هاتوا أيديكم وتعالوا معي إلى هونج كونج Hong Kong (بالصور)

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 3,290   الردود : 41    ‏2006-02-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-13
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    [][COLOR="Red]بسم الله الرحمن الرحيم [/COLOR]
    [COLOR="Orange"]مقدمة لابد منها [/COLOR]
    حيا الله الجميع ، وطيب الله أوقاتكم.
    هاهو كابتن الرحلة ( مشتاق ياصنعاء) يحييكم ويتمنى لكم طيب الإقامة في هذه الرحلة ، ونرجوا منكم ربط الأحزمة والإمتناع عن التدخين .
    قبل أن أبدا معكم هذه الرحلة أحب التنويه إلى أنه قد سبق وكتبتُ لكم خصيصاً موضوعاً عن هونج كونج قبل عام تقريباً. والموضوع السابق كنت حديث العهد بالمنتدى ولم أكن أعرف كيفية عمل تحميل الصور فكانت الصور في المرفقات ولعلكم دعوتم على مشتاق ياصنعاء ، ولكن الآن عرفتُ تحميل الصور وسآخذكم معي في رحلتي إلى المدينة الساحرة الناعسة، وخلال هذا العام ذهبتُ إلى هونج كونج ست مرات لم أشا أن أتعبكم بالقراءة ومتابعة كل رحلة .
    وأيضا وقبل البداية أحب أن أثرثر قليلاً عن هونج كونج كمعلوماتٍ عامة ، ربما يحبها البعض ، وربما يكرهها البعض ، ويكرهُ معها مشتاق ياصنعاء .
    وليست الثرثرة من طبعي ولكن هونج كونج تفرض على الشخص ذكر معلومات عنها ومدى التقدم والرقي والتطور اللذي وصلت إليه .

    نعتقد – نحن العرب عموماً – أن أروع مافي آسيا وجنوب شرق آسيا هي سنغافورة وماليزيا وأندونسيا ( وأرجو من أعضاء ماليزيا عدم التهجم على شخصي تمام يادكتور ناصرالعريقي ، سدينا يايمن الحكمة ) إلا أن لهونج كونج مميزات عديدة جداً سأذكرها تباعاً فاصبروا لأخيكم ذكر المعلومات ، ونذكر أم أهم مايميز هونج كونج (قبل ذكر المعلومات ) التالي :
    1- حصول طيران هونج كونج ( كاثي باسيفيك Cathy Pacific ) على أفضل طيران في العام 2005 . متقدماً على طيران الإماراتية والخطوط البريطانية الشهيرة . وفي هذا الرابط ستجدون أفضل سبع خطوط طيران :
    http://www.airlinequality.com/2005/airline-05-ent.htm
    ودائماً يحتل هذا الطيران مرااتب متقدمة جدا ً إن لم يكن الأول .
    2- مطار هونج كونج واللذي يعد من أكبر مطارات العالم أجمع ، وبالطبع لأني ذهبت لهونج كونج براً من الصين فلا أملك صورا له حالياً .
    3- تعتبر المنطقة الحرة الأولى عالمياً .
    4- العمران والمباني الشاهقة التي تميز هونج كونج ، مع الإحتفاظ ببعض المباني على الطرق التاريخية القديمة .
    5- .....................

    وفقط حالياً فلست أحب التعرض لهجوم على طريقة 4-4-2 من أعضاء ماليزيا والدول المجاورة .



    وعن صحيفة الشعب الصينية اليومية وجريدة الرياض ومؤسسة الإقتصاد العالمية ومتدى آخر جمعت لكم المعلومات التالية :

    لمحات ومعلومات : ( بداية الثرثرة )

    في عام 2003 وإلى عام 2004 وتحديداً شهر يونيو احتلت هونج كونج للعام الرابع على التوالي المرتبة الثالثة في تنافسها مع الاقتصادات العالمية الكبرى وفقا للكتاب السنوي للمنافسات العالمية لسنة 1998 الذي يقوم بنشره المركز الدولي للتطوير الاداري. وهي ايضا ثامن اكبر مركز تجاري على مستوى العالم وذلك بفضل الحركة الاقتصادية والخدماتية التي تشمل السياحة ذات الاثر الكبير في النمو الفعال لهونج كونج. وهي كذلك مركز آسيا المتصدر لتوزيع الذهب , واحدى اكبر الاسواق العالمية للسبائك الذهبية, فعلى مدى السنوات العشر الماضية قامت هونج كونج باستيراد نحو عشر الانتاج العالمي السنوي من الذهب. وهي اكبر مصدري المجوهرات والملابس المقلدة وبضائع السفر والمظلات والورود الصناعية والالعاب والساعات ويعتبر معرض المجوهرات والساعات اكبر معرض للمجوهرات في آسيا حيث يستقطب نحو 2000 مشارك و30 الف زائر من العالم سنويا.

    ولعلم أعضاء المجلس اليمني ، هونج كونج تصنف على أنها ثالث أغلى دولة في العالم وهذه المعلومة سمعتها في هونج كونج ، والله أعلم مدى صحتها ، لكني أقولها لكم هونج كونج بلاد غالية جداً ، ومن أغلى الدول عالمياً ولا أعرف كم ترتيبها ، ولا أعرف أيضا ترتيب دول العالم من حيث الأغلى فالأغلى . ( هذه طبعا من ي أنا وليست من صحيفة الشعب الصينية )

    يوجد في هونج كونج قرابة 500 مؤسسة مصرفية أكثر من النصف هي مؤسسات مصرفية أجنبية ، وبها 80 مؤسسة مصرفية من أهم 100 مؤسسة مصرفية في العالم ، هذا الوضع جعلها تحتل المركز الرابع عالميا في التعاملات المالية والمصرفية فيما يتعلق بالاصول التجارية الخارجية ، كما بلغ صافي اصول العملات الاجنبية فيها مع نهاية اكتوبر العام 1998 نحو 88.7 مليار دولار امريكي, الامر الذي يجعلها ثالث اكبر مركز عالمي لاحتياطات العملات الاجنبية والثانية عالميا على اساس الفرد.


    والدراسة التي أجراها بنك أمريكي أعتقد أنه (BANK OF AMERICA ) وضحت أن هونج كونج في المرتبة السابعة لأضخم مركز لتجارة البورصة الاجنبية ، ويعتبر سوق الاسهم فيها من اضخم اسواق الاسهم على اساس تمويل السوق والذي يضعها في المرتبة العاشرة عالميا بقيمة سوقية تصل الى 450 مليار دولار امريكي في نهاية سبتمبر . 1999 ، والنتائج الإقتصادية الباقية سآتيكم بها تباعاً إن شاء الله وخصوصا العام المنصرم 2005 . اللذي شهد تطور ونقلة نوعية مع زيادة إقتصاد كلاً من هونج كونج والصين .

    شعار هونج كونج LIVE IT LOVE IT والحق يقال أن من يعيش بها ولو قليلاً سيحبها جداً ، وأكثر ماتتميز به هونج كونج النظافة الشديدة والأنوار المبهره جدا .
    .
    هذه المرة وعند ذهابي لها كان هناك عرضٌ مميز لهونج كونج وتحت شعار Symphony OF the light
    وفيه يتم عمل أضواء ليزرية مبهرة على مباني هونج كونج مع التحرك على سميفونية الضوء التي لاأدري من ألفها لهم وأنسى إسمه سريعاً لأني لاأحب حفظ أسماء الموسيقين على عكس أسماء العلماء اللذين أحفظهم بسرعة : ، وقد صورت لكم بعضاً من هذه السيمفونية . ولاحقاً – إن شاء الله – سترونها



    وهنا حقيقة أذكرها جلية وهي أن الإستعمار البريطاني كان إيجابي على هونج كونج فقد جعلها منطقة حرة حقيقة ، وحتى بعد الإستقلال من بريطانيا والعودة للصين عام 1997 لم تستطع الصين أن تفرض عليها قيودها الإقتصادية ، فواصلت هونج كونج المسيرة برأسماليتها الى الأمام ودما وهذا الوضع جعل الصين ترتاح أكثر فهونج كونج تدر المليارات عليها وعلى الصين وهذا الوضع جعل مواطن هونج كونج ذا انتماءين الاول لقيم الشرق الصينية المتجذرة فيه وابرزها القيم العائلية , والثاني لمزايا قيم الغرب التي منحته الحرية والمال. وهذا اول التناقضات في المشهد الملون لمدينة صغيرة تتسع لكل ما هو كبير.

    وامام مثل هذه المزايا وغيرها وضمن انفتاحها على اقتصاد السوق سمحت الصين لشركات هونج كونج توقيع 18 الف عقد استثماري في البر الصيني قيمتها 11 مليار جنيه استرليني بعد شهور من نهاية الحكم البريطاني, وهو مؤشر قوي على حاجة الصين للابقاء على الوضع الخاص لهونج كونج والذي يمنحها ذراعا طويلة وسط اقتصاد السوق الرأسمالي , في نفس الوقت الذي يمنح شركات هونج كونج الغربية عينا على التحولات في عملاق آسيا الشيوعي. ( اللذي يمشي على إستحياء إلى الرأسمالية كما قال أحد الأخوة في المجلس السياسي ) .


    ان هونج كونج الجديدة تحت السيادة الصينية التي تصنف كأفضل مدينة في العالم لممارسة الاعمال وسط اعلى معدل للحرية الاقتصادية على مستوى العالم وفق دراسات غربية صدرت العام ,1998 لا تختلف عن هونج كونج الماضي الاستعماري, حتى لو لاحت في الافق امكانات الخلاف مع حكومة بكين المركزية على المستوى السياسي واطلاق الحريات للمعارضةالتي تظهر بين فترة وأخرى. لكن على مستوى الانشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لم تتدخل الصين في فرض اي نمط سياسي او اجتماعي كما هو الحال في البر الصيني.


    فالضرائب بقيت عند معدلها والسرية المصرفية لم تنتهك وسياسات الحد من النسل لم تعمم على المدينة ربما لأن متوسط حجم الاسرة في هونج كونج الذي يصل الى 3.2 افراد لا يزيد كثيرا عما هو في الصين. كما ان حكومة بكين لم توجه التعليم الاكاديمي الا في حدود تنشيط تدريس اللغة الصينية التي تعتبر مع الانجليزية لغة رسمية للمدينة. كما حمت اقليم الجزيرة من تدفق الصينيين من البر اليها , الا بتأشيرة دخول, لكنها سمحت لصينيي هونج كونج الدخول بحرية الى البر الصيني. ورغم هذه الاجراءات الا ان نحو 150 شخصا من سكان الصين يحصلون يوميا على حق الاقامة لارتباطهم بعلاقات زواج في هونج كونج التي زادت بعد عودة المدينة الى السيادة الصينية , ولذلك ينمو عدد السكان بصورة كبيرة فيها .


    يقول جوناثان فينبي في كتابه (التعامل مع التنين) الصادر قبل عدة سنوات ان الأُخوة بين الشعبين في الصين وهونج كونج تشكل مقولة سياسية صحيحة من حيث الشكل, لكنها تخفي وراءها حقيقة تشير الى ان الصين اكبر منافس لهونج كونج التي تعاني من انتقال شركات الى البر الصيني بحثا عن العمالة الرخيصة التي تكلف هناك 100 دولار امريكي شهريا للعامل , بينما تصل في هونج كونج الى 1000 دولار. كما ان كثيرا من سكان اقليم المدينة يتجهون للتسوق من مدن البر الصيني على بعد اميال فقط بأسعار رخيصة.



    التعليم في هونج كونج : نسبة التعليم لديهم مرتفعة الى الدرجة التي جعلت الامية معدومة , ففي السنة الدراسية 1998/ 1999 وصل عدد طلبة المدارس 1.3مليون طالب او 19.7% من السكان, وا كثر من 90% يكملون التعليم الثانوي او التعليم المهني الموازي ويواصل 80% منهم تعليمهم الجامعي. ويتوفر لشعب المدينة ايضا اعلى مستوى صحي عالمي يعتمد على العلوم الطبية الحديثة وعلى العلاج بالابر الصينية استنادا الى الخبرة التي تشكل اساس الفلسفة الشرقية , كما حقق ت واحدا من اقل معدلات وفيات الاطفال في العالم بمعدل 3.2 وفيات لكل ولادة 1000 طفل حي. كما ان متوسط عمر الفرد من اعلى المعدلات العالمية حيث يصل للرجال 77 عاما وللنساء 82 عاما.
    والى جانب هذا تو فر المدينة لسكانها اعلى معدلات الدخل السنوي في العالم, ويزيد متوس ط دخل الاسرة على 70 الف دولار امريكي سنويا , علما ان متوسط حجم الاسرة لا يزيد على 3.2 افراد يتمتعون بأقل نسب الضرائب المفروضة في العالم حيث تصل نسبة دافعي الضرائب كاملة التي تصل الى 15% لا تزيد على 1% من القوى العاملة, وهي النسبة الاقل في العالم, الى جانب ا لنسبة الاقل في العالم في البطالة التي لا تزيد على 2%. وجعلت مثل هذه المزايا وغيرها سكان المدينة اكثر حبا للعمل بحثا عن المال الذي يراه سكان المدينة حسب قول شائع عندهم (المال كالماء يجب ان لا تبدده) و(اذا لم تعمل فلن تأكل) , مما دفع ايضا المرأة للعمل الى جا نب الرجل في كل المجالات من ادارة الشركات والبنوك وحتى صيد السمك وقيادة الحافلات والقطارات وسيارات الاجرة , ليشترك الشعب كله في حمل ذلك التنين الاقتصادي العملاق لمدينة تنمو كل يوم.

    في المدينة 4800 مؤسسة طباعة و200 دار للنشر مما حولها الى مركز عالمي للنشر والطباعة , والمكتبات العامة فيها سجلت اعلى نسب الزوار في العالم, ففي العام 1998 زار 39 مكتبة منه ا ثلاث متحركة 1 ,1 مليون مشترك مسجل قاموا باستعارة 18 مليون كتاب. اما الانتاج السينمائي ففيها ثالث اكبر صناعة سينمائية في العالم بعد هوليوود والهند, وفي العام 1998 انتجت واخرجت 317 فيلما. وشعب المدينة يحب الترفيه بقدر حبه للعمل وهو حسب مسئول حكومي لا يتوقف عن طلب المزيد من وسائل الراحة والرفاهية , ولذلك تكثر وسط دبيب التجارة والصناعة المهرجانات الفنية والرياضية في العشرات من مراكز الفنون والنوادي, وفيها من الملاهي الليلة والمطاعم ما يلبي رغبات اي مقيم او زائر من اية جنسية كان, ففيها من المطاعم اكبر معدل في ال عالم بمعدل مطعم لكل 700 شخص .



    وهنا أنهي لكم قسم المعلومات ، ومع أنه باقي الكثير والكثير الا أننا سنبدأ مع الصور :
    والآن أبدا معكم رحلتي بالصور وعلى فكرة تم تخصيص يوم 28/1 لكم أي الصور التي لكم فقط ، ومكثت هناك 3 أيام ولكن تكفيكم صور يوم واحد ، فالباقي ليس لكم . واليوم فقط قررت أكتب عن هذا الموضوع فإلى هناك .

    وهذه أول الصور محطة القطارات وهذاالمدخل


    [​IMG]

    وهذا القطار اللذي كان له نصيب أخذي إلى شنزن ومنها إلى هونج كونج

    [​IMG]

    وهنا صورة معبرة لمحطة شنزن عند الوصول

    [​IMG]

    ومنظر جميل للمحطة أيضاً

    [​IMG]

    ومن هذه اللوحة تعرفون الطريق فلا تضيعوا :)

    [​IMG]

    وعند الوصول الى هونج كونج الساعة 1 ظهرا تقريبا ذهبت لتناول الغداء وحجز فندق والراحة قليلا ، وهذه الصورة كانت الساعة الخامسة عصرا وللأسف أنتم منحوسين كان الجو مغيم ، لكن هناك صور في الليل أوضح ولأن الجو أصبح أصفى قليلاً :

    [​IMG]

    ومنظر لسفينة أعجبتني :

    [​IMG]


    وهذه الصورة وأنا في القارب متجها من كولون إلى هونج كونج الجزيرة :

    [​IMG]

    وهذه أخرى :

    [​IMG]

    وهذه أخرى مع معرض هونج كونج الدولي :

    [​IMG]

    وهذه لأطول مبنى في هونج كونج ولم أستطع تصويره الا بعكس الكاميرا بهذه الطريقة ، وماعليكم الا عكسه في برنامج الصور لديكم ( ههههههههههه)


    [​IMG]

    إلى هنا أكتفي اليوم ، وهناك 300 صورة منوعة سأحاول إختيار 50 صورة لأرفعها لكم
    والسلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-13
  3. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    رائع يا مشتاق.
    shi-shi
    :D
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-13
  5. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    رحلة جميلة أخي مشتاق

    خصوصا مع قبطان رائع مثلك

    ما لفت إنتباهي ، هو فارق اجر العامل بين الصين وهونج كونج ، من الف دولار إلى مئة دولار

    هذا الفارق لصالح الشركات الصينية ، ولصلح الفرد في هونج كونج ، هههههههههه

    احنا مغتربين لاتبهرنا الأضواء ، نبحث عن المكان الأنسب من حيث إرتفاع الأجر فقط

    دائما هونج كونج تذكرني بعدن ، كان يفترض أن تكون عدن هي احد منافسي هونج كونج

    ولكن الرفاق كان لهم رأي آخر ، لو ادرك اليمنيين كم خسرت اليمن وعدن بالذات من الإشتراكية ونظرياتها

    بلاش نقلب المواجع ، يالله أمرهم إلى الله

    شكرا اخي مشتاق على هذا الموضوع

    مع خالص تحيتي ....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-13
  7. شامخ يا بحضان

    شامخ يا بحضان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-08
    المشاركات:
    239
    الإعجاب :
    0
    رحلة جميلة أخي مشتاق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-13
  9. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766

    谢谢

    ومعناها شكرا لك
    ولمرورك





    إبن عباد مرحبا بك
    هذه الرحلة عندما كنتَ أنت واقفاُ تحت المجهر تحارب كل من يسألك هناك ( ههههههه)
    طبعا معدل أجر الفرد في الصين وخصوصا في غير المدن هو مئة دولار ، أما في المدن فمعدله 200 - 300 دولار
    وهنا في مكتبنا نعطي للموظفين الصينيين مايتراوح بين 200 إلى 400 كلاً حسب جهده وعمله .

    وأنا كتبت الموضوع خصيصا لأقول في النهاية متى ستصبح عدن مثل هونج كونج ولكنك سبقتني إليها .
    وإنتظر بقية الصور وستحب أضواء هونج كونج .




    مرحبا بك معنا
    وسأواصل نشر الصور إن شاء الله .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-13
  11. علي415

    علي415 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-02
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    ايوه نشتي باقي الصور
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-13
  13. allan2004

    allan2004 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    578
    الإعجاب :
    0
    ياسلام ما اجملها من بلد..... في صور أحلى من هذه بكثير ...نعم والله أرض الجنان فيها مالاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.....شوفوا كيف انبهرنا (بهونجا كونجا)- وكم واحد منا يحلم يسافر ويشوف وكم من واحد يكد ويشقى ويجمع فلوس من هنا وهناك لأجل رحله قصيره....ياريت لو نعطي آخرتنا هم دنيانا لمنحنا الله الأثنتين معا.....
    حقا مناظر جميله تشكر أخونا مشتاق لصنعاء-انصحك ماتشتاق كثير خليك ناك شويه ههههههه- كمان ياريت لو تزودنا بمعلومات عن عادات وتقاليد شعب (هونجا كونجا)....ورحله سعيده ولاتنسانا من دعائك فالمسافر مستجاب الدعوه والله أعلم......
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-13
  15. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي الكريم مشتاق ياصنعا
    بس ماقلت لي هل سفت هناك فرق جدي بين اليمن وهونج كونج
    وماهي اوجه المقارنه
    وماهي العوامل المشتركه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-13
  17. شامخ يا بحضان

    شامخ يا بحضان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-08
    المشاركات:
    239
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي مشتاق ياصنعاء
    على هذة الصور
    الجميلة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-13
  19. alzaaeem

    alzaaeem عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-06
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    مشتاق يا صنعاء والشوق غلاب
    مشتاق للسمرة جوار الاحباب
    دائماً يأتي منك الأجمل لأنك فعلاً تملك حس وذوق أجمل
    أتمنى لك إقامة طيبة في الصين بين أحبابك (الصياني)
     

مشاركة هذه الصفحة