بن ذي يزن 0000 يحييكم 000 مقابلة

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,818   الردود : 33    ‏2002-04-22
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-22
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    إخواني أعضاء المجلس اليمني

    كما وعدناكم في آخر رد لنا على استضافة الأخ المتشرد بأن ضيفنا القادم هو بن ذي يزن

    شخص غني عن التعريف في المجلس اليمني فهو من المؤسسين لهذا المجلس العتيد الذي يحوي كل ألوان الطيف اليمني وكان مشرفا على أهم مجلس في المنتدى وهو المجلس الأدبي الذي لا يخوض فيه إلا من لديه المقدرة على العوم في بحره المتلاطم الأمواج 0
    ضيفنا الكريم توارى في المرة الأولى لكن الحب الذي يعشش في جوانحه لهذا المجلس أبى إلا أن يرغمه على العودة إليه مرة أخرى ثم عاد للتواري مرة أخرى وشيئا فشيئا حتى كاد ت ان تختفي تلك الشخصية التي على الرغم من اختلاف الكثير معه لكن الجميع يكن له كل الود والاحترام لرقيه في انتقاء الألفاض التي تصل إلى درجة كسر العظم ثم نراه لا يسمح له بالانكسار ولم يتطاول على احد بألفاظ نابية على الرغم من أن كلماته نافذة وخطيرة لكنها لا تنزل إلى مستوى النابية 0
    اتهمه البعض بالعلمانية لكثرة مهاجمته للإسلام السياسي واتهمه البعض بالاشتراكية الشيوعية لكثرة نقده للوضع الداخلي الحالي في اليمن ورغم هذا لا يسمح للأمور بينه وبين محاوريه لكي تصل إلى مرحلة اللاعودة فهو يؤثر الانسحاب من الساحة إن وجد محاوره يشذ عن قاعدة الحوار العقلاني والمنطقي 0
    أرجو من الأخوان الالتزام بشروط المقابلة المتمثلة في :
    1) عدم توجيه الشتائم أو شخصنة الحوار0
    2) احترام الضيف ومحاورة فكره لا شخصه0
    3) لا يسمح بأكثر من سؤالين لكل عضو في المرة الواحدة حتى تترك الفرصة للبقية 0
    4) عدم إبداء الرأي بشخصية الضيف ومن له أي استفسار أن يحاول الحصول عليه عن طريق الأسئلة وللضيف الحق في الرد أو الاعتذار عن الرد أو عدم التعليق على أي سؤال لا يراه مناسبا له 0

    أشكر الجميع بمن فيهم ضيفنا الكريم بن ذي يزن واسمحوا لي ان ابدأ بسؤالين :
    1) يرجى إعطاء الرواد نبذة عن حياتك ؟
    2) يتهمك البعض بأنك تواريت عن المجلس اليمني (اقصد شخصية بن ذي يزن) لعدم توافق آرائك مع آراء الكثير من الرواد الذين يرفضون ما تطرحه بخصوص الوضع الحالي باليمن ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-22
  3. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    الأخ سرحان المحترم

    أشكرك على استضافتك اليوم الأخ بن ذي يزن

    ولك وله التحية ولكل القائمين على جميع السّاحات0


    س1/ ما هي الأسباب التي أدت للانقلاب على القاضي عبد الرحمن
    الارياني رئيس الجمهورية العربية اليمنية اثناء تأديته مهمة زياره رسمية
    خارج الوطن؟
    س2/ لماذا وكيف قام زعيم الحزب الاشتراكي اليمني عبد الفتاح اسماعيل 0 بضرب عصفورين بحجر واحدة ( قتل أحمد حسين الغشمي,
    وسالم ربيع علي )؟


    ولك وللجميع تحيّاتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-22
  5. الثّلايا

    الثّلايا عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-25
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    حضرة الأخ العزيز : سرحان المحترم

    أشكرك على استضافة الأخ بن ذي يزن 0 وأشكره لتلبية هذه الدعوة
    للرد على اسئلة واستفسارات الأعضاء 0



    س1/ لماذا سلّمت بريطانيا أرض الجنوب العربي المحتل للجبهة القومية
    ولم تسلم السلطة والأرض لجبهة التحرير وهي التي كان الكفاح المسلّح يقوم باسمها ؟0

    س2/ لماذا كانت الشركات الروسية بالذات تنقّب عن النفط في أراضي
    جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وتقوم بدفن الابار التي قد حفرتها
    والحكومة الروسية هي الداعمة الاساسية للنظام آنذاك 0؟





    ولكم الشكر والتقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-22
  7. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
    اما سرحان بشكل :D شكراً لك اخي سرحان على ذوقك باْختيار الديكورات المذهلة في حائط المجلس السياسي :


    الاْخ بن ذي يزن سوْالي من القلب لا يعرف المجاملات او الخرط

    ليش انت تعتبر نفسك على الصح والباقيين على خطاء

    كلنا يعرف قيمتك وتعليمك لاكن المليح ما يكمل ___ مثل

    لماذا لم تندمج مع الاْخرين هل هذا الاْندماج مثلاً ينقص من مكانتك وشكراً:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-23
  9. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    بدايه موفقه ونتمنى ان تستمر


    هذه البدايه التى استهلها الاخ سرحان مع الاخ المتشرد وثناها بالمتألق ابن ذي يزن تدعونا ان نحيى الفكره والداعى لها والمدعوين اليهاء
    وفى بدايةما اريد ان اطرحه من سؤال لابد لى من الرجوع الى الماضى الى ماقبل ثورة 26 سبتمبر ونذكر محاوله الثوره الفاشله التى القى القبض فيها على الثلاياءوالذي حاكمه الامام احمد بكلمات اما م الجمهور بقوله ماحكمكم على من علمته ووضفته وامنته فخان مولاه بتامر القتل
    فرد عليه الجمهور. اعدمه. اعدمه .اعدمه فرد عليهم الثلاياء بقوله الشهير لعنة الله على شعبا اريد له الحياه فاراد لى الممات ؟
    ثم قامة الثوره فى الشمال فى 26 سبتمبر وتبعتها ثو رة الجنوب فى 14 اكتوبر واستمرة الحرب فى الشمال مع الملكيه واعوانها ثمانيه اعوام وصلة فيها مدافع الملكيه الى العاصمه صنعاء واختلط فيه الدم اليمني والمصري وفى نفس الوقت الذى يدافع فيه جزء من اخواننافى المحافظات الجنوبيه مع اخو نهم فى المحافظات الشماليه دفاعا عن الثوره يقوم البعض الاخر بحربا ظروس ضد المستعمر البريطانى وسقطا فى تلك الحروب من اجل الثورتين فى الشمال والجنوب مايقرب من ربع مليون من البشر بعدها عاشه اليمن شمالا وجنوبا فى حروب داخليه بين الشمال والجنوب وبين الشمال شما ل وبين الجنوب جنوب ...........................

    السؤال الاول هل الثوره واهدافها تستحق هذه التضحيات؟؟؟


    السؤال الثاني هل ماتراه من نظام قايم هوى النظام التى قامة الثوره من اجله وممثل لاهدافها والتى وقعة التضحيات من اجله ؟؟؟

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-23
  11. الزعيم2002

    الزعيم2002 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    337
    الإعجاب :
    0
    اخي بن ذي يزن

    اراك علماني حتى النخاع وتحارب الاسلام والمسلمين بل وتستهزي بالمجاهدين ليس في المجلس اليمني فحسب بل في الساحة العربية وهذا مما دفع بالكثير من المتابعين لهذين المجلسين يستغرب حقدك وكرهك لكل ما ينتمي للاسلام

    سؤالي الاول: ما هي نظرتك لما حصل في 11/9/2001م في نيويورك وواشنطن وما تبعها من اعمال بربرية من قبل الولايات المتحدة الامريكية ضد افغانستان وغيرها

    سؤالي الثاني : هل قامت الثورات العربية على اسس وقواعد سليمة تتماشى مع التعاليم الدينية والقيم الانسانية وحقوق الانسان خاصة في كل من مصر واليمن الجنوبي سابقاً حيث شهد هذين البلدين عمليات تاميم للممتلكات الخاصة لكبار التجار وتمت مصادرة اموالهم وممتلكاتهم بل ان الاغلبية ان لم يعدموا فقد نفو الى خارج اوطانهم او زج بهم في السجون ،،، بعكس ما حصل في بعض البلدان الاخرى خاصة شمال الوطن سابقاً فلم يحصل تأميم ولم يأخذ احد حق الاخرين ؟

    شكراً للاخ سرحان على اهتمامه بالمجلس السياسي وتطويره
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-04-23
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    السيد سرحان طابت لك الأستضافات بعبير اسئلتها .

    بالنسبة عن نبذة حياتي فهي وبكل اختصار مواطن يمني يحلم ويحلم ويحلم ويؤمن أنه في نهاية هذه الأحلام سينهض فزعا من واقع صحراوي حار وقاري جدا .

    بشأن التواري عن المجلس لم يكن في يوم من الايام هو اخفاء راي او مواربه ، فأنا أطرح ما يدور في عقلي بدون إي التفاتات لردة الفعل الأخرى ، طبعا ضمن نطاق المعقول وعدم الخروج عن السياق الأدبي الذي من المفترض انه يحكمنا داخليا ، وخاصة انه لا رقيب يمكن الأعتماد عليه من هذه الناحية واقصد الألتزام الأخلاقي في الحوار .

    ______________

    السيف المسلول

    ربما جيلي المتأخر نسبيا عن تلك الفتره لم يطلع على الأحداث كما جرت أو كما قيلت على السنة معاصريها وكل ما ورد حول تلك الفترة هي أحاديث وقصص من هنا وهناك وطبعا الروايات تتبع الفكر السياسي والإيديولجي لكل شخص راوي ، ولكن مهما قيلت من سباب ومهما وضعت التبريرات لإي جهه فهي في نظري لا تخلو من رغبة جامحة نحو السلطة والكرسي وربما ايضا تدخلات عربية تمثل الثقل الأقليمي في تلك الفترة ، ولكن يظل الأهم هو الرغبة الحقيقية للسلطة ، ربما إجابتي قاصره لعدم إطلاعي الموضوعي لتلك الأحداث .

    بالنسبة لسؤالك الآخر واتهام عبد الفتاح إسماعيل بقتل الغشمي وسالمين فحسب ما ورد لي انه من قام بتصفية الغشمي هو مصلح قاسم وبناء على هذا تم تصفية سالمين على اساس تبادل الاتهامات بين الأطراف في الحزب ، وقد صبغت فيما بعد بين تيارات فصلت على انها تيار بين الحمائم والصقور .

    ________________

    الثلايا

    لا نستطيع ان نحتكر او نزايد بمسيرة النضال بين جموع الوطن فالكل كانت له اهدافة وهي تحرير الوطن ، ولكن الم يتم اتحاد بين الجبهتين قبل ان يتحول إلى فكر إممي اشتراكي ، سؤال انتظر الإجابة علية .

    سؤال الآخر بشأن ماكانت تقوم به الشركات الروسية فكلنا سمعنا بها ولا تعرف إين الحقيقه إلا ان وضع النفط في اليمن الجنوبي السابق يضع هذا السؤال امامنا وخاصة ان أرض الجنوب لديها ثروة جيده من البترول بالمقارنه بعدد السكان القليل والذي كان من المحتمل أن يجعل الجنوب في الوطن يقف إلى مصاف الدول الثريه .

    _______________

    نعمان

    لم أكن ذات يوم ادعي ملك الحقيقة المطلقة ولكن اطرح فكر يحمله راسي الخاوي واحاجج بناء على هذا الفكر ، فهل في هذا الشيء خطأ أو عيب ، طبعا العودة عن إي فكر امر حتمي متى ما ظهرت دلائل الأقناع .

    مسئلة الأندماج لا افهمها حتى الآن فأنا لم يأتي لي شخص ورفضت التعرف إليه ، إضافة إلى كوننا هنا نمثل عالم افتراضي مجرد اسماء مستعاره .

    _____________

    عزيزي ابو عصام

    الثورة كاهداف لو نظرنا للأوضاع أنذاك تستحق المزيد من التضحيات ، فكل الشعوب تفني وتدخل في دوائر دموية حتى تحقق أهدافها من مساوة ورقي وعيش كريم ، فهذا الشيء وفي بدايته كان مسلك نبيل جدا ، وغايه حميده .

    سؤالك الثاني حول النظام القائم حاليا ، فهي أنتكاسة ليست فقط على أهداف الثورة ودماء الشهداء فقط ولكنها أنتكاسة ضد كل القيم الأنسانيه المتعارف عليها ، فلم تعد إي ملامح واضحه لنا بشأن هذا النظام المهجن ، فلا هو ثوري يسعي لتطبيق أهدافه ، ولا هو ديني لنرى الشريعة أمامنا ولا هو قبلي حتى نحتكم للعرف ، نظام بغيض يرى في الشعب مجموعة بهائم يسيره حسب اهوائه ، مواجعي كثيره بشأن هذا النظام ( الخائن ) فلا تنبشها علي .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-04-23
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    الزعيم

    العلمانيه ليست تهمه أو خروج عن البعد الديني ( المعتدل ) فهي وبكل سهولة إيمان مطلق بفصل الدين عن السياسة ، وهي فكر متجدد يقبل العصرنه بشكل متواتر ، هجومي لم يكن في ويوم من الأيام موجه إلى الدين كجوهر ولكن إلى جماعات حملت هذا الدين وجعلته جامد لا يتحرك وهذا بعكس الواقع فالإسلام دين مرن ، مما نتج عنه أعمال همجية وتوقفت العصرنه وسيطرة سلفية لا تقبل إلا النص كمرجع لها .

    سؤالك الأول كنت قد طرحت مقالة هنا في المجلس أنتقدت فيها تلك الأعمال التى أراها خارجه عن الإنسانيه والدين ، وايضا انتقدت تصرف أميركا البربري ، فكلهم يا سيدي في الميزان سواء ، كلهم لا يهتمون بالأنسانيه كمصطلح صحيح نحو التقدم .

    الثورات العربية كانت نزيهه لأنها قامت كردة فعل طبيعية عن ما حدث من أنكسار في حرب 48 وقيام دولة إسرائيل فالأنظمة أنذاك كانت تقليديه وترفع الدين شعار وهي في حقيقتها عميله للأستعمار ، وهذا ما نراه الآن في بعض الأنظمة المتاسلمه حيث ان شعارها تطبيق الشريعة وهي تعتبر من أكثر الدوله فاقده لسياستها الخارجية وتابعة وبشكل كبير ومنحازه ضد قضايا العرب .

    الثورات كانت مبنيه على الحداثة والتقدم وإعادة غربلة التراث وترتيبه بشكل مناسب ، ونفي الأستعمار ، تلك الفترة كانت فترة نهوض لا مجال لنكرانها فهي كانت محاولة جاده نحو تريتب البيت العربي على اسس عصرية قوميه .
    قد اتفق معك بأن هناك بعض الهفوات وهي تطبيق منهج مطبق ، بمعني أحضار افكار من الخارج وتطبيقها على ارضية لا تقبلها في الأساس ، وربما يندرج تحت هذا البند الفكر الديني ، واهمها الفكر الرديكالي المستخدم أنذاك .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-04-23
  17. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    اعترف لك انك اديب ولكن؟؟؟

    السيد ذو يزن حياك الله
    اولاً اعترف لك اني معجب بكتاباتك الادبية ولكن ما لايعجبني فبك هو امهاجمة الرئيس على عبد الله صالح كذلك تاليب ابنا الخليج على اليمن بسبب ارائك في دول الخليج وذلك من خلال اشتراكك في المنتديات الخليجية ومهاجمتك تلك الحكومات وتكون ردة الفعل هو مهاجمة اليمن بل وشتمه في بعض الردود


    لدي سؤال واحد فقط لماذا الهجوم الشديد على شخص الرئيس لانظامة مع العلم انه افضل من غيره بالنسبة للحكام العرب


    واعتذرلك عن ردي عليك في بعض المواضيع
    شكرا لك

    وشكرا للاخ سرحان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-04-23
  19. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    المسافر اليمني

    جميل جدا اني وجدت شخص يعجب بما اكتبه في الأدب لأني حتى الآن مجرد هاوي فقط .

    بشأن الرئيس فهو طامه الطامات ولعنه سد مأرب التى حتى الان لم ترفع عنا ، هل تريد الأسباب ، أعدك أني سأكتب عنها في موضوع مستقل .

    اعتذارك مقبول بشأن ما اشرت اليه .

    ويا هلا .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة