الرجل الشرقي .. والمرأه الشرقيه .. وثلاث فواصل(اللثام,الحجاب,التحرر)

الكاتب : جراهام بل   المشاهدات : 979   الردود : 10    ‏2006-02-06
poll

هل تُفضل .. تُفضلين .. الآتي :

  1. لبس المرأه للثام

    7 صوت
    63.6%
  2. للبس المرأه للحجاب فقط

    4 صوت
    36.4%
  3. المرأه المتحرره

    0 صوت
    0.0%
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-06
  1. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقوم بطرح تصويت مشترك بين الرجال والنساء ..
    وأطرح هذا الموضوع الهام جداً للنقاش ..
    كما نعرف أن مجتمعنا الإسلامي والعربي تتخلله الكثير من التناقضات بمجمله العام .. وأصبح الرجل أو المرأه التي تحمل الهويه الإسلاميه قد لاتتشابه عاداتهم وتقاليدهم مع بقية أخوانهم وأخواتهم في مناطق أوبلدان أخرى .. وقد لانذهب بعيداً .. فليس أقرب من أن نلقى نظره على الجمهوريه اليمنيه بجميعِ مناطقها ونُدرك الفروقات بين كل عائله وأخرى ..
    لو نأتي لنظره شامله يمكننا تقسيم المرأه الشرقيه لثلاث نقاط رئيسيه قد تتفرع من كل قسم أجزاء أخرى .. ولكن سنركز على المحاور المهمه
    وهي كالتالي :
    1- المرأه المتلثمه.
    2- المرأه المتحجبه.
    3- المرأه المتحرره.

    طبعاً قد تزيد نسبة النساء من النوعيه الأولى في اليمن .. ولكن بنظره أبعد للمنطقه الإسلاميه ككل .. فلربما طغت النوعيه الثانيه والثالثه من بعدها على البقيه ..
    مجتمعنا الشرقي بكل حالٍ من الأحوال لديه من التقاليد والأعراف الدينيه التي نفتخر بها دائماً والتي لاطالما كانت سمه مميزه عن بقية شعوب العالم .. وكانت في مجملها رمزاً للعدل الحقيقي للمرأه وماتعانيه من معاناه قهريه فعلاً في دول الغرب دون محاباه أو عاطفه .. فهذه هي الحقيقه المجرده .. وبهذا قامتْ عليها الحرب الشعواء "الإعلاميه" ويقوم بدعمها "العلمانيون" من ذوي جلدتنا ... لكي نسخر البقيه الباقيه من هويتنا المستقله وهذا مالايمكن إستساغته على مختلف الأصعده ..
    كما نعرف أن الجدل الكبير والحقيقي هو حول الحجاب .. ويمكنني بتعريفٍ آخر أن أطرح المعنى الكلي لهذا الجدل بـ(اللثام vs الحجاب) .. فكما نعرف أن الشيوخ قد أختلفت بالآراء في إتخاذ القرار النهائي بخصوص هذا الشأن .. وبالرغم أن ميولي هي لصالح اللثام لمافيها الصالح العام من تغطية "فتنة" الوجه والتي تحمل النصيبْ الأكبر من الجمال .. لكن سيظل الجدل قائماً .. بالرغم من القياس الصحيح والحقيقي في هذه العمليه ..
    بالنسبه للنساء المسلمات المتحررات .. فقد جاء هذا الفكر نتاجاً للإستعمار البريطاني أولاً وللعلمانيه ثانياً .. ويتواجدن بكثره في بعض الدول الغربيه .. وتقل نسبتهن كلما توجهنا للدول الإسلاميه والعربيه .. ولكننا يمكننا أن نقول أن الزياده في هذه النوعيه من النساء متواجده وبخطى ثابته .. وطبعاً أدعياء الحريه والتحرر المعوق والمنحرف هو الداعم في ترسيخ مثل هذه الرؤى الغير مسنده على أدله سماويه أو ميدانيه حقيقه ..
    أذكر في مره من المرات أنني شاهدت طرحاً بخصوص أربعه عالمات أوروبيات كن قد نصحن نساء الإسلامي بأن يتمسكن بعادتهن وتقاليدهن والتي برواحها .. تذهب عزتهن وكرماتهن ..
    ---
    فواصل على الهامش :
    - تقوم أميركا بدعم الحملات لحرية المرأه المطلقه .. وفي نفس الوقت لم نشاهد حتى يومنا هذا إمرأه قامت بمجرد ترشيح لرئاسة الولايات..

    - المرأه الغربيه تقوم بالصرف على نفسها منذ أن تصل إلى 18 عام من عمرها .. وتقوم بممارسة الجنس بمعدل مرتين أو مره أسبوعياً .. ومع عدة أفراد.

    - المرأه نعم لها الحق في الحصول على نصف ممتلكات الزوج بعد الطلاق.. ولكن يحق للزوج إشتراط عدم القبول بهذا البند قبل أن يعقد القس قرانهما ;)

    - المرأه الغربيه ليس لها مهر ولاشبكه ولامؤخر ولامقدم .. مثلما نطلق عليها بلغتنا العاميه "زواجه سفلقه" :)

    - المرأه الغربيه تفقد هويتها وإسم عائلتها وتُنسب لعائلة زوجها بعد أن تتزوج.

    والكثير ممايخفيه الإعلام الغربي الذي يطمس كل الوقائع ... ويحاول تحريف الحقائق بمايخدم مصالحه ...

    --------
    خاتمه :
    التصويت مفتوح للرجال والنساء من أجل إبداء وجهة نظرهم تجاه هذه النقاط .. وطرح نقاشهم الثري ..



    أسمى آيات التقدير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-06
  3. Bad Sector

    Bad Sector عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    95
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    الموضوع أكثر من رائع من ناحية المضمون
    أخي الكريم عادل أحمد نحن نحمد الله لأننا في مجتمع محافظ ملتزم بعض الشيئ

    أولاً أنا أفضل أن تكون المرأة ملثمة و ذلك لما تفضلت و ذكرت درأ للفتنة و ملفت الأنظار

    ثانياُ و هو الأهم لا تنسى يا صاحبي الثقافات الخارجية (مش الغربية) و بالخصوص من الوافدين من دول الخليج التي مجتمعاتها منحلة و متفسخة كما هو مشاهد في المسلسلات التليفزيونية و إعلامهم الهدام ( إلا من رحم ربي )

    في هذه الأيام من الملاحظ تواجد بعض الفتيات و بجماعات لاهم لهن إلا إتباع الموضه الغربية المنحلة أو الخروج إلى الشارع بحجة الذهاب إلى السوق و هن من يدعم و ينشر الفساد، و لا يخفى بأن معظم الشباب سواء كان بعض الشباب العاطل أو من( عيال ماما ) هم المستفيدون من هؤلاء الفتيات.

    في الأخير نسأل من الله الستر و السلامة و من أخواتنا الصالحات القيام بإرشاد أخواتهن في الله و إعادتهن إلى جادة الصواب.

    WiTh LoVe​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-06
  5. الفارس المخضرم

    الفارس المخضرم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    عليكي بالحجاب اختاه فهو الستر وهو الحصن الحصين ومع الحجاب عليك بخفض بصرك للأرض ومشيك بهدوء وعلي الضمان مايصيبك أي مكروه ؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-07
  7. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    الحجاب الاسلامي ما اثير حوله من جدال لا نهاية له .. البعض من الحاقدين على الاسلام شمروا سواعدهم للنيل منه وذلك من خلال نفخ حقدهم الدفين وتصوير الحجاب على أنه رمز لتخلف المجتمع وبالذات المرأة المسلمة وكأنه يقيد حرياتها ويجعلها جارية .. عجبا!!!!
    لو نقرأ التاريخ لندرك أن المرأة ماقبل الاسلام كانت متحرره إلى أبعد الحدود ولكنه تحرر عبودية فهي تهتك في عرضها ومسلوبة الحقوق والارادة للمتعة فقط .. والاسلام هو من منحها حقوقها وجعل لها كيانها المستقل وفرض الحجاب عليها كان من أجل تغيير المجتمع في نظرته إليها فيرى بها مثال للوقار تستحق الاحترام والتقدير باحتشامها والنظر إلى ماتقدمه من أعمال جليلة .
    والآن يتم استغلال مسألة الحجاب للنيل من الإسلام وتحت ذريعة تحرير المرأة .. ومن يطلقون الشعارات أن المسألة عبارة عن حرية شخصية وتناسوا أنها فرضية الهية تضمن للمجتمع العفة والحشمة والحياء واغضاضة النظر لترتفع نظرة المجتمع للمرأة وتحافظ عليها ككنز ثمين ولمزيداً من التأكيد على الجميع قراءة سورة النور وماجاء بها بخصوص هذا الموضوع لليعلموا أن الحجاب لا يدخل ضمن الحريات الشخصية .

    أما عن الحجاب أو اللثمة ايهما الاصح .. كما قلت أنت العلماء اختلفوا وكل فتاة تأخذ الشيء التي ترتاح له وتكون على ثقة فيه .
    بقي أن نفرق بين الحجاب ولبسه كفرض وبين لبسه كعادات وتقاليد يحدث لبس كثير في هذا الموضوع ويتم الخلط فيه فبعض الفتيات يلبسون الحجاب لأنهم يعيشون في مجتمع يفرض عليهم عدم الخروج عارية الرأس .

    بالنسبة للفواصل التي ذكرتها على الجميع التأمل بها ليعرفوا ظلم المجتمعات الغريبة للمرأة عندما ساوها بالرجل أعطاء لها الحرية من ناحية ومن ناحية آخرى جعلها تعاني في البحث عن لقمة العيش لأنها أصبحت وحيدة لا يمكنها الأعتماد إلا على ذاتها وساقها كالابل وجعلها بدون شخصية تحمل تارة اسم والدها وتارة اسم زوجها وليس لها رأي في هذا الأمر
    أراها حرية مزخرفة الألوان لكنها عديمة الطعم ..

    الأخ الفاضل عادل أحمد
    كالعادة موضوع أكثر من رائع استطعت من خلاله اثارة عدة نقاط هامة جديرة بالنقاش
    أتمنى أن يلاقي حظه من النقاش الجاد والمثمر
    لك كل التقدير
    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-08
  9. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم
    Bad Sector
    دمتَ بكل الخير ..
    --
    وبالفعل نحنُ لدينا هويتنا المستقله وقدراتنا التاريخيه المنبثقه .. والذي تُثير الحساد والمتسلطين .. وبائعي منتوجاتهم في البلاط العربي .. ومع ذلك وبالرغم من تفكك الكثير من أوصال المجتمعات .. مازال الكثير يقاوم حتى أن يتوارى بالثياب الأبيض تحت التراب ..
    شمسُ الإسلام ستظل تلك الغصه في حلقِ الكثيرين ممن لم يستزيدوا إلا من مصادرٍ كانت ولازالت في الدنى من الأسلوب والنتائج ..
    حسراتٌ يندوبنهاومازالوا .. وهاهم يريدون أن يوقعوا الأمه الأسلاميه معهم في الوحل الأخلاقي الذي يشربون من مرٌه حتى اللحظه ..
    يجب أن يدركْ كل مسلم .. أنه لم يعد لدينا إلا الدين والتقاليد الحقيقيه .. فلنحافظْ عليهما حتى نعود مجدداً إلى ساحة الصراح الحضاري والإرث التاريخي المديد ..

    أسمى آيات التقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-08
  11. Wajqop

    Wajqop قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-14
    المشاركات:
    2,694
    الإعجاب :
    0
    أسرار وراء الحجاب... الحجاب دوره هام ... لا أظن ان اللثام له لزوم ... و قبل أي شيء يجب تحرر عقولنا و بعدين تفكر المرأه هل ترتدي اللثام أو لا ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-08
  13. Wajqop

    Wajqop قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-14
    المشاركات:
    2,694
    الإعجاب :
    0
    موضوع مهم...شكراً لك.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-08
  15. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم
    الفارس المخضرم
    نعم الحجاب هو الأساس في كل المراحل والنقاشات .. ولكن هناك الكثير من الأمور التي يجبْ أن تؤخذ بعين الإعتبار خصوصاً في هذا الوقتِ من الزمنْ ..
    يجب التأقلم مع الحيثيات بكلِ أريحيه وموضوعيه ... كثيراً من الأمور تتغير مع الزمن .. اللغه .. والعلم .. والرؤى والأفكار ..
    أسمى آيات التقدير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-10
  17. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    المشرفه القديره
    أميره
    مرحباً بكَ وبجمالِ قلمكِ وحضوركِ ...
    ولسه ياما حتشوفي من محاربة هذه القماشه الجميله المدعوه "الحجاب" .. في البدايه كانت الدوله المسلمه والمتجرده من الإسلام "تركيا" .. وفيها يمشي قانون "ديكتاتورية العلمانيه" والتي يقع فيها أبشع أنواع القمع الديني الجبري .. والذي لايحدثْ في معظم دول العالم عدا فرنسا حالياً .. والتي تلتها في هذه السياسه الخاطئه نوعاً ما والتي قد تكون شعرتْ فرنسا بتسرعها في إتخاذ هذا القرار والذي يقمع الحريات المكفوله للجميع ..
    الحجاب رمز ديني لامفرْ منه .. ويجب عدم التهاون فيه من قبل جميع النساء الذين يحملون في هوياتهن ديانة "مسلمه" .. لأن الأمر أساس راسخ وثابت ولايُمكن الخوض فيه بكلِ حالٍ من الأحوال مهما كانت المسببات أو المعوقات ..
    أذكر في مره من المرات أن قامت الفتيات التركيات المتلزمات بعملٍ يُعتبر تحدياً للعلمانيه التركيه .. حيث قمنَ بلبسِ الحجابْ ومن ثم لبسنَ الباروكه فوقها .. وبهكذا لايتعرضنَ للمساءله .. وبالفعل من يتقِ الله يجعل له مخرجاً .. وهذه هي الحقيقه الواقعه والبائنه .. فليكن الله مع هؤلاء النساء الطاهرات إينما حللن وإينما كنٌ ..
    والكثيرِ من القصص التي من الممكن أن يعتبر منهن الكثيرات ..
    أما بخصوص الحجاب واللثام فأعتقد أن الأمر نسبي لجمالِ الوجه وقياسي لكثيرٍ من الشيوخ حسبما ماتقتضي الظروف والمسببات ..
    أسمى آيات التقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-11
  19. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    مرحباً أخي الكريم
    اللثام ضروره حتميه في بعضِ الحالات الهامه .. وخصوصاً أننا في زمنِ الفتنه .. حيث وأن الوجه هو مصدر الجمال .. هذا ماتم القياس عليه بعض الشيوخ والعلماء الأفاضل في الوقت الراهن ..
    كل العرفان لمرورك الجميل ..
    أسمى آيات التقدير
     

مشاركة هذه الصفحة