رامسفيلد: فرار سجناء القاعدة في اليمن عار

الكاتب : safeer   المشاهدات : 1,073   الردود : 22    ‏2006-02-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-11
  1. safeer

    safeer عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-20
    المشاركات:
    1,144
    الإعجاب :
    0
    عضوان في الكونغرس الأميركي يطلبان مشاركة واشنطن في التحقيقات حول هروب سجناء القاعدة و

    :
    عضوان في الكونغرس الأميركي يطلبان مشاركة واشنطن في التحقيقات حول هروب سجناء القاعدة ورامسفيلد يحذر من مخاطر الهاربين
    الخميس 09 فبراير-شباط 2006

    الوحدوي نت - متابعات

    أعرب عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور كارل ليفن، الذي يمثل ولاية ميشيغان والسيناتور تشارلز شومر من ولاية نيويورك، وهما من الحزب الديمقراطي المعارض، عن غضبهما الشديد، حيال ادارة الرئيس جورج بوش بسبب ما وصفاه «الرد الفاتر» على حادث هروب 23 من عناصر «القاعدة» من سجن الأمن السياسي في اليمن، وقالا إن ما حدث ليس مخيبا للأمل فقط، بل أكثر من ذلك بكثير، وأن رد الحكومة الأميركية هو المخيب للآمال.
    وبحسب صحيفة الشرق الاوسط فان السناتوران ابديا في مؤتمر صحافي في واشنطن، استغرابا من كيفية الهروب من سجن تحت الأرض محروس جيدا عبر نفق، بلغ طوله 460 قدما، حفر من مسجد مجاور.
    ونوه السيناتور ليفين، وهو عضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، إلى أن بين الهاربين جمال البدوي الذي يوصف بأنه العقل المدبر في التآمر والمساعدة على تفجير المدمرة الأميركية «يو.إس.إس.كول» في ميناء عدن عام 2000.

    وانتقد ليفين بشدة، رد فعل البيت الأبيض والخارجية الأميركية على عملية الهروب، ووصفهما لما حدث بأنه «تطور مخيب للآمال"، قائلا إن مثل هذا الرد غير كاف، بل يمثل خيبة أمل.
    وأوضح قائلا "من الغريب أن الناطق باسم البيت الأبيض والناطق باسم الخارجية، استخدما نفس العبارة "مخيب للآمال" في وصفهما لما حدث، وكأنهما يقرآن من ورقة واحدة كتبت لهما حول القضية، والواقع أن ما حدث لم يكن مخيبا للآمال فحسب، بل أمر مروع بكل تأكيد".

    وقال ليفين إن هناك أسئلة يجب على حكومة الرئيس بوش، أن تحصل على إجاباتها، ومن بينها ملابسات الهروب، وكيف حدث ذلك الحفر الهائل للنفق؟ ولماذا لم يتم اكتشاف عملية الحفر قبل الهروب؟ ومن هم الشركاء الخارجيين في عملية الحفر من داخل المسجد؟ وهل هناك شركاء متواطئون داخل الاستخبارات اليمنية في عملية الهروب؟"، وأضاف "نريد أن نعرف ما إذا كانت الاستخبارات اليمنية مخترقة من قبل متعاطفين مع القاعدة؟". واعتبر أن "الأهم من كل هذا ليس الرد القوي فقط على ما حدث، بل الضغط الجدي على الحكومة اليمنية، لقبول مساعدة أميركية (في التحقيقات)، لأنه لم يكن واضحا من تصريحات الناطق باسم الخارجية، ما إذا كانت واشنطن قد ضغطت على صنعاء، لقبول فريق تحقيق أميركي أم لا، رغم أن الناطق أبدى استعداد واشنطن لتقديم المساعدة في حال تلقيها طلبا من الحكومة اليمنية بذلك».

    من جانبه وصف السيناتور شومر، وهو عضو في اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، هروب السجناء بأنه تطور مثير للرعب، والأكثر إزعاجا من ذلك هو «أن تهز حكومتنا كتفيها وتصف ما حدث بأنه مخيب لآمالها".

    وأعرب شومر عن دهشته من هذا التناقض قائلا، إن الحكومة الأميركية أمضت شهورا تدافع عن التجسس على هواتف المواطنين الأميركيين، بدون موافقة قضائية في سبيل القبض على عناصر "القاعدة"، وهذا هدف جيد، ولكن الأفضل هو مراقبة واعتقال عناصر "القاعدة" ( في البلدان الأخرى)، لدى اعتقالهم وعند هروبهم.

    وواصل شومر حديثه مخاطبا الحكومة الأميركية "لديكم معلومات جيدة عن العثور على عناصر في القاعدة.. لقد اعتقلوهم ثم حاكموهم وبعد ذلك هربوا!.. والسؤال هنا لكي نكسب الحرب على الإرهاب، ألا يمكننا أن نقوم بعمل واحد فقط.. يجب أن نقوم بعمل كل شيء، وليس التجسس على هواتف مواطنينا فقط، من دون أن نعير اهتماما كافيا للمنبع الأم للإرهابيين في اليمن، فهروبهم يظهر أننا لسنا بحاجة إلى زعامة قوية، بل قيادة قادرة وكفؤة لكسب الحرب على الإرهاب".
    ورفض ليفين وشومر القول بأن السجون السرية هي الحل الأنسب لتجنب هروب السجناء، وقالا إن السجون السرية لا تضمن عدم انتهاك حقوق الإنسان، ولا عدم هروب السجناء ايضا، والأهم من ذلك هو تأمين السجون ضد الهروب، سواء كانت معروفة أو سرية بمعرفة السلطة القضائية في البلدان التي يحتجزون فيها. وشدد ليفين على أنه في حالة الهروب يجب أن تقدم الدولة التي هرب السجناء منها، ضمانات فورية بأنها ستحقق في كيفية حدوث الهرب، ومحاسبة المتورطين من مسؤولي ذلك البلد، وقبول المساعدة المعروضة عليهم من قبل أناس ذوي خبرة في سبيل إعادة إلقاء القبض على الفارين. وكرر ليفن مطالبته للحكومة الأميركية بالضغط على الحكومة اليمنية، لقبول مساعدة مكتب المباحث الفيدرالية (إف.بي.آي)، مثلما فعلت بعد تفجير المدمرة كول في ميناء عدن في الثاني عشر من أكتوبر (تشرين الأول) 2000.

    وردا على سؤال حول طبيعة الضغط المطلوب هل من المفترض أن يقتصر على الجهد الدبلوماسي أم أكثر من ذلك، قال شومر يمكن أن يتم بأي شكل من الأشكال، غير هز الكتفين والاكتفاء بالقول "لقد خاب أملنا".

    أما السيناتور ليفن فقال "على وزيرة الخارجية، أن ترفع سماعة الهاتف وتقول (لليمنيين)، إن هذا الأمر خطير جدا جدا بالنسبة لنا، إننا نريدكم أن تدركوا بأننا لا نعرض المساعدة فقط لجمع الأدلة حول كيفية حدوث الهروب، بل إننا نطلب منكم أن تسمحوا لنا بالمجئ إلى بلادكم، والانضمام إليكم من أجل إعادة إلقاء القبض على هؤلاء".

    وأعاد ليفين التذكير بأن عددا كبيرا من العائلات الأميركية، ما زالت حزينة على أقاربها من البحارة، الذين قتلوا في الهجوم على المدمرة كول، وان "القاعدة" هي التهديد الأكثر خطورة الذي يواجه الأميركيين، وقال "علينا أن نواجه هذا الخطر بالأفعال، وليس بالأقوال والخطابة فقط".
    ‏من جهته أفصح وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد عن قلقه البالغ لهروب عناصر من أعضاء "القاعدة" من سجنهم في اليمن، محذرا من أ‏ن الحادث يمثل "مشكلة خطيرة".

    وقال في حديث أدلى به للصحافيين عقب إدلائه بشهادة أمام لجنة الميزانية في الكونغرس‏‏، إن الأفراد الهاربين كانوا متورطين بصورة كبيرة في نشاطات "القاعدة"‏، ولبعضهم صلة مباشرة بالهجوم على المدمرة "كول" ومقتل بحارة أميركيين كانوا على متنها‏، لذلك فإن هروبهم يمثل مشكلة خطيرة".

    و نقلت محطة "سي إن إن" الأميركية عن مسؤولين في البحرية الأميركية أن أوامر صدرت للسفن الأميركية في المنطقة باتخاذ جوانب الحيطة والحذر لأن الفارين يتمتعون بخبرات في استهداف السفن الكبيرة بهجمات مدمرة على غرار ما حدث لـ"كول".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-11
  3. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    نقلا عن الشرق الاوسط
    اعتبر وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أمس، ان فرار عناصر مفترضين من تنظيم «القاعدة» من سجن يمني يشكل «عارا»، معربا عن الأمل في قرب القبض عليهم.
    وقال رامسفيلد في مؤتمر صحافي، على هامش اجتماع مع نظرائه في حلف شمال الاطلسي في تاورمينا بصقلية (ايطاليا) «انهم أناس خطيرون، ونجاحهم في الفرار هو عار». وأضاف «آمل أن يتم اعتقالهم مجددا».

    وفي سياق عام، رأى وزير الدفاع الأميركي أن سياسة إطلاق سجناء أوقفوا في إطار الحرب على الارهاب، لتسليمهم الى الدول التي يتحدرون منها هي أمر ملائم.

    وقال رامسفيلد «اعتقد ان سياستنا صائبة»، مع اقراره بأنها ليست مثالية. وأضاف «من بين من تم اطلاقهم أوقف عشرة مجددا أو قتلوا».

    ووجه البيت الابيض أول من أمس انتقادات حادة الى اليمن، اثر فرار 23 عنصرا مفترضا من «القاعدة»، كان حكم على بعضهم بالسجن لمشاركتهم في الاعتداءين على المدمرة الأميركية «كول»، وناقلة النفط الفرنسية «ليمبورغ».

    وتعرضت ادارة بوش لانتقادات من المعارضة الديمقراطية، بسبب ليونة رد فعلها على عملية الفرار في اليمن. وفر 23 عضوا مفترضا من «القاعدة» في الثالث من فبراير (شباط) من سجن، تتولى حراسته عناصر من الاستخبارات في اليمن، كما ذكرت مصادر أمنية يمنية

    طيب وفرار اعضاء تنظيم القاعده من سجن افغاني باحراسه امريكية الا يعد عــــــــــــــأر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-11
  5. النخله

    النخله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    2,245
    الإعجاب :
    0
    الله يستر
    الى الان م فاهمين كيف فروا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-11
  7. كفاية فساد

    كفاية فساد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-20
    المشاركات:
    417
    الإعجاب :
    0
    الحقيقة ان الامر فعلا يدعو لكثير من التساؤلات
    فاذا كان مثل هؤلاء يهربون رغم الاهمية
    كيف الاخرون !!!!!!
    هناك الف سؤال !!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-11
  9. لبيب الشرعبي

    لبيب الشرعبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-23
    المشاركات:
    578
    الإعجاب :
    0
    هروبهم بهذا الشكل الذي اوردته وكالات الانباء مستحيل ولايمكن ان يحدث للاسباب التالية

    عفوا هي اسباب مختصرة جدا جدا ويوجد عندي العشرات اضافة لها وغيري لديه اكثر مني1- المسافة التي حفرت قالوا انها 140 متر ولنحسب كمية التراب التي ستنتج عن هذه العملية
    لنفرض ان المجرى كان علي شكل دائري بقطر متر واحد فقط طبعا اقل من هذا صعب الحفر اليدوي لصعوبة حركة الة الحفر وبالتالي سيكون حجم التراب حوالي 440 متر مكعب قبل الحفر اما بعد الحفر قد يصل الي اكثر من 600 متر مكعب وهذا يحتاج الي اكثر من 20 غرفة 3 في 3 في 4 متر ليوضع فيها التراب وصعوبات كثيرة جدا جدا
    2- الحفر من الزنزانة والخروج بالضبط الي حمام المسجد يحتاج الي قياسات خارجية للمسافات والزوايا
    3- يحتاجون للالات التالية علي الاقل اداة لقياس المسافة واداة لقياس الزوايا والات للحفر ونقل التراب وبوصلة كي لايميلوا عن الاتجاه المحدد
    4-الزمن اللازم للحفر كبير جدا لانه وبسبب ان المرر ضيق لا يستطيع اكثر من واحد ان يحفر في وقت واحد

    لان اطيل ولن استنتج ولن اقول شئ سوى ارجوا الا تضحكوا علي عقولنا اما ان تقولوا لنا السبب الحقيقي او اخترعوا اي سبب يحترم عقولنا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-11
  11. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    اين المساجين يا علي لمن بعتهم؟

    سئمنا من الكلام الفاضي ..


    هل من يسلم نفسة الى الدولة اليمنية وهو امريكي.. ويرضى بالمحاكمة يهرب؟

    ام انه سلم الى امريكا .. وسجونها السرية .. نرجوا الافادة .. فقط لنطمئن اهلة.


    لمن سلمتة يا علي؟


    هاروت
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-11
  13. اووسان

    اووسان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-25
    المشاركات:
    618
    الإعجاب :
    0
    سواء هربوا أو هربوهم أو سلموهم .. أكيد وراء هذه الكذبة أمر خطير
    وإذا كانوا هربوا فعلا بهذه الطريقة من سجن الأمن السياسي، فهذا دليل على أن تنظيم القاعدة له قدرات وكوادر تستطيع عمل المستحيل ؟!
    وهذا الهروب ليس الأول .. فلا ننسى الهروب من سجن في عـــدن
    تحياتي للأمن اسياسي والأمن المركزي والحرس الجمهوري والقوات الخاصة وكل الإجهزة الأمنية الذي لا أعرف أسمائها بحكم قلة ثقافتي العسكرية !!
    يحق لكم أن تفخروا بأنكم حماة الوطن ومواطنية .
    ودمتم بود
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-11
  15. خالد بن علي

    خالد بن علي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    1,082
    الإعجاب :
    0
    انشاء الله يقبضوا عليهم ونفتك من وجع الراس
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-11
  17. safeer

    safeer عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-20
    المشاركات:
    1,144
    الإعجاب :
    0
    هل يحق لامريكا التدخل بسياسه اليمن...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-11
  19. ناصر ملاح

    ناصر ملاح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-07-06
    المشاركات:
    2,569
    الإعجاب :
    0


    والعار ثم العار إنهم أستجنوا من أساسه

     

مشاركة هذه الصفحة