اليمن.. المؤتمر السابع يغرد خارج السرب..

الكاتب : إبن الإصلاح   المشاهدات : 315   الردود : 2    ‏2006-01-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-24
  1. إبن الإصلاح

    إبن الإصلاح عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    اليمن.. المؤتمر السابع يغرد خارج السرب..



    تأملات :الوطن العربي :الأحد 22 ذي الحجة 1426هـ – 22 يناير 2006م



    عمر الكندي
    مفكرة الإسلام: انعقد المؤتمر السابع للحزب اليمني الحاكم على أمواج البحر – ليس بحر عدن – وإنما البحر السياسي والاقتصادي هائج الأمواج, والذي كان يُنتظر من المؤتمر وضع كواسر لهذه الأمواج حتى لا تأخذ مزيدًا من الضحايا؛ حيث ضحايا الفساد الاقتصادي هم كل الشعب إلا شرذمة قليلون, وضحايا التفرد السياسي هم الثلة المثقفة من الصحفيين والمحاميين... إلخ, والذين مازالت هوامير البحر وحيتانه تلاحقهم ليل نهار.



    سمعة البلد خارجيًا هي الأخرى من ضحايا الحزب الحاكم, فلم تتضرر سمعة اليمن خارجيًا بهذا الشكل المقزز - حتى في فترة الحكم الإمامي - كما تضررت الآن, وليس ابتداءً بتقرير التنمية البشرية لعام 2005م الذي احتلت اليمن فيه المرتبة الأولى سوءًا من بين دول العالم, وانتهاءً بتقرير منظمة الشفافية الدولية الذي يصف اليمن أنها الأكثر فسادًا, والذي أتمنى أن يكون آخر تقرير عن اليمن.. وليس كل ما يتمناه المرء يدركه.



    انعقد المؤتمر السابع بمعزل عن قضايا الوطن الرئيسة, فلم يخرج بحلول جذرية أو على الأقل ترقيعية لمشكلة الفقر المتنامية, ومشكلة الفساد الذي اعترف به الرئيس شخصيًا, وبدا واضحًا أن المؤتمر يغرد خارج السرب, وزاد من تغريده خارجًا خطابه الهجومي عن الآخر, والذي خرج به عن الخطاب التقليدي في مدح الرئيس المعتاد في كل مؤتمر عام أو استثنائي, وكان أنموذج ذلك قصيدة أطربت الحاضرين, ليعود اليوم الحزب الحاكم في اليمن بتلك المسرحية الهزلية في إعادة انتخاب الرئيس للترشيح للرئاسة, والتي أصبحت هي الأخرى أسطوانة مشروخة, تعاد وتتكرر بنفس المشهد ونفس الوجوه وأيضًا نفس المخرج, ويتضح ذلك بالمسيرة المليونية والتي مازال المخرج يعد لها الممثلين, وكأني بكم إذ تشاهدونها على التلفاز فلا تدرون أهي إعادة لشريط أخبار قديم عندما خرج الناس يهتفون لعبد الناصر بألا رئيس إلا هو لا شريك له.



    لكن هذه المرة يظهر المشهد بألوان, بينما القديم أبيض وأسود, وهذا ما يميز المشهدين.

    أسفٌ على العقول النيرة التي حضرت, والأموال الباهظة التي أنفقت.. ولو أرادوا غير ذلك لهذا البلد لأعدوا له العدة, فما من شيء يقف أمامهم, فهم يملكون المال والقرار, ولا نريد الكثير.. فقط مجرد حراك يضفي على الديمقراطية اليمنية رونقًا من الصدق يميزه عن الديمقراطيات العربية الأخرى.



    فما من شك أن حراكًا سياسيًا واقتصاديًا إيجابيًا يصنعه المؤتمر يترك آثاره على ديمقراطية الديكور المعتمدة في الدول العربية لجهة تعزيز الحضور الديمقراطي بشكل عام والمعارضة بشكل خاص.



    وتبقى المسألة أنه ليس في صالح المؤتمر تهميش الآخر أو نسفه بقدر ما يكون الحفاظ على المكتسبات التي ما يفتأ يسكت عن تحقيقها وهي الديمقراطية! هذه المكتسبات يتم الحفاظ عليها بالشفافية والمنافسة النظيفة, وهي النصيحة ذاتها التي نصحهم بها صديقهم الحميم الصحفي الكويتي أحمد الربعي, وليس بالالتفاف على الديمقراطية من الباب الخلفي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-24
  3. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    اهلا بالعزيز ابن الاصلاح


    وعقبال ما نشوف ابن المؤتمر وابن الاشتراكي وووووووو


    ياناس عدوها سيره الحزبيه مرض


    لي عوده مع الموضوع



    طيب الان جوعااااااااااااااااااااااااان


    في امان الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-25
  5. إبن الإصلاح

    إبن الإصلاح عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    يجب ان يكون الانسان صاحب مبد وصاحب هدف والموضوع ليس تهجم على احد لكن هي الحقيقة والموضوع وكاتب الموضوع ليس حتى من اليمن يعني الموضوع بحد ذاته محايد من كاتب من خارج الوطن وهذا هي الحقيقة التى يقوم به المؤتمر حفظة الله تعالى لك لنك من شكلك من اصحاب المنافع او المستفيد من الحكومة الفاشلة لنا كل التقرير والاخبار الخارجية تتحدث عن هذا كلة بدون اي تعصب

    مشكور على الرد.......؟
     

مشاركة هذه الصفحة