حصيلة التعذيب المصورة في سجن ابو غريب!

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 663   الردود : 0    ‏2006-02-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-18
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    حصيلة التعذيب المصورة في سجن ابو غريب:
    1325 صورة و93 لقطة فيديو و660 صورة للانتهاكات الجنسية و546 جثة

    لندن ـ القدس العربي :
    18/6/2006
    اظهر تقرير نشرته المجلة الالكترونية الامريكية صالون حجم الفظائع التي ارتكبت في سجن ابو غريب البريطاني الذي تذكر العالم مرة اخري الصور الوحشية فيه بعد عامين من الكشف عن الانتهاكات، واشار تقرير المجلة الي الصور التي جمعتها وحدة تحقيق جنائي عسكرية تابعة للجيش الامريكي وصل عددها الي 1325 صورة، و92 لقطة فيديو تظهر عمليات انتهاكات وتعذيب، 546 صورة لجثث عراقيين يشتبه انهم ماتوا في السجن، 29 صورة لجنود امريكيين يقومون باعمال جنسية، اضافة الي 660 لمشاهد جنسية اباحية، وكل هذه الصور تم التقاطهـا في الفـترة ما بين 18 تشرين الاول (اكتوبر) وكـانون الاول (ديسمبر) 2003، وهي التواريخ التي حـدد فيها المحققون زمن ارتكاب الفظائع.
    وقامت المجلة الالكترونية بنشر 18 صورة عن التعذيب، ومع انها تظهر الشعائر التي استخدمها المحققون مع السجناء العراقيين، الا انها تظهر باتجاه آخر عادية التعذيب، حيث يظهر جندي امريكي يقف بشكل طبيعي وهو يملأ اوراق موضوعة علي الجدران، فيما تظهر صورة اخري المجند ايفان تشيب فردريك، وهو يقلم اظفاره بهدوء، بجانب عراقي يقف علي صندوق مع لثام اسود علي رأسه، تحيط به اسلاك كهربائية، كما نشرت الصحيفة الالكترونية صورا اخري لاثار التعذيب والدم، وجثة يبدو رأس الضحية فيها مهشما موضوعا في الثلج. وتظهر اشرطة دي في دي جنودا امريكيين وهم يهددون السجناء العراقيين بالكلاب، واخري عراقيين وقد اجبروا علي الاستمناء.
    ويقول موقع صالون ان اشرطة الفيديو التي التقطت بآلات فيديو يدوية، مليئة بصور الحيوانات المذبوحة، وجنود يتنقلون في داخل العراق. وتقول الصحيفة الالكترونية ان كل كاتالوج التعذيب يضم كل الصور التي شاهد بعضها العالم في نيسان (ابريل) 2004، وكذلك الصور التي بثتها المحطة الاسترالية اخيرا. وكانت منظمات حقوق انسان قد خاضت معركة قضائية مع السلطات الامريكية لعرض هذه الصور. ويقول موقع صالون ان عسكريا عمل في السجن الرهيب، قد قدم لها الصور.
    وحاولت الادارة الامريكية الدفاع عن موقفها من الصور، حيث اسفت لبثها، مشددة علي ان هذا حدث في الماضي وتم تقديم عدد من المتورطين للمحاكمة، مع ان منظمات حقوق الانسان والدفاع عن الحريات المدنية تطالب بتحقيق مستقل لاظهار حجم ما حدث في السجن.
    واتسم موقف الحكومة الانتقالية بنوع من التردد، حيث اعتبر عدد من مسؤولي الحكومة الانتقالية ان نشرها خطير ويحرف الانظار عن مشاكل العراق الحقيقية. وكانت محاكم عسكرية امريكية قد قامت بادانة تسعة من الجنود الامريكيين من اصحاب الرتب الصغيرة.
    ومع ان العسكريين الامريكيين لم يشاهدوا اي اثر للصور علي عمليات المقاومة الا ان العمليات التي سجلت يوم الخميس وصلت الي 67 عملية، 540 عملية علي مدار الاسبوع. ودعت تعليقات صحافية في بريطانيا الي تدمير سجن ابو غريب، وهي الفكرة التي طرحت بعد الكشف عن الفضيحة، ولا تزال الفكرة قائمة لمحو ما اسمته الاندبندنت البـربرية، وتقول انه يجب اخــلاء هــذه القلـعة الجهنـمية وتدمـيرها للاـبد.
    ـوربطت معظم التعليقات الصحافية بين الصور الجديدة القادمة من ابو غريب، وتلك الصور التي تظهر جنودا بريطانيين وهم يعذبون صبية عراقيين. ودعت صحيفة الفايننشال تايمز الي اجراء تحقيق مستقل في ابو غريب التي تقول انه كان يجب ان لا تحدث، مشيرة الي ان التحقيقات التي تمت لم تؤد الي ادانة السلسلة القيادية التي يرتبط بها الجنود المدانون. وانتقدت الصحيفة امريكا وطريقة ادراتها للاحتلال عبر القوة. وقالت ان الصور تعتبر ضربة موجعة جديدة الي مصداقية الادارة الامريكية وحلفائها في العراق.
     

مشاركة هذه الصفحة