سؤال إلى الاخوانيين في اليمن

الكاتب : الامير الصنعاني   المشاهدات : 2,279   الردود : 58    ‏2006-01-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-31
  1. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندما كنت في اليمن قبل شهور معدودة
    واثناء حواري مع احد اخواني واحبائي هناك
    نقل إلي هدا الاخ خبراً مفاده أن الشيخ محمد الصادق ولله الحمد قد ترك الحزبية وانحاز عن المنهج الاخواني في التعامل مع الحياة وخصوصا الحياة السياسية

    فرحت بهدا الخبر

    لكن عندما نقلت هدا الخبر لبعض الاخوان المنتمين والمحبين للفكر الاخواني في اليمن قالوا لي
    أن هده مجرد دعايات واشاعات
    والشيخ محمد صادق باق على حاله


    واليوم قرأت قصيدة في منبر التوحيد والجهاد منسوبة للشيخ محمد الصادق
    وانقلها لكم هنا

    والسؤال موجه للاصلاحيين
    ما حقيقة امر الشيخ محمد الصادق؟





    خطابي ليس بدعاً في الخطاب ===== إلى الأحباب طلاب الصوابِ

    بذلتُ القول والرحمنُ حسبي ===== رجاءَ النفعِ في يوم الحساب

    كذلك أرتجي بالقول رشداً ===== يُزيلُ يقينُهُ وهمَ السرابِ

    غَزَتْنا فتنةُ "الدهماء" غزواً ===== كما قال النبي بلا ارتيابِ

    تصيبُ المسلمين بكلِّ أرضِ ===== وما يُغني مُصابٌ عن مصابِ

    فحامت في حمى الإسلام حتى ===== تشعَّبَ جمعُنا أي انشعابِ

    وأضحى الدِّيْنُ فُسْطاطين: هذا ===== على صدقٍ وهذا في كذابِ

    صحافاتٌ سخافات خرابٌ ===== وتلفازٌ لإنجاز الخرابِ

    صُحُونٌ في حُصُونٍ جارفاتٌ ===== جذور الخير من عمقِ الترابِ

    وتمييْعٌ وتضييعٌ وقبح ===== ونشرٌ للرذيلة في الشبابِ

    وتجويعٌ وتطبيعٌ وفتحٌ ===== لأمريكا لتدخل كلَّ بابِ

    مُراباةٌ وعوْلمةٌ ونزعٌ ===== لأية شوكةٍ ولأي نابِ

    وللنِّسوان شهرٌ كلَّ شهرٍ ===== مساواةٌ ونبذٌ للكتابِ

    حملنا بعدهم فكر التساوي ===== فجاءتنا الجنادر بالعقابِ

    وكم من مُنكرٍ قد صار عُرْفاً ===== بتقريب الخطاب من الخطابِ

    وألوانُ الخلاعة ألفُ لونٍ ===== بلا ردعٍ.. وعزفٍ كالشرابِ

    وعرسٌ كل يومٍ وانتخابٌ ===== تعيش الدهر أعراسُ انتخابِ

    وللعمال ترشيحٌ وفرزٌ ===== وللطلاب من أجل الطلابِ

    وللفنَّان والحيطان فوزٌ ===== نقابات تكالُ بلا حسابِ

    يعيش الناخبون على ظُنونٍ ===== وقانون لتمليك السَّحابِ

    وكم أفنوا جهوداً أو نُقودا ===== وكم ساروا ذهابا في إيابِ

    فلم يجنوا سوى هم طويلٍ ===== وأوهامٍ بتبييضِ الغرابِ

    ولو عملوا قليلاً من كثيرٍ ===== على نور لعادوا بالجوابِ

    وللتزوير فنٌ لا يُبارى ===== وقد يعلوا الرويبضُ كالشهابِ

    ومن لم يفعل التزوير مكراً ===== أعاد الفوز قهراً بانقلابِ

    وأحلامٌ التداول في انتخابٍ ===== لأحكام التحايل في انتخابِ

    وإنا في الحديث لفي زمانٍ ===== يُقامُ الملك جبراً بالحرابِ

    وقد جزم الرسولُ فلا مجالٌ ===== لتنظير وأحلام كذابِ

    سلوا مصراً، سلوا الإخوان فيها ===== سلوا الأردنّ في العمل النيابي

    سلوا الأتراك واليمن المعنَّى ===== وما جنتِ الجزائرُ من مُصابِ

    أما تكفي تجاربهم دروساً ===== ليرتدع المؤمِّل في السرابِ


    وزد يا صاح؛ فـ"المقراطُ" نهجٌ ===== يناقض غيهُ نهج الكتابِ

    "دمقراطية" وردت شعاراً ===== مزينة مزيفة الثيابِ

    تخادعُ كل قومِ كل يومٍ ===== بألفاظ منمَّقةٍ عذابِ

    يُساوى الوغدُ والمرتدُّ فيها ===== بأكبر عالم بل بالصحابي

    بل التدّليل بالقرآن رأيٌ ===== يساوي أي رأي في الخطابِ

    يقولون الشريعة نفتديها ===== ويثخنها الذئابُ بألف نابِ

    وفي التصويت حسمٌ واختيارٌ ===== وكم حسموا بإسقاط الصوابِ

    فهل قد أصبح "المقراط" ربّاً ===== وفي القاعات يُعبدُ بالنصابِ؟

    وهل هو سافرٌ عند النصارى ؟ ===== وعند المسلمين مع الحجاب؟

    وبالشورى يُشبِّهُهُ أناس ===== وأين التبر من أدنى الترابِ

    يُجاري نهجه نفرٌ نفيرٌ ===== مجاراةً لتخفيف الخرابِ

    فطوراً قدروا في الصمت عذراً ===== وطوراً في مسايرة الرِّكابِ

    وطوراً يُقحم الإرهاب قسراً ===== ولا يخلو الجهادُ من المصابِ

    وتمضي المنكرات بلا أناةٍ ===== وتسرع بالجميع إلى تبابِ

    ونهيُ المنكرات به نجاةٌ ===== ولكن المجاري كم يحابي

    ونعصي كي نطيع ولا فلاحٌ ===== لمن شاب الوسيلة بالشِّيابِ

    وما الطاعات تُطلبُ بالمعاصي ===== ولا الغايات تُكسبُ بالمعابِ

    وإن التاركين لمنكراتٍ ===== بزعم الجدِّ في نيل اكتسابِ

    كمصطاد الجرادة بعد جُهدٍ ===== وعشرٌ قد هربن من الجرابِ

    ومن ركب السَّفين بلا احتسابٍ ===== سيغرق في السفين مع الصحابِ

    ومن للمدبرين يكن جليساً ===== يكن أيضاً شريكاً في العذابِ

    وأنت بمنطقِ "المقراط" حرٌ ===== فكيف تلام من أجل الغيابِ؟

    ولو دخل الفرنجةُ جُحر ضبٍ ===== فهل تلج الجحور مع الضبابِ؟

    ولن ترضى الذيول وإن حرصنا ===== فأذيالُ الذئاب من الذئابِ

    وهل ترضى اليهود أو النصارى ===== وقد حكم الكتابُ بلا ارتيابِ

    وللإسلام رب لن تضيعوا ===== وإدمان التنازل شرّ غابِ

    وحسبُ العاجزين عن التناهي ===== إذا حجبوا التهاني عن خرابِ

    فقل للحائرين: كفى اغتراباً ===== فلن ترثوا الخلافة باغترابِ

    وخلطُ الدين بالطاغوت نُكرٌ ===== وإن طرق المؤمِّلُ كل بابِ

    ومن رام الحلاوة لم ينلها ===== إذا خلط الحلاوة بالترابِ

    وهذا القول قولٌ من خبيرٍ ===== تشبَّع من سرابٍ وانتخابِ

    وهذي الفتنة الكبرى بلاءٌ ===== فكن يا صاح من أهل الصوابِ

    وما قصد القصيدة لوم قومٍ ===== ولكن دعوةٌ نحو الإيابِ

    أقدِّمها عموماً لا خصوصاً ===== لمن شرفوا بميراث الكتابِ

    لكل المسلمين بكل أرضٍ ===== وأرجو الله حُسناً في الثوابِ
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-31
  3. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    الشيخ محمد الصادق له آراؤه وتصوره الخاص وأتصور أن هذا لا يؤثر في القرار داخل المؤسسة التنظيمية لحزب الإصلاح إذا علمنا أن أغلب المواقف الشرعية له ناتجة عن شورى داخلية والتزام بما تقوله الأغلبية من العلماء والمختصين !
    هذا أمر ..!!
    الأمر الآخر وهو أن الإصلاح - الوجه السياسي للإخوان في اليمن - أصبح كبيراً على أن يؤثر فيه شخص واحد مستقل برأيه الخاص - الشرعي منه على وجه الخصوص - وقد حصلت وقائع خروج فعلي من صفوفه لقيادات معتبرة لم يؤثر ذلك في مسيرته ، وبحسب علمي أن الشيخ الصادق لم يخرج من الإصلاح ، وينبغي التفريق بين ما أبداه من وجهات نظر وبين الإقرار بخروجه من التجمع !!

    هذا ما أحببتُ توضيحه مع إيماني العميق بالإنصراف عن مثل هذه الأخبار وهذه الإهتمامات :)

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-31
  5. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    الاخ القلم
    في ردك شيء كبير من الغموض ولعل سببه هو أنك افترضت مسبقاً اطلاعي في الشيخ محمد الصادق من حيث اراؤه وتصوراته

    فابتدأت كلامك بالقول أن الشيخ محمد الصادق له اراؤه وتصوره الخاص ؟
    والمطلوب ما هي اراء الشيخ محمد الصادق وما هو تصوره الخاص؟

    هل تصوره وفكره يتوافق ويتماشى ويتماثل مع الفكر الاخواني -- الاصلاحي--

    أم ان القصيدة المنسوبة للشيخ محمد الصادق تمثل تصور وفكر الشيخ الاخير ؟


    والواضح من كلامك أن الجواب هو أن للشيخ محمد الصادق رؤية تختلف مع رؤية الفكر الاخواني

    =============

    المسئلة الثانية:
    هل يؤثر الشيخ محمد الصادق في الاصلاح في حال اختلاف الرؤية؟
    جوابك يا اخ القلم
    انه لا يؤثر

    وهدا ليس موضوعنا لكن بما انك تطرقت اليه اسمح لي ان اقول لك انه يؤثر والسبب
    هو أن
    - الشيخ محمد الصادق له مكانته العلمية بين الناس
    - الشيخ محمد الصادق يعرف عن مادا يتحدث فهو قد عايش الفكر الاخواني لفترة طويلة
    - الثالث والاهم هو ان العامة من الناس اكثرهم مقلدين حتى من داخل حزب الاصلاح والكثير من العامة يقلد الشيخ محمد الصادق في توجهاته السابقة فحال تغيرتها تتغير توجهات مقلديه



    ====
    مسئلة ثالثة : ينبغي التفريق بين الخلاف في وجهات النظر وبين الخروج من التجمع

    وهدا هو سبب فتح الموضوع
    لمعرفة حقيقة ما ال اليه الشيخ محمد الصادق
    هل مجرد اختلاف في وجهات نظر فرعية مع الفكر الاخواني لا تخرجه من دائرة الفكر الاخواني
    ام ان هنالك خلاف في جوهر الفكر وخصوصا السياسي منه


    اما ان كنت تقصد أن الشيخ محمد الصادق ما زال يحتفظ بالبطاقة الحزبية تبع الاصلاح
    فهدا خارج الموضوع تماما





    مسئلة رابعة : ايمانك العميق بالانصراف عن مثل هده الاخبار
    والله يا اخ القلم
    حسب فهمي لهده الجملة التي كتبتها
    فهي تعني بالنسبة لي انك قررت قراراً لا رجعة فيه بأن تغمض عيناك تماماً عن معرفة هل التوجه الاخواني صحيح ام لا؟

    بكلمات اخرى لسان حالك يقول
    اصلاحي حتى الموت حتى لو كل اهل العلم تركوا هدا التوجه



    على العموم انت حر في ايمانك وقناعتك

    وفي الختام
    اشكر لك تفاعلك الطيب مع الموضوع
    والسلام ختام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-02-01
  7. السيف البدوي

    السيف البدوي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    667
    الإعجاب :
    1
    أعتقد مكان هذا الموضوع في المجلس السياسي...

    هذا ما أعتقده...

    :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-02-01
  9. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    الاخ السيف البدوي
    لا ادري نظام تقسيم المواضيع عند الاخودة في الادارة

    وبالنسبة لي لست صاحب فكر علماني
    وانا على اعتقاد تام ان السياسة شيء من الدين

    بكلمات اخرى الدين قد نظم الحياة السياسية للفرد وللمجتمع وللدولة ككل

    ثم إن الشيخ محمد الصادق رمز ديني
    على العموم لا امانع من نقل الموضوع الى اي مكان تراه الادارة مناسباً
    لكن لمادا لا اجد ردودا على الموضوع ؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-02-02
  11. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    :)
    لم أكن أعلم أن القضية فيها "مسائل" أيها السائل ، مع أني عرفتُ من قبل ما أردتَ قوله من خلال طرح السؤال في البداية ، وحين جاءت إجابتي على غير ما تحب قلت " اما ان كنت تقصد أن الشيخ محمد الصادق ما زال يحتفظ بالبطاقة الحزبية تبع الاصلاح
    فهدا خارج الموضوع تماما" ليتك قلت " خارج الموضوع وحسب " ولكن غلوّك المتذاكي جعلك تقول " تماماً " وهذا هي طريقة " التمام " التي عايشناها في وسط متعالم قبل أن نعرف الإصلاح جيداً !!! كل شيء تمام وكل المسائل لا خلاف فيها والمخالف مخالف !!

    من رائحة حديثك يبدو أنك من الفريق الذي حرّم الحزبية على الآخرين ومارسها بكل قبحها !

    عموماً الحمد لله الذي عافانا ونسأله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ..

    أما النسبة للتقليد فأعتقد أنك ناقضت نفسك فأنت أتهمت الباقين على إصلاحيتهم بأنهم مقلدون ، بينما المتأثرون - على حد زعمك - بآراء الشيخ الصادق - حفظه الله - ليسوا مقلدين ، والشاهد أنك واقع في حيص بيص فكرية ، الأحسن لك أن تضع كل أوراقك هنا لنعرف من نحاور ، ودعك من الغموض الذي تراه في الآخرين ولم تره إلى الآن في نفسك :)

    تحياتي و بانتظار مسائلك جنبنا الله شر المسائل :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-02-02
  13. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    أهلاً بأخي السيف :)
    كيف حالك ، وما سر الغياب ؟!

    بالنسبة لموضوع الأخ القدير الأمير الصنعاني فلا أرى لزوماً لنقله إلى المجلس السياسي ، لأنه يتحدث عن شخصية دينية وعَلَمٌ من العلماء وحوله يدور ، بصرف النظر عن " ماذا يريد " ؟!
    سيظل الموضوع هنا ولا ضير ، فالمجلس الإسلامي حصلت فيه جولات وصولات من مثل هذه ،، والله المستعان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-02-02
  15. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم الأمير الصنعاني ،،،

    فضيلة القاضي محمد الصادق عضو مجلس شورى الإصلاح في الوقت الراهن هذا من الناحية التنظيمية ، أما من حيث الإجتهادات الدعوية والفكرية والفقهية فهذه أكثر من أن تنضبط بين أصحاب المدرسة الواحدة حتى في المذاهب الفقهية سابقاً هناك من كبار العلماء المنتسبين للمذاهب الأربعة من خالفوا أئمتهم في بعض الأراء ولم يكن ذلك معناه الخروج عن أصول تلكم المدارس ، وحتى لو خرجوا من تلكم المدارس فلا ضير وليس بدليل على كونها غير سليمة وقد حدث مثل ذلك كثير ، أقول هذا من حيث المبدأ ، وقد يكون للشيخ أراء تخالف رأي الحزب ( المذهب الدعوي ) لكنها ليست دالة على وجود تباين بين أفكار الشيخ و الجماعة ،،،

    أما من حيث الإنتخابات فالشيخ يرى تحريم المشاركة فيها لإعتقاده بأنها محرقة للجهود خلف سراب و أن التجارب السابقة تكفي للدلالة على ذلك ؛ بينما يعتقد غيره بأن هناك ثمار حقيقة لهذه المشاركة وأنه بالإمكان الإستفادة من تلك المشاركة ، ربما أكون خرجت عن الموضوع لذلك سأتوقف :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-02-03
  17. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298

    الاخ القلم

    استغرب مدى تأثرك بكلمة تماما الصادرة مني !!!
    ولا ادري لمادا ازعجتك وتبريرك غير مقنع البتة
    ورأيي انك تريد اختلاق اشكال من الفراغ في اشياء لا فائدة فيها

    وعلى العموم
    انا عند كلامي في ان دلك خارج الموضوع تماماً
    ولمادا قلت تماما؟
    لانني صاحب الموضوع اعلم مقصدي من موضوعي تماماً

    فسؤالي ليس هل ما زال الشيخ محمد الصادق ينتمي إلى حزب التجميع اليمني للاصلاح؟
    فانت أجبت على شيء لم اسئله انا اصلاً

    فإن كان خطأي انني لم اصغ سؤالي بطريقة تزيل اللبس عندك
    فقد وضحت لك بعد ردك ان مثل ردك خارج عن موضوعي تماماً


    هل فهمت سر كلمة تماماً ايها القلم ؟ ههههههههههه


    =====
    ثم تقول انك تشم من رائحة كلامي انني من من حرم الحزبية على غيره ومارسها هو باقبح صورها

    فاقول لك يا اخي القلم
    1- انصحك بمراجعة طبيب انف فيبدوا ان انفك بتخربط كثير في تمييز الروائح وعلى العموم هده مجرد نصيحة
    2- لا يهمني اطلاقاً ما تشمه انفك وهدا شيء يخصك انت يا طيب فارجوا ان لا تحشرني في خصوصياتك شم اللي تريده بعيدا عني
    3- ما فائدة مثل هدا الكلام الصادر منك ؟
    لمادا الطعن في نوايا الناس؟
    هل تريد ان ندخل في مهاترات انت حزبي لا انت الحزبي وووالخ؟
    نصيحة اخرى عامل الناس بظاهرهم واترك الخفايا لمن يعلمها ولا تحاول ان تجعل من نفسك صاحب فراسة وانت مش قد الفراسة مع احترامي

    4- يجب ان تتحمل الحدة في ردي عليك واعلم جيداً ان الحدة في كلامي هي ردة فعل لكلامك الغير مبرر
    حيث وان موضوعي ليس فيه شتم لاحد ولا طعن في احد

    5- الكثير الكثير من اصحاب الفكر الاخواني هم نسخة طبقة الاصل لك اخي القلم في نقاشهم
    يبدوا انكم تتعلمون هدا في مقرات حزب الاصلاح ؟ هههههههه



    ============

    اما بالنسبة للتناقض الدي زعمت وجوده في كلامي

    فالتناقض هدا راجع لسؤ فهمك
    فلو قرأت كلامي بتمعن لوجدت انه لا تنقاض

    وساشرح لك

    انت قلت ان الشيخ محمد الصادق لا يؤثر في حزب الاصلاح

    وقد قلت لك ان الكثير من العامة سواء المنتمين فعيلاً لحزب الاصلاح او غيرهم من معاونيه
    اكثرهم يحبون الاصلاح ليس عن قناعة ووعي بالفكر
    اللهم تقليداً وحباً في الشخصيات العلمية والسياسية في الحزب

    فمثل هؤلاء عندما يجدون ان الدي يقلدوه قد غير فكره فبحكم انهم مقلدين له سوف يتغيرون معه

    وهدا بالتالي سيؤثر على الاصلاح وليس كما زعمت


    فلا ادري هل فعلاً جهلت معنى كلامي
    ام انه من دروس الاخوانيين تقويل الناس ما لم يقولوه؟
    فكما قلت لك الكثيرين نسخة طبق الاصل عنك
    لكن لا اظلم البعض الدين لهم فكراً نير الى حد ما وليست فيهم الاخطاء التي فيك



    اخر ما اقوله لك يا القلم
    ارجوا ان لا تجعل الموضوع شخصي بيني وبينك
    ودع عنك الحديث عني وعن نياتي

    لست من الاشخاص الدين يحبون ان يكتبون عن انفسهم حتى ولو كان دفاعاً عن اتهاماتكم



    تحياتي والسلام ختام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-02-03
  19. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    =========

    الاخ قتيبة
    اخي الكريم
    اولاً:- اسمح لي استغل الفرصة ان احييك واشكرك على اسلوبك في الرد والنقاش
    والمغزى من هدا تشجييع الاخرين الى السلوك نفس مسلكك

    ثانياً:- اخي الكريم
    ما دكرته كلام جميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل جدا جدا
    ولا اعتقد ان عاقلان يختلفان فيه
    لكن الاشكال هو
    ان كلامك عام الى درجة كبيرة
    والمطلوب تخصيصه والتفصيل اكثر ادا سمحت


    للتوضيح تقول
    ===========
    أما من حيث الإجتهادات الدعوية والفكرية والفقهية فهذه أكثر من أن تنضبط بين أصحاب المدرسة الواحدة حتى في المذاهب الفقهية سابقاً هناك من كبار العلماء المنتسبين للمذاهب الأربعة من خالفوا أئمتهم في بعض الأراء ولم يكن ذلك معناه الخروج عن أصول تلكم المدارس
    ============

    وهدا الكلام جميل واتفق معك عليه
    لكن هل ينطبق كلامك هدا على موضوعي؟ لا اجد في ردك اجابة

    نعم يا اخي الكريم فقهاء المدهب الواحد يختلفون في بعض الامور
    لكنننننننننننننننننننننننننننننننن
    مواضع الاختلاف بسيطة وهي في امور فرعية
    وعلى سبيل المثال خلاف ابو يوسف مع استاده الامام ابو حنيفة في بعض المسائل
    لا يخرج ابو يوسف من اطار التوجه الحنفي

    لكننننن مثلاً الامام الشافعي الدي كان تلميد الامام مالك
    لا يعتبر الامام الشافعي مالكياً
    لانه اختلف مع الامام مالك في مسائل اساسية لدرجة انه استقل تماما بتوجهه الفقهي

    ومثال اخر
    الامام الشوكاني رحمه الله
    الاصل انه زيدي والزيدية معتزلة في العقيدة
    لكن كلنا نعلم أن الامام الشوكاني تغير فكره إلى عقيدة السلف
    فهل يصح ان نقول انه رغم هدا التغير ما زال الشوكاني معتزلياً



    والسؤال هو يا اخ قتية

    هل الاراء الجديدة المخالفة لاراء الفكر الاخواني للشيخ محمد الصادق تعتبر خلاف فرعي بسيط لا تخرج الشيخ من اطار الفكر الاخواني ؟
    أم أن اراءه هده تمثل خلافاً جوهرياً واساسياً مع الفكر الاخواني؟

    فلهدا قلت لك اخي الحبيب ارجوا منك الحديث بخصوصية اكثر
    بارك الله فيك
    والسلام ختام
     

مشاركة هذه الصفحة