زوروها معي بس بالصيف الان بتموتوا برد

الكاتب : الشميـــــري   المشاهدات : 586   الردود : 2    ‏2006-02-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-18
  1. الشميـــــري

    الشميـــــري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-03
    المشاركات:
    468
    الإعجاب :
    0
    دولة كانت فيما مضى الأقوى في العالم، عرفت في تاريخها حكم القياصرة والنظام الشيوعي وصولا الى الديمقراطية في بداية التسعينات، انها روسيا اكبر دولة في العالم التي فتحت ابوابها مجددا لاستقبال السيّاح بعد انعزال فرضته حقبة الاتحاد السوفياتي، لتزيد فضول الناس لاكتشاف ما تخبئه هذه الدولة العظيمة التي تصدّت لنابوليون وهتلر من معالم وكنوز تحدثت عنها أهم الروايات العالمية.
    هذا الفضول دفعني للدراسه في روسيا وزرت تحديداً العاصمة موسكو وسان ـ بيتر سبورغ، اشهر مدينتين روسيتين وحيث تنظم شركات السفر معظم رحلاتها. الرحلة استغرقت 3 ساعات ونصف الساعة انطلاقا من بيروت وبعد مغادرة مطار شيريمنتيفيو في موسكو، اول ما يلفت نظر الزائر الشوارع الفسيحة والحدائق المنتشرة بكثافة وقبب الكنائس الذهبية التي تبهر العين وتترك المرء مندهشاً امام روعة هذا المنظر الفريد في العالم.

    الكرملين والساحة الحمراء: من الطبيعي ان تكون المحطة الاولى للسائح زيارة الكرملين والساحة الحمراء في وسط العاصمة موسكو. ويعتبر الكرملين مدينة داخل المدينة لكبر حجمه، حيث يستطيع الزائر تمضية يوم كامل دون التمكن من رؤية كلّ الروائع التي يحتويها. والكرملين لا يقتصر على قصر اقامة رئيس الجمهورية الروسية، انما يضمّ مجموعة قصور تحوّلت الى متاحف للزوار وعلى ساحة الكنائس حيث التجمع الاكبر للمعالم الدينية المسيحية للطائفة الارثوذكسية، خاصة وان القياصرة تسابقوا على بناء اروع الكنائس المميزة بجدرانها وقببها الذهبية وقد استدعوا لذلك امهر المهندسين والرسامين الايطاليين.

    اما بالنسبة للقصور العديدة التابعة للكرملين فمنها ما هو غير مخصص للزوار «كقصر الكرملين الكبير» و«قصر القياصرة»، واخرى تحوّلت الى متاحف يقصدها من اراد رؤية كنوز القياصرة. فقصر الدروع يعتبر اقدم متحف في روسيا، وهو يحتوي على قطع فنية لا تقدر بثمن تعود الى مئات السنين. ويستطيع الزائر التمتع برؤية عروش وتيجان القياصرة المصنوعة من الذهب والاحجار الكريمة، كما سينبهر بالعربات الملكية الذهبية اضافة الى الحلي والقطع الفنية النادرة والاواني المصنوعة من البورسلان والذهب، فضلا عن عدة واجهات مخصصة لعرض اللباس العسكري مع الاسلحة الروسية القديمة التي يعود تاريخ بعضها الى القرن الثاني عشر. ولا يمكن لاي شخص زيارة الكرملين من دون ان يلفت انتباهه المدفع والجرس العملاقين الموضوعين شرق ساحة الكنائس. ويطلق على المدفع الذي يصل وزنه الى 40 طنا وارتفاعه 5.34 متر اسم «قيصر المدافع»، وعلى الجرس بوزنه الهائل الذي يراوح 200 طن مع ارتفاع 6.14 متر اسم «قيصر الاجراس» وتحيط بالكرملين «حديقة الكسندر» حيث توجد مغارة جميلة بناها المهندس «بوفيه» اضافة الى مقبرة الجندي المجهول التي تشتعل في وسطها شعلة من النار ترمز الى مجد الدولة الروسية الدائم.

    ومن المواقع التاريخية الابرز في العالم الساحة الحمراء التي شهدت مجازر الثورة البلشفية عام 1917 لتصبح فيما بعد الموقع الرئيسي للعروض العسكرية ايام الشيوعية. والسير في هذه الساحة الواسعة التي تزدحم بالمشاة الروس والاجانب من اجمل الاوقات التي يعيشها السائح لدى زيارته لروسيا، خاصة انه محاط بأجمل المنشآت التي يطغى عليها اللون الاحمر، كما يستطيع رؤية قصر الكرملين الرئاسي وزيارة مقابر كبار الشخصيات الروسية، امثال رائد الفضاء الاول غاغارين والعالم كورتشاتوف والكاتب ماكسيم غوركي.

    شارع أربات: من اشهر شوارع العاصمة موسكو شارع اربات الذي يجمع بين قدم الهندسة المعمارية وحداثة المطاعم والكازينوهات ومقاهي الرصيف المنتشرة على جانبي الطريق المخصصة للمشاة فقط. ويستطيع السائح تذوق اشهى المأكولات الروسية الشهيرة كالستروغنوف والمشروبات في ELKIPALKI او في مقهى Bouchkine (نسبة الى الشاعر الروسي الكبير) اشهر مطاعم اربات التي تقدم كغيرها الطعام الروسي بشكل خاص. ويشتهر المطبخ الروسي بتنوعه واعتماده كثيرا على المعجنات واللحوم والدجاج، اضافة الى كثرة استعمال الكبيس مع الاطباق التي تحتوي معظمها على الصلصة البيضاء. او المشروبات. وتتراوح اسعار الاطباق في هذه المطاعم بين 10 دولارات و20 دولارا اجمالا، علما ان الروس يعتبرون الطعام من الحاجيات الاغلى في بلادهم. أما ما يثير انتباه المارة في شارع اربات، كثرة المتسولين خصوصا الاطفال الذين يستوقفون الناس باستمرار، ما يدل على وضع البلاد الاقتصادي السيئ رغم مكانتها الدولية وما تحتويه من كنوز لا نجدها في اي بلد في العالم.

    وسائل الترفيه: لطالما تميز الشعب الروسي بتألقه بالفنون الاستعراضية والالعاب البهلوانية، لذا تقدّم موسكو خيارات عديدة لاشباع فضول السائح وتسليته بأجمل العروضات الفنية والترفيهية. فيمكن للسائح التوجه لمشاهدة السيرك الروسي الشهير عالمياً او التعرف الى الفولكلور الروسي في احد الملاهي الليلية، او التمتع برؤية استعراض في الرقص على الجليد، احدى الرياضات الاهم في روسيا والتي خرّجت ابطالا عالميين كألكسي ياغودين وماريا بترسكايا.

    انما يبقى مسرح البولشوي المكان الذي لا يمكن تفويته، إن لأهميته التاريخية أو لروعة هندسته وديكوره وخاصة للعروضات الفنية المذهلة التي تقدّم على خشبته.

    ويقع مسرح البولشوي في جادة Teatralraya، ويتميز بلونه الاحمر والذهبي في تناسق بديع وخلاب، ويستوعب حوالي 2000 شخص سيكونون بالتأكيد متلهفين لسماع اهم الاوبرات العالمية او لمشاهدة اجمل لوحات الباليه في المسرحية المشهورة Le lac des cygnes التي تعرض تقريبا باستمرار في البولشوي.

    المترو ونهر الفولغا: عندما تعلم ان المترو في موسكو صنّف الاجمل في العالم، لن تستغرب بعد تأمل الجداريات الملونة والتماثيل الضخمة فضلا عن الثريات الرائعة التي تزيّن انفاقه، وتترك اللسان عاجزا عن وصف مدى روعته. وقد شيّد مترو موسكو في عهد الديكتاتور السوفياتي جوزيف ستالين عام 1935 ما يبرر طابع الرسومات والتماثيل التي تمثل بغالبيتها عمال المناجم دلالة على المساواة في النظام الشيوعي.

    وما يثير دهشة الراكب في مترو موسكو التبدّل الكبير في الجداريات ومختلف الروائع الفتية بين محطة واخرى، لتجعل السائح يرغب في قضاء يومه في التنقل بين محطة واخرى فقط لمشاهدة هذه التحف.

    ولن يغادر السائح موسكو قبل القيام برحلة على مركب مخصص للجولات السياحية في نهر الفولغا اطول نهر في اوروبا، اذ يبلغ طوله 3700 كلم. ولن تكلّفه الجولة سوى مبلغ 5 دولارات ستخوّله الاستمتاع بجمال موسكو من زاوية لم يرها من قبل.


    * ماذا نزور أيضا

    ـ من المنطقي ان لا يتمكن السائح من زيارة كل روائع موسكو لسبب بسيط انها لا تحصى ولا تعدّ. انما انصح كل من يفكر بالسفر الى العاصمة الروسية ان لا يفوّت عليه الاماكن التالية:

    ـ قمة «سبارو» اعلى بقعة في موسكو، حيث يمكن مشاهدة العاصمة من الاعالي.

    ـ قمة «النصر» التي تحتوي على متحف في الهواء الطلق يعرض مختلف انواع الاسلحة والعتاد من الحروب الماضية.

    ـ جامعة موسكو التي تضم حوالي 35000 طالب بينهم العديد من العرب ـ وهي تتميز بضخامتها وروعة بنائها.

    ـ المجمعات التجارية الفخمة وفيها تعرض اشهر الماركات العالمية سلعها، وحيث يمكن اختيار هدايا قيمة للاهل والاصدقاء.

    ـ البازار وهو عبارة عن سوق شعبي مزدحم بالباعة الروس وبعض التجار الآتين من بلاد الاتحاد السوفياتي السابق ككازخستان وتركمانستان، وفيه نجد مختلف المنتوجات الروسية فيستطيع السائح شراء الفرو والجلديات والكريستال باسعار مقبولة، كما سيحظى بتشكيلة واسعة ومتنوعة من التذكارات، خاصة السلع المصنوعة من الخشب (كالدمية الروسية رمز البلاد) اذ تعتبر سيبيريا في شرق روسيا كنز الوطن بسبب وفرة المعادن والثروات الطبيعية منها الخشب.

    * أين تقيم

    ـ كون موسكو من اهم العواصم العالمية، تنتشر فيها عدة فنادق معروفة عالمياً واخرى محلية لتلائم جميع الميزانيات. فاذا اختار السائح الاقامة في فنادق 5 نجوم أنصحه بامتياز:

    ـ فندق شيراتون بالاس الواقع في شارع يمسكايا في قلب العاصمة. ويتميز هذا الفندق بقربه من الكرملين والساحة الحمراء ومسرح البولشوي، حيث بامكان الشخص التوجه سيراً على الاقدام لزيارة تلك الاماكن، اضافة الى سهولة الوصول الى مطار موسكو الدولي. ويحتوي الشيراتون على 204 غرف وتتوفر فيه كل وسائل الراحة والتسلية، اضافة الى تقديم الطعام الروسي والعالمي.

    ـ فندق الميريديان الذي يطل على الكرملين والساحة الحمراء ويبتعد خمس دقائق عن البولشوي. ويتميز هذا الفندق بهندسته الرائعة، اذ بناه المهندس الروسي الشهير الكسندر ايفانوف عام 1903، ويحتوي على 221 غرفة و37 جناحا مفروشة بأثمن التحف القديمة.

    ـ ARARAT Park Hyatt Moseau وهو يقع ايضاً وسط العاصمة وتحديداً قرب البولشوي. يقصده اجمالاً متذوقو المطبخ الارمني، اذ يطغى عليه الطابع الارمني بشكل كبير.

    ـ اما من اراد الاقامة في فنادق 4 نجوم فتتوفر له ايضاً عدة خيارات منها فندق Cocmos Novotel و Savoy وجميعها تتمركز في الاماكن السياحية للعاصمة، وتقدم خدمة ممتازة مع مناظر خلابة.

    * سان بيترسبورغ اذا اعتقد السائح انه شاهد في موسكو اجمل روائع العالم سيغير فكره سريعاً بعد التعرف على سان بيترسبورغ (لينغراد في عهد الشيوعية) المدينة التي بناها بطرس الاكبر عام 1703 وجعلها عاصمة البلاد لفترة طويلة.

    وللوصول الى سان بيترسبرغ، يمكن للشخص السفر بواسطة الطائرة فتستغرق الرحلة حوالي نصف ساعة في موسكو، او استخدام القطار في رحلة مدتها حوالي السبع ساعات يكتشف خلالها المناظر الطبيعية الخلابة من نافذة مقصورته. وتمتلك سان بيترسبرغ منفذاً على بحر البلطيق، وهي قريبة جداً من فنلندا وطقسها اصقع من موسكو، كما ان معالمها التاريخية والطبيعية تعد من الاجمل في العالم.

    * الايرميتاج احد اهم المتاحف في العالم على الاطلاق، هو عبارة عن قصر شاسع بنته اليزابيث ابنة بطرس الاكبر سنة 1764، ووضعت فيه تحفاً وكنوزاً لا تقدر بثمن. فهذا «القصر ـ المتحف» يتهافت اليه السياح من كل بقاع الارض ويقفون في الصف بانتظار دورهم للدخول، متلهفين لرؤية ما يحتويه هذا القصر، حيث تربى القطط في اقبيته خوفاً مما قد تسببه الجرذان من اذى للمفروشات. الا ان الزائر قبل استكشاف التحف والاثاث والقطع الفنية النادرة التي يصل عددها الى حوالي 3 ملايين قطعة، يقف مندهشاً امام سحر الاعمدة والسلالم المطلية بالذهب وما يتخللها من نقوشات فنية رائعة.

    وخلال تنقله بين غرف القصر يتعرف على قاعة العرش وعلى غرفة النوم الفخمة الخاصة بالقيصرة، اضافة الى مكتب بطرس الاكبر الشخصي الذي نقلته اليزابيث الى الايرميتاج، كما سيطلع على اجمل اللوحات في قاعات خصصت لعرض اعمال اهم الرسامين العالميين.

    * قصر بيترهوف من القصور المميزة التي بناها بطرس الاكبر عام 1710 قصر بيترهوف الذي يشتهر بحديقته الشاسعة والخلابة، حيث يحلو التنزه بين الاشجار العملاقة والازهار المتنوعة ونوافير المياه ذات الاشكال الهندسية الرائعة التي يطغى عليها الذهب كسائر الروائع الروسية.

    * معالم سان بيترسبرغ المهمة على السائح عدم تفويت زيارة بعض الاماكن قبل مغادرة سان بيترسبرغ، خاصة قصر ميخايلوفسكي ومسرح الكسندريسكي وساحة القديس اسحاق لمشاهدة تمثال القيصر نيكولا الاول وطبعاً شارع نيفسكي احد اجمل الشوارع في العالم.

    * الإقامة لمن يحب الاقامة في وسط المدينة، عليه التوجه الى فندق Emerald الخمس نجوم الذي تأسس عام 2003. ويقدم هذا الفندق خدمة ممتازة، وفيه 92 غرفة كما سيتمتع المقيم بسونا تركية او فنلندية وبالطعام الروسي والاوروبي، كما انه لا يبتعد سوى 17 كلم عن مطار بولكوفو. اما من اراد منظراً جميلاً، سينزل في فندق Pribaltiyshaya الاربع نجوم بسبب اطلالته المميزة على بحر البلطيق وخليج فنلندا. وهو يبتعد عشر دقائق عن قلب المدينة وثلاثين دقيقة عن المطار، ويعد فندقاً ضخماً، اذ يحتوي على 1200 غرفة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-18
  3. حلا

    حلا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    9,338
    الإعجاب :
    0
    نعم يقال ان موسكو جميلة

    وكذلك ليننجراد مدينة اثريه ان شاء الله نقدر نزورهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-18
  5. الشميـــــري

    الشميـــــري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-03
    المشاركات:
    468
    الإعجاب :
    0
    ياليت واحنا موجودين على شان نقوم بالواجب
     

مشاركة هذه الصفحة