تعريف الفساد

الكاتب : khalid 12   المشاهدات : 573   الردود : 2    ‏2006-02-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-03
  1. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    سوف اطرح تعريف الفساد حتى نكون على درايه بمعناه الشامل وحلوله :

    تعريف الفساد...
    الفساد هو بنية وتنظيم علاقات تتحكم بنسب مختلفة في الإنتاج الاجتماعي الإنساني والذي يطلقه مجتمع ما، ولا يؤدي هذا الناتج دوره ووجوده المطلوب منه ، وهو تحقيق النمو الاجتماعي ووضع خطط تنموية للمجتمع مما يؤدي إلى تخلف المجتمع المبتلى بالفساد وعدم القدرة على التلاؤم مع روح العصر وأهدافه، وتدفع به إلى الضمور والاضمحلال والانغلاق و إلى تهميش أغلب فئات الشعب.
    الفساد أصبح معروفاً لدى الجميع سواء بالقطاع العام أو الخاص أو الاقتصادي أو الإداري و المهم ليس هو التعريف وإنما معرفة آلية عمل الفساد للحد منه والقضاء عليه هذا هو المطلوب حاليا.

    و الفساد في الواقع هو كل اعتداء على حق المواطن الذي يضمنه الدين والقانون الطبيعي والقانون الوضعي والقانون الإنساني، كل اعتداء و لا ينحصرالفساد بتراكم ثروة بطريقة لا قانونية و إنما يتجاوز ذلك بكثير.
    لذا وجب نشر الثقافة البديلة بين المواطنين لتعرية مفهوم الفساد وفضح ضرره الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والأخلاقي ، و ثقافة تعزيز الأخلاق النبيلة.
    و في نهاية المطاف الفساد عموما هو استغلال أو إهمال للقانون للحصول على مكاسب مادية أو معنوية على حساب الأفراد أو المجتمع.
    ولكن لا يمكن الحديث عن مكافحة الفساد دون الحديث عن الشفافية فمن متطلبات الحديث عن الفساد في المجتمع والدولة الشفافية، إن لم تكن أعمال الدولة ومؤسساتها شفافة وتحت اطلاع المواطنين فلا يمكن أن نحقق مكافحة للفساد هذا من حيث المبدأ. و كلما كان هناك تداخل بين السلط لا يمكن أن تحقق مكافحة الفساد، بمعنى أن فصل السلطات مبدأ أساسي في مسألة مكافحة الفساد. فلا يمكن وضع حد للفساد، دون فصل السلطات إنه شرط أساسي.
    أما الشرط الأساسي الآخر فهو استقلال القضاء أي القضاء المستقل والفاعل في البلد، وبدون وجوده لا مجال أصلا للحديث عن مكافحة الفساد، فحتى و إن تم الكشف عن ملفات الفساد ولا يوجد قضاء مستقل يضع الحد لها، ويعاقب المسيء فكأن شيئاً لم يكن و الحالات كثيرة لازالت شاخصة أمامنا.
    فالفساد في مجتمعنا نتج عن بيئة سياسية، وجدت منذ عقود، وهذه البيئة السياسية تميزت بوجود سلطة احتكرت كل شيء (الثقافة، الإدارة، الاقتصاد وأيضاً السياسة، وكل النشاطات الاجتماعية) الفساد أتى من هذه البيئة السياسية العامة و ليس من أشخاص أشرار منعزلين.
    و الآن أصبح الفساد موجوداً بكثرة ومعروفاً حتى بالنسبة إلى ألأطفال ، حيث إذا نال أحد التلاميذ عشرة على عشرة يأتي آخر فيقول إن أباه دفع رشوة للمدير أو الأستاذ!!


    و للتصدى للفساد لا مناص من :
    1 - فضح مواقع وآليات مختلف أنواع الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأخلاقي في المجتمع .
    2 - المساهمة في تنشيط حركة مجتمعية لمكافحة الفساد الذي يضر الدولة والمجتمع .
    3 - التعاون بين الجمعيات و الهيآت السياسية والنقابات المهنية ومختلف الجهات المهتمة بالشأن العام في هذا الموضوع .
    5 – ضرورة توثيق التعاون الوثيق مع سلطة القضاء لتأخذ دورها الصارم في الحد من استشراء الفساد .
    6 - التعاون مع جميع وسائل الإعلام الوطنية لخدمة هذا الهدف .
    7 - نشر ثقافة بديلة بين المواطنين لتعرية مفهوم الفساد و فضح ضرره الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والأخلاقي .
    8 - إعادة الاعتبار للمثل والقيم الاجتماعية الأصيلة والتي تعتبر الفساد أمراً مشيناً لذات الإنسان وكرامته .
    9 - دراسة مواطن الخلل في القوانين والأنظمة الإدارية والإجراءات التي تفضي إلى انتشار الفساد وصياغة اقتراحات لتعديلها.
    10 - دراسة الواقع المعيشي الاجتماعي للمواطنين وتأثيره على الفساد .
    11 - إعداد وفتح ملفات الفساد لنشرها وتفعيلها لدى الجهات المعنية المختلفة .
    12 - إصدار نشرات، صحف ومجلات تعرّف بنشاط وعمل الجمعيات المساهمة في الحرب ضد الفساد ، وتشجيع الكتّاب والأدباء والفنانين لنشر ثقافة تعمّق الأخلاق النبيلة .
    حاليا هناك حركية شعبية وعت بضرورة محاربة الفساد يجب تفعيلها و توسيع مداها، وهو ما سوف يقوم بدور كبير جداً في هذا المجال إذا ما توفرت له فرص الحياة، والكرة الآن في ملعب الحكومة والجهات الوصية والإدارية والقضائية، لكي تعطي لهذه الحركية الفرصة للنشاط والحركة، أو في أسوأ الاحتمالات، عدم خلق العراقيل المفتعلة لإعاقة نشاطها كما دأبت على القيام بذلك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-03
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    تعريف موفق اخي خالد

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-03
  5. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    أهلاَ وسهلاَ بأخينا سرحان .. وحقيقتاَ لقد صابني نوع من الدهشه لمرور 9اشخاص على هذا الموضوع منذ مايقرب8ساعات . وهنا تكمن المشكله الجميع يتكلم عن الفساد ولاكنه لايريد معرفة معناه ...هذه الحقيقه .
     

مشاركة هذه الصفحة