الزنداني.. تناقض خطير

الكاتب : أحمد شوقي أحمد   المشاهدات : 15,491   الردود : 312    ‏2006-02-17
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-17
  1. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    للشيخ الزنداني رجل ذو صولات وجولات، وتناقضات.. تقتلك حقاً، وتجعلك في ريبةٍ من الأمر، تحشرك في زاوية منكفئاً تبحث عن مخرج لهذه الورطة التي أورطك فيها الشيخ الجليل عبد المجيد الزنداني..

    قبل أيام فقط كان الشيخ الزنداني يتكلم عن عدم مشروعية عقاب الدنماركيين بكاملهم على خطأ ارتكبه بعضهم، تفائلنا، قلنا يبدو أن الشيخ الزنداني بدء يفهم شيفرة الحوار مع الآخرين، ما الفائدة في أن نستعديهم ونحطم سفاراتهم ونقوم بأعمال الشغب تلك التي تقصي تفاعل واحترام الشعوب لنا..

    المسألة أيها السادة وببساطةٍ شديدة، أن الشيخ الزنداني حفظه الله طلب منا ألا نستعدي الآخرين ونحاربهم لخطأ ارتكبه نفر قليل حتى ولو كان متعمّداً.. وبرغم أني حسبتها تلميعاً لسمعته - مع تقديري لعلمه - في الغرب، أقول مع أني حسبت أن الشيخ الزنداني أراد فقط أن يثبت للغرب "عالميته" ولكنّي نفرت عن نفسي هذا الظن بدافع احترامي الكبير لعلم الشيخ الزنداني وجهوده في أيامٍ خلت..

    لكن يثبت لنا الشيخ الزنداني عكس ذلك تماماً، قبل يومين خطب الشيخ الزنداني في الناس في ميدان التحرير وصنعاء، وحسب المعلومات التي أفاد بها موقع المؤتمر نت فقد قال بالفمّ المليان "حباً فيك يا رسولَ الله قاطعنا أعداء الله" وبعيداً عن اللفظ لذاته أتحدّث عن اللفظ لتبعيّته المخيفة، ولكأنما أراد الشيخ وبدون قصد أن تكون صنعاء دمشقُ أخرى أو بيروتُ اخرى أو طهران أخرى وأن نقوم بحرق السفارات وتكسيرها والتهجّم على البعثات الدبلوماسية فنفقد آخر وترٍ نعزف فيه على حضاريتنا..

    الشيخ الزنداني لم يقف هنا فقط، بل تجاوز هذا الموضوع إلى موضوع آخر أشدّ وأنكى علينا، لقد قال الشيخ الزنداني في خطابه أمام الجماهير الغاضبة المحتشدةِ في ميدانِ التحرير: "لا نقبل إلا بتقديمهم إلى المحكمة ومحاكمتهم فإن كانوا أبرياء نتمنى ذلك وإن كانوا مدانين فإن للشريعة وللقانون أحكام وعقاب في هذا الجانب" وندد بالطبع بهذا النشر وقال بما معناه كيف يمكن القبول بأي عذر لهذا العمل، بينما في اليوم السابق فقط قال الزنداني لطلاب جامعة الإيمان: "بأنه يجب التفريق بين النشر بقصد الإساءة، والنشر الخطأ بقصد الدفاع"..

    الشيخ الزنداني، شيخ ينال احتراماً كبيراً من شرائح هذا المجتمع، ولكنّه يناقض نفسه بشكل مخيف وسلبي للغاية، لن نلتمس عذراً لهذا التناقض، لأن الشيخ الزنداني بالطبع شخصية كارزمية تؤثر على كثيرين، والمقولة منه تصبح قرآناً ولو بدرجةٍ ثانية "مع احترامي" فالوقائع والحقائق اليومية التي نعيشها تروي لنا ذلك بوضوح، وخلال الفترات السابقة كان استياء الشيخ الزنداني يمثل مناداة بالعير والنفير للحرب على من استاء منهم، حتى أن بعض الصحفيين من محبي الشيخ أذنوا "أيها العير إنكم لسارقون" بزملائهم جراء زفرةِ غضبٍ من الشيخ لم يقل بها وإنما أوحي إلى الناس عنها..

    الزنداني يمتلك كارزمية كبيرة وتأثيراً في الأوساط، لذا فتناقضه هذا غير مبرر وغير مطلوب البتة، لأنه يسبب المشاكل ومن الغير ممكن أن يطلق الشيخ الزنداني مثل هذه الفتوى أو هذا التحريض على هذه الصحف، ولو أنه لم يعِ بعد ما يقدم عليه في هذا الموضوع..

    أتمنى أن يتفهم الجميع مغزاي وقصدي من كتابة هذا المقال، يجب أن نفهم أن التناقض يجب ألا يكون له محل في أطروحات وأقوال الزنداني لأن كثيرين لا زالوا يؤمنون بكارزميّته، وهذا الشيء بحد ذاته ضارّ جداً، ونحن لا زلنا نتذكر التهديدات التي نالها الأستاذ/ نبيل الصوفي جراء "زفرة" الشيخ الزنداني، لذا فيجب أن ينظر الشيخ الزنداني ويتملى كثيراً في كلامه/ فتاويه التي يطلقها لأنها تصبح تشريعاً منذ لحظة ولادتها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-17
  3. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    انا استغرب اخي احمد شوقي من تفسيرك لعبارة الشيخ عبد المجيد بهذا الشكل حيث والقارئ لما كتبت يجد فيما اوضحت ابانة كبيرة لكارزمية الزنداني عند الناس فلو كان المقصود جعل صنعاء كدمشق او بيروت كما وضحت لاكتفي الشيخ الزنداني بالتحريض عليها او لنقل التعريض او حتى ان (( يزفر )) عليها في ابسط الاحوال
    اتفق معك في بقية الطرح
    نسأل الله للجميع السلامه ​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-17
  5. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    اعيد ما كنت قد كتبته مرة اخرى لقناعتي التامة
    بان ما سمعته من الشيخ في ميدان التحرير كان
    تحريضا بينا على يمنيين في قبضة السلطة اليوم
    لان في دولة القانون يجب منح كل مواطن فرصته
    للد فاع وقول وسماع رايه في محكمة الاختصاص
    وللقاضي الحكم وللمتهم ومحاميه الاستئناف ثم
    الرفع للمحكمة العليا ثم رئيس القضاء للقول الفصل

    ولكن ليس للشيخ الحق الحكم عليهم بشكل ارتجالي
    وانفعالي وحماسي وبلا اي تخصص ولا اختصاص
    وهذا فيه تشهير وحكم مسبق على اولئك المواطنين
    الذين يقبعون في السجون وهو تصرف بلا شك له تاثير
    كبير على القضاة مما يعد ظلما بين على المتهمين

    لا يحق لاي شخص غير القاضي المختص الذي له
    حق تقرير مصيراي انسان في دولة حرة مستقلة لكل
    مواطن فيها كرامة محفوظة ويحميها القانون والا فقل
    انه عهد ارهاب القوة وقوة الارهاب الفير مقبول

    الظلم هو الظلم سواء ان كان من دولة عظمي ضد الشيخ
    المؤيد اومن شيخ يمني في ميدان التحرير ضد صحفيين
    يمنيين هم الآن في قبضة الدولة التي لها نيابتها ومحاكمها
    ومن باب اولى ان ينادي الشيخ بتحقيقات عادلة ويدعو
    الجميع انتظار نتائجها دون محاولة التأثير عليها كما حدث

    تحياتي
    [​IMG]
    ظلام العالم كله لن يطفئ شعلة
    و
    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار
    [​IMG]
    [​IMG]

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]





     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-17
  7. ناصر ملاح

    ناصر ملاح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-07-06
    المشاركات:
    2,569
    الإعجاب :
    0


    لا أعرف كيف فسرت كلام الشيخ على هواك

    ثم ماهي حجتك التي تحاجه بها ومن أنت أساسا حتى تخطئ وتصنف

    علماء أجلاء لا توازي ثقافتك مثقال ذره في ميزانهم

    هنالك شيء في نفس يعقوب من كلامك

    وتحفي بغض شديدا لا نعرفه مصدره ومغزاه تجاه شيخنا الجليل بحجة الفلسفه الكاذبه

    ودفاعا عن بعض الأقلام الظاله والمظله

    عليك أن تراجع حسابك وتنصح ممن هم أقل من مستواك

    وتعيد البصر كرتين كي ترى منهو الشيخ الجليل وكيف تتعلم الأدب عن ذكر فضيلته

    ربما هي خيوط الإشتراكيه وحقدها الذي يخزنه باطنك هي من تبحث عن إيجاد

    ثغرات قد تنالوا فيها من رأس العلم والمعرفه في وطن الإيمان والحكمه

    وأرجو من المشرفين لهذا المجلس الموقر أن لا يعطوا مساحه للعواء لكل من هب ودب

    وبالأخص إذا كان كلامهم يخص ورثة الأنبياء والمرسلين

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-17
  9. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    يبدو أن كلامك صحيح أخي العزيز وادو..

    ولكني سأقف معك لهنيهة..

    تناقض الزنداني بين رفض معاقبة الكل بجريرة البعض..

    ثم تحريضه بالقول "أعداء الله" هذه الكلمة لوحدها مشجّعة..

    خصوصاً وأن الكلمة من الزنداني تعد تشريعاً كما أسلفت..

    وسأقول شيئاً آخر..

    قد لا أبدوا منطقيّاً في هذه العبارة، ولكن الإيحاء كان أقوى..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-17
  11. ضد العنصرية

    ضد العنصرية عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    205
    الإعجاب :
    0
    عجيب حال العلمانيين هنا
    احدهم يقتدى بعبد الحبيب سالم الماركسى وعدو الدين
    والاخر ياتى ليعقب وهو من العلمانيين المتفسخين فكرا وثقافة
    ليعلم العلمانيين هنا والاشتراكيين ومن يسير على هذة المزالق الخطرة ان الخوض فى رسول الله كفرا والتعرض لسيرة النبى صلى الله علية والة وسلم يوجب اقامة الحد على حثالة المجتمع من المنافقين
    هاهى الاحقاد ترتفع على السطح لتعلن ان اعداء الدين
    والحياة لايهداون ويسضلوا رافعين راية الحرب
    على الاسلام ورسول الاسلام
    الا لعنة الله على الامعات والمنافقين
    لبيك يا رسول الله والموت لمن يمس سيرة العطرة بسوء ولانامت اعين الجبناء
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-17
  13. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    فعلاً .. هذا ما نريده، لا نريد حكماً مسبقاً على الشخوص..

    نريد فقط أن نضع الأمر في معاييره الصحيحة..

    وعدم التحريض باستخدام كارزمية الدين القويم..

    مع خالص الود،،



    أحمد شوقي أحمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-17
  15. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز احمد
    بعيداً عن الايحاءات ... هل يبدوا لك مجموعة الرسامين اللذين رسموا تلك الصور بالاضافة الى رئيس تحرير الجريده المعنية وكذا من وافقهم على النشر وشد على ايديهم وعلى مواقفهم اقول هل يبدوا كل هؤلاء اقل من ان يكونوا ((جمعاً)) وليس فرداً حتى يقول الزنداني في حقهم (( أعداء)) وليس عدو .. اعتقد انهم كذلك بتجرد
    هذا من باب الانصاف
    وفق الله الجميع ​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-17
  17. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    (................) ريشان..

    لا أخفي استيائي من الشيخ الزنداني جراء هذا الفعل، وجراء أمثاله من التناقضات والاندفاعات التي لا تعود بخير لا على الشيخ وعلى الأمة من خلفه..

    ولا أخفي أيضاً بأني أحترم الشيخ الزنداني، ولستُ بحاجة إلى أن أقسم لك، لكني الحق أحترمه وأقدّر أعماله وبأنه "أوّل كشاف يمني يشارك في مهرجان دمشق للكشافة في النصف الثاني من القرن الماضي" تقريباً لم تصلك هذه المعلومة بعد..

    الشيخ الزنداني رجل ذو نشاطاتٍ طيبةٍ في قديم عهد، لكني آخذ عليه شيئين التناقض والاندفاع، وهذا مبلغه أن الشيخ شخصية كارزمية ومؤثرة، لذا فلا تعد هذه ثغرة نم ثغراته بل مصيبة من المصائب خصوصاً وأن كلامه يتحكّم في مصير الكثيرين، وأحببت أن لا يحشر الشيخ نفسه في هكذا قضايا حتى لا يعطي الناس تخويلاً بأحكام مسبقة ضد الناس الأبرياء..

    وكي لا يتعقد من في قلبه شك من الدين، ثم تمضي علينا سنوات وقد أصبحت اليمن دولة علمانية بما تعنيه الكلمة بسبب استغلال رجال الدين لسلطة الدين في المجال الخطأ، فنجد بعد فترة أن الدين أصبح من الكماليات وللأسف..

    نحن جميعاً مسلمون لله، ونحن باختلاف مذاهبنا ومشاربنا ومقادير التزامنا ندين للدين بالاتباع ولأوامره بالتنفيذ، ونعتبر العلماء هم ترجمان الدين وخزنته، وعندما يخطئ هؤلاء العلماء فيجب تنبيههم وتذكيرهم، اختلافك يجب أن يكون مع فكرتي وليس مع شخصي كما تفضلت، وعلى هذا يجب على العلماء أن يأخذوا بالصواب من كلامنا مهما كنا ومهما كانت نوايانا "التي يعلمونها عن ظهر غيب"..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-17
  19. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    أخي: "المعرف الثاني"..

    سلامي عليك.. أما بعد/

    مع اختلاف بين المعرف، والمتن إلا أني أقول:

    عبد الحبيب سالم، رجل فذ، ومناظل جسور.. وليس ماركسياً كما تظن أيها الحبيب..

    ومحور إعجابي بها بجرأته وموضوعيته و"عدم عنصريته" وإقصاءه للآخرين.. واكتشافي أن ما قاله عبد الحبيب قبل سنوات يتحقق اليوم بعد هذا العهد..

    وبغضّ النظر عن كل هذا.. الزنداني ليس ملاكاً من الملائكة ولا نبيّاً من الأنبياء..

    هو عالم له أخطاؤه مثلما لنا أخطاؤنا.. وأنتظر التعامل بموضوعية وأخلاق حتى أستطيع أن أحترم وجهة نظركم أيها العزيز..

    مع خالص الود،،



    أحمد شوقي أحمد
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة