إن ارادت حكومتنا النجاح فعليها التخلص من هذا اولا

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 905   الردود : 14    ‏2006-02-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-17
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    من يقرأ ابواب وفصول الدستور اليمني يعجب كثيرا بحسن صياغته وبلاغة معانيه وصلت بالوصف إلى درجة قريبة من الكمال (الكمال لله وحده طبعا) ولكن هذا المجلد الثمين للأسف لايتم استخدامه إلا في نواحي محددة وعند الحاجة فقط وهذا حسب اعتقادي ما جعل الحكومة اليمنية تخفق كثيرا عن تحقيق اي تقدم على ارض الواقع خصوصا الإصلاحات المالية والإدارية ومحاربة الفساد000

    تعريف الفساد 00 الفساد تعريفه معروف في كل انحاء العالم ولكن باليمن لم يتجرأ احد على تسميته أو مناداته باسمه الصريح فالسيد الرئيس واركان الدولة غالبا ما يتحدثون بشكل عام عن هذا الغول الذي يفترس اليمن ولا يحددون مواطنه وبؤره الكثيرة لاسباب ربما ترجع إلى العاطفة التي تتملكنا باليمن سواء حكام او محكومين ونخشى بأن نسمي المفسدين ربما ليس خوفا منهم ولكن حتى لا يقال عنا بأننا غير قبليين 000

    ونرىبأن ما يسود اليمن بالوقت الراهن هو عملية العرف القديم التي تسمى بالمشارعة والتي تعتمد على المخاسرة بين طرفي النزاع ومن لم يستطيع الخسارة بشكل اكثر فأنه هو المتهم وهو من يجب عليه ان يدفع الحق ، او هناك امر آخر متصل بهذا العرف وهو اخذ رهائن من طرفي النزاع وبعدها يتم التوسط بينهما بطرق بدائية ولا يتم التوصل لحل مرضي أو ياخذ الحق لصاحبه ولكن غالبا ما نرى احد الأطراف يتحمل النتيجة قهرا ويصمت لانه لم يستطيع مجارات الآخر وليس لديه نفس طويل وتترك الأمور ليحلها الزمن 00

    هذه المشارعات حتى من يقوم بها يمقتها لانها عرف غير سوي وعفى عليه الزمن في ظل وجود دولة النظام والقانون فلماذا نصر على ان نترك قانون الجمهورية اليمنية العظيم ونلجأ إلى مثل تلك الأمور التي لايقال عنها بأقل من انها امور بدائية وظالمة وغير سوية لكونها لا تنصف المظلوم ولا تردع الظالم فهي تعزز من وضع الظالم وتجعله يتمادى في ارتكاب ظلمه على عباد الله ظنا منه بأن الظلم شطارة وأن اخذ حقوق الناس بالباطل يقع ضمن الفهلوة وحسن التدبير000

    لو تخلصت دولتنا من هذه الأعراف فستكون قد حققت اكبر إنجاز على مدى تاريخ الوطن اليمني

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-17
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    العزيز سرحان
    الدولة في اليمن دولة قبيلة وليس دولة نظام وقانون
    ومدري ايش اعجبهم في هذه العقلية الذي عفى عليها الزمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-17
  5. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    الاخ العزيز/سرحان...
    لدي قضيه في المحاكم اليمنيه...ولدي كل الادله الماديه التي تثبت حقي...وحصلت على حكم قضائي نافذ

    بعد ان انفقت ما لا استطيع احصائه من وقت وجهد ومال...للمحامين والقضاه..وحجاب المحاكم..ورجال الامن..لحثهم عللى التنفيذ...ولو استطعت لقابلت الرئيس.

    كل هذا فعلته تحاشيا لاستخدام ورقه القبيله...التي بامكانها ان تسترد الحق بالقوه....لكن الخشيه من سفك الدماء..تمنعني....لا الخشيه من القتال لاجل الحق.....

    تركني كل هذا بين اللوم من بني عمومتي لاني مضيع لحقي-هكذا يرون-...وبين ايماني ان الحقوق لا تؤخذ الا عن طريق القانون....

    عزيزي...المشكله ليست في الاعراف......المشكله ان القضاء وسلطه القانون..بدون فعاليه...
    وهذا يدفع الناس اما للجؤ للقوه...او للقبيله...او للمشارعه كما تفضلت...

    وهذا يفقد الدوله هيبتها...ويشجع الناس على الاستهانه باي قانون...

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-17
  7. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    [

    الاخ سرحان
    المشارعة والعرف وغيرها مما يندرج تحت هذة المسميات الاخرى مثل ذبح الثيران
    واللجؤ الى طرق غير القوانين .. بالاضافة الى انها احد افرازات الجهل والتقاليد القبيلية
    الا انها ايضا احد نتائج الفساد العام في البلاد وضياع هيبة الدولة .. واحد افرازات سياسية
    الاستفراد والهيمنة وتقسيم الادوار والمهام بالتراضي .. وسياسة المراضاة والمداهنة
    في الطبقات العيا من هرم السلطة اليوم

    تلك الممارسات ليست عضو مستقلا يمكن بترة ولكنها ضمن شبكة كبيرة من الاختلالات التي يجب ان تعالج قبلها .. !
    الا ان اولها استقلال وحيادية القضاء والعمل ايضا على العمل بقوة على تطبيق احكامة
    تسييد الدستور والقوانيين في البلاد بالقوة

    وذلك لعمري لن يحدث الا بتغيير واصلاح حقيقي في اسلوب النظام القائم اليوم
    الا وهو النظام الفردي والقبلي او الاسري التوافقي !!!!

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-17
  9. الطيف المهاجر

    الطيف المهاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-25
    المشاركات:
    230
    الإعجاب :
    0
    على فكره ياسيدي دستور اليمن اصبح شبيه بتلك الدساتير الملكيه(الطرق غير الديمقراطيه)

    والتي تنحصر اساليبها في وضع الدساتير بطريقتين اما ان يكون منحه من الملك او عقد بين الملك والشعب او من يمثله
    وباختصار اصبح دستورنا باسلوب التعاقد
    واللبيب بالاشارة يفهم’
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-17
  11. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0

    الاخ سرحان الاخ الصلاحي اسمحولي ان اختلف معاكم العرف القبلي يتشعب منه السلبي ومنه الايجابي نحن نعلم ان في الشريعه الاسلاميه الصلح سيد الاحكام اما مسئلة المغارمه
    هي عاده سيئه في العرف القبلي ولاكنا تعتبر تاديبيه حتى يتجنبو الناس الدخول في خلافات وهي اهون الشرين واحكامها جائره على من ارتكب خطاء متعمد وفي وقت ضاعة فيه العدل هل تعلمو ان في القضى الامريكي اقسام متخصصه للمصالحه ولاتدحل اي قضيه المحكمه الى بعد عرضها للصلح وما العرف القبلي الى لجان صلح وفي حالة غياب القانون يعتبر الشيخ
    الحاكم الفعلي للقبيله ولا للقبيله الى ذمته وقديوصف بعدله اويذم بظلمه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-17
  13. alabrak

    alabrak عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    1,840
    الإعجاب :
    0
    لا يقدر احد تنفيذ هذا من اركان النضام الحالي واللذي بينفذ هذا قريب سنسمع عنه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-17
  15. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم
    اصبت في نحدودية دور القبيلة
    نعم للعادات القبيلة في كل المجالات الانسانية والاجتماعية
    نعم للقبيبلة للتصالح والتراضي بحكم القانون او عندما يعجز القانون
    نعم للاصلاح القبيلي بتراضي الاطراف قبل القانون
    نعم لعادات القبيلة التي عرفناها في الشهامة والايثار والقرى والنخوة
    نعم للقبيلة لمساعدة القانون وحماية القانون

    لا للقبيلة في السياسة
    ولا للتسيس القبيبلة
    ولا لتسليح القبيلة
    ولا قببلة فوق القانون




    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-17
  17. خالد السروري

    خالد السروري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-10-05
    المشاركات:
    3,401
    الإعجاب :
    0
    الاحتكام الى الاعراف القبلية كما هو حاصل عندنا يعتبر دليل قاطع على ضعف مؤسسات الدولة " الامن العام ، النيابة ، القضا " ....... لذلك يصعب تقبل فكرة الفضيلة في الاعراف القبلية في ظل غياب للدولة ... هذه الفكرة تصبح مقبولة عندما تكون الدولة حاضرة بقوة ، فالصلح القبلي مقبول عندما اشعر بقدرة القانون على الاخذ بحقي .
    وهناك مشكلة اخرى اليمن اصبح كبير وتتداخل المصالح بين ابناء القبائل المختلفة ايضا في توسع مستمر ..... فاذا حدث خلاف او مشكلة في ظل تعدد الاعراف واختلافها ... فلأي عرف سيحتكم الناس ؟!!!! .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-17
  19. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    نشأ العرف القبلي (المشارعة) في البداية كحاجة لاثبات الحق وكان الاخير ينتصر لنفسه اياً كانت الوسائل ولكن مع تواجد دستور وقانون والاعتقاد الذي ساد بانهما يشكلان اساس الحكم وشيوع العدل ثم وجد الناس امامهم كلاما مفرغا ليس له تطبيق فعلي وبالتالي عادوا الى العرف القبلي القديم ولكنه في تلك المرحله لم يكن كما كان بالاول مساعدا لاحقاق الحق بل اصبح مفرغاً من قيمته كما هو حال كل القوانين في هذا البلد
    من يرى منظر سائقي الدراجات النارية وقد افترشوا الارض امام مجلس النواب ويرقد امامهم ثور مغلوب على امره وقد ذبحوه ودمه يسيل امامهم يرى قمة المهزلة والبؤس .. فأمام المبنى الذي ((تشرع)) منه القوانين ((يشارع)) نفر قليل على حقهم في الحياه وبماذا .... بثور ذبيح
    يالسخرية القدر
     

مشاركة هذه الصفحة