ألسنا عرباً ؟ فلماذا العامية اذاً ؟

الكاتب : kmlvipmale   المشاهدات : 444   الردود : 2    ‏2006-01-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-26
  1. kmlvipmale

    kmlvipmale عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-03
    المشاركات:
    103
    الإعجاب :
    0


    الى كل عضو وعضوة ومن المشرفين والمشرفات الأفاضل في المجلس اليمني ... لا شك أننا كلنا أو معظمنا من أبناء اليمن الحبيب مهد كل عربي ومولد الكلمة العربية .. أولسنا نحن تلك القبائل التي جاورت سيدنا اسماعيل عليه السلام وأمه وتعلم منهم لغتنا العربية وتزوج منهم وتكاثر نسله وتكلموا العربية من بعدنا ... ؟
    ألسنا أيضاً نحن أحفاد معد يكرب وأن لهجاتنا العامية من بين جميع اللهجات المختلفة لكافة الدول العربية هي الأقرب من حيث مفرداتها إلى اللغة العربية الفصحى الأم .. لغة الثقافة والكتابة وفنها وابداعها ..؟ تلك اللغة التي تجعلك وأنت تكتبها وكأنك مالك كل وصف وتعبير في هذا الكون بل إنها مداد لا ينتهي من الكلمات منهلها بحر ومعانيها تنفرد بألحان عذبة ..قلما نجد لها مثيلاً من اللغات في العالم بهذا التميز البديع أفلا يحق لنا أن نفخر بها ونعتز لامتلاكها واجادة تحدثها وكتابتها بوعي بالغ الحرص وثقافة ملموسة الحس باستخدامها ... ؟


    إذاً ... فلماذا العامية ؟..

    وبماذا نتميز نحن من ندعي الثقافة والمعرفة بلغتنا الأم الفصحى عن كل جاهل وجاهلة لا يحسنان استخدام لغتهما العربية كتابةً ونطقاً ... مادمنا نكتب نحن بتلك اللهجة العامية المشوهة والمؤذية للنظر والسمع والتي ما ظهرت الا للقضاء على لغتنا الأم اللغة التي حارب من أجلها أستاذنا الكبير والذي سيظل عائشاً في أفكارنا وثقافتنا بلغتنا العربية الفصحى وهو العلم الأديب / محمود محمد شاكر والأديب الرائع ذو القلم الرفيع القدر الأستاذ / مصطفى صادق الرافعي ... ما فتئا هذان الاديبان يبارزان كل مرتد عن لغته وكل ناكر لعروبته منسلخ من أصالة اللغة إلى دعوة المستشرقين وسمومهم ...حيث أرادوا لهم ان يكونوا سخرية واضحوكة بين اقرانهم وفعلاً كانوا كذلك ...

    فلا مزيداً من العامية في كتاباتنا وتعليقاتنا وكافة ردودنا فإنها السماجة بعينها وانحطاط المستوى الثقافي للعضو والمشرف على السواء ....

    لا للعامية .. لا للعامية .. لا للعامية .. يمنية كانت أو لبنانية أو سعودية كانت أو اماراتية فكلها ثقافة الرعاع من الشعب الجاهل بلغته وكيانه العربي العريق !

    فالكتابة ابداع وتحدي فإن كنت أهلاً لذاك القلم الذي يتراقص بين أناملك فأرنا مستواك الثقافي بلغتك العربية الفصحى .... عندها فقط نستطيع ان نميز بين كل كاتب مثقف عربي وجاهل أعجمي اللغة !





    كمال المحمديkml_vip.yahoo.com / عــــــــدن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-27
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    الأخ الفاضل كمال المحمدي :
    الفعل أصبحت العامية تشكل خطراً على اللغة الفصحى بعد ماغزت كل مجالات حياتنا .. فأصبحنا لانسمع إلا اللهجة العامية ولا نقرأ إلا ماكتب بالعامية .. فأخذت اللهجة العامية مساحة واسعة على حساب اللغة العربية الفصحى .
    ويرجع كتابة البعض بالعامية لعدم قدرتهم على اتقان الكتابة بالفصحى بالشكل الصحيح لهذا يلجاؤن إلى العامية ..
    دعوة جميلة من أخ فاضل .. نحو ممارسة الكتابة بالفصحى إلى أن نصل حد الإتقان لها .. أما الأخطاء النحوية والإملائية من منا لايقع بها ؟‍‍!!!
    فالكتابة تحتاج إلى ممارسة ، والأخطاء التي نقع بها جميعاً ليست عذراً للكتابة بالعامية .. نكتب ونخطىء إلى أن نتقن الكتابة بالفصحى جيداً ومع الوقت سوف تتحسن مهارات الجميع في الكتابة ويتعرف على أخطاءه .
    فاللغة العربية الفصحى غنية بمفرداتها وتعابيرها الرائعة وتحمل مترادفات جميلة فلا نحرم أنفسنا منها .
    أستاذنا الفاضل كمال المحمدي كتبت فابدعت
    تحية لك ولقلمك الرائع
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-27
  5. أبودنيا

    أبودنيا عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-14
    المشاركات:
    228
    الإعجاب :
    0
    أخي كمال
    أشكرك من أعماق قلبي بلفت نظري وزملائي أعضاء المجلس إلى هذه النقطة اللتي فعلاً نحن مقصرين فيها
    وهذا وعد مني أخي
    بأني لن ولن أكتب بكلمة واحدة عامية في ردودي ما أستطعت إن شاء الله
    ولنا لقاء
     

مشاركة هذه الصفحة