الحزب والمستقبل..خواطر من الدورة الثانية

الكاتب : مذهل جدا!!!!!   المشاهدات : 440   الردود : 5    ‏2006-02-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-25
  1. مذهل جدا!!!!!

    مذهل جدا!!!!! عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    الحزب والمستقبل..خواطر من الدورة الثانية

    محمد محمد المقالح - نيوزيمن:

    في كل مرة يلتقي فيها الاشتراكيون على صعيد واحد, يثبتون لأنفسهم والناس من حولهم أنهم أعضاء فاعلين في مؤسسة عريقة اسمها الحزب الاشتراكي اليمني, وبذات القدر يثبتون وباستمرار بان الهيئات القيادية لهذه المؤسسة المدنية شغالة, وليست مجرد ديكور للزينة الديمقراطية, ومثالي على ذلك هي الدورة الثانية للجنة المركزية التي كانت زاخرة وعلى مدار أربعة أيام متواصلة ( صباحا ومساء ) بالحوارات النقدية وبالخلافات (السلبية والايجابية) ولكن المليئة بالعطاء والإثراء لكل القضايا والقرارات المعروضة من قبل الأمانة العامة والمكتب السياسي.
    لم يقبل أعضاء اللجنة المركزية (برلمان الحزب) بان يبصموا على التقرير السياسي والمالي أو على مشروع القرارات والتوصيات والبيان الختامي كما يعمل غيرهم, ولكنهم أصروا أن يبسطوها جميعا – وان بتفاوت- على طاولت النقد والاعتراض والتعديل والتصويب بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.
    أكثر من (130) قياديا سجلوا اسمائهم للحديث وتقديم المداخلات والقراءات النقدية, العدد كبير نعم, ولكن الاستماع إليهم وإتاحة الفرصة للجميع كي يعبروا عن كل ما يجول بعقولهم ويخطر بضمائرهم تجاه القيادة والحزب وتجاه قضايا الدولة والمجتمع كان مفيد بل ومفيد جدا وهذا ما لمسناه بأنفسنا حتى من قبل اللذين اختلفنا معهم في الرأي أو في الموقف تجاه القضايا المعروضة. في هذه الدورة التي تعتبر الأولى باعتباري عضوا جديدا في اللجنة المركزية, اكتشفت وزملاء آخرين كثير من الايجابيات وكثير من السلبيات وكثير من الطاقات والامكانات التي يختزلها الاشتراكي اليمني والكامنة في عضويته القيادية الممتدة على مستوى اليمن عرضا وطولا, وضاح الحريري ( عدن) وعبدالملك الماخذي ( عمران ) وآخرين شباب أمثالهم من المهرة والضالع ويافع وصعدة والمحويت وسقطرة, استمعت إليهم وتمعنت في مداخلاتهم وقراءاتهم التحليلية والنقدية وتبين لي كما تبين لغيري وعبر الصوت والصورة بان هذا الحزب لا يزال بخير وانه رغم الصعاب لا يزال قادر على إنجاب قيادات حقيقية للحزب والوطن وانها وأمثالها من الشباب من سيرسمون لوحة وطن المسقبل الواعد رغم الصعاب والمخاطر التي تحيط به بفعل الاستبداد والفساد والإرهاب !.
    الأمين العام للحزب كان في هذه الدورة مثالا للقائد الحزبي المنضبط بكل ما يلزم به نفسه وتلزمه لوائح وأنظمة الحزب, يأتي إلى قاعة الاجتماعات قبلنا جميعا ويخرج منها بعد مغادرة الجميع ويظل ولساعات طويلة يستمع بإصغاء شديد للآراء المتباينة والنقدية بل والاتهامية بما فيها تلك التي توجهت إليه عنوة بالنقد والتجريح محاولة الاستفزاز والتطفيش, لم يتبرم من طول الزمن ولم يغضب إلا حين يكون الغضب انتصارا للوائح والأنظمة والوقت المحدد للمتحدث, ورغم كل ما جرى من لغط لم يترك ياسين القاعة ولو للحظة واحدة منفلتة أو تدير نفسها بدون عقال, لم يقدم نفسه هنا كمثقف رومانسي بل كقائد حزبي حقيقي, قال لي مرة وأنا أشير إليه بان يتسامح في الوقت وبالذات حين يكون المتحدث أمثال فلان أو علان ( أنا هنا ياأخي لست رئيس برلمان بل مسئول عن قيادة حزب سياسي ومعني بالحفاظ على خطه العام ) وقد تم له ذلك وبجدارة حتى نهاية الدورة بنجاح كبير, لم يكن له رأي مسبق أو حكم جاهز تجاه هذا الرفيق أو ذاك التيار وحرص وباستمرار أن يخلق روح الاستقلالية لدى الأفراد والقيادات بعيدا عما اسماه بالاصطفافات الاعتباطية التي تجر الناس بموجتها العاتية إلى أماكن ومواقع ليست مواقعهم ولا أماكنهم الحقيقية حيث يكتشفون -وبعد فوات الأوان -أنهم اختلفوا واصطرعوا مع أشخاص وأطراف كان يفترض أن يعملوا معا لان قضيتهم واحدة أصلا, عندما طرح مقترحه الخاص بضرورة تدوير المناصب القيادية زمنيا وتقصير فترة شاغليها لم يوافقه الرأي احد من أعضاء اللجنة المركزية وتم رفض المقترح بالإجماع في بداية الأمر, ولكن الرجل لم ييأس وضل مصرا على طرح المقترح عارضا كل مقدراته المعرفية والفكرية لإقناع رفاقه بالمقترح وأهمية إقراره لخروج الحزب من أزمة تأبيد القيادات وتحويلها إلى أصنام ومراكز للابتزاز والصراع والفساد, مؤكدا على أنها الآلية الديمقراطية الوحيدة التي ستفتح المجال واسعا لولادة قيادات جديدة للحزب يجب أن تظهر على السطح ويجب أن يتاح لها فرصة الظهور للناس و إلا فان النتيجة هي ركود وموت المؤسسة وتحويلها إلى عنبر طويل يأوي العجزة وكبار السن والمنتظرين ملك الموت برعب شديد !!
    الرفيق المؤسس أنيس حسن يحيى احد الآباء الروحيين للعشرات من أعضاء الحزب أصر وهو المريض – شفاه الله – بان يحضر دورة اللجنة المركزية وقد كان ذلك تعبيرا حيا لحب وإخلاص هذا القائد للحزب الذي ينتمي إليه ولمشروعه الوطني الديمقراطي كما هو تعبير عن أمله في بناء مستقبل أفضل للوطن وقد حضيت مداخلته المكتوبة بالترحيب والتصفيق الشديد من قبل القاعة بل أن الجميع أو بالأصح الأغلبية العظمى من الحاضرين صوتوا علنا لكل مقترحاته وبالذات رؤيته الرائعة للمفهوم شعرا ( إصلاح مسار الوحدة) الذي حاول البعض بوعي وبدون وعي أن يثير من حوله الخلاف وان يحدث بسببه الانقسامات بدون جدوى وكيف يكون ذلك وهو جزء أساسي من البرنامج السياسي للحزب.
    لقد خرج الحزب الاشتراكي من مؤتمره العام الخامس وهو أكثر توحدا رغم كل أماني وتطلعات الخصوم, وأنا على يقين بأنه – رغم الضجيج – قد خرج من دورة اللجنة المركزية الأخيرة وهو أكثر نضوجا ووضوحا في الرؤية السياسية والوطنية وقبل ذلك وبعده أكثر حضورا في المجتمع وبين الناس وفي الحياة السياسية والنضالية عموما.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-25
  3. الكركشي

    الكركشي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    221
    الإعجاب :
    0

    غاغ .......غاغاغاغاغاغاغغغىىغغغغغغغغغغغغغغغغغغغ.................غاغاغ

    والله تعبنا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-25
  5. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ياصديقي!!! اري من العيب !!! السحريه من كل مايكتب !!! من الممكن ان تقول كلمتين اتنين !!! وتذهب !!! وان تمارس حقك في التعبير بطريقه افضل ماتقوم بها الان ياصديقي الكركشي !!! ولك التحيه والاحترام !!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-25
  7. الكركشي

    الكركشي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    221
    الإعجاب :
    0
    والله يانبض عدن..........
    تعبنا من الخطابات والانشاء...........اعملوها بالبرتقالي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-25
  9. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    اصحاب البرتقالي معهم امريكا !!!! ونجن معنا الله !!! والفراق كبير ياصديقي !!!
    ومع قرب انتهاء امريكا سوف تنتهي كل الالوان ولن يبقي الا اللون الابيض والاحضر !! والازرق!!! وسوف نري كركشي كل شي قريب !!! فلا تسرع !!!!! كل في الوقت المنا سب !!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-25
  11. الكركشي

    الكركشي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    221
    الإعجاب :
    0
    الله يعين.........................
     

مشاركة هذه الصفحة