علماء اليمن : حسن المقصد يشفع لمن أعاد نشر الرسوم

الكاتب : mohammed   المشاهدات : 506   الردود : 7    ‏2006-02-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-19
  1. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    أجمع العلماء الذين استقصت "ناس برس" آراءهم حول موضوع إعادة (نشر الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم) على أن حسن المقصد يشفع لهم ما حصل، باعتبار أن القصد الجنائي هنا غير متوفر، وأن النشر كان بغرض الدفاع كما يتبين ذلك من خلال ما نشرته بعض الصحف اليمنية.

    وأكد القاضي/ مرشد العرشاني -قاض في المحكمة العليا- أن الذين أعادوا الرسوم مع وضع علامة (×) وما شابهها يظهر القصد منهم هو الرد على المستهزئين ونصرة النبي (صلى الله عليه وسلم) ولكنهم أخطأوا في الأسلوب.

    وقال العرشاني "المعلوم في الجريمة أن من عناصرها القصد الجنائي، وإذا انتفى القصد الجنائي فلا يكون جريمة يستحق عليها صاحبها العقاب في ذات الجريمة، لكن لا يمنع من توجيه اللوم والعتاب على فعله" مضيفاً أنه "لا يجوز إعادة نشر الرسوم التي فيها تشويه بالني (صلى الله عليه وسلم) وقد حذر ونهى العلماء من ذلك، ولو على سبيل الرد على الساخر والمستهزئ، بل ينبغي أن يكون الرد بالكلام والتوضيح والبيان".

    وأشار العرشان أن الثورة والغيرة والحماس والمواجهة ضد من عمل الرسوم قد جعل كل من دخل في هذا المجال مصاباً بلفح الحماس الثائر في وسط المجتمع، داعياً الصحفيين بقوله "من الأفضل زيارة جمعية علماء اليمن لتوضيح ما حصل، وإذا التقى الناس وتحاوروا سيذوب الجليد بين الجميع".
    من جهته اعتبر د/ عبد الله الوشلي -الأستاذ المشارك في الفقه المقارن بكلية التربية جامعة صنعاء- أنه ينبغي للقاضي عندما ينظر إلى القضية أن ينظر إليها وبعدها يقدر هل فعلاً كان وراء هذا الفعل نية سيئة، وكيف كان المقصد إذا حصل خطأ في الفهم.

    وقال الدكتور الوشلي -رئيس دائرة التنظيم والتأهيل، عضو الأمانة العامة للإصلاح "إذا ظن الكاتب أنه ليس من باب الإساءة وإنما يرد على هؤلاء المسيئين فالقاضي يقدر من خلال ما يجد من قرائن" وأضاف "إذا أظهر التوبة وتبين أنه لم يكن بنية سيئة، وإنما يقصد الرد ولكن حصل خطأ في إظهار الصور، خطأ ليس بغرض الإساءة وإنما بغرض الدفاع، فإن عليه التوبة".

    وأشار الوشلي أنه إذا وجد من خلال المقال على أنه ليس المقصود الإساءة ما دام أنهم قد أصدرو بيانات تبين نية مقصدهم، فللقاضي أن يعتبر أنها دلالة وأنما حصل خطأ في الفهم والعرض، وعليه النظر لهذه القضية بنظرة العدالة، مضيفاً "أما سوء النية فهي من الأمور الباطنية التي لا يطلع عليها أحد، إذ النية موكولة إلى الشخص الذي صدر منه هذا الفعل".

    وفي السياق نفسه أعرب د/ غالب القرشي -أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانو بجامعة صنعاء- عن مشاركة الصحفيين حسن الظن بالإخوة في الصحف التي أعادت نشر الرسوم بقوله "لا ألومكم على دفاعكم المستميت عن إخوان لكم في الدين والجنس واللغة والمهنة، بل أحثكم على ذلك في حدود نصر الحق وكشف الحقيقة".

    وذكر القرشي أن ما نشر في صحيفة دنمركية مأجورة وغيرها بعد ذلك ف بعض البلدان الأوروبية جريمة لا تغتفر، حيث سبقتها إعلانات وترغيب وتحفيزات تخفي أهدافاً وغايات خبيثة وراءها دون شك أصابع ونفثات صهيونية حاقدة، يرعبها انتشار الإسلام في الغرب خاصة والعالم كله عامة".

    وقال القرشي -الذي يتواجد حالياً في السعودية- "ما نشر بعد ذلك في بلاد المسلمين من مسلمين في صحف إسلامية أو مجلات خطأ يقدر بقدره ما كتب من كلام، وما سوى ذلك من قرائن تبين حسن المقصد أوسوءه، والعقوبة بعد ذلك تقرر إن كان الخطأ يضر بالدين أو المقدسات أو العرض أو الأمن، والذي يقرر العقاب هو القاضي، ولا يحق لغيره ولا يجوز للإعلاميين التشهير أو التحقير أو الحكم، ولا الخطباء كذلك، دون علم ولا اختصاص إلا في حدود النصيحة والدعوة إلى الخير".

    وأضاف "السجن والتعذيب عقوبتان لا تحلان إلا بمجرمين بعد حكم قضائي وكما أن غضبتنا لله ولرسوله -حكومة وشعباً- لا يشوبها غرض مصلحي كذلك نحرص على إخواننا ونتمنى لهم في الصحف أن يكونوا أكثر منا حرصاً على قول الحق ونصر الحقيقة، وإن أخطئوا فيشفع لهم حسن المقصد، وما ظهر من أقوالهم النيرة والله يتولى السرائر، وكما نعذرهم أو نبحث لهم عن أعذار لمحبتنا لهم كذلك نحسن الظن بغيرهم من المسلمين".
    ناس برس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-19
  3. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    الحمدلله الذي نصر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

    تحياتي
    [​IMG]
    ظلام العالم كله لن يطفئ شعلة
    و
    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار
    [​IMG]
    [​IMG]

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]




     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-19
  5. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    حيا الله كلمه حق اراد بها حق وليس ورائها غرض سياسي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-19
  7. الشانني

    الشانني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    1,360
    الإعجاب :
    0
    الغريب و التناقض في بلادنا ان يتم حبس رئيس تحرير يمن ابزرفر حيث و الناشر وصاحب الامتياز هو لفارس السنباني سكرتير الرئيس الصحفي والذي كان من المفترض حبسه هو حيث وهو المسئول الاول عن الصحيفة و ليس محمد الاسعدي رئيس التحرير... لكنه الفساد و ازدواج القانون المريض.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-19
  9. mmaakom

    mmaakom قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    لا إعـتـراض عـلى القـضـــــــاء
    والشيخ قـد تمـنى لـهـم الـبراءة مسـبقـاً


    والله المستعان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-19
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ممتاز


    وهذا مانتمناه لهم ........ومايتمناه الشيخ الزنداني حفظه الله ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-19
  13. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز: الشانني..

    للتصحيح فقط:

    (رئيس التحرير هو المسئول الأول والأخير عما ينشر في الصحيفة)

    مع خالص الود،،



    أحمد شوقي أحمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-19
  15. alshe5-alamosh

    alshe5-alamosh عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    701
    الإعجاب :
    0
    الله يعين الشعوب
     

مشاركة هذه الصفحة