حمى شديدة تجتاح الصحف الأوروبية لنشر الرسوم المسيئة للرسول ..وصحف اردنية تبررذلك

الكاتب : احمد سعد   المشاهدات : 542   الردود : 2    ‏2006-02-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-02
  1. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    حمى شديدة تجتاح الصحف الأوروبية لنشر الرسوم المسيئة للرسول
    صحف فرنسية والمانية وإيطالية والمانيه وهولندية وسويسرية واسبانيه ورومانية تعيد نشرالرسوم وصحف اردنية تبررذلك أردنية


    اعادت اسبوعية "شيحان" الاردنية المستقلة الصادرة اليوم الخميس نشر ثلاث رسوم كاريكاتورية كانت صحيفة دنماركية نشرتها للنبي محمد ودعت في مقالها الافتتاحي المسلمين الى "التعقل". والى جانب عنوان "انتفاضة اسلامية ضد الاساءة الدنماركية", نشرت الرسوم التي يمثل احدها النبي محمد مرتديا عمامة بشكل قنبلة.
    وفي افتتاحية بعنوان "يا مسلمي العالم تعقلوا" تساءل رئيس التحرير جهاد المومني "ايهما يسيء للاسلام اكثر اجنبي يجتهد في رسم الرسول ام مسلم يتابط حزاما ناسفا ينتحر في حفل عرس في عمان او أي مكان اخر"؟ واضاف "ايهما يهيء العالم للاساءة الى الاسلام والمسلمين رسوما كاريكاتورية ام مشهد واقعي لعملية ذبح رهينة بالسيف امام الكاميرات على وقع هتاف الله اكبر"؟
    وقال المومني : لقد تعمدت نشرها لكي يعرف الناس الامر على حقيقته ولم انشرها بهدف الترويج , فقد قامت الدنيا ولم تقعد مع ان احدا لم يعرف ما هي القصة بالضبط واضاف "الرسوم تتضمن اساءة . لكن الناس تهاجم امرا لا تعرفه وما المانع من رؤيته"؟
    عدد من الصحف الأوربية تنشر الرسوم وإقالة رئيس تحرير صحيفة فرنسية :
    أوروبيا، قررت صحف اوروبية عدة ان تنشر بدورها وباسم حرية الصحافة الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها اساسا صحيفة "يلاندس بوستن" الدنماركية واثارت موجة استنكار وغضب عارمة في العالم الاسلامي احتجاجا على تصويرها النبي محمد.
    وفي فرنسا تفردت صحيفة "فرانس سوار" الشعبية باعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية الـ 12 معنونة صفحتها الاولى "نعم لنا الحق في رسم كاريكاتور عن الله . ودافعت الصحيفة عن حق الصحافة في التندر على اي معتقدات دينية مؤكدة انه "ليس في الرسوم المعنية اي نية عنصرية او ارادة في الحط من اعتبار مجموعة بصفتها هذه". وتساءلت الصحيفة "هل يمكن تصور مجتمع تجمع فيه كل محظورات مختلف الديانات؟ ماذا يبقى عندئذ من حرية التفكير والتعبير وحتى التحرك؟".
    غير ان مالك "فرانس سوار" رجل الاعمال الفرنسي المصري ريمون لكح اقال رئيس ومدير الصحيفة جاك لوفران على اثر اعادة نشر الرسوم. واوضح لكح انه "قرر اقالة السيد جاك لوفران من مهامه كرئيس ومدير للصحيفة في اشارة قوية الى احترام المعتقدات والقناعات الشخصية لكل فرد". واضاف في بيان "نعبر عن اسفنا للمسلمين ولجميع الاشخاص الذين صدمهم نشر هذه الرسوم او اثار استياءهم".
    وفي اسبانيا اعيد نشر الرسوم الكاريكاتورية في صحيفة "آ بي ثي" اليمينية وصحيفة "ايل بيريوديكو" الكاتالانية اليسارية. . وفي ايطاليا اختارت صحيفة "لا ستامبا" نشر الكاريكاتور التي اثارت اكبر قدر من الاستياء في العالم الاسلامي ويظهر فيها النبي محمد معتمرا عمامة على شكل قنبلة اشعل فتيلها.
    وقد ارفقتها بمقالة اخبارية عن الموضوع بدون ذكر حرية التعبير, فيما اكتفت صحيفة "ايل ميساجيرو" بمقالة بدون اعادة نشر اي رسم.
    غير ان صحيفة "ايل كوريري ديلا سيرا" الاكثر انتشارا بين الصحف الايطالية نشرت الاثنين رسمين احدهما يصور النبي محمد يستقبل انتحاريين في الجنة مبديا لهم اسفه ل"نفاد مخزون الحوريات" لديه.
    وترافق الرسمان مع مقالة طويلة للمحرر المسلم مجدي علام اعتبر فيها الرسوم الكاريكاتورية "تنم عن ذوق مريب بالطبع". غير انه دافع عن حرية التعبير وتساءل"ماذا ينتظر الغرب للتدخل؟ هل سيعتمد سياسة النعامة الى ان يقتل ثيو فان غوخ آخر في كوبنهاغن او اوسلو؟" في اشارة الى اغتيال المصور الهولندي في نوفمبر2004 بيد اسلامي هولندي من اصل مغربي.
    وفي سويسرا, نشرت صحيفة "بليك" الشعبية الثلاثاء اثنين من الرسوم موضع الخلاف . وفي هولندا نشرت "دي فولكسكرانت" التقدمية و"دي تلغراف" الشعبية و"ان ار سي هاندلسبلاد" رسما او اكثر او اعادت نشر صفحة "يلاندس بوستن" المعنية بالمسألة.
    واختارت الصحف الاخرى نشر صور لمتظاهرين امام السفارات الدنماركية او رسوما كاريكاتورية لرساميها حول الموضوع.
    وفي براغ نشرت صحيفة "دنيس" مقالة حول الموضوع الى جانب صورة صغيرة عن الرسوم الكاريكاتورية.وفي المانيا نشرت صحيفة "دي فيلت" المحافظة الصحيفة الكبرى الوحيدة التي نشرت في صفحتها الاولى احد الرسوم وقد اختارت رسم النبي محمد يعتمر العمامة على شكل قنبلة, فيما اوردت اربعة رسوم اخرى في صفحاتها الداخلية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-02
  3. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    الغالي احمد سعد

    ثم ماذا بعد؟

    تحياتي

    واشتياقات ذات ابعاد
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    freeyemennow*yahoo.com




     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-02
  5. ابن حزم

    ابن حزم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-27
    المشاركات:
    517
    الإعجاب :
    0
    لعنة الله عليهم أجمعين إلى يوم الدين
     

مشاركة هذه الصفحة