الأعراس اليمنية تنشر البهجة في سماء قرية التراث بالإمارات

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 802   الردود : 15    ‏2006-02-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-07
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    تعدد اسم اليمن في كتب التاريخ، فهي عند قدماء الجغرافيين «العربية السعيدة» أو «اليمن الخضراء» وقيل سميت يمناً لأنها على يمين الكعبة، وفي الموروث العربي وعند أهل اليمن أنفسهم قيل إن اليمن اشتق من «اليُمن» أي الخير والبركة، كما ورد اسم اليمن في النصوص السبئية القديمة (يمنات) و(يمنت) بما معناه الخير والبركة.
    وهو ما ترجمه ذلك العرس البدوي اليمني في ليلة تلألأت فيها قرية التراث بمنطقة الشندغة حيث عطر البخور اليمني أرجاء المكان وهزت أصداء الأهازيج والزغاريد الوجدان وارتدى الجميع ثوب السعادة والفرحة ابتهاجاً بهذه الأمسية العطرة التي التقت خلالها البساطة والأصالة ليرسمان سوياً لوحة من نبع الصفاء، صفاء أهل الصحراء البيضاء.
    كان الحضور كثيفاً اكتظ به مكان العرس وكأن لسان حال المشهد يقول «الدعوة عامة» فكانت التلبية من الجميع على كافة المستويات الرسمية والشعبية والجماهيرية الكل جاء ليشارك العرس البهجة ويقدم التهنئة والواجب.
    العام الماضي شاركت برقصة فرح صعدية واليوم تزف الينا عروساً أخرى من أبناء محافظة البيضاء الواقعة في الجنوب الشرقي من اليمن بجبالها ووديانها وسهولها الفياضة وأوديتها الخصبة وتشتهر هذه المنطقة كما يقول خالد محمود رئيس الوفد اليمني بتربية الجمال واستخدامها لأغراض النقل والحصول على الألبان، كما تشتهر بصناعة الأزياء التقليدية، وتنسب الى البيضاء إحدى الرقصات الفلكلورية المصاحبة لإيقاعات موسيقية سريعة معروفة بالرقصة البيضانية.

    لقد بدا العرس وكأنه لوحة منقوشة برمال الصحراء الذهبية حين تتلألأ حباتها عندما تظللها شمس الدفء، فالعريس يزهو في يوم عرسه وسط صفاء أصدقائه واهل عشيرته به حيث يغني ويرقص الجميع له رافعين البنادق البدوية التي تشتهر بها البيضاء ويقومون بتحيته وسط الأغاني والأهازيج التي تجسد مدى الحب والتكاتف الأسرى والقبائلي.
    ليذهب مصحوباً في زفه واسعة الى بيت العروس التي تأتي إليه محاطة بصديقاتها والى جوارها امرأة تحمل بخوراً يعطر أجواء العرس ثم تقوم بتخضيبها وسط رقصات نسائية غاية في الجمال وما أن تلبث من الانتهاء من عملية الحناء تعاود العروس الى خيمتها وهي مستورة الوجه، ليعود بعد ذلك العريس وأهله وأصدقاؤه مرة أخرى الى خيمة العروس ليتم استقباله والترحيب به.


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/3.gif" border="double,5,sandybrown" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]مرحباً يا ضيف شرف وصولك عندنا=رحبت ارض اليمن كلها عرضاً وطولاً


    ومما لاشك فيه أن حفلات الأعراس باليمن تختلف من محافظة الى أخرى وتمتاز كل محافظة بعادات وتقاليد معينة وتصب جميعها في إطار واحد وهو التعبير عن الفرح.

    تفاصيل العرس

    عندما ترغب الأسرة بزواج أحد أبنائها يتم اختيار الزوجة المناسبة عن طريق الزوج نفسه أو عن طريق أحد أفراد العائلة وبعد الاتفاق على تحديد الزوجة يتم التواصل مع أسرتها بإرسال رجل أو امرأة للتفاهم ومعرفة هل لديهم رغبة بزواج ابنتهم وتسمى هذه خطبة مبدئية ويحمل الخطيب معه كأساً من البن يعتبر قهوة البيت.


    ترحب أسرة الزوجة بالخطبة وتوعدهم بالرد خلال أسبوع وخلال هذه الفترة يتم التشاور بين أفراد الآسرة واقاربهم ومعارفهم وفي الموعد المحدد يأتي الرد.

    إن كان الرد بالرفض يتم الاعتذار بصورة مؤدبة وبعذر مقبول ويتم إرجاع البن المسلم إليهم وان كان الرد بالقبول فيرحبوا بهم ولا يرجع البن ويتم تحديد موعد للخطبة الرسمية.

    وفي الخطبة الرسمية ينتقل والد الزوج ومعه من الأقارب والشخصيات الاجتماعية الى بيت والد الزوجة ومعهم كأس من البن ومبلغ من المال (تسمى قهوة) ويستقبلون بالحفاوة والترحيب ويقدم لهم البخور والقهوة ويتعالمون عن أحوال الدنيا والزراعة والمطر ويفتح الكلام من الضيوف بأننا أتينا إليكم راغبين القرب منكم ومصاهرتكم وخطبة ابنتكم فلانة لإبننا فلان ويكون الرد عليهم بالترحيب والقبول والموافقة، وبعد ذلك يتم الاتفاق على التفاصيل النهائية مثل تحديد المهر والدفع، وتحديد موعد الزواج وموعد العقد.

    بعد ذلك يرسل والد الزوج الزنبيل ويحتوي على «مكحلة ومراية ومشط وبدله ثياب للعروسة ومرد وبرعم من أدوات التجميل ورأس من الغنم وكيس حب بر وذرة ودبه صليط وكأس بن وهذا هو ما يطلق عليه الزنبيل عند كثير من القبائل.
    وفي موعد الزواج تبدأ المراسم الخاصة بالزواج واليوم الأول الثاني تقام حفلات تسمى الحناء تقدم فيها الأناشيد والأهازيج والزغاريد وجميع أنواع الرقصات الشعبية والزوامل والمساجلات الشعرية.
    وهنا نذكر بعض ما يقال ويتردد من أبيات شعرية وحركات ورقصات شعبية.
    تبدأ هذه الفعاليات بأداء الرقصات الشعبية المتميزة والمتعددة وهي:

    أ ـ رقصة المخموسة عبارة عن رقصة بها خمس قفزات تؤدى بشكل حماسي.

    ب ـ رقصة العسكرة رقصة بها خمس قفزات تؤدى بشكل هادي ومنظم مصطحبة بالشعر.

    ج ـ رقصة البيحانية رقصة بها ثلاث قفزات وبشكل أهدأ.

    وتؤدي هذه الرقصات بشكل ثنائي.
    د ـ رقصة البرع تؤدى بشكل رباعي أو سداسي ويكون الراقصين شاهرين جنابيهم.

    هـ ـ رقصة السفيخ تؤدي بشكل ثنائي وبحماس كبير بعد هذه الرقصات يأتي الهدان.
    2 ـ الهدان هو عبارة عن دان يغنى بشكل جماعي وبحركات متنوعة وتردد الكلمات الآتية:

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="double,9,burlywood" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]آلا هدان بسم الله الرحمن = ألا هدان واخزى الله الشيطان


    ألا بدعيك بالله عظيم الشأن=إلا صلى على ذي سكن عدنان



    ألا هدان ياحمد ولد علوان=ألا هو ذي نذوره تجي قعدان



    ألا من سوق شمر الى بيحان=ألا لا بيت ذي يكرم الضيفان



    ألا يذبح لهم من سمان الضان=ألا هدان والليلة أمهدان


    3 ـ الحناء: يوضع الحناء في كف العروس من قبل المزين والحاضرين يحيطون به من جميع الجهات وتردد الكلمات الآتية:

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,indigo,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/17.gif" border="double,4,royalblue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]على أمحناء على أمحناء=ألا بسم الله الرحمن


    على أمحناء على امحناء=ألا وأخزى الله الشيطان

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/6.gif" border="double,5,chocolate" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ألا يادابخ الحناء=دليابه وشدى به



    وحنوبه ولد صمصوم=ذي عادة شخص نانه



    ألا يا ذي لك الحناء=عليك الليلة اسم الله



    ألا ياسين من عيني=ألا وعيون خلق الله



    4 ـ سالم نزل للعدين: العدين هو عبارة عن سوق تاريخي قديم مشهور يقع في محافظة البيضاء توجد فيه جميع الطلبات والمستلزمات الخاصة بالزواج.

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/38.gif" border="double,4,royalblue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]

    سالم نزل للعدين ألا سالم نزل=وأنته الحقه يا حسين ألا سالم نزل



    جاب امقرنفل وهيل ألا رع مواله=غراء وحجل أقبلين ألا وأمثانيه



    يا ملوي الساعدين ألا وامثالثة=يا مهر سيدي حسين ألا وامرابعة



    شقة ذبلها اربعين ألا وأمخامسة=يا كحل في كل عين ألا وامسادسة



    يا برجاء فمخزين ألا وامسابع=عاد أمسوابع يدين ألا وأثامنة



    كلن يسي له طبين ألا وأمتاسعة =ذكر النبي مخطرين ألا وامعاشرة



    يا ينقضي كل دين =ألا سالم نزل



    5 ـ خروج العروس بعد الحناء برقص وغناء جماعي وهم يرددون:

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/95.gif" border="double,5,deeppink" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    اخرجو حنا حبيبي=يا خروج العافية




    واضربو سبعين بندق=تسمع البيضانية



    6 ـ وفي اليوم الثالث تقام وليمة طعام رسمية يدعى فيها اهالي المنطقة كمايدعى ضيوف من مناطق اخرى ممن لهم صلة أو قرابة بأهل العروس والعادة عند وصول الضيف إلى أمام البيت يقوم بتعشيرة وهو اطلاق أعيرة نارية تعتبر تحية ويرد عليهم من اهالي العروس بتعشيرة مثلها كرد للتحية.

    بعد الانتهاء من الوليمة يقوم جميع الحاضرين بما يسمى اللأجن أو الغشات وفيه يوضع العروس في مكان امام الجميع ويقوم المزين بمشط رأسه ويوضع عليه اللجن، واللجن هو دقيق يأتي من ورق العنب ثم يقوم الجميع بإطلاق الاعيرة النارية ثم يستمر الفرح بالأغاني والرقصات المعبرة عن الفرحة حتى يأتي المساء..

    7 ـ وفي المساء تستعد اسرة العروس للشواعة، والشواعة تختلف من منطقة الى أخرى بعضها ينتقل العروس ومعه مجوعة من اقاربه واصدقائه الى بيت العروسة والبعض الآخر لا ينتقل العروس مع الشواعة.

    تصاحب الشواعة الطبول والزوامل ويستقبلون بالحفاوة والترحيب وتردد زوامل بين الضيوف ومستقبليهم نذكر منها:

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/7.gif" border="double,5,seagreen" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    منا سلام ألفين كلاً يمسعه=ما حن أبو مسمار من زين القصاب



    جينا على اسلاف امحراوة وامنسب=لاحدكم من حيث قال القلب حاب



    يرد المستقبلين أهل العروسة:



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,crimson,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="double,5,chocolate" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]حيا بكم يا ذي ولبتو عندنا= ما شن مزنه من ثعانين السحاب



    الحد وأهله رحبوا بقبالكم=والخير جانا والبلا والشر غاب



    رد الضيوف:



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,5,teal" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]الله يحي كل من حيا بنا=ما أهل المنيبة قاطروا حسن امركاب



    ربي يدوم العز في حد الكرم=حد النمارة ذي بهم دايم مهاب



    جواب المستقبلين:



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/29.gif" border="double,5,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]حيا الله الليلة برميان السلب=ذي من تصدر بندقه في الحرب صاب



    ذي جو شواعه في زواجه لابنهم=حيا وجيه اصحابنا شيبه وشاب



    يدخل الضيوف الى بيت والد العروسة ويقدم لهم البخور والقهوة وتبدأ المعالمة بذكر احوال الدنيا واخبارها واخبار الزراعة والمطر. قبل خروج العروس يُسلم الاكبر سنا من الشواعة لوالد العروسة رديف وذلك لتغطى العروسة فيه اثناء خروجها ونقلها الى بيت زوجها. والرديف يعتبر كرسالة من الزوج لزوجته للأمان والمودة.

    7 ـ تخرج الزوجة من بيت والدها وتسقبل في بيت زوجها تصاحبها زفة تسمى امسيري كلماته:

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/17.gif" border="double,6,deeppink" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    على أمسيري على امسيري ألا بسم الله الرحمن=على أمسيري على امسيري ولا موذي ولا شيطان



    على أمسيري على امسيري خطيوة قسميها أعشار=على أمسيري على امسيري تخطي في دارج أهلش

    عن-البيان الاماراتية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-07
  3. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    سلمت ونجيت وحيا بسيد الرجال الذي يرفع الراس ولاتنسى عادات جبن وهي مقاربه الى عادات البيضاء في حلقه قادمه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-08
  5. الحنيني 1

    الحنيني 1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-17
    المشاركات:
    1,286
    الإعجاب :
    0
    سلمت على احيا المجلس بهذه الاشياء الثمينه والدرر التي تحكي مواقف مشرفه لليمنين وتراثهم اينما كانوا سلمت ودمت لنا ذخرا



    الحنيني
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-08
  7. ابو بلال الزهيري

    ابو بلال الزهيري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-11-13
    المشاركات:
    1,404
    الإعجاب :
    0
    سلمت اخي احمد العجي علا هذه النبذه التا ريخيه عن اليمن السعيد وثقا فته المتميزه

    ونحن بحا جه ان نتعرف عن هذه العا دات وتقا ليد جزيت خير والسلام عليكم

    تقبل تحياتي اخيك ابو بلال الزهيري
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-08
  9. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    الاخ الوفي الاخ المميز بل حب ولاحترام الاخ العزيز ( احمد العجي احييك من قلبي الخالص

    وتشكر انت دايم مميز لمتابعتك الاشيا ذات الاهميه لما هو سا يستفيدو منه اولادنا انته فخرنا

    ايها العزيز ابن الاعزاء تشكر على كل ما تنزله ( الو ناصر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-16
  11. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    خواني الاعزاء حفظكم الله

    ابوفهد السحاقي

    الحنيني 1

    alzhiree

    ابو ناصر


    اشكركم على مروركم الكريم على هذا الموضوع وفي انتظار المزيد من مشاركتم اعزائي.



    أحمد العجي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-16
  13. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    خواني الاعزاء حفظكم الله

    ابوفهد السحاقي

    الحنيني 1

    alzhiree

    ابو ناصر


    اشكركم على مروركم الكريم على هذا الموضوع وفي انتظار المزيد من مشاركتم اعزائي.



    أحمد العجي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-16
  15. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    خواني الاعزاء حفظكم الله

    ابوفهد السحاقي

    الحنيني 1

    alzhiree

    ابو ناصر


    اشكركم على مروركم الكريم على هذا الموضوع وفي انتظار المزيد من مشاركتم اعزائي.



    أحمد العجي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-16
  17. زايد العرقبان

    زايد العرقبان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-11
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    سلمت يا اخ احمد العجي حفضك الله ورعاك و هذا الجود ليس على منه مثلك غريب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-16
  19. راعي القوافي

    راعي القوافي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-01
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    موضوع ممتاز ومفيد اشكرك اخي احمد على هذا الشرح الكافي لعاداتنا وتقاليدنا الطيبه في اي مكان












    راعي القوافي
     

مشاركة هذه الصفحة