من المسئول حقيقةً عن تشويه الإسلام؟!

الكاتب : مجهول الهوية   المشاهدات : 856   الردود : 16    ‏2006-01-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-31
  1. مجهول الهوية

    مجهول الهوية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-08
    المشاركات:
    2,453
    الإعجاب :
    0



    من المسئول حقيقةً عن تشويه الإسلام؟!



    تأملات :الوطن العربي :الثلاثاء غرة المحرم 1427هـ – 31 يناير 2006م



    سمير الفطواكي


    مفكرة الإسلام: من المطالب التي أصبحت دارجةً على ألسنة المسئولين وبعض المثقفين في بلادنا الإسلامية - تبناها مؤتمر القمة الإسلامية بمكة المكرمة في شهر 12/2005 - أن علينا أن نضافر جهودنا للدفاع عن الإسلام في وجه الحملة التشويهية التي تُخاض ضده لربطه بالتزمت والانغلاق والإرهاب و... وغالبًا ما يكون الخصم الذي يُراد أن تُوجَّه ضده الجهود هو الجماعات الإسلامية 'المتطرفة'، سواء تلك التي تحمل السلاح كتنظيم القاعدة وأمثاله، أو حتى تلك التي لا تحمل السلاح ولكنها تتبنى فكرًا يوصف بالتطرف والرجعية. ويسعى هؤلاء الناس إلى توعية الرأي العام على خطورة تلك الجماعات، وكون الأفعال التي تقوم بها تُقدِّم صورةً مشوهةً عن الإسلام، وبالتالي تشكل سدًا يحول بين غير المسلمين وبين التعرف على سماحة الإسلام؛ ما يؤدي إلى تنفيرهم من الدخول في دين الله.



    ولا شك أننا كمسلمين معنيون يإدخال أقصى عدد من الناس إلى الإسلام، ولا شك أن أي عمل يؤدي إلى صد الناس عن دين الله وتنفيرهم منه هو عملٌ مدانٌ، ولا يمكن أن نقبل به، ونحن مستعدون لبذل وتأييد أي جهد يحول دون حصوله. لكن قبل تأييد هذه الدعاوى والانسياق فيها أود أن أطرح بعض الأسئلة:



    1- هل أثرت أعمال هذه الجماعات فعلاً في صدِّ الناس عن الإسلام؟ وما دليل من يزعمون ذلك إذا كانت كل الإحصائيات العالمية تؤكد تنامي أعداد الذين يتحولون إلى الدين الإسلامي يوماً بعد يوم؛ حتى وصلت أعدادهم في أوروبا وحدها إلى عشرات الآلاف سنوياً؟!!



    2- إذا كانت الغاية هي الرد على من يعملون على تشويه الإسلام، فلماذا تُركَّز الجهود ضد الجماعات الإسلامية حصرًا؟! أين هذه الجهود من أمثال سلمان رشدي وتسليمة نسرين الذين هاجما رسول الله محمدًا صلى الله عليه وسلم؟! وأين هي مما فعل بعض الجنود 'الإسرائيليين' عندما وصفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه خنزير, وأجبروا المعتقلين الفلسطينيين أن يرددوا ذلك؟ وأين هي من الإعلان الذي نشرته صحيفة هيوستن برس الأمريكية الأسبوعية في ولاية تكساس عن عرض فيلم إباحي بعنوان 'الحياة الجنسية للنبي محمد'؟! وأين هي مما فعلت الممثلة الهولندية الصومالية الأصل إيان هيرشي علي التي تجرأت على آيات القرآن العظيم وكتبتها على ظهرها العاري؟! وأين هي من الكاريكاتورات التي نشرتها إحدى الصحف الدنماركية مؤخرًا, والتي تسيء إلى رسول الله صلى االه عليه وسلم وتُصوِّره على أنه نبيٌّ إرهابي؟ ... لماذا لا نسمع لأولئك صوتًا ولا تصدع حناجرهم إلا عندما يكون المتهم هو الجماعات الإسلامية؟ أليس الأولى أن تُوجَّه الجهود ضد الجمعيات التنصيرية واللوبيات اليهودية والمخابرات الغربية بصفتها هي أكبر من يقف وراء حملات التشويه، وأكبر من يمولها ماديًا ويدعمها سياسيًا وفكريًا؟!



    3- إذا كان من الممكن تفهُّم أن يسعى الغرب، خدمة لمصالحه لإلصاق تهمة 'الإرهاب' بالإسلام ونسب كل ما جرى ويجري من عمليات قتل في الجزائر أو العراق أو غيرهما إلى الحركات الإسلامية، فلماذا نردد نحن بغباء تلك الدعاوى ونتهم الحركات الإسلامية بالوقوف وراء تلك العمليات مع أن الأدلة متضافرة أن نسبة كبيرة من تلك الأعمال الوحشية هي من توقيع أجهزة مخابراتية محلية ودولية والحركة الإسلامية منها براء؟!



    4- لماذا نرضى أصلاً بهذا الوضع الذي أصبح فيه الإسلام يُهاجم في عقر داره، وتُطارد مفاهيمه من عقل لعقل، وتشوه رموزه ويتجرأ عليها الفُسَّاق؟! لماذا نرضى أن يقتصر دورنا على ردات الفعل ومحاولات صد الحملات التشويهية؟! وهل يصح أصلاً أن نقبل أن يقف الإسلام في قفص الاتهام ونقف نحن للدفاع عليه؟! ألم يكن الإسلام دومًا هو صاحب المبادرة في عرض العقائد الصحيحة والفكر المستنير والعلاجات الناجعة؟! ألم يكن الإسلام دومًا هو البادئ بمهاجمة الأفكار الفاسدة والعقائد الباطلة؟!



    كل هذه الأسئلة تسوقنا إلى حقيقة واحدة وهي أن هذه الحملات التي تُصوَّر في ظاهرها على أنها بغاية الذود عن الإسلام، والحرص على قيمه الصافية النقية، والدفاع عنه في وجه من يشوِّهونه... هذه الحملات هي في حقيقتها حملات أبعد ما تكون عن أهدافها الظاهرة، وهي حملات ضد كل من يتبنى فكرًا يناقض الإسلام 'الرسمي' الكهنوتي الذي تتبناه وتروّج له الأنظمة القائمة في العالم الإسلامي المقتصر على العبادات البعيد عن أمور الحياة اليومية، وهي حملات ضد كل من يتبنى هذا الفكر, سواء حمل السلاح أو اقتصر على مقارعة الحجة بالحجة، وهي حملاتٌ ضد جزر المقاومة الفكرية التي لا تزال صامدةً في وجه طوفان العولمة الفكرية المسوِّقة لنموذج العيش الغربي. ولو أن هذه الحملات صادقةٌ فيما تعلن من أهداف لكانت توجهت إلى أعداء الأمة الحقيقيين، الذين يمكرون بالليل والنهار لضرب الدين الإسلامي ومهاجمة رموزه. أما ما يُقال من أثر ما تقوم به الحركات الإسلامية في تشويه الإسلام، فهو قولٌ مبالغٌ فيه، وأثرٌ يتم تضخيمه عمدًا لتبرير حجم الضربة الموجهة لتلك الحركات. ولو أن لأعمالها أثرًا حقيقيًا في صدِّ الناس عن الإسلام، ما أصبح القرآن أكثر الكتب مبيعًا في الغرب، ولما تضاعف أعداد الذين اعتنقوا الإسلام مباشرة بعد أحداث 11 أيلول 2001.




     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-31
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    ياترى صورتنا في الغرب .. مسؤولية من ؟
    السؤال هذا لابد له من اجابة لأنه يتعلق باخلاقنا الإسلامية وطريقة تقبلنا للآخرين .. فلا يمكن أن نتصور أي تبادل في المنافع الإقتصادية والمعرفية والحضارية طالما هناك كره يسود بيننا وبين الغرب وهناك انطباعات سيئة لديهم عنا .. فلايمكن أن نعيش في عالم مغلق علينا فهذا غير ممكن مهما بلغ درجة خوفنا تجاه الغرب .
    وماحدث في 11 سبتمبر وماتلاها أعطى الغرب الذريعة ليصبوا كامل حقدهم على الإسلام وسعت هناك أقلاما وعقول معادية للعروبة والإسلام لأسباب عديدة سياسية وعنصرية وبعضها كان يعمل بمنطق الثأر التاريخي إلى التشوية المتعمد لصورة المسلم وبدأت تتراكم العمليات البشعة التي نسبت للمسلمين .. والتشوية هذا واضح من خلال بعض اشرطة الفيديو التي كانت تصور عملية ذبح رؤوس البشر بدون رحمة .
    العقيدة الاسلامية ليس فيها مايهين الإنسان حياً كان أو ميتاً ولا تقبل في تخويف وترويع الآمنين والعُزل .. أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة ليسوا ممثلين للإسلام وخاصة أن كثير من بياناتهم وأفعالهم تتعارض بشكل مباشر مع المبادىء والتعاليم الإسلامية .. قتلهم العُزل والآمنين يتعارض مع تعاليم الأسلام .
    الأسلام ياسادة ليس دين تخويف حتى نرى الآخرين يفزعون منه لمجرد ذكر أسمه .. والجهاد في سبيل الله في السابق كان لنشر رسالة الأسلام وليس لقتل الابرياء فلم يكون خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وأبوعبيدة الجراح أرهابيين ذهبوا لقطع رؤوس البشر بل كانوا فاتحيين يدخلوا على حاكم البلد المعين بمقولة اسلم تسلم أو ادفع الجزية ودع شعبك يتعرف على ديننا وحينما يرفض الحاكم الظالم نشر نور الله يُعلن الجهاد على ذاك الحاكم ويُحدد الوقت وموقع القتال لتنتهي المعركة بانتصار الحق فيدخل المسلمين الفاتحين إلى اهل تلك البلاد يعطوهم الآمان فلا يقتلوا أحداً منهم .. هذا هو الجهاد في سبيل الله !!!!
    كيف لنا أن نسمي من تفجيرات تستهدف الناس العاديين بأنه جهاد بل هو الارهاب بعينه .. ومن حديثِ هذا استثني العراق وفلسطين إنما القصد من التفجيرات التي حدتث في اوربا وأمريكا .
    وبالتالي أستطاع الحاقدين على الإسلام من النصارى واليهود من شحذ مشاعر الكراهية الخوف في وسائل الإعلام الامريكية والأوربية وشنت الحملات بعناوين مثيرة ( القنبلة الإسلامية قادمة .... ) ونتيجة جهل الكثيرين بماهية الأسلام استطاعت أن تكرس في أذهانهم هذه النظرة تجاة الأسلام والمسلمين .
    أعمال القاعدة كان ذريعة لحملات مكثفة هدفها التهجم على الإسلام وظهر الساخرون بكل وقاحة وعلنا يسخرون من معتقداتنا بعد أن اعطيت لهم الفرصة للظهور بسبب الصورة التي ظهرنا بها للغرب .
    ودخلت أمريكا إلى عقر ديارنا وانتهكت حرمتنا وقتلت المسلمين بعد أن وجدت الذريعة التي طالما كانت تبحث عنها منذ سنيين طوال .
    وللعلم ليس الغرب كله سيء ويحقد على المسلمين ..
    أنظروا إلى أين بلغت سماحة الإسلام ...
    قال تعالى : (‏ ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله أتقاكم ‏)‏
    ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين أمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين أمنوا الذين قالوا إنا نصاري ذلك بأن منهم قسسين ورهبانا وأنهم لايستكبرون )
    ( و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن .. إلا الذين ظلموا منهم .. و قولوا آمنا بالذي أنزل إلينا و أنزل إليكم و إلهنا و إلهكم واحد و نحن له مسلمون)
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من آذى ذمياً فأنا خصمه .. و من كنت خصمه خصمته يوم القيامة)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-31
  5. [محمد]

    [محمد] عضو

    التسجيل :
    ‏2006-01-18
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكم على هذة الكلمات الرائعه


    اشكرك اخي مجهول على هذة المشاركه الايجابيه فعلا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-31
  7. iser

    iser قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-25
    المشاركات:
    8,100
    الإعجاب :
    1
    المسلمون انفسهم..فهم اعلم بدينهم من غيرهم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-31
  9. مجهول الهوية

    مجهول الهوية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-08
    المشاركات:
    2,453
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اختي على مرورك
    حقيقتا لم اعد قادرا على الشرح اكثر ولا التفصيل اكثر
    احترم رأيك وكي لا نحمل الفكر بشكل اعمى ولا ننصب من انفسنا حكما نصحح الاخرين ونخطئهم فاليحمل كلا الفكر الذي يؤمن انه الحق ولنلقيه الى الى بحر الزمن (الميه تكذب الغطاس)هناك سيظر الحق وسيميز الخبيث من الطيب قال تعالى ( واما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ) صدق الله العظيم
    وهناك ان كان كلامك حقا فساقول لك جل من لا يخطأ وانت على حق وان كان غيره فساحمد الله الذي الهمني الصواب وساقول لك ذلك من فضل الله.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-31
  11. مجهول الهوية

    مجهول الهوية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-08
    المشاركات:
    2,453
    الإعجاب :
    0

    العزيز/ محمد

    شكرا اخي على مرورك

    لك كل الاحترام والتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-31
  13. مجهول الهوية

    مجهول الهوية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-08
    المشاركات:
    2,453
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي على مرور

    كلامك صح اخي ولاكن للاسف
    نعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا

    لك كل الود
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-31
  15. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    الجهل بالاسلام هو العدو...اي المجاميع والنخب في العالم الاسلامي...التي تجهل او تتجاهل الاسلام...
    كدين وعقيده وفكر...لكن علينا الا ننسى ان الآخرين يكيدون للاسلام والمسلمين...
    اي ان المساله اصبحت متلازمه مرضيه....
    اذا كنتم ممن يهتم بهذا الموضوع....فعليكم بهذا الكتاب:(الحرب المقدسه) الحملات الصليبيه واثرها على العالم اليوم....للسيده/كارين ارمسترونغ..ترجمه ونشر _دار الكتاب العربي ..بيروت-لبنان.
    ....
    كتاب شديد القيمه..يبين جذور الحقد واسبابه...وسر قيمته..انه شهاده للاسلام من غير اهله.
    Holy War:The Crusades and their impact on Today's World...
    by Karen Armstrong.
    شكرا لك يا مجهول الهويه على هذا الموضوع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-31
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    موضوع رائع جدا يستحق القراءة والتأمل !
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-31
  19. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    التطرف والارهاب وذبح بني الانسان كالنعاج

    تحياتي
    [​IMG]
    ظلام العالم كله لن يطفئ شعلة
    و
    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    اومت على صدر الجدار
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    freeyemennow*yahoo.com





     

مشاركة هذه الصفحة