هل يعقل أن الإمام زيد قد كتب هذا الكلام !!!؟؟؟

الكاتب : as1   المشاهدات : 618   الردود : 9    ‏2006-01-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-26
  1. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد أخوتي الأكارم لقد قرأت في كتاب المجموع والذي ينسب للإمام زيد بن علي رحمة الله عليه وذلك في باب مكانة أهل البيت عليهم السلام ما يلي :
    ((فإذا اختلف شيء من خلق اللّه تفاضل، فللرجل الفارسي على الرجل الزنجي فضل - وإن أسلما جميعاً - في نسبهما وألوانهما يعرفه الناس، وللسان العرب فضل على لسان العجم يعرفه الناس، لأنه لا يدخل في هذا الدين أحد من قبائل العجم إلا ترك لسان قومه وتكلم بلسان العرب.))
    وأنا أريد هنا من الأخوة أعضاء المجلس تفسير هذا الكلام وكيف لي أن أقنع زنجي أو صومالي بأن الفارسي الإيراني أحسن منه حتى في الإسلام..
    وما مدى تعارض الفقرة السابقة مع قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13
    أرجوا الرد والإفادة .. خصوصاً من الأخوة المنتسبين للمذهب الزيدي،، والذين ينهلون من المنبع الصافي !!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-26
  3. الشريف الجعفري

    الشريف الجعفري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    هناك سؤال مهم قبل الكشف عن مدى توافق أو تعارض الكلام مع الآية :-
    هل ي نفس الرسالة أو في أي كلام للإمام زيد قال أن تفاضل على أساس اللون أو النسب أو اللسان له أجر في الآخرة ؟؟؟
    سؤال لك شخصيا أخي الفاضل ؟؟
    ما رأيك في الحديث عن الفرس والعرب المنتشر في المجالس ؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-26
  5. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    اقنعهم أولاً بأن جنس العرب أفضل من جنس العجم كما يقول أئمة الشيعة والسنة ..
    ==============

    جاء في الحديث ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يؤمنوا حتى يحبوكم لله ولقرابتي أو كما قال عليه الصلاة والسلام، والمراد ببني هاشم المؤمنون قرابة النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنون، وكذلك بنو عبد المطلب ؛ ولهذا قال المؤلف: واعرف لبني هاشم فضلهم لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولهذا قال الله تعالى للنبي قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ يعني المحبة فِي الْقُرْبَى (الأقربين)، وتعرف فضل قريش ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم من قريش فقريش أفضل العرب نسبا.

    وكذلك العرب ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بعث في العرب فجنس العرب أفضل من جنس العجم ولكن هذا الجنس لا يفيد إلا مع التقوى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى لكن جنس العرب أفضل من جنس العجم ولكن قد يسلم من العجم واحد من العجم من هو خير من ألوف من العرب فالمراد الجنس جنس العرب أفضل من جنس العجم وبنو هاشم في الجملة أفضل من غيرهم، وقد يوجد من غير بني هاشم من هو أفضل منهم وتعرف فضل قريش لأن النبي صلى الله عليه وسلم منهم وفضل العرب ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث في العرب وجميع الأفخاذ ( جمع فخذ ) وهو أقل من الشعب، الشعوب يعني القبائل كان فيه القبيلة والشعب والفخذ، فالفخذ أقلها قليل، أقارب الإنسان الأدنون ثم القبيلة ثم الشعب، تعرف قدرهم وحقوقهم في الإسلام.
    المصدر:معرفة فضل بني هاشم وقريش والعرب للشيخ عبدالعزيز الراجحي من شرح السنة للبربهاري
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-28
  7. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    شكراً أخي الكريم على تعقيبك ،،، أما بالنسبة لإستفسارك فأنا لا أستطيع طرح أي رأي وذلك كوني لا أدخل هذا المجلس إلا نادراً .. ولم أقرأ أي شىء من تلك المواضيع ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-28
  9. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم أعذرني على هذا التساؤول فأن لم أفهم ما ترمي إليه حقيقةً.. أرجو الإيضاح..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-28
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1

    لم يرد عليك الاخوة الكرام الشريف الجعفري والمصباحي بشئ الى الان ...

    وانا كذلك اريد تفسير هذا الحديث باركم الله فيكم يااخوان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-30
  13. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    هل يوجد من يتبع المذهب الزيدي هنا في هذا المجلس حتى يرد على الإستفسار الذي وضعته في صدر هذا الموضوع ولو حتى بالنفي ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-31
  15. الشريف الجعفري

    الشريف الجعفري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    أخي as1

    سألتك
    سؤالا أعتقد أن إجابته تزيل الالتباس الحاصل لك وكانت إجابتك عجيبة جدا !!!!
    ما دخل المسجلس ودخولك النادر إليه بسؤالي ؟؟
    سألتك هل تجد في الرسالة التي نقلت منها - أو المفروض أنك نقلت منها-هذا النص ما يقول أن التفاضل في الجنس واللون له ميزة في الآخرة أوحتى الدنيا بصورة عنصرية ؟؟؟؟
    إذا فإجابتك تكون من مجموع الإمام زيد الذي من المفترض أنك قرأته ونقلت لنا منه هذه الجملة !!!!
    فإن لم تكن تملكه فهاهو ابحث ووافني بنتيجة بحثك .
    http://alyemen.to.md/Rasael.chm
    ترى هل تعرف أن أشكال أبناء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانت تختلف تخالفا بينا ؟؟
    فالإمام موسى الكاظم عليه السلام قيل في صفته أسمر عميق وقيل أسود ، وكذلك كان حفيده وشريكه في قبره الإمام محمد الجواد أسودا
    بينما كان السيد عيسى بن محمد بن علي بن الإمام جعفر الصادق -وهو والد السيد أحمد المهاجر جد السادة آل باعلوي الحضارمة - كان يلقب بعيسى الرومي لأنه يشبه الروم في حمرته وعيونه الزرقاء .
    كما لقب السيد موسى بن الإمام عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن السبط بموسى الجون لسواده .
    والآن أيضا هناك خلاف فهناك من ملامحه ماليزية كآل باعلوي في ماليزيا وأندونيسيا ، وهناك من ملامحه أفريقية كالكثير من أهلي الجعافرة الذين سكنوا السودان ومعهم بعض الأدارسة كآل المهدي وآل الميرغني الحسينيين وغيرهم .
    فهل تفهم من كلام الإمام زيد أن من ملامحه أوربية أفضل ممن ملامحه أفريقية ؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-31
  17. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم الشريف الجعفري الذي لاحظته مما أورته ونقلته عن المجموع المنسوب للإمام الشهيد زيد بن علي رحمه الله .. أن هنالك تلميح لفضل الفرس عن الزنوج عند تساويهم في الاسلام مثلاً وهذا شئ واضح لا يحتاج إلى ترجمه أو تأويل ،،، وأغلبنا يعلم بأن الكثير من آل البيت هربوا إلى بلاد فارس بعد الحملة التي شنها الأمويين لتصفيتهم والمجازر التي تعرضوا إليها والذين جاؤوا لليمن فيما بعد أتى معظمهم من بلاد فارس ،، والمتابع للفقة الزيدي يجد في أبواب الصلاة الفتاوى التي لا تجيز قراءة القرآن بالفارسية في الصلاة إذا كان يجيد العربية ؟؟!!.. كما أنه نتيجة لهذه الأحداث المتراكمه صار العديد من اليمنيون عند التناعت مع الهاشميين ينعتوهم بالفرس وذلك موجود في كل من قبيلة الحداء وخولان وغيرها ،،، نحن لا ننكر فضل الفرس في حماية آل البيت في فترة من الفترات ولكن المذهب الزيدي ليس بحاجة إلى رد الجميل لهم عبر ذكر فضلهم لجنسهم لا لتقواهم ودينهم ولا تزكوا على الله أحدا .. وأما بالنسبة للرابطا الذي وضعته لي فأشكرك أخي الكريم ولقد قرأت معظم الكتب التي موجودة على الشبكة والتي قامت بنشرها مؤسسة الإمام زيد ومكتبه آل حميد الدين من الأردن ..
    وعلى فكرة أنا من أسرة زيدية 100% ولكن الصواب هو البحث والتنقيب في الكتاب والسنة المتواترة عن الرسول عليه الصلاة والسلام وتجنب التقليد فيوم الحساب لا انساب بينهم ولا يتسآلون .. وهنالك كتاب إسمه الأربيعن السليقية وهو عبارة عن أربعين حديث وهي منسوبه لبعض الصحابة عن النبي عليه الصلاة والسلام منها سبعة أحاديث لأبي هريرة وحديث لمعاوية إبن أبي سفيان وللعلم أخي الكريم فقد قمت بتحقيقها .. فوجدتها إما ضعيفة أو موضوعة أو غير موجودة أصلاً في كتب الحديث ..وأنا أملي كبير من علماء الزيدية الإهتمام بعلم الجرح والتعديل لأن هذا العلم يحد من عملية التبديل والتحريف في الأحاديث والكتب وهوالخطاء الذي وقع فيه اليهود والنصاري المحرفة كتبهم هذا والله من وراء القصد...
    وارجو منك أخي الكريم أن توضح لي أي مذهب تنتمي إليه وتؤيده .. كي استطيع مواصلة النقاش معك ..
    وجزاك الله خير على تواصلك معي وإهتمامك بالرد على ما طرحت .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-29
  19. alsaidy

    alsaidy عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-16
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    الله أعلم إنما لاأظن ذلك
     

مشاركة هذه الصفحة