وفاة 10 حجاج يمنيين في ثاني كوارث موسم الحج

الكاتب : عنيد القوى   المشاهدات : 350   الردود : 0    ‏2006-01-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-24
  1. عنيد القوى

    عنيد القوى عضو

    التسجيل :
    ‏2006-01-08
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    ? قال وزير الأوقاف ورئيس البعثة اليمنية للحج حمود عباد أن عشرة حجاج يمنيين تأكدت وفاتهم ضمن عشرات من الحجاج سقطوا في تدافع على جسر الجمرات بمنى.وقال الوزير لوكالة الأنباء اليمنية سبأ إن من الحجاج المتوفين 4 نساء.
    وان خمسة من الضحايا هم من المقيمين في (السعودية)، وهم سعيدة عبدالله نهشل، قائد أحمد محمد نهشل، علي الحضاري، محمد الحضاري، وعلي جار الله، وعبدالجليل قاسم الحسني.أما المتوفين من المقيمين في (السعودية) فهم، حفظ الله على أحمد حامد، وعلي محمد عبدالله، ومحمد صالح، وفاطمة فارع عبدالله، وجوهر سالم احمد، وفاطمة محمد فرحان.
    وأصيب (56) شخصا، بينهم (18) امرأة وطفلتان و(36) من الذكور. وقال وزير الأوقاف الذي زار المصابين في المستشفيات أن 20 من المصابين قد غادروا المستشفيات بعد تحسن حالاتهم الصحية بينما يتلقى البقية العلاج. هذا وقد وصل أول فوج من الحجيج اليمنيين إلى صنعاء.
    وتقول السلطات في نظام آل سعود أن الحادث نتيجة لسقوط حجم كبير من الأمتعة المنقولة مع الحجاج وإصرار أعداد كبيرة منهم على التحقق من حلول موعد الزوال قبل الشروع في رمي الجمرات.
    وكان موسم الحج لهذا العام قد افتتح بكارثة انهيار فندق "لؤلؤة الخير" في مكة، وأسفر عن مقتل 76 حاجا بينهم يمنيون بعد أن انهار بهم المبنى المكون من 9 طوابق.
    وتعتبر حادثة الخميس بمنى أسوأ الكوارث التي شهدتها مواسم الحج خلال ما يزيد عن العقد، حيث لقي 345 حاجاً على الأقل مصرعهم دهساً تحت الأقدام وأصيب 289 أثناء شعيرة رمي الجمرات بالقرب من مكة في آخر أيام الحج.
    وبحسب المتحدث الأمني الرسمي لوزارة الداخلية في نظام آل سعود فإن من بين المجموعة التي تم التعرف عليها هناك حوالي 12 شخصا من الجنسية البنجلادشية وهناك 5 من الجنسية الجزائرية و10 من الجنسية المصرية وهناك تقريبا 44 شخصا من الجنسية الهندية و2 من الجنسية العمانية وحوالي 37 شخصا من الجنسية الباكستانية ونلاحظ هنا الأعداد الكبيرة من الجنسيتين الهندية والباكستانية وحوالي 18 سعوديا من بين الوفيات وواحد متوفى من الجنسية الأردنية وسبعة من الجنسية اليمنية وثلاثة من الجنسية العراقية و2 من الجنسية الإيرانية ومثلهم 2 من الجنسية السورية وستة أشخاص من الجنسية التركية وستة أشخاص من الجنسية السودانية وستة أشخاص تقريبا من الجنسية المالديفية أيضا هناك 2 من الجنسية الصينية و4 من الجنسية المغربية و خمسة من الجنسية الأفغانية وشخص واحد من أثيوبيا وشخص بجنسية ألمانية وشخص من الجنسية التركستانية وشخص من الجنسية التشادية وشخص آخر يحمل الجنسية البلجيكية وواحد يحمل الجنسية النيجيرية وواحد من الجنسية الفلسطينية.
    وقال المتحدث في مؤتمره الصحفي أن هذه الأرقام تمثل تقريبا 179 وبقية الأعداد يمكن التعرف عليها من خلال الاتصال بمركز الطوارئ.
    Alyemen اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة