تدهور صادرات منتجات الالبان والدواجن الدنمركية الى الشرق الاوسط

الكاتب : البـ عمر ـرنس   المشاهدات : 365   الردود : 0    ‏2006-02-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-10
  1. البـ عمر ـرنس

    البـ عمر ـرنس عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    تدهورت صادرات منتجات الالبان والدواجن الدنمركية الى الشرق الاوسط مع مقاطعة ملايين المسلمين المنتجات القادمة من الدنمرك بسبب النزاع حول الرسوم الكاريكاتورية التي تسيء الى النبي محمد، وتوقفت جميع صادرات الدواجن الدنمركية الى الشرق الاوسط الاسبوع الماضي مع قيام الزبائن من اصحاب المتاجر بالغاء طلبيات شراء ورفعهم المنتجات الدنمركية من متاجرهم.

    وقال يان بيدرسن مدير عام اتحاد مربي الدواجن الدنمركي يوم الجمعة "نخشى اننا قد نضطر الى اعادة كل الصادرات لان عددا كبيرا من الزبائن يعمدون الى إلغاء طلبيات الشراء. ليس لدينا أي فكرة متى سنتمكن من العودة الى السوق."

    واضاف بيدرسن أن قيمة صادرات الدواجن الى الشرق الاوسط تبلغ 180 مليون كرونة دنمركية (28.87 مليون دولار) سنويا أو حوالي 12 في المئة من اجمالي الصادرات. ويعمد المزارعون الدنمركيون الى تغيير انتاجهم من الدجاج الكامل الذي يباع بشكل اساسي في الشرق الاوسط الى اجزاء الدجاج لبيعها في اسواق اخرى.

    وتأزمت العلاقات الدبلوماسية بين الدنمرك وعدد من الدول الاسلامية اواخر الشهر الماضي بعد ان نشرت صحيفة يلاندس بوستن في سبتمبر ايلول رسوما كاريكاتورية تسيء للنبي محمد. وأعادت صحف اوروبية اخرى نشر الرسوم مؤخرا.

    واستجاب المستهلكون في الدول الاسلامية في الشرق الاوسط وافريقيا واسيا للدعوات الى مقاطعة البضائع الدنمركية، وتصدر الدنمرك الى الشرق الاوسط منتجات غذائية وزراعية في مقدمتها الجبن والزبد والدواجن تصل قيمتها الى حوالي 1.8 مليار كرونة دنمركية سنويا.
     

مشاركة هذه الصفحة