختلف عليه .

    ما جرى التطرق إليه حال المرأة العاملة الذي تتطلب طبيعة عملها التخلي عن ارتداء النقاب أثناء ممارستها لمهام عملها على أن لا تتخلى بالطبع عن لبس الثوب الفضفاض الذي يخفي جميع مفاتنها وهو ما يعرف بالحجاب ( اصطلاحا ) في مفهومنا يضاف الى ذلك عدم استخدام ما يسمى الماكياج أو العطور النفاذة للحد من لفت الانتباه إليها .

    ما جاء في قصيدتك يحمل توضيحا لموقفك ويحوي تعبيرا عن ماهية الحدود التي يتوجب على الفتاة العربية المسلمة الالتزام بها .

    سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-01
  19. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    أخي ســرحان ..

    لا أعرف ما الضرر الذي سيلحق الكاتب هذا من أرتداء المراة تلك النقاب من عدمه ! .. سواء في الشارع أو في عملها !! .. ما أعرفه أنها هي التي ترتديه لا هو ! .


    سنظل نرتدي النقاب شاء من شاء وأبى من أبى .. نرتديه عن اقتناع منا .. وليكف عنا دعات التحرر والابتذال وليتركوا المرأة وشأنها .. طالما أنها تعرف واجباتها نحو ربها ودينهــا ! .


    اعجبني رد أم محمد عليه .. وللأسف أن لدينا من هم على شاكلته في مجتمعنـا القطري .
     

مشاركة هذه الصفحة