مسلمو الدانمارك يرفضون الاعتذار الغامض

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 332   الردود : 1    ‏2006-02-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-02-01
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    مسلمو الدانمارك يرفضون الاعتذار الغامض

    سمير شطارة-أوسلو

    ما تزال تداعيات الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم تلقى بظلالها على الصحافة الدانماركية اليوم، ففي حين سلطت أحدها الضوء على البلاغ الكاذب بوجود قنبلة في مكتب الصحيفة التي نشرت الرسوم، رصدت الأخرى ردود أفعال المسلمين بعدما قدمت الصحيفة المعنية اعتذارها عن الإساءة التي ألحقتها الرسومات بهم دون الاعتذار أساساً عن عرضها.


    بلاغ كاذب
    "
    تم إجلاء الموظفين البالغ عددهم 350 شخصا مساء الثلاثاء بعد أن تلقينا تهديداً بوجود قنبلة في مكتب تحرير الأخبار بعد استدعاء الشرطة
    "
    يالاندس بوسطن
    قالت يالاندس بوسطن التي نشرت الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، إنها قامت بإجلاء موظفيها مساء الثلاثاء بعد تلقيها تهديداً بوجود قنبلة في مكتب تحرير أخبارها.

    وذكرت الصحيفة أن عملية إجلاء العاملين كانت في تمام الساعة الخامسة وعشر دقائق مساء الثلاثاء بتوقيت كوبنهاغن، إثر تلقيها تهديدات بوجود قنابل في مكتبين من مكاتب الصحيفة يقع أحدهما في العاصمة فيما يوجد المكتب الآخر بمنطقة فيبي خارج مدينة أورهيس.

    وتضيف شارحة ملابسات الحادثة أن شخصاً اتصل بمكتبها الرئيسي -يتكلم اللغة الإنجليزية- وأخبرهم بأن مكاتب الصحيفة سوف يتم نسفها بسبب نشرها تلك الرسوم المسيئة لرسول الإسلام محمد عليه السلام.

    وتم استدعاء الشرطة على الفور التي فتحت ملف التحقيق وباشرت في معرفة ملابسات وتداعيات الموضوع، وقامت فور وصولها بإعطاء أوامر بإخلاء الموظفين الموجودين في تلك المكاتب والبالغ عددهم 350 شخصاً.

    وأوضحت يالاندس بوسطن -التي قدمت اعتذارها للمسلمين لما ألحقه عرض الرسومات من أذى لهم- أنها قامت بتسجيل المكالمة، وتم تسليم الشريط الصوتي المسجل للشرطة من أجل التعرف على الشخصية وكشف الفاعل.


    رفض الاعتذار
    "
    إننا نفتقد إعلانا واضحا من يالاندس بوسطن تعتذر فيه بكل وضوح وصراحة عن نشر الرسوم المهينة لرسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم
    "
    أحمد عكاري/ بيرلينكسكه
    من جانبها قالت بيرلينكسكه إنه لا يبدو أن العاصفة ستهدأ في المستقبل المنظور فيما يخص الرسومات التي أساءت لنبي الإسلام عليه السلام، والتي فجرت غضب الشارع العربي والإسلامي رغم تقديم الصحيفة التي نشرت تلك الرسوم اعتذاراً عن إهانة المسلمين، دون أن تعتذر عن نشر الرسوم الكاريكاتيرية طبقاً لمبادئ حرية الرأي.

    وأضافت أن الفقرة الأخيرة "وهي عدم تقديم الاعتذار عن نشر الرسوم بحد ذاته" دفعت المسلمين الدانماركيين بإطلاق حملة جديدة ضد الصحيفة بدأت مساء الثلاثاء، يطالبون فيها بضرورة تقديم اعتذار واضح وصريح ولا يحمل أي غموض فيه.

    وذكرت الصحيفة في سياق ذلك تأكيد الشيخ أحمد عكاري الناطق الرسمي باسم 27 جمعية إسلامية بالدانمارك أن اعتذار يالاندس بوسطن غير واضح، وقال "إننا نفتقد إعلانا واضحا من الصحيفة تعتذر فيه بكل وضوح وصراحة عن نشر الرسوم المهينة لرسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم".

    وتطرقت كذلك لرصد ردود أفعال المسلمين تجاه الاعتذار، موردةً رفض كتائب شهداء الأقصى للاعتذار الذي قدمته الصحيفة على لسان رئيس تحريرها.

    وتابعت بيرلينكسكه بالقول إن الناطق الرسمي باسم كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح قد أكد للتلفزيون السويدي أن الاحتجاجات ستتواصل حتى يتم تقديم المسؤولين عن نشر تلك الرسوم الكاريكاتيرية للمحاكمة، وحتى تقدم الحكومة الدانماركية اعتذاراً صريحاً للمسلمين.

    احتجاج ضد الجزيرة
    "
    يالاندس بوسطن احتجت على الجزيرة لعدم قيامها بترجمة كلمة الاعتذار التي قدمتها على لسان مدير تحريرها للعالمين العربي والإسلامي في مقابلة أجرتها معه
    "
    بوليتيكن
    وفي موضوع آخر ذكرت بوليتيكن أن يالاندس بوسطن احتجت على الجزيرة مساء الأحد، وذلك بسبب عدم قيام القناة بترجمة كلمة الاعتذار التي قدمتها الصحيفة على لسان مدير تحريرها للعالمين العربي والإسلامي.

    وأوضحت بوليتيكن أن نظيرتها يالاندس بوسطن قالت إن الجزيرة في قطر لم تذكر الرسالة التي قدمها مدير قسم الثقافة لديها فلمين روسه والتي أشار فيها إلى أن صحيفته تعتذر للمسلمين لما سببه عرض الرسوم من إهانة لمشاعرهم.

    وكانت الجزيرة قد أجرت مقابلة مباشرة من العاصمة الدانماركية مع مدير تحرير القسم الثقافي في يالاندس بوسطن، بحسب بوليتيكن.
    ـــــــــــــ
    مراسل الجزيرة نت


    المصدر: الصحافة الدانماركية

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-02-01
  3. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0


    واقل واجب علينا هو

    أولا : التحرق والتألمُ لما أصاب نبيّك صلى الله عليه وسلم من عدوانٍ مقيتٍ .
    ثانيا : الدعاءُ على الظالمين المعتدينَ .
    ثالثا : الإسهامُ في تحريك القضيةِ بكتابةٍ في صحيفة أو موقعٍ ، أو بنشر رسالة جوالٍ ، أو بإلقاءِ كلمةٍ في جامعٍ أو مجلسٍ خاص أو عام ، أو على الأقل بتحديث أولادكَ بما فعله أولئك المجرمونَ .
    رابعاً : استغلال الفرصةِ لتربيةِ الأبناء والتلاميذ بل والمجتمع على حب النبيّ صلى الله عليه وسلم ، وتذكرِ كيفية حب الصحابة له وافتدائهم إياه بأرواحهم رضي الله عنه .
    خامساً : المقاطعةُ .. ببساطةٍ شديدةٍ اترك كل شيء يسعك تركُهُ مما أنتج في ذينك البلدينِ .. ولك سندٌ شرعيٌّ من فعل النبيّ صلى الله عليه وسلم ، ثمّ سندٌ سياسيٌّ من فعل منظمة المؤتمر الإسلاميّ .. .. سادساً : الاجتهادُ في مراسلةِ الخارجية الدانماركية والنرويجية، والجهات المسؤولة في الاتحاد الأوروبي ، وكذا الصحافة الدانماركية والنرويجية . وستجدُ عبر الشبكة العنكبوتية طرقاً عديدةً لذلك .
    وسامحوني على الإطالة .. لكن أقلُّ ما نفعلُهُ دفاعاً عن نبينا صلى الله عليه وسلم أن نتكلم ونسمعَ .. وأملي ألا يكون هذا نهاية المطافِ .



    [​IMG]


    [​IMG]



    [​IMG]


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة