دراسة مفصلة في Windows Registry

الكاتب : صنعانيه   المشاهدات : 1,275   الردود : 13    ‏2006-02-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-13
  1. صنعانيه

    صنعانيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-25
    المشاركات:
    1,811
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخوتي / أخواتي الكرام
    اليوم نقلت لكم موضوع عجبني كثير وهو الريجستري ان شاء الله تستفيدوا منه

    في نظر البعض قد تُعتبر الريجستري منطقة محظورة بينما يعتبر البعض الآخر أن الريجستري مكان من الممكن تغير الكثير من الإعدادات فيه لما يناسب الذوق ومتطلبات العمل. سنحاول هنا بعونه تعالى تبسيط مفهوم الريجستري إلى الحد الذي يجعلها سهلة الهضم للغالبية العظمى من مستخدمي الحاسوب إن كانت لهم العزيمة والهمة للقراءة والتفاعل البناء والصبر. فموضوع الريجستري موضوع مهم جداً ولابد لكل مستخدم كمبيوتر من أن يمتلك ولو على الأقل بعض أساسيات الريجستري إن لم نقل أن يصبح محترفاً بخباياها وأسرارها. ونظراً لكون المدخل إلى الموضوع سيكون خطوة خطوة فسيأخذ بعض الحيز من الوقت وسيكون بكل تأكيد نوعاً ما مطولاً، سأقوم إن شاء الله بتقسيمه على مراحل الواحدة تلو الأخرى. ما أرجوه (إن كان ذلك ممكناً بكل تأكيد) من إدارة المنتدى الموقرة دراسة جدوى تثبيت هذا الموضوع ولو لفترة معينة أو لحين الإنتهاء من تكملته لغرض أن تعم الفائدة ولكم مني مقدماً جزيل الشكر والتقدير وبارك الله فيكم وفي سعيكم إلى الخير.

    ما هي ريجستري الويندوز؟
    تعتبر الريجستري أحد أهم ركائز نظام التشغيل (الويندوز)، لكونها تمثل قاعدة البيانات database التي يستخدمها الويندوز لخزن المعلومات التي تخص إعدادات وأماكن وجود البرامج ومكونات الويندوز على القرص الصلب. معظم البرامج أثناء تنصيبها تكتب إلى الريجستري معلومات عن إعداداتها وأرقام إصداراتها وأمكن تواجدها وغيرها على القرص الصلب. قد يختلف مسار المعلومات المدونة في الريجستري من ريجستري إلى أخرى بإختلاف نسخ الويندوز، وكذلك لكل ويندوز وجهاز ريجستري خاصة بهما.


    مما يتكون أساس الريجستري؟
    يتكون الهرم التسلسلي لريجستري الويندوز من ما يلي:
    1- الشجرة Tree
    2- إلتقاء التقاطع أو العقد Nodes
    3- المفاتيح Keys

    ولتبسيط الأمر للقارئ العربي الكريم، نتخيل الريجستري كشجرة، مكونة من ساق وغصون أو أغصان بحيث يكون الحد الأعلى لعدد الغصون المنبثقة من الساق بستة وغالباً ما تكون أربعة أو خمسة ولكن لا تكون بأي حال من الأحوال أقل من أربعة غصون وسنعلم السبب لا حقاً إن شاء الله تعالى.. نقطة إلتقاء الغصن بالساق تسمى بالعقدة Node ولكل عقدة مفتاح Key (عنوان أو إسم) من دون أية قيمة أنظر إلى الصورة 1. وبما أن الغصن الواحد ممكن أن يتفرع إلى فروع رئيسية ثم إلى فروع جانبية ...إلخ بحيث تصبح التفرعات متشعبة ومتشابكة إلى الحد الذي يمكن إعتبار الغصن الواحد كخلية نحل لذلك أطلق إسم Hive على الغصن الواحد.

    [​IMG]

    وبنفس الطريقة التي ارتبط الساق بالغصن بعقدة ومفتاح يرتبط الفرع الرئيسي بالغصن بعقدة ومفتاح ولكن هنا مع إمكانية إعطاء قيمة للمفتاح وممكن أن لا يمتلك المفتاح هنا على قيمة أيضاً. كما يرتبط الفرع الجانبي مع الفرع الرئيسي للغصن الواحد أيضاًُ بعقدة ومفتاح وأيضاً للمفتاح هنا على الأقل له قيمة واحدة أو أكثر وقد لا يمتلك قيمة. وهكذا يستمر التفرع بنفس الطريقة إلى أن يصل إلى الثمرة أو مفتاح الشفرة وعندها يجب أن تكون هناك قيمة أو عدت قيم أنظر إلى الصورة 2. ومما تجدر الإشارة إليه هو أنه ليس هناك أي تشابك أو إتصال مباشر بين غصن وآخر بل لكل غصن تفرعاته وثماره المستقلة عن الغصن الآخر.

    [​IMG]


    كيف يتم الدخول إلى الريجستري؟
    في الوقت الحاضر هناك برنامجين مساعدين لإستدعاء وعمل تحريرأو إجراء تغيرات في ريجستري الويندوز، الأول يدعى Regedit والثاني يدعى Regedt32. الأول 16-bit والثاني وكما يستدل من الجزء الأخير من إسمه أنه 32-bit. بيئات 95 و 98 و Me تستخدم فقط Regedit، بينما بيئات NTو 2000 و XP تسخدم الإثنين. الفرق بين الإثنين هو أن Regedit يوفر محرك بحث أسرع من Regedt32 بينما يمنع Regedt32 الخزن التلقائي للريجستري عند إجراء تغيرات في الوقت الذي لا يمتلك Regedit هذه الصفة. ولتشغيل أي من هذين البرنامجين المساعدين، إذهب إلى الزر إبدأ Start ثم تشغيل RUN ثم كتابة Regedit أو Regedt32 إعتماداً على نوع الويندوز المستخدم.
    ملاحظة: يقصد بالبرنامج المساعد ذلك البرنامج الذي إما أن يأتي مندمجاً مع الويندوز ومكانه مجلد الويندوز وغالباً ما يكون في مجلد system32 أو يتم تنصيبه في هذا المكان بالتحديد. والغاية من تنصيبه او وضعه في هذا المكان هو أنه حتى يتم إستدعاء هذا البرنامج المساعد من أي مكان من دون الحاجة لذكر مساره path.


    الأغصان المتشعبة The Hives
    HKEY_CLASSES_ROOT
    هذا الغصن المتشعب يحوي فقط على كل ما يخص الملفات من معلومات، مثل نوع الملف وإمتداه ومكان وجوده و ال shortcut الخاصة به وغيرها. وبذلك تكون وظيفة هذا الغصن هو إرشاد أو إعلام الويندوز بكيفية التعامل مع أي ملف أينما كان موجوداً سواء أكان في قرص مرن أو قرص صلب أو سيدي. فمثلاُ لو كان لديك ملف بإمتداد dll الذي هو مختصر ل dynamic link library فعادة هذه الملفات لا تمتلك أيقونة، إذاً مَنْ الذي يمنح أيقونة لهذا النوع من الملفات؟ صحيح أن النظام هو الذي يمنح الأيقونة ولكن بعد أن تصدر الأوامر من هذا الغصن بأن هذا الملف هو من نوع الإمتداد dll ويجب إعطاءه الأيقونة الخاصة به. كل الملفات من هذا الإمتداد لها نفس الأيقونة بغض النظر عن إختلاف أسماءها ومصدر إنشاءها. مثال آخر، عندما تقوم بتنصيب Microsoft Word، فإن الإمتداد .doc سيتم ضمه إلى هذا الغصن أثناء عملية التنصيب. بعدها سيتولى الويندوزعملية تنظيم وربط أي ملف بهذا الإمتداد أينما وجد ببرنامج Word وإعطاءه أيقونة Word وهكذا.
    أغلب برامج تسريع القرص الصلب Defragmentation الجيدة مثل Raxio PerfectDisk 7 تعمل وأثناء عملية التسريع على الذهاب إلى هذا الغصن وقراءة الإمتدادت فيه وإعادة ربطها بالبرامج الأم لكي تسرع من إقلاع هذه الملفات. ولهذا نرى بعد كل عملية تسريع تحسن في سرعة إقلاع البرامج والملفات التابعة لها. كما يستخدم هذا الغصن أيضاً معظم برامج تنظيف وإصلاح الريجستري، فتقوم برامج الصيانة هذه بمسح أو رفع أي إمتداد ليس له برنامج أم، وبذلك يتسرع عمل برامج التسريع نفسها وكذلك يتخلص الويندوز من أعباء التفتيش المستمر عن ربط الإمتداد بالبرنامج الأم وبذلك يتسرع الويندوز أيضاً. والسؤال الذي أطرحه للإخوة والأخوات القراء لهذا الموضوع: كيف يتم رفع ملف بإمتداد dll من النظام وكان هذا الملف ليس له أية فائدة للجهاز كأن يكون تركه أحد البرامج بعد رفعه علماً بأن هذا الملف لازلت له معلومات تسجيل في هذا الغصن؟

    وحتى لا يكون الموضوع مملاً سأكتفي هذا اليوم بهذا القدر على أمل التجاوب والتفاعل البناء من القراء جميعاً قدر المستطاع.

    وللموضوع بقية إن شاء الله رب العالمين اذا عجبكم

    منقول من الدكتور ياسين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-14
  3. abduh

    abduh عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-17
    المشاركات:
    438
    الإعجاب :
    0
    موضوع ممتاز
    تشكري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-15
  5. العسيب

    العسيب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-21
    المشاركات:
    10,475
    الإعجاب :
    0
    موضوع فعال واعدك باالمسانده واتمني ان تستمري

    واسمحلي بان اجيب المعلومه اتمني ان تكون مفيده
    Features of Regedt32.exe

    Using the Security menu, you can check for and apply access permissions to subtrees, keys, and individual subkeys.
    Each subtree is displayed in its own dedicated window.
    You can set an option to work in read-only mode.
    You can edit values longer than 256 characters.
    You can easily edit REG_MULTI_SZ entry values.
    You can load multiple registry files at the same time
    .


    Features of Regedit.exe

    Has more powerful search capabilities.
    All the keys are visible in one Windows Explorer-like window.
    You can bookmark favorite subkeys for fast access later on.
    Opens to the subtree that was last edited.
    You can export the registry to a text file.
    You can import a registry file from the command line
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-16
  7. صنعانيه

    صنعانيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-25
    المشاركات:
    1,811
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي عبدة على المرور

    تشكر اخي العسيب على مشاركتك

    ويعطيكم العافيه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-18
  9. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    جزاكي الله خير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-18
  11. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    استفدنا الكثير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-18
  13. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    وافينا بكل ما هو جديد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-18
  15. عابر سبيل

    عابر سبيل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-12
    المشاركات:
    3,102
    الإعجاب :
    0
    اختي صنعانيه نقل رائع ومنتظرين بقيه دروس الريجستري
    وجزاكي الله الف خير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-18
  17. صنعانيه

    صنعانيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-25
    المشاركات:
    1,811
    الإعجاب :
    0
    فارس الاسلام

    عابر سبيل

    ان شاء الله بكمل الموضوع قريبا

    يعطيكم العافيه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-19
  19. صنعانيه

    صنعانيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-25
    المشاركات:
    1,811
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نكمل الموضوع


    HKEY_CURRENT_USER
    هذا الغصن يحوي على معلومات معايرة configuration لإعدادات النظام الخاصة بالشخص الذي يستخدم الويندوز حالياً. ومن هذا جاء إسم هذا الغصن أي أن user تعني المستخدم أو الشخص المستخدم للحاسوب وكلمة current تعني حاليا أوفي الوقت الحاضر. وعليه تكون وظيفة هذا الغصن هي التحكم بإعدادات مستخدم الكمبيوتر حالياً لمثلاً سطح المكتب Desktop، مظهر الشاشة، شاشة التوقف، عمق ألوان الشاشة، إعدادات الإنترنت وطريقة الإتصال بالعالم الخارجي، إعدادات الأجهزة المرتبطة بالجهاز من طابعة وسكانر وغيرها (مع ملاحظة أن هذا لا يعني إحتواء هذا الغصن على معلومات عن مشغلات الأجهزة والتي سنتناولها في الغصن القادم)، كما يحتوي هذا الغصن على معلومات إعدادات عن نظام الأمان وبرامج الحماية المستخدمة من قبل المستخدم الحالي للجهاز. فمثلاً، عندما تقوم بتغير شاشة التوقف، فإن إسم شاشة التوقف القديمة سيتم إستبداله حالاً في هذا الغصن بإسم شاشة التوقف الجديدة وبذلك يتم الإحتفاظ به إلا أن يتم تغيير آخر وهكذا مع كل تغيير يقوم به مستخدم الحاسوب الحالي. وعند كل إقلاع للويندوز، يذهب الويندوز إلى هذا الغصن قبل ظهور سطح المكتب لقراءة الإعدادات الخاصة لذلك المستخدم الحالي ومن ثم تطبيقها ولهذا لا تتغير الإعدادات إلا أن يقوم المستخدم بتغييرها بإرادته. وملخصاً أن هذا الغصن يحوي فقط على معلومات معايرة لإعدادات النظام للشخص الذي يستخدم الجهاز حالاً. أنظر إلى صورة 3

    [​IMG]


    HKEY_LOCAL_MACHINE
    هذا الغصن يحوي على معلومات تخص الكمبيوتر نفسه من ناحيتي الهاردوير ونظام التشغيل (الويندوز) والبرامج المنصبة. أي بمعنى أن هذا الغصن يحوي على معلومات مفصلة ومرتبة بنفس الوقت عن كل قطعة من قطع الهاردوير في الجهاز، من لوحة مفاتيح، ماوس، نوافذ الطابعة printer ports، أقراص الخزن الصلبة، سيدي وديفيدي وسيدي رايتر ...إلخ. كما يحوي هذا الغصن على مشغلات الأجهزة drivers، وعلى قائمة بكل البرامج المنصبة وملفاتها التابعة لها، كما أن هذا الغصن مسؤول عن البرامج التلقائية التشغيل مع بداية كل إقلاع للويندوز. أنظر صورة 4

    [​IMG]


    ولهذا الغصن المتشعب على الأغلب خمسة فروع رئيسية هي:
    1- الهاردوير Hardware ووظيفته الخزن المرحلي إن صح التعبير لإعدادات مشغلات الأجهزة Device drivers وكذلك أرقام IRQ وغيرها. في كل مرة يشغل أو يعاد تشغيل الجهاز يعاد تكوين هذا الفرع الرئيسي. قد يتسائل البعض لماذا يعاد تكوين هذا الفرع الرئيسي في كل مرة يشتغل أو يعاد تشغيل الجهاز فيها: أقول المسألة منطقية تماماً، فلو لم تكن كذلك فكيف سيتحسس النظام بأي تغيير سواء أكانت في ملفات التشغيل أو الأجهزة أو قطع الهاردوير المرتبطة بالكمبيوتر.
    2- إدارة التحكم بنظام الأمان وإشتراكات المستخدمين Security accounts manager (SAM): هذا الفرع الرئيسي وكما يستدل من مفاتحه (عنوانه) أن وظيفته خزن المعلومات الخاصة بنظام الأمان للجهاز security settings، وخزن المعلومات الخاصة بحسابات أو إشتراكات أو عضويات مستخدمي الحاسوب سواء أكانوا أفراد أو مجموعات أو شركات user accounts and group memberships .
    3- الأمان Security: وهذا الفرع الرئيسي وظيفته البحتة التحكم بمصير مستخدم الكمبيوتر من حيث حقه في الدخول وإستخدام الجهاز، حيث يتحكم بكلمة العبور للمستخدم إن وجدت، فإن كانت صحيحة سمح له الغصن بالدخول وإستخدام الجهاز وإلا كلا.
    4- البرامج Software: حيث يحتوي هذا الفرع الرئيسي على كل ما يخص البرامج من عناوين إلى أماكن تواجد إلى تواريخ ومصادر الإنشاء ... ألخ. ومما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن فرع البرامج هذا لا يرتبط بمستخدم أي بمعنى انه عام، بمعنى آخر أي شخص يسمح له فرع الأمان بالدخول يستطيع إستخدام البرامج بالرغم وكما قلنا أعلاه أنه لا توجد أي علاقة مباشرة أو رابط مباشر بين فرع وفرع بل توجد علاقة غير مباشرة بين فرع وفرع، وهذا هو أحد العلاقات الغير المباشرة.
    5- النظام System: هذا الفرع الرئيسي يحوي على كل ما له علاقة بإقلاع النظام وإغلاقه. فأغلب التحسينات التي يمكن إجراءها لتسريع عمليتي الإقلاع والإغلاق يجب أن تتم هنا.

    ملاحظة هامة: الفروع الرئيسية الثلاثة الأولى أي Hardware، SAM و Security لا يمكن إجراء تعديل على قيمها هنا داخل هذا الغصن، بينما يسمح الفرعين الرئيسيين الأخيرين اي Software و system بالسماح لإجراء التغيرات على قيمهما هنا.

    الغصن المتشعب HKEY_USERS
    بإختصار شديد هذا الغصن يحوي على معلومات إفتراضية عن كل الأشخاص الذين إستخدموا الجهاز فيما لو كان هناك عدت اشخاص يستخدمون الجهاز الواحد في أوقات مختلفة. أهمية هذا الغصن تبدو جلية في مقاهي الإنترنت والكليات والجامعات حيث يكثر إستخدام الجهاز الواحد من قبل أكثر من رجل. اما بالنسبة للشخص الواحد الذي يستخدم جهازه لوحده فلهذا الغصن أهمية قليلة جداً ولكن لا يمكن مسحه أو حذفه. أنظر إلى الصورة 5

    [​IMG]
    الغصن المتشعب HKEY_CURRENT_CONFIG
    هذا الغصن المتشعب الأخير وكما يستدل من إسمه يحوي على معلومات إعدادات الهاردوير المستخدمة حالياً. قد يتساءل البعض هذا الغصن يبدو عديم الفائدة ومن ثم لماذا وضعته شركة مايكوسوفت؟ أقول كلا ثم كلا فلهذا الغصن كبقية الأغصان المتشعبة الأخرى أهمية قصوى، فهو يقوم بتقوية أواصر التوافقية بين البرامج والهاردوير القديمة بالحديثة. فمثلاً لولا هذا الغصن لما يستطيع ويندوز إكسبي تشغيل برامج ويندوز 98 أو 2000 القديمة وهكذا. هذا الغصن لايمكن إجراء تغيير على قيمه. أنظر إلى الصورة 5

    وبهذا نكون قد شارفنا على نهاية المقدمة المبسطة والسريعة عن الريجستري وإلى التفاصيل في الحصة القادمة إن شاء الله تعالى. حيث سنبدأ أولاً بطرح نظامي الأرقام Decimal و Hexadecimal نظراً لإستخدامهما في تغيير قيم المفاتيح.
     

مشاركة هذه الصفحة