~&&~ الزواج تاج الفضيلة ~&&~

الكاتب : اللؤلؤ المكنون   المشاهدات : 972   الردود : 11    ‏2006-01-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-26
  1. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-23
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    والحمد لله والصلاة والسلام على خير البشرية محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ..


    الزواج سنّة الأنبياء والمرسلين، قال الله تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً } [الرعد: 38].

    وهو سبيل المؤمنين، استجابة لأمر الله سبحانه: { وَأَنْكِحُواْ الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمائِكُمْ إِن يَكُونُواْ فُقَرَآءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ } [النور:32-33].

    فهذا أمرٌ من الله عز شأنه للأولياء بإنكاح من تحت ولايتهم من الأيامي -جمع أيم:
    وهم من لا أزواج لهم من رجال ونساء-، وهو من باب أولى أمر لهم بإنكاح أنفسهم طلباً للعفة والصيانة من الفاحشة.
    واستجابة لأمر رسول الله فيما رواه ابن مسعود أن رسول الله قال: « يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء » متفق على صحته.


    ولهذه المعاني وغيرها لا يختلف المسلمون في مشروعية الزواج، وأن الأصل فيه الوجوب لمن خاف على نفسه العنت والوقوع في الفاحشة، لا سيما مع رقة الدين، وكثرة لمغريات، إذ العبد ملزم بإعفاف نفسه، وصرفها عن الحرام، وطريق ذلك: الزواج.

    ولذا استحبَّ العلماء للمتزوج أن ينوي بزواجه إصابة السنة، وصيانة دينه وعرضه، ولهذا نهى الله سبحانه عن العَضْلِ، وهو: منع المرأة من الزواج، قال الله تعالى: { فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ } [البقرة: 232].

    ولهذا أيضاً عظَّم الله سبحانه شأن الزواج، وسَمَّى عقده: { مِّيثَاقاً غَلِيظاً } في قوله تعالى: { وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً } [النساء: 21].

    وانظر إلى نضارة هذه التسمية لعقد النكاح، كيف تأخذ بمجامع القلوب، وتحيطه بالحرمة والرعاية، فهل يبتعد المسلمون عن اللقب الكنسي (العقد المقدّس) الوافد إلى كثير من بلاد المسلمين في غمرة اتباع سَنَن الذين كفروا ؟!!

    فالزواج صلة شرعية تُبْرم بعقد بين الرجل والمرأة بشروطه وأركانه المعتبرة شرعاً. ولأهميته قَدَّمه أكثر المحدِّثين والفقهاء على الجهاد، ولأن الجهاد لا يكون إلا بالرجال، ولا طريق له إلا بالزواج، وهو يمثل مقاماً أعلى في إقامة الحياة واستقامتها،

    لما ينطوي عليه من المصالح العظيمة، والحكم الكثيرة، والمقاصد الشريفة، منها:

    1 ـ حفظ النسل وتوالد النوع الإنساني جيلاً بعد جيل، لتكوين المجتمع البشري، لإقامة الشريعة وإعلاء الدين، وعمارة الكون، وإصلاح الأرض، قال الله تعالى: { يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً } الآية [النساء:1] ، وقال الله تعالى: { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً } [الفرقان:54]. أي: أن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق الآدمي من ماء مهين، ثم نشر منه ذرية كثيرة وجعلهم أنساباً وأصهاراً متفرقين ومجتمعين، والمادة كلها من ذلك الماء المهين، فسبحان الله القادر البصير.

    ولذا حثَّ النبي على تكثير الزواج، فعن أنس أن رسول الله قال: « تزوجوا الولود الودود، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة » رواه الإمام أحمد في مسنده.

    وهذا يرشح الأصل المتقدم للفضيلة: (القرار في البيوت) لأن تكثير النسل غير مقصود لذاته، ولكن المقصود -مع تكثيره- صلاحه واستقامته وتربيته وتنشئته، ليكون صالحاً مصلحاً في أمته وقُرَّة عين لوالديه، وذِكراً طيباً لهما بعد وفاتهما، وهذا لا يأتي من الخرّاجة الولاّجة، المصروفة عن وظيفتها الحياتية في البيت، وعلى والده الكسب والإنفاق لرعايته، وهذا من أسباب الفروق بين الرجل والمرأة.

    2 ـ حفظ العرض، وصيانة الفرج، وتحصيل الإحصان، والتحلي بفضيلة العفاف عن الفواحش والآثام. وهذا المقصد يقتضي تحريم الزنى ووسائله من التبرج والاختلاط والنظر، ويقتضي الغيرة على المحارم من الانتهاك، وتوفير سياجات لمنع النفوذ إليها، ومن أهمها: ضرب الحجاب على النساء، فانظر كيف انتظم هذان المقصدان العمل على توفير أصول الفضيلة -كما تقدم- .

    3 ـ تحقيق مقاصد الزواج الأخرى: من وجود سكن تطمئن فيه الزوجة من الكدر والشقاء، والزوج من عناء الكد والكسب: { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوف } [البقرة:228] .

    فانظر كيف تتم صلة ضعف النساء بقوة الرجال، فيتكامل الجنسان.

    4- والزواج من أسباب الغنى ودفع الفقر والفاقة، قال الله تعالى: { وَأَنْكِحُواْ الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمائِكُمْ إِن يَكُونُواْ فُقَرَآءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } [النور:32].

    5- والزواج يرفع كل واحد منهما من عيشة البطالة والفتنة إلى معاش الجد والعفة، ويتم قضاء الوطر واللذة والاستمتاع بطريقه المشروع: الزواج .

    6- وبالزواج يستكمل كل من الزوجين خصائصه، وبخاصة استكمال الرجل رجولته لمواجهة الحياة وتحمل المسؤولية. وبالزواج تنشأ علاقة بين الزوجين مبنية على المودة والرحمة والعطف والتعاون، قال الله تعالى: { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُواْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } [الروم:21].

    7- وبالزواج تمتد الحياة موصولة بالأسر الأخرى من القرابات والأصهار، مما يكون له بالغ الأثر في التناصر والترابط وتبادل المنافع. إلى آخر ما هنالك من المصالح التي تكثر بكثرة الزواج، وتقل بقلته، وتفقد بفقده.

    وبالوقوف على مقاصد الزواج، تعرف مضار الانصراف عنه؛ من انقراض النسل، وانطفاء مصابيح الحياة، وخراب الديار، وقبض العفة والعفاف، وسوء المنقلب.

    ومن أقوى العلل للإعراض عن الزواج: ضعف التربية الدينية في نفوس الناشئة، فإن تقويتها بالإيمان يكسبها العفة والتصون، فيجمع المرء جهده لإحصان نفسه { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً } [الطلاق:2].

    ومن أقوى العلل للإعراض عن الزواج: تفشي أوبئة السفور والتبرج والاختلاط؛ لأن العفيف يخاف من زوجة تستخف بالعفاف والصيانة، والفاجر يجد سبيلاً محرماً لقضاء وطره، متقلباً في بيوت الدعارة -نعوذ بالله من سوء المنقلب-.

    فواجب لمكافحة الإعراض عن الزواج: مكافحة السفور والتبرج والاختلاط، وبهذا يُعلم انتظام الزواج لأصول الفضيلة المتقدمة.

    ...........

    موقع ديننا : من كتاب حراسة الفضيلة- بكر بن عبد الله أبو زيد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-26
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    أختي الفاضلة اللؤلؤ المكنون :
    جزيتِ خيراً على موضوعك الجميل والقيم
    الله يهدي الجميع ..
    فالزواج هو إكمال لنص الدين
    لكِ كل التقدير
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-26
  5. شمريهرعش2005

    شمريهرعش2005 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    5,030
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع
    مشكوووره و جزاك الله الف خير و زوجش بخير الرجال
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-26
  7. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    نقل موفق اختي اللؤلؤ المكنون

    الله يوفقكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-28
  9. الغزال الشمالي

    الغزال الشمالي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-15
    المشاركات:
    11,596
    الإعجاب :
    0
    حبيبتي اللؤلؤ المكنون

    تسلم ايدش عالنقل الموقف...

    والله يبعدنا عن كل حرام يا رب...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-28
  11. ابتسامة طفلة

    ابتسامة طفلة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    موضوع في منتهي الروعة



    اختي هل من الممكن ان ترفض الواحد الزواج بسبب رغبتها في اكمال تعليمها الجامعي و هل اذا رفضت حرام عليها يا ريت تفيديني اختي

    و الشاب المتقدم لها انسان دين و محترم و كمان ابن ناس يا ريت لو تردي علي سؤالي اختي و تساعديني و اكون شاكرة لك


    اختك ابتسامة طفلة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-29
  13. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    موضوع رائــــــــــع تسلم يمينك اختي اللؤلؤ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-30
  15. ابتهال الضلعي

    ابتهال الضلعي كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    2,490
    الإعجاب :
    0
    وأن الأصل فيه الوجوب لمن خاف على نفسه العنت والوقوع في الفاحشة، لا سيما مع رقة الدين، وكثرة لمغريات، إذ العبد ملزم بإعفاف نفسه، وصرفها عن الحرام، وطريق ذلك: الزواج.
    هل هذا يطبق على المرأة ايضا؟؟؟؟أقصد أن الأمر ليس بيدها حتى لو رغبت في الزواج.؟؟؟
    وبالنسبة لسؤال الأخ ابتسامة طفلة أنا أيضا اسأل هل إذا رفضت شاب متدين وجيد لاجل دراستي أكون أخطئت برأيكم؟؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-31
  17. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-23
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي العزيزة : أميرة
    باااااااااارك الله فيك على الرد الطيب

    وأشكركِ على المرور الكريم :)

    وفقك الله

    وتحياتي لك ِ :)






    أخي الكريم :شمريهرعش2005

    بارك الله فيك على الرد والمرور


    والله يسمع منك الدعاء وللجميع يارب

    وفقك الله









    أخي الكريم : سرمد
    وشكرا لك على الرد والمرور الكريم
    وفقك الله








    أختي العزيزة : الغزال الشمالي
    وبارك الله فيك ِ
    وأشكرك ِ على الرد الطيب والمرور الكريم :)
    والله يبعدنا عن الحرام آمين









    أختي العزيزة : ابتسامة طفلة

    بارك الله فيك ِ على الرد الطيب

    وأشكرك على الأسئلة

    وإجابتي لك ِ : ولكنني أجاوبك رأيي الشخصي ولكنني لست مفتية ولكن أقول رأيي فقط بدون تحريم أو تحليل

    أنا بصراحة لست مع هذا . ولا ذاك .

    فلا مانع من ان تتزوج الفتاة وتكمل دراستها في آن واحد .

    فقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم: ان جاءكم من تروضون دينة وخلقه فزوجوه.

    وجاء الحديث بصيغة الامر

    فكم من النساء المتزوجات يعددن لرسالة الدكتوراه وكم منهن يمسن ارقى المناصب
    من لديها الطموح والرغبة لن يقف الزواج عائقا امامها . ففي النهاية العلم ينصب لمصلحة الاسرة التي ستبنيها هذه الفتاة .
    ويجب على الزوج أن يشجع زوجته على إكمال دراستها .

    من وجهة نظري الاثنان من مصلحة الفتاة فاذا لم تكمل دراستها و تزوجت تقول يا ليتني اكملت اما اذا اكملت دراستها و انتهت منها يكون قطار الزواج قد فات
    و لكن قد تستطيع بعض الفتيات التوفيق بين الدراسة و الزواج و البعض لا

    اذا تقدم رجل بالمواصفات المطلوبة والمرغوبة وكانت الفتاة في مرحلتها الدراسية الجامعية ، فلا اشجع ان ترفضه بحجة الدراسة ، لأن الرجل الصالح اصبح عملة نادرة هذه الايام ولأن مستقبلها مع زوجها وفي بيتها ، يمكنها إكمال تعليمها وهي متزوجة اعرف الكثيرات ممن فعلن ذلك.


    وأخيرا : عزيزتي الغالية ... أفضل الاستخارة 3 مرات إن أحببت التكرار وأنا أفضل ذلك في هذا الموضوع وبعدها تستشيرين من أهل العلم والرأي الراجح والذين ينصحوك بكل خير .. وربي يسر لك كل خير

    وفقك ِ الله أختي
    هذا والله أعلم







    أخي الكريم : ردمان الصيادي

    وبارك الله فيك على المرور الكريم
    وشكرا لك
    وفقك الله




    أختي العزيزة: يمنية من بعيد
    بارك الله فيك ِ على الرد الطيب
    وأشكرك ِ على المداخلة الرائعة منك ِ والسؤال قد أجبت عنه اذهبي لردي للأخت ابتسامة طفلة ..


    أتمنى أنني قد وصلت لكن المعلومة :)

    والله يسر على جميع الأخوات ويبارك لهم بالزوج الصالح



    وفقك ِ الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-31
  19. ابتسامة طفلة

    ابتسامة طفلة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    جزاكي الله خيرا اختي و الله افتيني

    بس انا اقول لو تزوجت ما راح اقدر اكمل دراستي لاني اشتي اهتمامي يكون لزوجي و اطفال و كي افرغ لاربي اولادي تربية صحيحة و اعطيهم كل الحب و الحنان كذللك زوجي اريد ان اوفر ة كل متطالبات التي تكون في الزوجة اختي و لا اريد ان اقصر في تربية اولادي و في طاعة زوجي لاني اذا قصرت سوف اكون مذنبة اختي

    و بعدين تقولي عقبال ما تكمل دراستها يكون فات قطر الزواج لماذا اختي عمري الان 19 و باكمل بعد اربع سنوات لان جامعتي خمس سنوات يعني بيكون عمري 23 و اظن انة سن مناسب جداً لزواج علي الاقل اكون نضجت و فهمت الحياة اكثر

    و اشكرك مرة اخري اختي و الله يكثررررررررر من امثالك و يهدينا و اياكم لطاعة الله
     

مشاركة هذه الصفحة