مع الاخوانيين 1 ( الديموقراطية الاسلامية ) حوار مع الاخ قتيبة

الكاتب : الامير الصنعاني   المشاهدات : 1,074   الردود : 28    ‏2006-02-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-18
  1. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    بسم الله الرحمن الرحيم
    رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
    احبتي الكرام رواد هذا المجلس وهذا القسم بالذات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كنت قد كتبت موضوعاً سابقاً بعنوان سؤال إلى الاخوانيين في اليمن
    واليكم رابطه
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=151776

    ونتج عن هذا الحوار ان اتفقنا مع الاخوة هناك بفتح موضوع مباشر للحديث عن الديموقراطية من حيث حكمها وكيفية التعامل معها

    وكان الاخ قتيبة قد قسم الديموقراطية الى قسمين
    القسم الاول :- الديموقراطية الاصلية :- وهي الديموقراطية الغربية التي تجعل الشعب يحكم نفسه بنفسه

    القسم الثاني :- الديموقراطية الاسلامية :- وعرفها الاخ قتيبة على انها حكم الشعب نفسه بنفسه بما لا يخالف الكتاب والسنة

    وسأحاور الاخ قتيبة هنا على القسم الثاني
    الديموقراطية الاسلامية

    هل تعريف الاخ قتيبة صحيح لها ؟ هل توجد حقيقة ديموقراطية اسلامية ؟
    هذا ما سنتطرق اليه فارجوا منه المتابعة بجدية تامة

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-18
  3. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز الأمير الصنعاني ،،،

    إبتداءً لي تحفظ على جعل عناوينك " إلى الإخوانيين .... مع الإخوانيين " مع أن الأمر يخص الجميع فهذه قضايا شرعية تهمني وتهمك وتلامس جوانب حياتنا ، ثم حتى لو كانت تمس الإخوان بشكل خاص ... فلعل هذا الخطاب مستفز ويدعوا للتمترس خلف الأراء المسبقة مع أننا بحاجة للتآلف والتقارب،،،،

    إن الديمقراطية تتكون من شقين قانوني وسياسي موكل للشعب حرية التصرف فيهما ، فالجانب القانوني يُعنى بسن التشريعات " الدساتير والقوانيين " التي تكون المرجعية النظرية لهذه الدولة وترسم نظام حياتها ، والجانب السياسي يُعنى بتعيين الحاكم ومحاسبته وعزله ومراقبة تصرفاته وإلزامه بتطبيق الدستور والقانون الذي تم تشريعه ،،،

    وفي النظام الإسلامي فإن التشريع حق إلهي ليس متروكاً للبشر ؛ بينما يُعطى للأمة حق تعيين الحاكم ومحاسبته وعزله عبر نظام " الشورى - الحسبة " ... لذلك يلتقي النظام الإسلامي مع الديمقراطي في هذا الجانب ويفترقا في حق التشريع ، ولذلك عندما نقول الديمقراطية الإسلامية فهذا هو المقصود وإن كانت هناك نقاط أخرى أقل أهمية ربما تأتي لاحقاً ،،،

    فالديمقراطية الإسلامية تقبل بسيادة الأمة في الجانب السياسي وترفض ذلك في الجانب التشريعي ،،،

    وإن كنت لست مع هذا المصطلح " الديمقراطية الإسلامية " فما أراه أن المصطلحات ليس لنا الحق في تبديل مضمونها بعيداً عما وضعه أصحابها ، وإن كنت إستخدمته للتوضيح فقط ،،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-19
  5. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    ياا اخي لي مغزى من اضافة مع الاخوانيين الى موضوعي
    مغزى طيب والله وان شاء الله يتحقق

    اذا بتشوف فيه مخالفة لشروط المنتدى عادي غير وحط الاسم اللي يريحك

    ----------
    خلنا ندخل في الموضوع

    يا اخي انا قد كنت جهزت لك رد طويل نوعا ما للنقاش
    بس فاجئني ردك هذا

    ردك هذا يبطل كلامك السابق من اساسه

    بس خليني اتأكد من خلال توجيه بعض الاسئلة لك

    تقول يا طيب

    طيب الديموقراطيات الحاصلة في اليمن
    تقسم السلطات الى تشريعية وتنفيذية
    خلينا نركز في هذين الثنتين
    والسلطلة التشريعية معطاه للشعب فالشعب يختار سلطته التشريعية االلي تتمثل في اعضاء مجلس النواب ؟

    فهل تقصد انه الديموقراطية في اليمن مش اسلامية طالما وانها اعطت حق التشريع للشعب ؟


    ام انك تقصد
    انه ولو ان فيه مجلس نواب وسلطة التشريعية المهم ان الاحكام الصادرة من هذه السلطة التشريعية تتوافق مع الشريعة الاسلامية؟

    ارجوا ان تكون فهمت سؤالي
    فحدد كلامك ووضحه لي لو سمحت
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-19
  7. ناصر المظلوم

    ناصر المظلوم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-29
    المشاركات:
    464
    الإعجاب :
    0
    اذكرمثلا كان يذكره الشيخ الألباني رحمه الله يقول تغير شكل عشان أكل
    وهذه هي الديمقراطيه او كما يحلو لي تسميتها بالديموغلاطيه
    فبالله ما الفرق بين الغربيه والشرقيه المنبع واحد والله المستعان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-20
  9. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    دور مجلس النواب بقوم على أمرين :

    - تشريع القوانيين .

    - تولية من يقوم بتنفيذ تلك القوانيين والرقابة عليهم و محاسبتهم وعزلهم .

    الإشكال في النقطة الأولى أما الثانية فلا أعتقد أن لديك عليها إعتراض أليس كذلك ؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-20
  11. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    الاخ قتيبة
    اريد منك تفصيلاً عن قولك تشريع القوانين ؟

    واريد منك جوابا
    هل الديموقراطية في اليمن غير شرعية بسبب وجود مجلس تشريعي وظيفته تشريع القوانين ؟


    تسلم اخي الكريم

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-20
  13. ناصر المظلوم

    ناصر المظلوم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-29
    المشاركات:
    464
    الإعجاب :
    0
    والله ياخي الامير الصنعاني المسكين الان تحصله ماسك على راسه مش داري كيف يخرج من هذه الورطه
    وكما يقال الاقرار سيد الادله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-21
  15. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    بالنسبة لإصدار القوانيين فنحن أمام حالتين :

    - أن يُعطى المجلس حق تقنيين الشريعة وذلك بإصدار القوانيين تحت مظلة الشريعة الإسلامية وهو ما كان يسمى بالإختيارات الفقهية ولكنها هنا تأخذ صفة الإلزام.

    - أن يُعطى المجلس حق التشريع المطلق بحسب رأي الأغلبية حتى لو كان مخالفاً لنصوص الشريعة .

    فالحالة الأولى جائزة .... والحالة الثانية محرمة لأنها شرك ،،،

    فهل أعتبر أننا على إتفاق إلى الآن ،،،
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-21
  17. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    سأعتبر اليمين هنا يمين لغو أخي ناصر المظلوم :)

    و حتى لو كنت عقدت اليمين فحرصاً على ألا تحنث فيها فسأمسك رأسي إبراراً لقسمك وهذا حقك علي أخي ناصر المظلوم ،،،،


    والأمر ليس بورطه مطلقاً فشخصياً مستعد للتراجع عن أي قول يتبين لي خطئه ، كما أني أفترض أن الحوار هنا لتمحيص المسألة والبحث عن الحق لإتباعه ،،،،
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-21
  19. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    الاخ قتيبة


    لا اريد ان ابني كلامي على سؤ فهم لكلامك فاريد منك توضيح اكثر
    هل تقصد
    أنه طالما وان التشريعات الصادرة من مجلس النواب او السلطة التشريعية طالما وان هذه التشريعات تتوافق مع الكتاب والسنة فهذا امر مقبول


    لكن اذا شرعت السلطة التشريعية ما لا يتوافق مع الكتاب والسنة فهذا امر مرفوض

    هل هذا هو قصدك ؟


    يعني الاقرار بحق التشريع للسلطة التشريعة لكن بدون تشريع شيء يخالف الكتاب والسنة


    ام انك تقصد
    عدم الاقرار بحق التشريع للسلطة التشريعية وكل ما على السلطة التشريعية هو تنظيم اموار الشريعة الاسلامية في مواد وقرارت حكومية

    فيه فرق بين الاول والثاني

    وكلامك لم يزل اللبس ايهما تقصد يا استاذ قتيبة
     

مشاركة هذه الصفحة