الرسوم الكاريكاتورية بدأت بكتاب عن النبي محمد(ص)

الكاتب : رزبلبن   المشاهدات : 520   الردود : 4    ‏2006-02-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-01
  1. رزبلبن

    رزبلبن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    الرسوم الكاريكاتورية بدأت بكتاب عن النبي محمد
    صحيفة فرانس سوار تدافع عن حرية رسم كل الاشكال الالاهية

    باريس، كوبنهاغن: نشرت صحيفة "فرانس سوار" الباريسية في عددها اليوم مجمل الصور الكاريكاتورية التي نشرت في 30 ايلول/سبتمبر في صحيفة دنماركية واثارت استياءا كبيرا في العالم الاسلامي الذي اعتبر انها مسيئة للنبي محمد.

    واوضحت الصحيفة الفرنسية انها اختارت نشر هذه الرسوم التي تثير جدلا متصاعدا منذ ظهورها في الدنمارك "ليس لهدف الاستفزاز المجاني بل لانها تشكل موضوع جدل على نطاق عالمي واسع محوره التوازن والحدود المتبادلة في مجال الديموقراطية واحترام المعتقدات الدينية وحرية التعبير".

    وقالت الصحيفة ان "هذه الرسوم الـ 12 قد تبدو بدون قيمة ولا تنم عن ذوق رفيع ومهينة ووقحة" لكن نشرها الذي "كان يهدف بالتحديد الى اختبار حدود حرية التعبير في الدنمارك اثار موجة من الاستياء والغضب في العالم الاسلامي". واوضحت الصحيفة في افتتاحيتها انه "لا يوجد في الرسوم موضوع الاتهام اي نية عنصرية او رغبة في تحقير اي مجموعة. بعضها طريف وبعضها ليس كذلك وهذا كل ما في الامر. ولهذا السبب اخترنا نشرها".

    وأدانت "فرانس سوار" في الوقت نفسه عدم التسامح من قبل "الاخوان المسلمين وسوريا والجهاد الاسلامي ووزراء داخلية الدول العربية و منظمة المؤتمر الاسلامي" الذين يدعون "مواطني المجتمعات الديموقراطية والعلمانية الى ادانة 12 رسما كاريكاتوريا اعتبرت مهينة للاسلام". واضافت "لن نعتذر ابدا لاننا احرار في التحدث والتفكير والاعتقاد (...) وبما ان هؤلاء الذين يقدمون انفسهم على انهم اساتذة في الايمان ويجعلون القضية مسألة مبدأ، علينا ان نكون حازمين".
    واكدت "يحق لنا رسم صور كاريكاتورية لمحمد ويسوع المسيح وبوذا ويهودا وكل الاشكال الدينية. هذا يسمى حرية تعبير في بلد علماني".

    الرسوم الكاريكاتورية بدأت بكتاب عن النبي محمد
    تعود قضية الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل للنبي محمد التي نشرتها الصحيفة الدنماركية "يلاندس بوستن" الى صيف 2005 عندما فشل مؤلف كتاب عن النبي في العثور على رسام واحد يقبل بتقديم رسومات لكتابه.

    وقال كاري بلويتغن الذي صدر كتابه "القرآن وحياة النبي محمد" في 24 كانون الثاني(يناير) بعشرة رسومات بدون توقيع ولم تثر اي استياء، لوكالة فرانس برس ان "كل الرسامين الذين اتصلت بهم رفضوا خوفا من اعمال انتقامية". واضاف ان "الكتاب بحد ذاته يستند الى مصادر اسلامية فقط. هو ليس كتابا نقديا ورسومه ليست فكاهية ولم تسبب احتجاجات او تهديدات ضدي او ضد دار النشر (هوست اند سون)". وتابع بلويتغن ان مقتل المخرج السينمائي الهولندي تيو فان غوخ الذي قدم فيلما قصيرا عن القرآن والمرأة، بيد اسلامي متطرف اثر الى حد كبير على الكتاب والرسامين الذي "لا يريد بعضهم المساس اطلاقا بأي شيء يمت للاسلام بصلة".

    وفي مواجهة هذه الرقابة الذاتية للكتاب والرسامين في الدنمارك ايضا، قررت "يلاندس بوستن" اكبر صحيفة دنماركية مواجهة هذا التحدي في صيف 2005 واختبار حرية التعبير التي تشكل احد العناصر الاساسية للديموقراطية الدنماركية.

    وهذه الحرية تسمح ايضا لاذاعة لنازيين جدد اسمها "رادي اواسن" وهي الوحيدة في اوروبا، بالبث من الدنمارك منذ 1996. وطلبت "يلاندس بوستن" من اربعين رساما كاركاتوريا وضع صور للنبي محمد قبل منهم 12 رساما فقط، نشرت رسومهم موقعة في 30 ايلول(سبتمبر) في الصحيفة تحت عنوان "الوجوه الـ12 لمحمد".


    ... منقول ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-01
  3. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    مشكور على التوضيح والنقل



    ورز بلبن؟؟!!! ماقد جربناه!!!!


    اهلا بك وسهلا ضيفا جديدا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-01
  5. رزبلبن

    رزبلبن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0

    شكراً جزيلاً لمرورك
    والشكر موصول للطفك وحسن دعابتك ...
    والموضوع أدناه تابع للموضوع أعلاه وقد نقلته من وكالة رويترز للأنباء كما هو :
    باريس (رويترز) - أعادت صحيفتان في فرنسا وألمانيا يوم الاربعاء نشر رسوم كاريكاتورية دنمركية عن النبي محمد وأعلنتا أن حرية الصحافة أهم من الاحتجاجات والمقاطعة التي أثارتها الرسوم في العالم الاسلامي.
    وتم اجلاء الموظفين من مبنى السفارة الدنمركية في دمشق اثر تهديد بوجود قنبلة تبين فيما بعد أنه كاذب واستدعت سوريا سفيرها لدى الدنمرك بسبب الرسوم التي صور احداها النبي محمد يرتدي عمامة على شكل قنبلة.

    وفي كوبنهاجن اجتمع مسؤولون أمنيون في الشرطة مع زعماء مسلمين في محاولة لتهدئة ردود الفعل هناك.
    وندد دليل أبو بكر رئيس مجلس مسلمي فرنسا بنشر الرسوم بوصفه "استفزازا".

    وقال برهان كيسجي زعيم الجالية التركية في ألمانيا ان الرسوم اختزلت الاسلام "في اثنين أو ثلاثة ارهابيين".

    وكتب سيرج فوبير رئيس تحرير صحيفة فرانس سوار تعليقا يشرح فيه السبب الذي دعا صحيفته الى اعادة نشر الرسوم وقال "كفى دروسا من هؤلاء المتعصبين الرجعيين."

    ومضى يقول "ان تحريم القران لصور (النبي) محمد لا يعني خضوع غير المسلمين لهذا التحريم."

    ونشرت صحيفة دي فيلت الالمانية تعليقا مماثلا بجانب الرسوم التي أعادت نشرها.

    وقالت "لا حصانة لاحد من التهكم في الغرب." وتابعت "كانت المسيحية موضوعا لانتقادات قاسية... ان القدرة على السخرية من أكثر الامور قدسية تقليد أساسي في ثقافتنا لا يقبل المساومة."

    وقال جان باتيست ماتيي المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا تؤيد حرية الصحافة التي "يجب أن تمارس بروح من التسامح واحترام المعتقدات والاديان."

    واعتذرت صحيفة يولاندس بوستن الدنمركية التي نشرت الرسوم لاول مرة في سبتمبر أيلول الماضي عن أي ايذاء قد تكون سببته لمشاعر المسلمين بنشر الرسوم. وتقول الحكومة الدنمركية انها لا تستطيع أن تملي على وسائل الاعلام الحرة ما تفعله.

    وقالت الشرطة الدنمركية في بيان انها طلبت من أئمة المساجد في الدنمرك أن "يدركوا مخاطر أي تصعيد للقضية بما في ذلك الدعوات لحرق المصاحف التي تنتشر هذه الايام على الانترنت ومن خلال الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة."

    وأضافت الشرطة أن هذه الدعوات قد تكون محاولات من يمينيين متطرفين لاستغلال النزاع واثارة الانقسامات في المجتمع.

    ووصف أبو بكر وهو أيضا امام المسجد الكبير في باريس قرار صحيفة فرانس سوار باعادة نشر الرسوم بأنه "استفزاز صريح لملايين المسلمين في فرنسا."

    واحتج الاف الفلسطينيين على الدنمرك هذا الاسبوع وطالب وزراء عرب بمعاقبة صحيفة يولاندس بوستن.

    واستدعت المملكة العربية السعودية سفيرها من كوبنهاجن وأغلقت ليبيا سفارتها. ونددت قطر بالرسوم.

    وقالت شركة "ارلا فودز" الدنمركية السويدية لمنتجات الالبان والتي تبلغ قيمة مبيعاتها السنوية في الشرق الاوسط ثلاثة مليارات كرونة دنمركية (487 مليون دولار) انها قد تضطر الى الغاء 140 وظيفة بسبب المقاطعة.

    وقالت متحدثة باسم الشركة "نخسر حوالي عشرة ملايين كرونة دنمركية (1.8 مليون دولار) يوميا في الوقت الحالي."

    كما ذكرت شركة نوفو نورديسك الدنمركية اكبر منتج للانسولين في العالم أن الصيدليات والمستشفيات في السعودية تقاطع منتجاتها منذ يوم السبت الماضي.

    ونشرت مطبوعة مسيحية نرويجية تسمى مجازينت الرسوم في يناير كانون الثاني الماضي. وأبدى رئيس الوزراء النرويجي ينس شتولتنبرج أسفه يوم الثلاثاء لكنه لم يقدم اعتذارا صريحا.

    ونقلت وكالة الانباء النرويجية قوله في أول تصريحات علنية له "لا نستطيع أن نعتذر عن شيء تنشره الصحف في بلد كالنرويج يتمتع بحرية التعبير."

    ودافعت منظمة صحفيون بلا حدود التي تراقب حرية الصحافة في العالم ومقرها باريس عن الصحف. وقال روبير مينار رئيس المنظمة لصحيفة فرانس سوار "حرية الصحافة متاحة لوجهات نظر تصدم غالبية الجمهور."

    وقال صهيب بن شيخ وهو باحث اسلامي فرنسي معتدل ان حرية الصحافة في الغرب تجاوز الحدود. وقال "الغرب فقد الاحساس بما هو... مقدس."
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-01
  7. رزبلبن

    رزبلبن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    لاحظوا معي وشوفوا جرأة هذا الكلب وعزته بالإثم حتى إنه ليفتي في ديننا الذي تجرأ عليه وعلى سيد البرية واعتدى هذا الكلب عليه حيث يقول :
    سيرج فوبير رئيس تحرير صحيفة فرانس سوار في تعليق يشرح فيه السبب الذي دعا صحيفته الى اعادة نشر الرسوم وقال "كفى دروسا من هؤلاء المتعصبين الرجعيين."

    ومضى يقول "ان تحريم القران لصور (النبي) محمد لا يعني خضوع غير المسلمين لهذا التحريم."
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-02
  9. ولد السايله

    ولد السايله عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    لا حول ولا قوة الا بالله
     

مشاركة هذه الصفحة