هل تنتصر أمة المليار لنبي الرحمة ؟

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 417   الردود : 0    ‏2006-01-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-29
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    هل تنتصر أمة المليار لنبي الرحمة؟
    29/1/2006
    ناس برس / متابعة : وديع عطـا
    استنكرت منظمة صحفيات بلا قيود اليمنية الفعل الفاضح الذي أقدمت عليه صحيفة جيلاندز بوست الدانمركية المتمثل في الإساءة إلى شخص الرسو صلى الله عليه وسلم .
    وقالت بلا قيود في بيان إدانة تلقى (ناس برس) نسخة منه :" لقد تابعت منظمة صحفيات بلا قيود بغضب بالغ الحملة الصحفية التي تقودها عدد من الصحف الدانمركية والنرويجية والتي أساءت لنبي الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بنشرها عدد من الرسوم التي تهدف تشويه شخصه الكريم مؤكدة رفضها القاطع لما من شأنه إثارة العداء والكراهية والعنف بين بني الإنسان كما طالبتهم فيه بالاعتذار للمسلمين .
    ودعا البيان كافة المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان إلى الوقوف أمام ما سماه بالمنعطف الخطير الذي يجعل سبباً خطيراً إثارة الفتن وزرع الأحقاد.
    وفي بيان احتجاج مماثل تلقى (ناس برس) نسخة منه دعت الندوة العالمية للشباب الإسلامي عضو المنظمات غير الحكومية بهيئة الأمم المتحدة حكومتا الدانمرك و النرويج إلى الوقوف بصرامة لمنع مثل هذه الأفعال الشائنة حفاظاً على مصالحهما في العالم الإسلامي وتعزيزاً لمبدأ الاحترام المتبادل بين الشعوب والثقاقات ، وطالبت الندوة في بيانها المجتمع الدولي بكل هيئاته ومؤسساته الوقوف بحزم لمنع تلك الممارسات المهينة وإيقاع الجزاء الرادع على المسؤولين عن الإساءات إحقاقاً للحق وحفاظاً على مشاعر مئات الملايين من المسلمين .
    من جهةٍ أخرى لا تزال تبعات الإساءة المتعمدة التي قامت بها "جيلاندز بوستن" أكبر الصحف الدانمركية توزيعاً للرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم تتوالى الأمر الذي سبب حرجاً كبيراً للحكومة الدانمركية إذ عمدت الصحيفة المذكورة إلى نشر صور كاريكاتورية تسيء لشخص الرسول صورته في إحدها برجل يعتمر عمامةً تشبه القنبلة في إشارة إلى الإرهاب الإسلامي.
    وقد بلغت ردود الأفعال العربية والإسلامية أوجها باستدعاء الحكومة السعودية لسفيرها في كوبنهاجن الخميس الماضي كرد فعلٍ على عدم اتخاذ الحكومة الهولندية لأية إجراءات رادعة ضد المتجرئين على من بعث رحمةً للعالمين .
    وكان رئيس لجنة الدفاع عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الدنمارك الشيخ رائد خليل قد حذّر من انفلات الحوار الحضاري من أيدي الجاليات والمؤسسات الإسلامية العاملة في أوروبا بسبب التطاول والإهانة المستمرة على الإسلام ونبيه الأكرم, وقال: إن من شأن ذلك "فتح طاقة من جهنم ضد المتطاولين لا يضمن عواقبها أحد", وأضاف في تصريحٍ نشرته صحيفة الوطن السعودية أنه منذ أيام تم تنظيم تجمع يضم 40 مؤسسة ومسجداً لصد الحملات المستمرة ضد الإسلام والمسلمين والتي كان آخرها الكاريكاتيرات المسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الصحف الدنماركية.
    وجاءت ردود فعل الغضب عقب رفض محكمة دنماركية النظر في الدعوى التي أقامها المسلمون ضد الصحيفة التي نشرت الكاريكاتيرات بدعوى حرية الفكر والرأي, وقد بدأت المشكلة في التوسع عقب اجتماع رئيس الوزراء الدنماركي "آنس فوراسمسون" بمجموعة من الأئمة وقيادات الجالية الإسلامية في20سبتمبر/أيلول الماضي لبحث ما وصف بأسباب جنوح بعض الشباب المسلم إلى العنف والخروج عن القانون وأخبرهم حينها أنه لا يستطيع أن يتحكم بما تنشره الصحف, وقد اقترح الأئمة حينها عليه التدخل لدى وسائل الإعلام الدنماركية للتوقف عن الإساءة للإسلام كإجراء مطلوب للحد من ردود فعل الغضب من قبل الشباب المسلم, قامت على إثر ذلك الاجتماع صحيفة "جيولاندز بوستن" بفتح المجال للتنافس أمام رسامي الكاريكاتور الدانمركيين إذ بلغوا حينها 40 رساماً انسحب منمهم 30 عندما علموا بموضوع الكاريكاتور المطلوب لتسفر المسابقة المشئومة عن 12رسماً كاريكاتورياً تسيء للإسلام ونبي الأمة على وجه الخصوص .
    وتواجه الدانمرك تحدياً صعباً لوقف التراجع في عائدات صادراتها التي تأتي الزبدة والأجبان في مقدمتها خصوصاً بعد تبني المملكة العربية السعودية مشروع المقاطعة للمنتجات الدانمركية كاحتجاج على موقفها إزاء الصحيفة التي قدمت اعتذاراً شكلياً عن فعلها المشين وبررته بأنها كانت تمتحن حدود حرية التعبير في المواضيع المتعلقة بالإسلام.
    تجدر الإشارة إلى أن المجموعة الدانماركية السويدية تصدر إلى السعودية وحدها سنويا بما قيمته (ملياري كورون دانماركي) أي بما يعادل (268 مليون يورو).
    وكانت الصحيفة الدانمركية نفسها قد نشرت نفس الرسوم لأول مرة نهاية سبتمبر/أيلول من العام المنصرم إلا أنها كررت ذلك في العاشر من يناير/كانون الثاني الجاري الذي تزامن مع احتفال أكثر من مليار ومائتي مليون مسلم بعيد الأضحى المبارك.
    يشار إلى أن ردود الفعل توالت من كثير من الجهات والمؤسسات الرسمية والمدنية والدولية في كثير من الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية والمفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان .
    *(ناس برس) يدعو أبناء يمن الإيمان والحكمة أنصار الرسول الكريم إلى المساهمة في حملة الاحتجاج والرفض للأساليب الرخيصة للإعلام الغربي في الإساءة إلى الإسلام ونبي السلام من خلال إرسال الرسائل الاحتجاجية عبر عناوين وأرقام الصحيفة المذكورة والخارجية والسفارة الدنمركية حتى لا تتكرر هذه المهازل . وليكن شعارنا (5 دقائق وقفة من أجل حمى الرسول العظيم).
    مملكة الدانمرك، صحيفة (Jyllands - Posten ).
    الهاتف والفاكس : ( +45 87 38 38 38 ) و ( +45 33 30 30 30 ).
    البريد الإلكتروني : ( jp.jp.dk ).
    وهذا هو العنوان البريدي والإلكتروني للخارجية الدنمركية على شبكة الإنترنت:
    Ministry of Foreign Affairs of Denmark (www.um.dk)
    2, Asiatisk Plads
    DK-1448 Copenhagen K
    Tel. +45 33 92 00 00
    Fax +45 32 54 05 33
    E-mail um.um.dk
     

مشاركة هذه الصفحة