اللقاء المشترك يرشح صالح بالاجماع الوطني ( لك الله يا يمن )

الكاتب : رجل الزئبق   المشاهدات : 538   الردود : 8    ‏2006-02-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-01
  1. رجل الزئبق

    رجل الزئبق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    825
    الإعجاب :
    0
    المتوكل اقترح إصلاحات سياسية جادة مقابل ترشيح صالح بالإجماع الوطني


    العتواني اعتبرها اجتهادات فردية

    وقحطان يذكر أن صالح صادقٌ في عدم ترشيح نفسه

    ويعتبر مقال المتوكل ترويجا لمشروع المشترك

    والعواضي يدعو رسميا للحوار مع المؤتمر


    "من وحي الانتخابات الفلسطينية الرائعة، ومن الموقف الديمقراطي المنجز للرئيس الفلسطيني محمود عباس، والسلطة الفلسطينية، ولجنة الانتخابات" و"في ظل التجاذب بين من يحبذون عزم الرئيس صالح على عدم ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة، وبين من ينادون باستمراره بحجة أن بقاءه ضرورة لحماية البلد من الانهيار كنتيجة لغياب الدولة المؤسسية" دعاى أحد قيادات اللقاء المشترك الى اتفاق وطني بين السلطة ممثلة بالحزب الحاكم وبين المعارضة ممثلة بأحزاب اللقاء المشترك، يتضمن إصلاحات سياسية هيكلية تبدا بحل مجلسي النواب والشورى وتتوج بانتخاب الرئيس صالح بالإجماع الوطني.
    وقال محمد عبدالملك المتوكل الأستاذ في جامعة صنعاء والأمين العام المساعد لإتحاد القوى الشعبية في مقال خص به نيوزيمن أنه يمكن "اعتماد التجربة الفلسطينية كحل وسط خلال هذا المرحلة الانتقالية فندفع بالتجربة الديمقراطية خطوة إلى الأمام، ونستبعد أي سلبيات محتملة للتغيير الجذري".
    أمين عام التنظيم الوحدوي الناصري (سلطان العتواني) وفي تعليق له على مقترح المتوكل قال لـ(نيوزيمن) أن أحزاب المعارضة قد قدمت رؤيتها للإصلاح الشامل في اليمن وشملت المقترحات التي جاء بها المتوكل.
    وأضاف "لدينا رؤية في اللقاء المشترك وهي أقوى من رؤية الأفراد واعتقد أن هذه المقترحات هي اجتهادات في إطار رؤية مشروع اللقاء المشترك"، مؤكداً بأن قضية الإصلاحات الشاملة في اليمن هي مطلب وطني".
    مضيفا أنه "إذا كانت هناك رغبة جادة من قبل الحزب الحاكم لإجراء إصلاحات والوصول إلى اتفاق في هذا الشأن، فأن أي حوار مع الحزب الحاكم سيكون على قاعدة مشروع اللقاء المشترك".
    لكنه استدرك بالقول "اعتقد أنه ليس هناك بوادر لحوار مع الحزب الحاكم", مشدداً بأن الأوضاع الراهنة تتطلب عقد حوار وطني من جميع الأطراف لانتشال الوطن من طريق الانهيار".
    واتفق رئيس الدائرة السياسية للتجمع اليمني للإصلاح (محمد قحطان) مع العتواني قائلا أنهم في اللقاء المشترك لديهم رؤية للإصلاح الوطني الشامل و"سنناضل سلمياً باستمرار حتى يتحقق هذا البرنامج".
    وأضاف قحطان في تصريحه لـ(نيوزيمن) "إذا بادرت السلطات إلى الحوار وعبرت عن استعدادها بالتحاور معنا بخصوص تطبيق البرنامج بصورة ذاتية فنحن سنرحب بذلك وكفا الله المؤمنين النضال".
    ومع أن قحطان يرى مقترحات الدكتور المتوكل "تصب في نفس اتجاه برنامج اللقاء المشترك" مفصلا بقوله "نحن مع الحوار بدون تردد ولن نقفل باب الحوار تجاه أي طرف كان, فاللقاء المشترك يأخذ بسياسة النوافذ المفتوحة المهم أن تتوفر للحوار ضمانات نجاح على الصعيد الإجرائي وعلى الصعيد العملي".
    غير أن القيادي الإصلاح قال أنه يعرف "شخصياً أن الرئيس صالح من الزعماء العرب القلائل الذين لا يكذيون على شعوبهم, ولذا وطالما أنه أعلن أنه لن يترشح فأنا أصدق ذلك تماماً". فهو –يضيف قحطان- "كما عبر في وسائل الإعلام قد مل الحكم، وإذا كان الحزب الحاكم قد وصل إلى مرحلة الملل, فالمحكوم من باب أولى"، مؤكداً بأنه يكن احتراماً كبيراً للأخ الرئيس وأستدرك "لكنه أكد من خلال نبرات صوته عدم ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة وأحس أنه صادق".
    غير أن قحطان اعتبر أن "مطالب المتوكل هي جوهر ما جاء في برنامج المشترك خاصة الأخذ بالنظام الانتخابي القائم على الجمع بين القائمة النسبية والدائرة الفردية وهو المعمول به في ألمانيا وهو ما يفيد المجتمعات عبر الحفاظ على مساهمات كل القوى الاجتماعية والمستقلين ضمن الدور السياسي المنشود لأي تطوير، وفي نفس الوقت يحفظ للأحزاب القدرة على الاستمرار والتجذر" معتبراً أن "مطالب المتوكل هي نوع من الترويج لمشروع اللقاء المشترك ونحن ملتزمون داخل اللقاء المشترك على تنفيذ مشروعنا للإصلاح الوطني الشامل".
    من جانبه جدد ياسر العواضي نائب رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام دعوة المؤتمر عبر (نيوزيمن) لجميع الأحزاب للحوار مرة أخرى والابتعاد عن الصغائر والمناكفات السياسية وأضاف "ندعوهم لمائدة الحوار لبحث حلول لمشاكلنا التي نعاني منها جميعاً في إطار المصلحة العامة وعلى قاعدة الثوابت الوطنية"، مشدداً بأن دعوته هي دعوة رسمية لهذه الاحزاب للدخول في حوار مع المؤتمر الشعبي العام.
    وقال معلقاً على مقترحات المتوكل "فيما يخص تطوير دور مجلس الشورى فإن صالح ليترشح المؤتمر قد بادر إلى ذلك في برنامجه للرئاسة السياسي", مرحباً بأي فكرة في هذا الإطار، إلا أنه أوضح أن مجلس النواب مؤسسة دستورية انتخبها الشعب ويجب علينا احترام رأي الشعب.
    غير انه رفض ضمنيا الحديث عن حل البرلمان وقال إن "من لا يعترف بشرعية انتخابات 2003م والشرعية الحالية لا يمكن أن يعترف بأي نظام دستوري قادم لأن أي منطلقات قادمة أو مطالب أو أشكال سياسية لابد أن تنطلق من اللوائح والقوانين واعتقد أنه لا يمكن أن يلغي رأي 5 مليون ناخب شاركوا في انتخابات 2003م بمجرد رأي شخص أو رأي حزب".
    وأضاف "ثم أن الرئيس علي عبد الله صالح لا يمتلك صلاحية حل المجلس ومن يطالب بذلك فهو يعتمد على نصوص دستورية قديمة تم تعديلها في 1994م لأن حل البرلمان بحسب الدستور النافذ بحاجة إلى استفتاء شعبي، وفيما يخص الانتخابات الرئاسية فأنا أتفق مع الدكتور المتوكل في الهدف ولكن اختلف معه في الطريقة".
    وأشار العواضي إلى أنه دعا أكثر من مرة القوى الوطنية للوقوف أمام برنامج وطني للمرحلة القادمة يكون محور ارتكاز تهيئة البلد للتداول السلمي للسلطة, مضيفاً "علينا أن نضغط جميعاً على الرئيس علي عبد الله صالح لكي يترشح في الانتخابات القادمة لكي ينفذ البرنامج المتفق عليه".
    وأشار إلى أن "البرنامج لابد أن يشمل على الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، يقوم فيها الرئيس صالح خلال فترة جديدة للرئاسة بتنفيذ هذا البرنامج فهو الأقدر على ذلك".
    ومع تقديره لمقترحات الدكتور المتوكل فإن نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحكام يعتقد أن من "يقول هذا الكلام الذي تحدث به الدكتور المتوكل لو حتى لمرة واحدة، وانطلاقا من حسن النية فلابد أن يراعي فجوة عدم الثقة الموجودة بين الناصح والمنصوح ويجب أن يساهم بشكل كبير في ردم هذه الفجوة وإعادة بناء الثقة حتى تؤخذ نصيحته من زاوية الثقة والاهتمام".
    وأضاف "فالقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني عليها أن تتفق فيما بينها على برنامج وطني للمرحلة القادمة وعليها أن تتجه للضغط على الرئيس عبر حوار مع المؤتمر ليتراجع عن إعلانه رغبته عدم الترشح", موضحاً أن المؤتمر دعا أكثر من مرة للحوار مع أحزاب المعارضة لكن للأسف الشديد بعض أحزاب المعارضة هي التي أغلقت الحوار معنا.
    ونفى رئيس الدائرة السياسية للإصلاح حديث نائب رئيس كتلة المؤتمر بأن "المعارضة هي التي أقفلت باب الحوار مع المؤتمر الشعبي العام".
    غير أن قحطان اعتبر أن الحوار السياسي يتطلب إرادة عليا حقيقة بتنفيذ مايتفق عليه.
    وقال "إذا لم يكن لدى أصحاب القرار في المؤتمر الشعبي العام جاهزية لحوار جدي وحقيقي, فنحن لا نقبل تمضية الوقت مع أشخاص طيبين في المؤتمر الشعبي الحاكم ونحترمهم لكنهم حقيقة غير مخولين بالحوار".
    وكان المتوكل اقترح في مقاله الذي نشره نيوزيمن أمس إصدار الرئيس علي عبدالله صالح قراراً جمهورياً بحل مجلسي النواب والشورى, والإعداد لانتخابات عامة نزيهة ومتكافئة لمجلس النواب خلال الستين يوماً التي نص عليها الدستور, ويتزامن مع الانتخابات العامة انتخابات محافظات الجمهورية بالتساوي لأعضاء مجلس الشورى وفي إطار معايير معينة لمن يرشح نفسه لعضوية مجلس الشورى وحتى يتم ضمان وصول أعضاء قادرين على القيام بكفاءة بدور مجلس الشورى.
    وأضاف المتوكل في مقترحه الذي قدمه بصفته الشخصية وليس القيادية في أحد أحزاب المعارضة "لضمان نزاهة الانتخابات لابد من إعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات واللجان التابعة لها بشكل متوازن بين الأطراف المتعاقدة المتنافسة وبعيداً عن عقلية (الجندرمة) وإلى جانب ذلك لابد من ضمان حيادية مؤسسات الدولة وسلطاتها وإمكانياتها ووضع ترتيبات متفق عليها لضمان ذلك- وحتى تصبح الانتخابات انتخابات بين أحزاب متنافسة ومتكافئة وليس بين الدولة وأحزاب المعارضة كالعادة- وعلى أن تكون الانتخابات مشهودة دولياً".
    وزاد المتوكل على ذلك "أن يتم اعتماد النظام الانتخابي الفلسطيني الذي جمع بين القائمة والدائرة الفردية, بعد إجراء الانتخابات يكلف حزب الأغلبية بتشكيل حكومة بصرف النظر عمن يكون, تجري الانتخابات الرئاسية بعد ذلك في ظل توافق وطني على أن يكون مرشح الأحزاب المتعاقد هو الرئيس علي عبد الله صالح
    ".


    المصدر: نيوز يمن
    http://newsyemen.net/show_details.asp?sub_no=1_2006_01_31_7580
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-02
  3. ولد السايله

    ولد السايله عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    نعم الإصلاحات الشاملة مطلب وطني إذا كانت هناك رغبة جادة من قبل الحزب الحاكم لإجراء إصلاحات والوصول إلى اتفاق في هذا الشأن
    وطن في مهب الريح الله يستر يا الله احسن الخاتمة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-02
  5. Zahid

    Zahid عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-12
    المشاركات:
    254
    الإعجاب :
    0
    كلام واقعي ولـــكن

    لماذا يمثل علينا المعارضون و المثقفون الشرف و يرفضون صالح حتى تحين لحظة الصدق يخورون!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-02
  7. سهران حتى؟

    سهران حتى؟ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-02-23
    المشاركات:
    3,220
    الإعجاب :
    0
    ولن يكون هناك حوارصادق ولن تكون هناك ديمقراطية ولاجديد؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-02
  9. ولد السايله

    ولد السايله عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    مصالح لا اكثر ويمكن خوف
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-02
  11. Zahid

    Zahid عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-12
    المشاركات:
    254
    الإعجاب :
    0
    الواضح أن المشكلة ليست فقط في العسكر / السلطة فقط

    المشكلة متجذرة في ثنايا القاعدة و في النخبة كذلك

    خياراتنا يا سادة محصورة في تعرية السوءات فقط لا اكثر و لا أقل

    سوءات النظام

    سوءات المستثقفين الآكلون بثقافتهم

    سوءات من يحاولون حصر المشكل في الوحدة و تعديل مسارها

    سوءات القوى الرجعية التي تحاول الرجوع بنا الى القرون الوسطى

    كثيرة هي السوءات !!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-02
  13. ولد السايله

    ولد السايله عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    انا معك ولكن لا يمكن ان تطلب من كل الناس التفكير بنمط واحد واللازم ترك الناس احرارا في طريقة تفكيرهم على ان لا يمس بالوحدة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-02
  15. Zahid

    Zahid عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-12
    المشاركات:
    254
    الإعجاب :
    0
    نمط التفكير لا بد ان يكون متباينا بين الناس ، لاننا بالفطرة مختلفون

    لكن يظل المهم : ماذا نريد

    هل نريد تأسيس دولة دينية

    هل نريد العودة لما قبل مايو 90

    هل نريد ... الخ

    المشكلة أن كلا منا لديه أجندته و هذا ما يشتت الجهود
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-02
  17. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    لك الله يايمن !!!! ولحقه نفر فول يالييييييييييييييييييييد !!!!
    موطن صالح ياليييييييييييييييييييييييييييييد
    ننننننننننننننننننننننننننننننففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففر
    ررررررررررر
    ررررررررر
    ررررر!!!!!!!علي صالح ياليييييييييييييييييييييييييييد
    لحقة نفر صالح يالييييييييييييييييييييييد
    لك الله يايمن ياليييييييييييييييييييييييييييد
     

مشاركة هذه الصفحة