أول الغيث : محاكمة وزير يمني سابق بتهمة الفساد

الكاتب : mddahabutar   المشاهدات : 1,166   الردود : 18    ‏2006-02-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-20
  1. mddahabutar

    mddahabutar عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-13
    المشاركات:
    942
    الإعجاب :
    0
    محمد الخامري من صنعاء
    تابعت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم محاكمتها للدكتور احمد علي الهمداني الذي تولى عدداً من الحقائب الوزارية منها وزيرا للصناعة والزراعة وأول وزير للاقتصاد في عهد الرئيس علي عبد الله صالح عام 1978م بتهمة خيانة الأمانة وتبديد أموال المودعين في البنك الوطني للتجارة والاستثمار الذي أعلن البنك المركزي إفلاسه أواخر العام الماضي 2005م ، والذي كان الدكتور الهمداني يرأس إدارته إلى جانب العديد من الشركات والمؤسسات والقلاع الاقتصادية القائمة التي يرأسها حالياً ، إضافة إلى عدد من أعضاء مجلس إدارة البنك الوطني بالتهمة نفسها ، حيث وجهت المحكمة بالقبض القهري على المتهم السابع محمد بن ناجي الغادر وكلفت النيابة بإعداد ملف استرداد لإحضار المتهم الثامن في القضية المتواجد خارج اليمن عبد الله الخولاني عبر الشرطة الدولية "الانتربول".

    وكان ممثل الادعاء العام أوضح في مرافعته أمام المحكمة أن المتهم الأول "الدكتور الهمداني" اعترف في محاضر تحقيقات النيابة بأنه اختلس 255 مليون ريال "مليون و250 ألف دولار تقريباً" , وسحب قروضا لأقاربه بدون أي ضمانات وهو مساهم في شركة العربية السعيدة للتجارة العامة ويعد رئيس مجلس إدارتها ، مشيراً إلى أن الدكتور الهمداني قدم تسهيلات كبيرة لكل من الحباري والمهيوب ومجموعة البركة التي يملكها الغادر وفتح اعتمادا للمتهم الخامس المهيوب بدون ضمانات بمبلغ 600 ألف دولار أميركي وأنه عندما عرض عليه المختصون خطورة ذلك قال مرروا واعملوا الحلول ، إضافة إلى منح العديد من الشخصيات والمقاولين والتجار تسهيلات كبيرة تمثلت في منحهم قروضاً كبيرة ما أدى إلى تعثر البنك عن دفع التزاماته تجاه مودعيه ومساهميه .
    وقال الادعاء إن الهمداني أتم إعطاء مبلغ 6 مليارات و 600 مليون قروضا لمقاولين ومبلغ سبعة مليارات لدى التجار وغيرها ، وكذا شراء أسهم احد المساهمين ويدعى صلاح مرشد بمبلغ كبير ، وعند سؤال القاضي له حول تلك الاعترافات المنسوبة إليه قال اعترف بما ورد في محاضر تحقيقات النيابة ولكن في ما يتعلق بالدين الخاص فأنا مديون بـ108 ملايين ريال فقط وأما في ما يتعلق بكل همداني فلست مسؤولا عنه وقد قدمت قروضا لإخواني وأولاد عمي مثل أي مواطنين اقترضوا من البنك.

    كما نفى أن يكون قد ساهم في ضرب الاقتصاد الوطني من خلال التأثير على أداء النشاط المصرفي , مؤكداً أنه واحد من واضعي اللبنات الأساسية للاقتصاد الوطني مستعرضا الإنجازات التي قرأها ممثل النيابة في محاضر التحقيقات معه حيث قال انه ساهم مساهمة فعالة في بناء سد مأرب حين كان وزيرا للزراعة وقام بتأسيس وبناء مصنع اسمنت عمران حين كان وزيرا للصناعة, وترأس أول مجلس إدارة لبنك اليمن والكويت , وصولا إلى المشاريع العملاقة التي مولها في آخر أيامه وهو رئيس لمجلس إدارة البنك الوطني للتجارة والاستثمار منها المستشفى السعودي الألماني وشبكة الطرق والصرف الصحي في كثير من مدن ومحافظات الجمهورية عن طريق البنك الوطني الذي انتهى بفعل سحب كثير من المقاولين مبالغ ضخمة وتأخيرهم في السداد بسبب عراقيل حكومية "حد تعبيره".

    كما قلل الهمداني من الحديث عن دخول البنك في استثمارات خاسرة وقال إن هناك مشاريع خاسرة وأخرى رابحة مثله مثل أي مؤسسة استثمارية حيث أشار إلى أن المستشفى الوطني الذي خسر لم يدخل فيه البنك الوطني إلا بنسبة 23% والبقية نسب لمستثمرين آخرين , وبالمقابل دخل البنك الوطني كشريك في الشركة العربية للتأمين التي تحقق أرباحا سنوية كبيرة.

    ونفى الهمداني أي اختلاسات أو تجاوزات بقصد ، مشيرا إلى أن الاجتماع مع محافظ البنك المركزي كان حول السيولة وقال إن الديون لدى المقاولين تجاوزت ستة مليارات وهم ليسوا كلهم مساهمين في البنك وأخذت من كثيرين ضمانة عقارية , نافيا أن يكون قد تلقى من المدير التنفيذي سيد شبيه نبوي – باكستاني الجنسية – تحذيرا من خطورة منح كثير من التسهيلات بدون ضمانات كافية , وقال إن توقيع العقد مع منظمة (o.i.t.c) العالمية تم بموافقة البنك المركزي اليمني.

    وحول التسهيلات غير القانونية والتي تكرر السؤال حولها اعترف بمنح مقاولين وأعضاء مجلس الإدارة تسهيلات أكثر مما هو مقرر قانونا وقال إن المهيوب بلغت مديونيته مليار وثلاثمئة مليون ريال , ولديه أكثر من اثني عشر وكالة حج وعمرة وتم التعامل معه على أساس قوته المالية كرجل أعمال وليس كعضو مجلس إدارة , وأن الضمانات التي قدمها المهيوب للبنك تكفي لتغطية حساباته مرتين وكان البنك وقع معه اتفاقية سداد بطريقة منتظمة وبدأ يسدد بشكل يومي رافضا إطلاق كلمة مماطل على زميله المهيوب عضو مجلس الإدارة الذي يقبع معه خلف القضبان ومنذ أكثر من شهرين وأبدى الهمداني في حديثه للمحكمة استعداده لتسديد الديون المتعلقة به شخصيا ويقدم الضمانات العقارية المطلوبة والكافية لذلك.

    بعد ذلك قررت المحكمة الإفراج عن المتهمين الخامس والسادس عبده المهيوب وحزام الربع بضمانة تجارية عقارية أكيدة وأجلت الفصل في طلبات الإفراج المقدمة من محامي بقية المتهمين إلى الجلسة المقبلة وصرف نصف مرتب المتهم الرابع "الهندي" وتأجيل النظر في القضية إلى جلسة الأحد بعد المقبل.
    من جانبه تابع رئيس النيابة تقديم الأدلة التي تثبت الدعوى المرفوعة على المتهمين حيث أكد أن مديونية أعضاء مجلس الإدارة تجاوزت نسبة 100% من رأسمال البنك بينما القانون يقول إن ما يقدم لأحدهم يجب ألا يزيد عن0.5% أو عن مرتب سنة واحدة لمن هم موظفون , وأن ما وصل إليه البنك نتيجة ممارسات خاطئة.

    يشار إلى أن عدد المتهمين في هذه القضية تسعة أشخاص بينهم ثمانية أعضاء مجلس إدارة البنك الوطني إضافة إلى موظف ضرائب.
    وكانت النيابة وجهت إلى المتهمين من الأول وحتى الثامن تهمة خيانة الأمانة وقالت إنهم خلال الفترة من 1992-2005م سهلوا لأنفسهم وللغير الاستيلاء على أموال البنك الوطني للتجارة والاستثمار التي تجمعت لديه من مدخرات المساهمين والمودعين التي تشكل جزءًا من الادخار القومي للوطن وبلغت أكثر من 19مليار ريال ، فيما وجهت للمتهم التاسع "موظف الضرائب" تهمة الرشوة وقالت انه استلم مليون ريال من إدارة البنك الوطني كرشوة مقابل تقديم تسهيلات ضريبية غير قانونية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-20
  3. سيبيريا

    سيبيريا عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-16
    المشاركات:
    23
    الإعجاب :
    0
    بادره طيبه ولاكن.....لماذا لم نبداء من الاخر.....كي لا يتبعو مقوله(عيشني اليوم وموتني بكره) صح يا اخواني لا انه لو لاحظ القارئ كيف .....اصبحت من الزمن الغابر) كيف وهناك ملفات وملفات تفضح تغاضي السلطه فيما يقترف اليوم.....ومن هناك يبداء الفاسد ما يجعلش مسافه مابين مااقترفه وما ابين متى ستتم محاسبته.....للتمعن في حقاره السلطه من اجل عمل مقارنه ماكان عليه قبل علي وبعد علي منها يعمل مقارنه والهدف معروف.....(قبل الثوره وبعد الثوره) يكفي تدليس 28 عام......( انت معي ياللي ترمز الى نفسك بmddahabutar
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-20
  5. الوليد اليماني

    الوليد اليماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-09
    المشاركات:
    841
    الإعجاب :
    0
    بادره طيبه اتمنى ان تتواصل ......................
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-20
  7. alhugafi66

    alhugafi66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-09
    المشاركات:
    1,804
    الإعجاب :
    0
    فعلاً أول الغيث قطر بس أسأل الله ان تكون هذه السنة غزيرة الأمطار أنه علىذلك لقدير..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-20
  9. hassssan

    hassssan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-02
    المشاركات:
    454
    الإعجاب :
    0
    تمثيلية بوجه جديد
    كيف يحاسب الفساد المفسدين هل هذا يعقل

    اخي لاتنجر وراء الدعايات الرنانه اكبر معالجة للفساد اشباع الشعب في ما يحتاجه

    وعدم تطبيق قرارات الغرب واوامرهم
    شكرا اخي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-20
  11. butheyab

    butheyab عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    1,358
    الإعجاب :
    0
    لو بدوا من اخر الكشف ربما تكون اكثر مصداقيه لكنها بدايه طيبه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-20
  13. ابوشنب

    ابوشنب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    255
    الإعجاب :
    0
    لو جلسنا نلاحق الحيتان الصغار ماعيكملوا الايوم القيامة
    نشتي راس الحنش وفي المثل يقولوا
    راس الحنش ولا غثة حلابيب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-20
  15. gradyhboy

    gradyhboy عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-05
    المشاركات:
    1,970
    الإعجاب :
    0


    مسكين الدكتور الهمداني ضبطوه وفلتوا السرق الكبار الذي اوهموه بالحماية ثم تركوه للهوا

     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-20
  17. محمد النقيب

    محمد النقيب عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-15
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    انتم دراين قد اليوم الفساد بيحاكم المفسدين والله علي الدنيا مليون سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-20
  19. خالد السروري

    خالد السروري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-10-05
    المشاركات:
    3,401
    الإعجاب :
    0
    نجد مشاركات مختلفة في الاسلوب متحدة في المعنى ولكنها في الحقيقة عجيبة وتثير تساؤلات كثيرة .......... والزائر الذي ما يعرف اسلوب البعض من اهل هذا المجلس ، وودف لسوء حظه طبعاً ودخل هذه الصفحة وقراء الموضوع والمشاركات اكيد اذا كان حليم سيصبح حيران ...... وسيقول لنفسه اكيد اليمن تعيش مشكلة اسمها الفساد ، والتخلص منها مستحيل بسبب العقلية السائدة عند الكثير من اهل ...... واهل ....... طبعا طبعا الدنيا مليئة بالعجايب ..... وقبل ان يخرج من الصفحة اكيد سيدعوا لنا .. الله يعينكم يا اليمانية فحالكم يصعب على الكافر .
     

مشاركة هذه الصفحة