سير أعلام نبلاء عدن .. تاريخ الله لا وراك

الكاتب : لابيرنث   المشاهدات : 1,488   الردود : 34    ‏2006-02-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-07
  1. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    في تاريخ اليمن المعاصر صفحات مشرقة .. سطرت اسمائها بحروف من ذهب
    هم اعلام تتداول الالسنة اسمائهم بلا معرفة لتاريخهم النضالي وحياتهم

    سأحاول في هذه السطور التالية ان اتحدث عن هؤلاء المشاهير بصورة مختصرة حتى لا تنساهم الاجيال القادمة

    وليبقى في وجدان التاريخ .. ان على وجه البسيطة كان هناك رجال .. فعلوا الكثير والكثير .. ولم يطلبوا الكثير
    فردا لجميلهم سنذكرهم هنا



    علي حيرو

    يقال انه من الجيل الثاني من صومال عدن .. ولد في اواخر القرن التاسع العشر الميلادي
    وقد امتاز بالطول الفارع والجسم الممتلئ حتى أنه يقال أن عرضه يساوي ثلاث حافات من حوافي التواهي
    وكان مشهور انه اكبر قطااااااااااااااااااااااع طريق .. كان يقطع اي حاجة
    لدرجة ان هناك اشاعة انه سمع مرة شخص يقول : اقطعوا يدي لو كنت اكذب .. فحاول قطع يد المتكلم لكن حصلت مضرابة حالت دون ذلك
    وكان فتوة عدن بدون منازع .. صال وجال في الحارات والزغاطيط واصبح اشبة بالاسطورة .. وكان يزعل على اطرف سبب .. ويقال انه عصب لما جدمه فار برجله فجرى بعد الفار عشان يرجع له الجدمة
    ورغم بطشه الا انه كان حقاني .. ورغم طيبة قلبه الا انه كان يتخاسس على الفلوس وما يحب يشارك حد بالاكل

    وبسبب طوله فقد منع من دخول المعلا بسبب انه كان يكشف على بيوت الدور الاول والثاني واتهمته العائلات هناك انه يتخاوص ( يتلصص ) على كل طاقة وخزق بالبيت
    وهي تهمة جائرة سببها انه كان يمشي سرحان وفجأة دق براسة الطاقة حق بيت تاجر كبير بالمعلا ودخلت راسه من الطاقة ووجد ان التاجر كان ياكل صحن كبدة ..

    ويقال انه تزوج صومالية تنافسه بالطول وبالعرض وروته النجوم بعز الظهر فانتهت اسطورته وانزوى في بيته
    ويقال انه لازال يعيش في التواهي

    ملامحه : مشافر كبيرة .. سنون خارجه لقادم .. شعر افرو .. نخرة فطسى ..
    وعاوز اضيف ان وجهة كان اسود زيما الصومال ( يا حلاوة لو طلع انه صومالي ابيض )




    المديز

    وهو فلتة زمانه وغرة عصره وأوانه وعرة أخوانه وشميزه يوصل من سرته لاسنانه
    وهو شاب عاش في عدن فترة من الزمن ... ولقد اطلق عليه لقب المديز بسبب حبوب الديزبم ( فاليوم ) التي كان الناس يتوقعون انه يتعاطها ( له حبة باللقف اللي يغير حروف الديزبم ) وهي تهمة ظالمة هو بريء منها براءة الذئب من تهمة مهاوزة بنت الجيران
    وكان شاب ذكي والمعي لكنه كان دائم السرحان في ملكوت الله .. يمشي وهو يفكر وسرحان ومهما الناس تكلمه وتصيح له ما يخرج من سرحانه الا لو حد ذكره بالفلوس او ذكر له سيرة بناث الثانوية
    وقد جرب شم كل انواع المواد .. من شم البوستيك لشم التمباك لدرجة ان هناك اشاعة انه شم كور خادمة
    وكان له شعار في الحياة يقول : ( اجرب كل شيء .. وافعل كل شيء .. حتى لو اجالي ولد بنصحه ما يعمل شيء )
    وكان مشهورا بصفات الملازة والزنانة وحسن الخلق والتواضع
    وبالاضافة لكرمه على نفسه اللا محدود كان بخيلا على الناس ..
    وامتاز بالشهامة وطيبة القلب رغم انه كان اكبر فراك ويتجابن على الريال
    ويقال انه اجاله عقد عمل في الخليج .. حيث ان صياعة الخليج متخلفه فتعاقدوا معه حتى يسرف الشباب ويحطهم على طريق الصياعة الاصيل
    ويقال انه سرف نص الشباب هناك .. والنص الثاني بالطريق

    وملامحه : يقال انه طويل .. وسيم .. حاد النظرات .. طويل الشعر .. ملامح تدل على طيبة



    عبده فتيني

    من اعلام اخدام اليمن .. اشتغل كل شيء من البلدية لبيع الفل ( رغم ان كثيرين يقولون ان الفتيني صاحب الفل غير صاحب البلدية )
    وكان ممتلئ الجسم .. وكان خادما من ساسه لراسه .. وامتاز بالوسامة المخدمانية ( كانت الخادمات عليه كدا كدا مثل النمل )
    وقد اشتهر انه الفتوة حق الحافة حقه .. وصال وجال بين الحافات ( بعد انتهاء عهد علي حيرو )
    وامتاز بعزة النفس حيث لم يكن ينظف اي بلاعة بأقل من مائة ريال ( ريال ينطح ريال )
    وكان مشهورا بانه سلي يومه عيده .. الفلوس اللي تدخل عليه يخزن بها على طول
    وكان كريما شهما رغم ان الكثيرين كانوا يهربوا منه بسبب ريحته وبسبب انه كان يتفل كثير بسبب التمبل والشمة
    وقد انبهر بقصص عنترة العبسي وبالمثل القائل ( لولا الحب لقالت عبلة لعنتر : روح ياخادم يابن الخادم )
    فحاول يعيد سيرة عنترة ويعمل قصة حب مع احدى المدرسات لكن قصة الحب فشلت فشلا ذريعا بسبب ان البنت اصيبت بصدمة عصبية قاسية بسبب انه جاء اليها في احد الايام بعد ما اكل ثوم وبصل وتجشأ بوجهها ..

    ويقال انه تقاعد هذه الايام .. وكثرت الاشاعات عن علاقته بتجار الهرور المريبة

    ملامحه : خادم لا يزيد ولا ينقص



    ناجي طيطة

    وهو فلتة من فلتات زمنه ..
    وهم من اعلام المطابخ والمخادر .. جزع على كل دست زربيان وعلى كل مخدرة انتصبت شامخة بين حوافي عدن
    وكان يتقن عمل الزبيان وكانت الهريسة اللي يسويها مضرب الامثال في الحلاوة
    وكان ذكيا نشيطا لكن كان يعاب عليه انه يربط راسه بمقرمة حريمي
    وكان ذو مواقف رجولية اوقات الشدة رغم ان البعض اتهمه بأنه مخنتع
    وكان يصبغ رأسه بالحنا وبالاضافة الى ان اسنانه اختفوا من فمه بقدرة قادر ( واحد فتوة اعطاهم اجازة ) فلذا كان بعضهم يدلعه اوقات السلى ويقولوا عليه ابليس
    وقصة فقده لأسنانه أنه مرة كان يطبل بمخدرة وأخذه الحماس فصار يغني جنب واحد فتوة مخزن .. الرجال خرب عليه الكيف فخرج الضبح والدكك على سنون ناجي طيطة

    ويقال ان ناجي طيطة كان شجاعا .. حيث أنه في احداث يناير 86 اخذ الدربوجة ودخل على قوات علي ناصر وهو يقول لهم : هيه ملى بتخرجوا ولا بنقرح ؟؟
    فمن شدة الفجعة لما شافوه سلموا انفسهم



    وهذه كانت لمحات مشرقة من تاريخ ثغر اليمن الباسم
    فالى الملتقى مع بقية الاعلام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-07
  3. Kyle

    Kyle عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-03
    المشاركات:
    1,716
    الإعجاب :
    0
    علي حيرو عندي له قصص كثيرررررررررررر ... وفي ناس من دفعته عندي بالمعلا ... وقفت عندي علي حيرو ولي عودة للبقية .. موضوع يستحق التثبيت فعلا ..


    تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-07
  5. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    جميل با يا صليع

    ايش هذا الابداع .. تثبيت
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-07
  7. مستقيل

    مستقيل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    7,596
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههههه

    الله يسلي على قلبك مثلما سليت على قلبي


    اليوم المجلس غم

    لكن اصريت الا ان تعيد له شيء من بريقه المفقود


    شكرا..شكرا....شكرا...شكر......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-07
  9. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    هههههههههههههههههههههههههههه

    حلوة حق علي حيرو

    و خاصة الهامش اخر القصة

    ملامحه : مشافر كبيرة .. سنون خارجه لقادم .. شعر افرو .. نخرة فطسى ..
    وعاوز اضيف ان وجهة كان اسود زيما الصومال ( يا حلاوة لو طلع انه صومالي ابيض )

    هههههههههههههههههه

    مثل ما واحد يقول (رقاصة و بترقص)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-07
  11. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    مالك يا جني..!!
    نسيت اباطرة المعلا..!!
    كيف تنسيهم....؟
    حد بالله عليك ينسي عينبو...!!!!
    حد ينسي ميري اللي سكنت في العمارة جنب السراج..!!!!
    حد ينسي الحارسي حق ( البجيشة )..!!!!
    حد ينسي عبده دائل عاقل الحارة اللي جنن بكل الناس هو و الختم حقه المزور...!!!
    حد ينسي مجنون الريل اللي فجع كم من جاهل و طلعنا معقدين من المساجد..!!!
    حد ينسي الربوعي..!!
    و ابو الفل اللي انشدنا و تربينا على عبارة ( ابو الفووووووووووووووووول ) ونحن نجيبه و نقول......... أكمل الفراغ............. وانا انفووووووووووووووول ;)

    بس كما قلت هذه الشخصيات يجب ان تبقى في البال حتى لا ينساها الجيل القادم...

    سلام..:)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-08
  13. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    موضوع مذهل كما هي مواضيعك داااائما ،،،



    تسلم يا عزيزي ،،، نحن في الشيخ عثمان لدينا أساطيرنا الخاااصة ولكننا كنا نسمع عن هذولا الشباب اللي تتكلم عليهم ,,,




    أدامك الله لي مصدرا رئيسيا للضحك ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-08
  15. عدنيه

    عدنيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,768
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههه ....بصراااحه هاذون اعلام بحق وحقيق بس بالله عليك هم شخصيات حقيقيه والا خررطي ... ممكن تحط الصور يالايبرنت عشان نتاكد .. انا كنت اسمع ناس يقولو علي حيرو بس احسب مجرد اسم طلع الموضوع انه شخصيه حقيقيه اما عنبو سمعت عليها لاني اسكن بالمعلا ايش اخباره هذه الحرمه عايشه والا ميته ؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-08
  17. عدنيه

    عدنيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,768
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    منوووووووووووووووووووووو ذا يالايبرنث :eek: :eek:
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-08
  19. سليمان الصليحي

    سليمان الصليحي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-24
    المشاركات:
    73
    الإعجاب :
    0
    اعلام اعلام ياعدن
    بارك الله فيك موظوع جميل
     

مشاركة هذه الصفحة