وللحكام في ديمقراطياتهم شؤون !!

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 414   الردود : 2    ‏2006-02-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-01
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    سم الله الرحمن الرحيم
    وللحكام في ديمقراطياتهم شؤون !!
    قبل أشهر حاول عدد من أبناء محافظة المحويت التعبير - ليس عن رأيهم فقط - ولكن عن معاناتهم ومكابداتهم اليومية فقاموا باستقبال محافظ المحافظة أثناء زيارته لمديريتهم برفع الفوانيس المشتعلة أمام موكبة الكبير إحتجاجاً على تردى الخدمات الحكومية ومكابداتهم اليومية من جرّاء ذلك ، مصدقين ما يسمعونه ليل نهار عبر وسائل الإعلام الرسمية وصحافة الحزب الحاكم إننا في بلد ديمقراطي يسمح لجميع مواطنيه التعبير عن آرائهم ويكفل لهم حرية إستخدام كافة الوسائل السلمية المتاحة أمامهم لذلك ، وبالطبع لم يرد في خلد أحدهم أن هذا الكلام وأمثاله هو كالسياحة تماماً موجه للخارج فقط وليس للداخل ، وأنهم كمواطنين ليسوا سوى ( كُمبارس ) في هذه المسرحية الهزلية وبالمجان ، وإن مثل هذا التصرف الخطير ( الصمت ورفع الفوانيس ) يُعد في عُرف النظام الحاكم إهانة بالغة وجريمة لا تغتفر وليست من الديمقراطية والحرية في شي !!
    فكان جزاؤهم الإعتقال والحبس الفوري دون ابطاء وتحمّل الغرامات والإتاوات المختلفة من رسامة وأجرة عساكر وتكاليف سجن وما إلى ذلك من الأشياء التي يتفنن القائمون على السجون في بلادنا في إبتكارها ،
    وللعلم فإن عدد هؤلاء المواطنين الذين سُجنوا على ذمة رفع الفوانيس حينها كان قد وصل إلى أربعين شخصاً بينهم أطفال صغار ، وتناقص عددهم ليبلغ سبعة أشخاص إستمر حبسهم والتحقيق معهم لأكثر من أسبوع - حسب ما ذكرته الصحف المحلية آنذاك !!
    وفي إعتقادي فإن الخطأ في هذه الحادثة لم يكن خطأ هؤلاء الشبان المغرر بهم (!) ولا حتى خطأ السلطات الحاكمة في بلادنا ، ولكن الخطأ هو خطأ صحف المعارضة التى لا تفتأ تذكر لنا وتُصدِّع رؤسنا بما يحدث في البلدان الديمقراطية الحقيقية من ممارسات وأعمال تقوم بها الشعوب فيها للتعبير عن آرائها وما تَود قوله ، كتلك الصفعة الشهيرة التي تعرض لها المستشار الألماني شرودر - الذي زار بلادنا مؤخراً - من أحد العاطلين عن العمل أثناء قيامه بتوقيع تذكارات لمجموعة من الأعضاء الجدد لحزبه خلال تجمع حشد من أنصاره ، وبعد أن أوقفت الشرطة الألمانية ذلكم المواطن الغاضب واحتجزته نحو ثلاث ساعات سارعت بإطلاق سراحه والإفراج عنه لأنه : " لم يكن هناك سبب لإعتقاله فالمستشار لم يصب بأذى ... " حسب ما ذكره ناطق بإسم الشرطة الألمانية لوسائل الإعلام حينها !! .. ( بالمناسبة لو علم شرودر ما تسببت فيه مراسيم إستقباله من فوضى وإرباك وعرقلة لحركة السير وتعطل لمصالح المواطنين وأعمالهم في العاصمة صنعاء ، بإعتقادي لما كان فكر في زيارة اليمن من أساسه ) .. أو تلك الحادثة الطازجة التي ذكرتها نبيلة الحكيمي في مقالها السابق في ( الوسط ) عن إستقالة وزير المالية الفرنسي من منصبه الحكومي الهام إثر تزايد الضغوط الشعبية عليه بسبب شراءه لشقة سكنية تأويه هو وأولاده الثمانية على حساب ونفقة الدولة !!
    ـ تخيلوا معي أيها القراء ماذا لو أن أحد أبناء المحويت المتظاهرين كان قد قرأ مثل هذه الحوادث في إحدى صحف المعارضة وصدّق أن الديمقراطية في تلك البلاد هي نفسها الديمقراطية التي يتغنى بها النظام الحاكم في بلادنا ، فلم يكتفي برفع فانوسه فقط بل تطاول بإلقاء الفانوس الذي بيده بإتجاه أحد مرافقي المحافظ .. فماذا تتوقعون أن يحدث له ولبقية زملائه المحتجين ؟ بل ولقريته ومديريته بأكملها ؟!
    ولذلك أقول أنه كان من المفترض أن لا تقوم صحف المعارضة وكُتاب الرأي والمقالات فيها بالترويج لمثل تلك الحوادث الديمقراطية الخطيرة أو الإشادة بها ، هذا إن كانت حقيقة تعمل لصالح الشعب وتخاف عليه كما تدعِّي ، وإن كان ولا بد وأقتضت الضرورة لذلك فأقترح عليها تذييلها بعبارة تحذيرية لقرائها تقول فيها " تحذير هام : هذه الأعمال والتصرفات تحدث في موطنها فقط وحصرية على أبناء تلك الدول ولا يُسمح بحدوثها واستنساخها أو تقليدها في بلادنا نهائياً .. وقد أعذر من أنذر !! " ..

    بقلم / محمد حسين الرخمي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-01
  3. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    ليس كل ما يصلح لهم..يصلح لنا..
    والاساس عندنا هو التادب مع ولاه الامر...لا الذل..او الرياء والنفاق..
    بالمقابل..الخلل ليس في الديمقراطيه..الخلل فيمن يتولون الامور...فلا هم اتقنوا اسلوب التعامل مع ابناءهم واخوتهم باللين وادراك المسؤوليه...ولا هم اتقنوا استخدام هيبه السلطان..في انفاذ الحق..وتعزيز سلطه القانون...
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-02-02
  5. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0

    كلام معقول ومنطقي .. تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة