مجتمع الحمل الكاذب

الكاتب : عبد الحكيم الفقيه   المشاهدات : 1,494   الردود : 33    ‏2006-01-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-28
  1. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007

    كم تزداد الحاجة لماركس وتنبؤاته في رسمه الأطر العامة لقوانين التاريخ وتحولات المجتمعات ولم يأت ماركس من فراغ بل يعد أنهم قاريء عرفه التاريخ حتى الآن فمنذ إعادته للوضع الطبيعي لطاولة الديالكتيك التي قلبها هيجل من قبل مرورا بالبيان الشيوعي الذي أنجزه مع رفيق دربه انجلز ألى كافة المسائل التي تجلت في عمله البديع رأس المال ورؤاه العميقه في قراءة التاريخ وتطور المجتمعات لا يمكن الإستهانة بها ومن المحال الإستغناء عن قوانينه عند تفسير الظواهر
    ولأن حركة التاريخ تتأثر بمدى القدرة على الإمساك بزمام معطيات الوجود الإجتماعي والتشكيلة الإنتاجية فإن الحراك الديماغوجي لبنى فوقية لا أساس لبناها التحتية فيظل كالدوران في حلقة مفرغة وتبديد للوقت والعقل معا كما هو الحال في الوضع الإستاتيكي لمجتمعات قروسطية اقطاعية عفنة وان تمكيجت بمظاهر الحداثة كمجتمعاتنا العربية ومنها مجتمعنا اليمني الساكن والمسمر بمسامير الإقطاعية العفنة بكل منظوماتها من قبلية أو تلفيق ثيوقراطي وتاريخي لا يسمن ولا يغني عن جوع
    ثمة مقولة شهيرة لماركس يقول فيها( إن العنف هو قابلة لولادة مجتمع جديد من رحم مجتمع قديم) ويبقى السؤال هو لماذا تحول العنف اليمني منذ أكثر من أربعة عقود ألى قابلة لتوليد مجتمع يتسم بالحمل الكاذب؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-28
  3. يماني غيور

    يماني غيور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    ماركس مفكر عظيم
    وقد قال الدين افيون الشعوب والله انها الحقيقة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-28
  5. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    -------------------------------
    لانه لم يعلم بالاسلام..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-28
  7. محمد الموسائى

    محمد الموسائى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-30
    المشاركات:
    315
    الإعجاب :
    0
    ياريسنا افكار ماركس عفا عليها الزمن وفشلت في منبعها وانهار الاتحاد السوفييتي الذي كان مؤسس على افكار ماركس!
    اين انت عايش لا تكبرالمصطلحات ماركس معروف بنظرياته التي في الحقيقه تصلح على الورق اما الواقع فلا يقبلها!
    فنحن مع عملية الاصلاح اما الفكر الثوري فهو فكر متخلف وهذا تفكيرك يرجع الى القرون الوسطى!
    تصدق ان ماركس لوكان موجود هذه الايام لسحب كل مقالاته ولتبراء منها
    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-28
  9. ابوهائله

    ابوهائله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    1,322
    الإعجاب :
    0
    عزيزي نيو برزدنت ايش تقول انته كمؤذن في مالطا كما يقولو تكتب لمن وعند من تذكر ماركس انته ملحد باقي لك الفتوى الله يرحمك انصحك لاتتعامل بهذا الشكل الراقي من الاداء والوعي باتتعب
    فقط الذي انا استغربه ليش ماقالو لك انك انفسالي ؟؟؟ومرتد وملحد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-29
  11. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007

    فعلا قالها ماركس وهو له رؤية متكاملة حول المنظومة الوجدانية لإيمان المؤمنين
    ولم يك ماركس منهمكا سوى في الصراع الطبقي القائم على كوكب الأرض وليست معركته مع الميتافيزيقا سوى في تفنيده للرؤى المثالية التي كانت القوى المهيمنة تخدر بها العامة بغرض استغلالهم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-29
  13. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007

    ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
    التغيير أرضي حتى في سياق النص القرآني
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-29
  15. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    --------------------------------
    انت الآن تستشهد بالقرآن...وانا لا اقصد هنا ان احتكر النص القرآني لنفسي..او ان اتهمك ولو تلميحا..
    بانك تؤمن ببعض القرآن وتنكر البعض....لكن ردودك محيره...على الاقل لي...انت لديك قناعات بفكر ماركس..وثقافه ماركس...واقصاء الدين في فكر ماركس..يوجب عليك ان تعرف ان الدين الذي يقصده ليس الاسلام..وحتى لو كان يقصد الدين بشكل عام...لو بحثت في المسيحيه والبوذيه والهندوسيه واليهوديه.....فستجد ان الدين تحتكره فئه معينه...والاحتكار هذا..ناتج عن التحريف..وناتج ايضا عن ان تلك الاديان..لا تملك المرونه..لتواكب التغيرات......عصر النهضه قام على مبدا محاربه الكنيسه..لان الكنيسه تحارب العلم..اي انها تصطدم مع العقل...العلم كان ضروره في تلك الحقبه..لان اوروبا اثناء الحملات الصليبيه اكتشفت سر تفوق المسلمين..والسر هو العلم..لذلك اخرجت الكنيسه من اروقه الحكم والعقل معا...
    اما الماركسيه فانت تعلم انها فكر اجتماعي..وليس اقتصاديا..القصد منه الثوره على الطبقيه والتي كانت ايضا مسيطره على الاقتصاد والكنيسه...لذا فمحاور ماركس كانت واضحه..الانقضاض على الدين ممثلا في الكنيسه..ولان الكنيسه قد ثبت ان ثوابتها تتصادم مع العقل..لذلك ثبتت تلك الفكره في اذهان معتنقي ذلك الفكر...اما نظريته الاقتصاديه..فقد ثبت فشلها...لماذا..لانها بعد التجربه..تصادمت مع العقل والواقع...وهذا مبحث قد قتله العلماء بحثا وتمحيصا...
    البوذيه كما هو التصنيف..تعتبر من الاديان..لكنه دين في منتهى السلبيه..لا يوجد فيه ذلك الحراك..
    وتجدد في الصين على يد كونفوشيوس الحكيم...وايضا تم استغلال ذلك الدين على ايد ي الاباطره...
    ثم الاستعمار..حتى اتت الماركسيه...وبنفس السيناريو في روسيا..تم القضاء على الطبقيه والدين...في الصين....
    الآن ..جمهوريات الاتحاد السوفييتي..كلها عادت للدين..لكن الاسلام هو الوحيد تحت الضغط...
    هل يجوز لي ان اسالك..بعد ان ثبت لتلك الشعوب في روسيا ان الكنيسه تحتكر الدين..وتحارب العقل...
    وقد تصبح اداه في يد الحاكم قريبا...هل تستطيع ان تفسر لي سر العوده الى الكنيسه؟؟
    ----------
    ناتي للاسلام..فهو يحض على العلم ويدعو للتفكر..وينظم الحياه..ولا يصطدم بالفطره..وفيه من المرونه ما يكفي ليناسب كل العصور...والاسلام ايضا..ليست لديه قابليه لان يحتكره احد ..
    الاسلام ليس دين عباده فقط....وليس دين يمارسه الواحد منا في المسجد فقط...
    لكن الجهل بالاسلام..واحكامه ..هو الذي يخلق اؤلئك القساوسه الذين يحتكرون النص...معتمدين على جهل الناس بدينهم.....
    لما اتت الماركسيه الى بلاد الاسلام...وجد دعاتها نفس الظروف...طبقيه..ودين يتم استغلاله من الحاكم..
    وانا وانت نعلم ان الماركسيه تعتمد على الجدال ومخاطبه العقل..ودعاتها مشهورون بالبلاغه...
    اضافه الى جهل الامه بدينها.....كل تلك الظروف...ادت لان تجد الماركسيه بيئتها التي تنمو فيها...
    الآن..نظريه ماركس تلبس حله جديده...فدعاتها يحسنون الحديث في الدين....ويحسنون الدعوه الى محاربه الطبقيه...والظلم...لكنهم في نفس الوقت...يخرجون الدين من الحياه..ويعيدونه الى المسجد(يا لها من مفارقه)...بعد ان كانوا يرفضون فكره الدين...
    ألآن...الأمه تعلم قيمه دينها.....ومدى عظمته..ومدى صلاحيته.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-29
  17. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007

    البيروقراطية والجمود النظري لدى بعض المطبقين واستعجال الانتقال التعسفي وتعدد الخصوم هو ما دفع التجربة الأولى لبناء المجتمع المنشود إلى الانهيار في الاتحاد السوفيتي وأوربا الشرقية
    نماذج عديدة متواصلة وقوانين ماركسية حالية يتم تمثلها في النظم الرأسمالية ولا بد للطبقة البرجوازية أن تصل إلى الإمبريالية والإحتكارية لتبدأ الإشتلراكية في التشكل في رحم المجتمعات البرجوازية وهذا ما يحدث الآن و13 دولة أوربية تنتخب اليسار الإشتراكي
    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-29
  19. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0
    لابارك الله في افكار ماركس ولينين وكل من مجدهما
     

مشاركة هذه الصفحة