الى المهتمين بالشأن اليمني

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 666   الردود : 6    ‏2002-04-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-21
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    تنشر صحيفة الخليج ابتداء من اليوم ندوة حول العلاقات الأمريكية اليمنية وتداعيات أحداث الحادي عشر من سبتمبر وانعكاسات الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة على علاقة السلطة مع القوى السياسية بالبلاد شارك فيها أعضاء في الحزب الحاكم والحزب الاشتراكي اليمني ومثقفون يمنيون آخرون .


    يمكن متابعة الندوة اعتبارا من هذا اليوم على العنوان التالي :

    www.alkhaleej.co.ae الصفحة الأولى .


    وللأهمية أشير الى ضروة المتابعة اليومية لاستكمال حلقات الندوة كون صفحات الجريدة تتغير بعد مضي أربعة وعشرين ساعة على تثبيتها بشبكة الانترنت ولا تحوي أرشيفا للرجوع اليه .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-21
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    خبر جدير بالأهتمام

    وبكل تأكيد سنتابعه أولاً بأول .

    شكراً لك أخي المتشرد على لفت انتباهنا لما كان بالفعل غائب عنا .

    سلام.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-21
  5. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-21
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    متمرد

    أنت رهيب وتشكر على توثيق الندوة

    أصبحت متاحة للجميع والذين انصحهم بنسخها وحفظها باسم على الوورد بالجهاز وقراءتها بعد الخروج من النت حتى يوفروا الجهد والمال وعدم الانقطاع عن بقية المواضيع 0

    شكرا للمتمرد المتجدد والمبدع باستمرار
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-21
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    صك براءة لأبو عدنان

    في الحلقة الأولى من ندوة جريدة الخليج التي لم تدرج بصفحة الجريدة بالنت هذا اليوم يعترف محمد قحطان عضو الدائرة السياسية لحزب التجمع اليمني للإصلاح بمشاركة حزبه في الحرب التي دارت رحاها في صيف 1994 بقوله أنه شخصيا كان ضابط احتياط واستدعي من ضمن ضباط الاحتياط المتقاعدين أو نصف المتقاعدين وأوكلت إليه مهمة إدارة المتطوعين في محور مهم وهو محور العند وأنكر اشتراك جزائريين أو مصريين أو أي شخص غير يمني في المعركة .

    في تعقيب لاحق لمحمد غالب عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني أشار الى اختلافه في نقطة مع محمد قحطان الذي قال انه كان في جبهة العند أثناء الحرب ، وقال إنني كنت في جبهة الضالع أي في الجانب المعاكس وكان هناك عدد من غير اليمنيين قاتلوا في الحرب الى جانب الحكومة ، وواصل قائلا : طبعا أنا كنت مع الوحدة بقلبي ودمي وضد الحرب وضد الانفصال ولهذا لم أسهم لا برفع علم اليمن الديمقراطي ولا بالاعتراف به لكنني كنت من الناس الذين شاهدوا أناسا داخل الضالع من جنسيات غير يمنية قاتلوا وأصيبوا وجرحوا وأسعفوا وأطلق سراحهم فيما بعد .. وأقول أن إزالة آثار الإرهاب مرتبطة بإزالة آثار حرب 1994 ولكن علينا جميعا أن نقف يدا واحدة باتجاه ألا تدفع اليمن فواتير الحرب وحدها وألا يسمح لأن يستغل الآخرون الظروف الصعبة التي مرت بها اليمن في أن تتحول الى مرتع للقوات الأجنبية أو أن تداس كرامة اليمن وسيادته .

    إنها تصريحات عضوين بارزين في حزبين من أكبر الأحزاب بالساحة اليمنية على هامش الندوة وفيها إشارة الى أن حزب التجمع اليمني للإصلاح وأنصاره من الأجانب الإسلاميين المتواجدين في اليمن كان لهم حضور فعلي كطرف مساند لحزب المؤتمر الشعبي العام في الحرب الأخيرة .

    إن القارئ والمتتبع يستنتج مدى خلط الأوراق باسم الشرعية الدستورية في حرب الانفصال ولا يبرئ السلطة من تهمة جعل اليمن مكانا لتفريخ الإرهاب في حلقات العلم الدينية التي كانت قائمة بمعزل عن إشراف الحكومة ،، ونكئ الجراح يعيد التساؤلات حول استعانة حكومة علي عبد الله صالح بالأجانب تحت شعارات الأممية الإسلامية لتحرير جنوب اليمن من قبضة الحزب الاشتراكي اليمني وضربها بعرض الحائط للرابطة الوطنية مع الاخوة الشركاء في الوطن وتفضيلها لاستخدام المدفع والدبابة للاجتياح .

    الولايات المتحدة الأمريكية محقة فيما ذهبت إليه بضغطها على الحكومة اليمنية لإلغاء معاهد التعليم الديني ومتابعة الأجانب وترحيلهم وتعلم جيدا سيناريو حرب الانفصال التي لايشك أحد أن لها رأي سابق فيها .

    ربما تتجمع عدة خيوط عدة بعد هذه التصريحات تؤكد أن التحالفات القبلية والدينية هي من بدأت بشن الحرب وفضلت الاحتكام الى منطق البندقية بدلا من العمل السياسي لإزالة التوتر في العلاقات بين شريكي ائتلاف الوحدة .

    لقد ظلمت يا أبا عدنان أنت ومن أدرجوا في قائمة عصابة الستة عشر وأصبح الخيار الوحيد لثمن قبول لجوءك السياسي أن يخرس لسانك والى الأبد مع بقاء حكم الإعدام بحقك مسلطا على رقبتك .



    المتمـــــــــرد

    شكرا لك على نقل الحلقة الأولى من الندوة كاملة وفي انتظار الحلقات اللاحقة .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-21
  11. الوعل

    الوعل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-21
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    كل وادي شرب ماه

    اخونا متشرد هذا كلام جرائد وكل وادي شرب ماه ومافات فات
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-04-21
  13. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أخي المتشرد ارفقت ماقاله قحطان وغالب وربما لأنك اطلعت على الصحيفة اغناك من ان تطلع عليه في النت وهو كما قلت بالحرف الواحد إلا ان ما قاله غالب يتطلب اكثر من دليل بعكس ما اورده قحطان فقحطان كان مشارك فعلي في الحرب وغالب لم يكن مع ولا ضد والاسئلة التي تفرض نفسها كيف استطاع غالب ان يحدد شخصياتهم ومتابعت الجرحى والكشف عن هوياتهم وإلى أي دولة ينتمون انا لا اسميه إلا محاورة سياسية تظهر واضحة في ما عقبته انت في ان الرئيس استنجد أممياً اسلامياً لمشاركته الحرب ضد الطفمة الانفصالية كما هيى محاولة للحزب الاشتراكي في تبرئة انفسهم من اشعال الحرب وكما اردت له انت في تعقيبك.

    الندوة لم تكن لهذا الشأن وما اورده قحطان كان استطراديا ياتي متزامنا مع حديثه ومرتبط به لتوضيح كيفية تناول الاعلام لم دار ويدور في العلاقات اليمنية الامريكة بطريقة مغايرة مستدلا ماتناوله الاعلام في حرب 94,,,وتابع حديثه وكيفية طرحه للورقة المقدمة كما هو اعلاه.. ولعله هذا ما اثار حفيظة محمد غالب ليخرج بالحديث من الورقة المقدمة للندوة إلى حرب 94...

    كنت اتمنى من المتشرد ان يتناول ما ورد منهم جميعا حول الورقة المطروحة مع ان اراءهم لاتختلف كثيراً ولعل نصر طه اتى بالزبدة في تعامل اليمن مع احداث 11 سبتمبر وهذا الذي كنت تتمتع به انت والاخ سرحان ابان الحرب وابان موقف اليمن ووجب الانحناء امام العاصفة غداً سنرى ما سيأتي في الورقة الثانية وهل ستظهر اختلافات واسعة في وجهات النظر‍‍‍....

    تحياتي للجميع
     

مشاركة هذه الصفحة