بوتين يقول يجب احترام خيار الشعب الفلسطيني !

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 277   الردود : 0    ‏2006-02-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-10
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    بوتين يقول يجب احترام خيار الشعب الفلسطيني
    طالبت الولايات المتحدة روسيا بتقديم إيضاحات حول دعوتها لوفد من حماس لزيارة موسكو وإجراء محادثات معه.

    وقال دافيد وولش مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية إن بلده تريد من أية حكومة تجتمع بفلسطينيين - بما فيها روسيا - أن تؤكد على شروط الوسطاء الدوليين للتعامل مع حماس.

    وفيما امتنع وولش عن التعليق بشكل مباشر عن دعوة بوتين لحماس، أكد أن روسيا قد وافقت من قبل على مطالبة حماس بنزع سلاحها ونبذ العنف والاعتراف باسرائيل والالتزام بالاتفاقيات الفلسطينية معها.

    وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال إنه سيدعو وفد قيادة حماس لزيارة العاصمة الروسية، وذلك بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

    وأضاف بوتين "إنه يجب الإقرار بأن حماس وصلت سدة السلطة في فلسطين نتيجة انتخابات شرعية وإنه يجب احترام ما اختاره الشعب الفلسطيني".

    p>

    وكان بوتين يتحدث في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الإسبانية مدريد التي يقوم بزيارة لها.

    فيما قالت قيادة حماس إنها "ستسعد جدا" بزيارة روسيا.

    ونقلت وكالة رويتر عن اسماعيل هنية القيادي في حماس " إن الوفد سيكون سعيدا جدا" بزيارة روسيا.

    وعاد هنية الى غزة فيما يقوم يواصل بقية أفراد وفد حماس جولتهم العربية والدولية.

    " يجب الإقرار بأن حماس وصلت سدة السلطة في فلسطين نتيجة انتخابات شرعية ويجب احترام ما اختاره الشعب الفلسطيني"

    فلاديمير بوتين
    وأردف بوتين بالقول:" لكن علينا أيضا أن نسعى للتوصل لحلول، إلى خطوات مقبولة من قبل القوى السياسية التي تقود فلسطين، ومقبولة أيضا من جانب المجتمع الدولي وكذلك إسرائيل.

    يذكرأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي - واللذين يصنفان حماس كمنظمة إرهابية - قد استبعدتا تماما فكرة التعامل مع حماس إلى أن تنبذ العنف ضد إسرائيل.

    أما روسيا - والتي تشكل مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة اللجنة الرباعية للشرق الأوسط - فلا تعتبر حماس منظمة إرهابية.

    وعلق متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية إن تصريحات بوتين ستعزل موقفه عن موقف بقية أطراف اللجنة الرباعية.

    وأكد ثانية موقف اسرائيل بأنها لن تتفاوض أبدا مع حماس حتى تعترف بحق اسرائيل في الوجود، وتخلت عن العنف وقبلت عملية السلام في الشرق الأوسط.

    السعي لإيجاد حلول
    وحدد بوتين الهدف من هذه الدعوة بالقول" إن علينا أن نبحث عن حلول من أجل الشعب الفلسطيني والمجموعة الدولية، وكذلك إسرائيل"

    وأضاف " نحن مقتنعون تماما أن حرق الجسور هو الأسهل، لكنه ليس أفضل الحلول.

    وقد صرح الكسندر كالوجين المبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط بعد توجيه بوتين الدعوة لحماس "إن موسكو ستطلب من حماس الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود".

    ويقول ستيفن ايك مراسل بي بي سي إن هناك فجوة تتزايد بين طموحات روسيا لممارسة نفوذ قوي في الشرق الأوسط وبين وزنها الحقيقي في المنطقة.

    وقد يكون فوز حماس في الانتخابات الشهر الماضي هو الفرصة السانحة أمام بوتين لتعزيز نفوذ بلاده، فيما لا يزال الآخرون يدرسون كيفية التعامل مع الموقف الجديد.

    جولة عربية
    وكان خالد مشعل، رئيس "المكتب السياسي" لـ"حركة المقاومة الإسلامية" "حماس" قد قال إن حركته ستعمل على تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة بعد تكليف الرئيس محمود عباس لها بذلك.

    وقال مشعل خلال تصريح صحفي عقب وصوله في وقت متأخر ليل الأربعاء إلى العاصمة القطرية الدوحة إن الحكومة الجديدة ستتشكل "على أساس ائتلاف وطني قائم على التكنوقراط والكفاءة والنزاهة".

    ويقوم وفد حماس بجولة على عدد من الدول العربية لشرح مخطط عمل الحركة في المستقبل بعد فوزها بالانتخابات التشريعية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، وللحصول على مساعدات مالية للشعب الفلسطيني.

    وتأتي جولة وفد قيادة حماس هذه بعد اجتماع لها في القاهرة مع مسؤولين مصريين ضم شخصيات قيادية من الحركة تتخذ من دمشق وغزة ولبنان مقرات لها.

    و يرافق خالد مشعل في هذه الزيارة وفد من قيادة الحركة يضم موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، ومحمود الزهار، فضلا عن عزت الرشق ومحمد نصر وسامي خاطر وأخرين.

    وأكد مشعل أن الحركة ستعمل على "ترتيب البيت الفلسطيني وتحقيق الاستقرار والتفاهم الوطني على مختلف القضايا.

    وطالب مشعل العرب والمسلمين بدعم حماس والشعب الفلسطيني وحكومته الجديدة والرد على ما أسماها "دعوات التجويع والمعاقبة للشعب الفلسطيني"، في إشارة إلى تهديدات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بقطع المساعدات التي تقدم للشعب الفلسطيني ولسلطته الوطنية بعد فوز حماس الأخير.

    وقال مشعل: "إن أولويّة الحركة بعد الانتخابات التشريعية تتمثّل في عقد المجلس التشريعي والشروع في تشكيل الحكومة القادمة".
     

مشاركة هذه الصفحة